الحـلـقة الرابعة
بقـلـم : مايكـل سـيـﭘـي / سـدني ــ
المقـدمة : كـنـوز في المكـتـبات ضاع بـريـقها ، فـمَن ينـفـض الغـبارَ عـن سـطحها !
بحَـثَ الأخ Samir Albushabi فـعـثـر عـلى هـذا الحـوار الـذي دار بين المبشر الأميركي ــ جـستن ﭘـيـركـنـز ــ وبـين الأسقـف النسطوري لكـنيسة المشرق مار يوحـنان في أورميا / بلاد فارس ، وهـو منـشور في كـتاب جـستن ﭘـيـركـنـز A residence of eight years in Persia among the Nestorian Christians الـذي طبع في سنة 1843
الترجـمة : ((( أثـناء الحـوار ، مار يوحـنان إعـترض عـلى تسميتي له ولشعـبه بالنساطرة ، فسألته عـن التسمية التي يجـب أن أناديهم بها ؟ فأجابني : كـلـدان ! فإستـفسرت منه ما إذا كان النساطرة المتكـثـلكـين لا يسمون كـلـداناً …. إعـتـرف بأنهم كـلـدان ، لكـنه أضاف:
هل سنسمح لبعـض المتكـثـلكـين من شعـبنا بأن يحـتـكـروا لهم إسم أمة بكاملها ؟ و هل يجـب ان نسلم تسميتـنا لهم ؟ … نحـن نحـترم نسطور بكل تأكـيد كأحـد أساقـفـتـنا ، لكـن أمتـنا تحـت إلتـزام معـين لكي تسمى بإسمه ، ولا يوجـد أي سبب لكي نـتـوقـف عـن تسميتـنا بالكـلـدان ))) ………….. إنـتهى .
***************************************
أولاً : الكـنيسة أممية بتـوصية من المسيح ، وحـين تـُـكـنّى بإسم قـوم أصيل تأريخـياً كالكـلدان أو يترأسها بطرك من قـوم آخـر فإنها تبقى جامعة ، مثل كـنيسة المشرق المفـتخـرة بإسم الكـلـدان المذكـور في تـراثها ــ حُـذرا ــ وخـتمها : مْحـيلا شمعـون ﭘَـطرك د كـلـذايي ! ولكـنها تبقى كاثـوليكـية عَـبـر التأريخ حـين ترأَسَها بطرك ( يابالاها ــ مغـولي ) ، ( الخـياط ــ مصلاوي ) ( بـيـداويـذ ــ آثـوري ) ، ثم جاءت ضربة الحـظ كما قالها أحـدهم لـيترأسها حالياً ( لـويس ــ ؟ ) الـذي يجهـل إسم قـوميته وأصله ، أما إنـقلابه الـيـوم عـلى ذاته وإدعائه أمامنا بكـلـدانيته ، فـذلك أمر مشكـوك فـيه بسبب تـناقـضاته التي كـتـبنا عـنها مقالات فـفـقـدنا الـثـقة بتـصريحاته !.
إن مئات المقالات الناقـدة التي كـتبناها عـنه خلال السنـوات الخـمس الماضية في حـقـول متباينة والتي بقي مشدوهاً منها عاجـزاً أمامها ، بالإضافة إلى فـشله في مقاومة ومقارعة رغـبة مطارنة السنهادس الكلـداني الأخـيـر 2017 فحاصروه في زاوية ضيقة ، جعـلته يرضخ ويـقـبل بالتـسمية الكلـدانية لـيس عـن إيمانه بها ، وإنما من أجـل مآربه الكـثيرة المخـفـية منها ، أقـرَبُها إمتـصاص نـقـمتـنا فـيربح ودّنا ، لـتـنـتهي بمكـوّنه المسيحي وتحالـفاته الإنـتخابـية الغامضة عـلينا .
ثانياً : في ستينات وسبعـينات القـرن الماضي شاهـدتُ كـنائسَ آثـورية في بغـداد وكـركـوك ولوحة معـلـقة عـلى بابها الرئيسي بإسمها ــ النـسـطورية ــ إنها تسميتهم بقـناعـتهم ، إنهم أحـرار فـيها والتي أمست آثـورية بعـدها ــ 1976 ــ ومَن يـدري ربما مستـقـبلاً يغـيّـرونها ، إنه شأنهم لا يخـصنا موضوعها .
