عـناوين غـير ملائمة لبعـض المواسم “ شاووعي ” للسنة الطقسية الكـلـدانية
https://kaldaya.me/2017/09/20/7929
كان للسيد تـوما أوراها الرد التالي عـلى المقال في تأريخ 21 أيلـول في تمام الساعة 3:53 صباحا Toma oraha September 21, 2017 at 3:53 am Edit … فـيقـول :
الأب نوئيل المحـترم
((أنت تـقـول نحن الكلدان الأصلاء، كـنيسة المشرق الكلدانية الأصيلة ووووو …. أجـدادنا آباء كـنيسة المشرق وتحـديدا مار إيشوعياب الحـديابي في الـقـرن السابع، هـو الذي نظم الطقسية بموجـب التـدبـير الخلاصي ….. الظاهر أنك لا تـفهم لماذا وضع آباؤنا سابوع إيليا وموسى، فإن كـنت لا تعـرف ذلك، فـقـل لنا لكي نـشرح لك لماذا سابوع إيليا وسابوع موسى ….. أنت الآن صاحـب التأوين على مزاجك، في حـين تـتهم البطريرك بالتأوين)) ….. إنـتهى
**************************
جـوابي لك يا سيد توما أوراها المحترم
أحـب أن أنـوّه إلى قـضية رئيسة في السنة الطقسية الكلدانية، يجب الإنـتباه إليها، إذا كان بطريـركاً، أو مطراناً، أو كاهـناً لا يعـرفها، فهـذه كارثة في مفهـوم مسيرة الخلاص داخل المكـون الكـنسي الكلداني
السنة الطقسية الكلدانية تـنـقسم إلى قسمين رئيسيـين:
الأول: هـو مركـز الخلاص الرب يسوع المسيح، من بداية السنة الطقسية سابوع البشارة، إلى سابوع الـقـيامة والصعـود.
والثاني: هـو كـنيسة يسوع المسيح التي هي على مثاله وعلى خـطاه في تحـقـيق وتكـميل مسيرته الخلاصية، من حلول الروح الـقـدس وسابوع الرسل، إلى سابوع تـقـديس الكـنيسة. هذا يعـني أن الكـنيسة التي ((لا تسـيـر)) حسب مسيرة يسوع المسيح الخلاصية تعـليماً وعملاً، فـيها عـيب وخلل، يجـب إصلاحه من الداخل.
1ــ بداية، أنا لم أسمّ أسماءاً جـديدة لشاووعي إيليا وموشي، بل قـلت أنها غـير ملائمة ويجـب أن تأخـذ إسماً لهما من عـونياثا الخاص بها، إسمها يعـطي معـناها الحـقـيقي ويكـون مرتبطاً بمسيرة الخلاص.
2ــ أن التأوين “ماركة مسجلة وبـبـراءة إخـتـراع!!! ” بإسم غـبطته فلا يجـوز إستعمالها بـدون أخـذ تصريح من.
3ــ أنا شخص تـقـلـيدي يريد الحـفاظ عـلى ميراث الأمة والكـنيسة الكلدانية وتطويرهما من الداخل وليس بجـلب دخـيل وأجـنبي وإلصاقه به، وخاصةً أن ميراثـنا الطقسي والروحي غـني وعـميق.
4ــ ما قام به إيشوعـياب كان عـملاً جباراً من تجـميع وترتيب ما كان موجـودا قـبله، وإضافة شيء من عـنده أيضاً، ولكـنه خـلط بما هـو معـروف صلاة ورتب رهبانية مع صلاة الكاتـدرائية، أي ما يستعـمل فـقـط في كـنائس الأبرشية، لكـونه كان راهـبا وفي قـلايته يعـيش مع إخـوته الرهبان.