وفي تلك السنين ، أحـد الآثـوريـيـن في كـركـوك غـير متخـصص باللاهـوت ولكـنه تعـلـّم من كـرازة كهـنة كـنيسته ، قال لي : ( كـيف تـقـولـون أن المسيح هـو إبن الـله ومريم أم الـله ــ هـذا حـرام ) ؟ ….
إنها تعاليم كـنيسته ويـؤمنون بها ، فما لـنا فـيها ؟……… والآن يأتي البطرك لويس لـيُحـسّن صورة الـنسطـورية في عـيـونـنا فـيتـيه بنا في مصطلحات مشيراً إلى الكـنيسة الآثـورية ، تملـقاً أمام منـتـسبـيها .
ملاحـظة : للمـزيـد ، إبحـث عـن رأي البابا شـنـودا بشأن الكـنيسة الآثـورية من youTube
ثالثاً : أشار سيادة المطران سـرهـد جـمو في إحـدى محاضراته إلى أن البطرك لـويس (( أجـرى تغـيـيـرات كـثيرة في قـداسنا الكـلـداني الأصيل لمار أدّاي ومار ماري ومن ضمنها إضافة نـصوص نسطورية إليه )) ! فإبتـكـر لـنا قـداسه الجـديـد ــ الساكـوي ــ ………. مما يـدعـونا إلى الشك في إدعائه مؤخـراً بالكـلـدانية ، ناهـيك عـن تألـيفه كـتاب ( آباؤه السريان ) وليس الكلـدان ….
ولـتخـفـيفه وطأة التهـمة عـن نسطوريوس فإن البطرك لـويس نهجَ نهجاً جـديـداً ، فحـين يَـذكـره يلحـق معه إسم كـنيسة المشرق ! كي يشاركها في مأزقه وبالتالي حـين يتـطلب منا الـدفاع عـن كـنيستـنا سـيشمل الـنـسطورية أيضاً ، حـقا إن البطرك ذكي مراوغ ، حـيث يقـول :
(( أ )) فلا نسطوريوس ولا كـنيسة المشرق ! إعـتـرفا قـط بوجـود شخـصين في المسيح ، ولهـذا أجـد أن النسطورية بـدعة خـيالية .
(( ب )) كـنيسة المشرق ونسطوريوس ! تـؤمن بشخص واحـد في المسيح ، هـو إبن الـله الوحـيد ، ولا تـؤمن بشخـصين منـفـصلين. وإسناد مذهب إزدواجـية الشخص إلى كـنيسة المشرق خاطئ ومضحـك ! فـذِكـر ــ طبـيعـتين أو أقـنـومَين ــ إلهـية وإنسانية في المسيح ، مقـرون دوما بـذِكـر ( الشخـص الـواحـد يسوع المسيح ) وهـو نفسه موضوع العـبادة والسجـود .
ويستـشهـد البطرك بما كـتبه أفـراهاط الحـكـيم ومار أفـرام: (( نسجـد للمسيح لأنـنا نـؤمن بأن الـله حاضر فـيه ، التجـسد لا يعـني تـقـمصاً وإنما يصير اللـه إنساناً ليرتـقي به إليه ، ولبس جسداً ليضمنا إلى ما هـو له )) ………………..وهـنا نسأل :
* هـل حـلّ الـله في المسيح أم المسيح حـل في الـله ؟
** أين كان المسيح قـبل ولادته ؟ طالما الإبن يسوع والـله الآب ، لا ينـفـصلان حـتى للحـظة ؟ .
هـناك الـبعـض ــ عـلمانيون وإكـليروس ــ يحـبـون الظهـور والـتـلـويح بأنهم درسـوا في الجامعات وحـصـلوا عـلى شهادات ، غايتهم إقـناع القارىء بأنهم أعـلى من غـيرهم بطبقات ، ويعـتـقـدون أن الإرتـقاء فـوق الـبشر يكـون بإستخـدام مصطلحات قاموسيات وتعابـير مُـركـبة بـديلة عـن المألـوفات والتي تحـمل نـفـس المعـنى ، كي يظن القارىء بأنه ضعـيـف المعـلـومات ! فـينـتـفخـون أمامه المسكـين ، والـدكـتور البطرك لـويس مثال عـلى ذلك ، فـيـقـول :
(( التعابـير الـقـديمة متكـلـفة ، لـذا لابـدَّ من تجـديد مصطلحاتـنا اللاهـوتية الحالية ، بكـون معـظمها قـديم أتى من أفكار فلسفـية يونانية ، أو هـو حـصيلة جـدالات لاهـوتية شتى ، أو هـو تعابـير مجـردة . فـثمة حاجة لإيجاد كـلمات معـروفة ومفهـومة لشرح الإيمان لمعاصرينا )) …..
إنه فعلاً هـو الـذي أتى بتعابـيـر لم نألـفها مثل : الإيمان ثـورة حـب ، الشخـص يـبـلـور الأقـنـوم ، تأوين ، الأقـنـوم يحـتـوي عـلى معـنى الطبـيعة …….. إنه يُـذكــّـرني بالـدكـتـور إبراهـيم الجـعـفـري وفـذلكاته !حـين قال مثلاً :
(( تجـميـد المخـتـلـَــف وتحـريك المتـفـَـق ، عـلى الأقـل تـقـديم المتـفـَـق عـلى المخـتـلـَــف ……….. عـقـلنة الشهـوة وشهـونة العـقـل ))
كما يـذكـر لـنا ثمان أنـواع من اللاهـوت دون أن يفـهـمها الناس ، كي يصبح هـو المحـور والعـبـقـري لـنـقـول : ( هـذا مو شغـلـنا ، أعـطِ الخـبـز للخـبازة خـلي تأكـله نـصه ) …
في حـين المسيح تـكـلم بـيُـسرٍ مستخـدماً كـلمات بسيطة يفهمها المثـقـف والفلاح ! …. صياد السمك الأمي والـفـرّيسي المتعـلم ! .
رابعاً : يتـطرق إلى شعار كـنيسة المشرق ( الـقـيامة والحـياة والتجـدد ) لـيقـول :
(( الصليب المشرقي ممجـد ومن دون المصلوب كالـقـبر الفارغ . والمسيحـيون المشرقـيون كانوا عادة فلاحين أو رعاةً أو رهـباناً ، وقـلما تبـوأوا مراكـز الـقـوة أو السلطة ، لذا جاء لاهـوتهم مفعماً بالإيمان والعـفـوية والعاطفة والحماسة)) .….. وهـنا نـوجه إليه أسـئلة :
1ــ الصلـيـب لم يـدخـل الـقـبـر ، فما علاقة الـقـبر بالصليب ؟
2ــ لا شك نحـن من فـرط محـبتـنا نعـظم الصليب وعلامته ونـقـدسه ، إن قـدسيته ليست متأتية من خـشبته السيلـيـلـوزية وإنما من جـسـد المسيح المصلـوب عـليه ، إذ لولاه ما كان يعـني للـبـشرية شيئاً ، أما تـلـويح البطرك لـويس بصلـيـب خـشبي فارغ ( كما عـنـد الآثـوريـيـن ) ويصفه حـسب هـواه بالممجـد ! فأنا أتحـداه هـو وغـيره ، أن يشرح كـلمة : ــ ممجـد ــ …… لغـوياً ، فـيـزياوياً ، إيمانياً ، لاهـوتياً .
3ــ الصلـيـب ليس الـقـبـر ولا يـدل عـليه إطلاقاً ، فـنسأله : هـل المسيح بعـد موته ، قام من عـلى الصلـيب كي يـدل عـلى قـيامته ؟ …… أم أن المسيح المدفـون إنـطـلق من داخـل الـقـبـر ودحـرج الحجـر وقام فـصار رمـزاً لـقـيامته ؟ فـكــّـر قـبل الإجابة كي لا يـنـزلـق لسانـك !.
4ــ وبمناسبة الصليب ، أودّ أن أذكــّـره بقـول مار بـولس (( حاشى لي أن أفـتخـر إلاّ بصلـيـب يسوع المسيح )) .. لكـن البطرك يستـقـبل ضيوفه في مضيف تـتـصدره صورة مريم العـذراء وليس صليـبه ــ الممجـد ــ !! متخـوّفاً من أن لا يرضى عـنه المسلمون الـذين إلههم وإلهه واحـد .