5ــ إن إيشوعـياب الحـديابي سمى (شاوعي دإيليا) حسب فـهمه، إن إيليا سوف يأتي في آخـر الأزمنة، وتـناسى بأن الـتـقـويم هـو لسنة طقسية تسير حسب الـتـدبـيـر الخلاصي الذي مركـزه يسوع المسيح فـقـط لا غـير، كما يـبـين ذلك الرب نفسه في إنجـيل مار متي الفـصل 11 عـنـدما يتكلم عن مجيء إيليا الذي قال أن إيليا أتى وهـو يوحـنا المعمدان. أي أن دوره إنـتهى بشخـص آخـر الأنبـياء يوحـنا المعمدان.
6ــ تـقـول: ((الظاهر أنك لا تـفهم لماذا وضع آباؤنا سابوع إيليا وموسى، فإن كـنت لا تعـرف ذلك فـقـل لنا لكي نـشرح لك لماذا سابوع إيليا وسابوع موسى))……… إذا كان لك دراسة أو مقالة (وليس رد) لـتـنـوّر قـراء الموقع نكـون ممتـنين لك في أن ترسلها إلى موقـعـنا كي نـنـشرها وتعـم الفائدة، على أن تكـون عـلمية طقسية وليست تأوينية تلـوينية بحـيث تـقـنع أصغـر شماس (خادم) حتى الذي يقـدم ماء وخمر. أم نـتركها للعـلماء حتى يجـدوا حلاً للتـشويه الطقسي الذي نحـن بصدده الآن؟.
انا الان بصدد نشر دراسة عن الشاووعي، انتظروني
الاب نوئيل كوركيس
الى السيد توما اوراها: تحية اخوية
ارجو منك يا اخي عند اجبتك او تعقيبك على اي موضوع، ان تأتي ببراهين وادلة وحجج منطقية على اقوالك كي يكون كلامك مبنيا ً على اساس متين وليس الكلام كيفما اتفق فقط لمجرد الاجابة على شيء . مع خالص محبتي
الكل يتساءل يا آخ توما عن مغزى ايليا وموشي في السنه الطقسيه،
يبدو انك على المام بالموضوع، نكون شاكرين لك الفضل لو تفضلت ونورت لنا هذا اللغز. ٬مع تقديري.
سامي
موشى وايليا يمثلون الناموس والانبياء وايضا ذكر اسمائهم في تجلي الرب، في مقالتي القادمة سوف اوضح اكثر بهذا الخصوص، ولكن سؤال هو ما علاقتهم بالسنة الطقسية التي هي مسيرة الرب الخلاصية، حيث دور هولاء انتهى قيل لكم في الناموس…. وانا القول لكم
وايليا هو يوحنا المعمدان
هـذا سيد تـوما … إن كان إسمه الحـقـيقي ، يُـفـتـرض أن يعـرفه أحـد
وإن كان إسما مستعاراً ، فـهـناك إحـتـمالان ، إما هـو رجـل أو إمرأة
وفي الحالـتـين نسأله : هـل أنت شجاع ؟
ليـش ما تـنـشر صورتك حـتى نـتـعـرّف عـلى شخـصك الكـريم ، هـل تخاف
شوف مثلاً ، البطرك ما يخاف ، ينـشر بإسمه وصورته
موضوع حلو يا ريت نفهم عن هذا الموضوع الطقسي تحياتي للجميع
موقعنا بانتظار دراسة علمية طقسية من السيد توما اورها، متى تكتمل ؟؟؟؟
اخواني الكلدان جميعا” في الشرق والغرب من الكرة الارضبة ..الا يكون من الاجدر ان يتم النقاش حول موضوع الحب والتسامح لدى سيدنا المسيح اليس هذا ما حدث بسبب عدم وجود الحب والتسامح بين رجال الدين الكلدانية
اخوان رجاء”انتبهوا لما يحدث داخل كنيستنا الكلدانيه من مفارقات في
بصراحة انا لا يهمني طريقة التقديس ولا تهمني التسميات لكن ما يهمني هو روح سيدنا السيح وتعاليمه بالحب والتسامح ان تكون موجودة لدى اي مسيحي .
فكيف يحب الابناء بعضهم اذا كان رب البيت غير غفور وغير متسامح .
رجاء”انتبهوا لما سوف يحل بكم .
ماكو اخبار توما اورها انشالله خير