5ــ في مقال سابق لي ، جاءت فـيه الـفـقـرة التالية عـن إله الهـنـدوس ( الـبـقـرة ) !! إسمحـوا لي بإعادة كـتابتها هـنا لعلاقة فـكـرتها بموضوعـنا .. فـشكـراً
((( أما صاحـبة البقـرة فـتجـلس ، وبجـوارها سلتان في إحـداهما حـشيش طري وفي الأخـرى مسحـوق يشبه نخالة قـمح تبلـله بالماء وتـصنع منه كـرات تضعها في السلة ، والمارّة الـذين يعـبـدون البقـرة يقـفـون ويلمسون بأيـديهم رأسها أو أي مكان من جـسمها ويقـبِّـلونه ــ مثـلما نـقـبِّل صورة قـديس ــ ويأخـذون قـليلا من حـشيش السلة أو كـرة من تلك النخالة ويُـطعـمون إلههم ثم يسحـبـون محـفـظة ــ جـزدان ــ من جـيـوبهم ويضعـون شيئاً من الـنـقـود في السلة ( طبعاً لجـيب المرأة ) .
إذن هـكـذا يقـيّـمون إلههم الـبقـرة ! عـلناً وبكـل فخـر أمام الملأ ، وتـريـدونـني أنْ لا أتـذكـر البطرك لويس الجاثاليق العـنـيـد وهـو يستـنكـف من أن يرى ربّه المسيح مستـشهـداً عـلى الصليـب ، والـذي بدمه الغالي وبموته نال البطرك فـداءاً مجاناً ؟… ومْـﭼَـلــّـبْ بالمشرقي ﮔال ، والمشرقي حـﭼـى إرضاءاً للآثـوريّـين وتملقاً أمام المسلمين ، ويقـول أنا بطرك الكـلـدانيّـين )))… إنـتـهـت
خامساً : جاء في مقال سابق لي …
في ليلة عـيد القـيامة 2017 أقام المطران باسل يـلـدو قـداسه في كـنيسة الـقـلب الأقـدس حـضره يونادم كـنا ووزيرة البلديات آن مطلوب … وفي كـلمته شكـر المطران الـوزيرة لأنها أنجـزت عـملاً عـظيماً وهـو تـبـليط شارع الكـنيسة وكـرّمها : * بـدرع الـﭘـطركـية الكـلـدانية * وبـدرع كـنيسة الـقـلب الأقـدس * بالإضافة إلى هـدية تـقـديرية لم يعـرف ماهـيتها ، كل ذلك لتـبـلـيـطها شارع !!!! إلهي ما أعـظمك أللـه أكـبر ….
ثم رحّـب المطران بالرفـيق يونادم كـنا بعـبارة ــ واضحة ــ إشمأزّ منها الحاضرون حـين قال : إن الـذي رأيته ولمسته عـلى الساحة العـراقـية لا يوجـد واحـد خـدم المسيحـيـيـن مثل الأستاذ يونادم كـنا …..
** دون أن يـذكـر كـيـف خـدم وبماذا وما الـدليل ! يا عـيني عـلـيك وعـلى الرفـيق يونادم ، يستأهـلـون ولـدنا
سادساً : كـنا نـتـوقع أن يـبعـث البطرك ساكـو رسالة مواساة إلى عائـلة المرحـوم ( حـبيب تـومي الكـلـداني ــ 1 كانـون الأول 2015) الكـلـدانية الألقـوشية إحـتراماً له ، لكـنه لم يفـعـل ! …. لكـنه بعـث برسالة تعـزية إلى عائلة المرحـوم يونان هـوزايا ــ 30 كانـون الأول 2015 ــ الـذي كان يروق له أن يتـسمى بالآثـوري ويناضل من أجـل الآثـوريّـين ونحـن نحـتـرم إخـتياره … ولكـنه مع كـل الأسف فإن البطرك ساكـو تـذكـَّـرَه ، وتجاهـل المرحـوم حـبـيب ( الـذي سبق أن زاره في مقـره ! ) واللـه يسامحه .
فـماذا تستـنـتجـون عـن ميـول صاحـب العـظمة الـبـطرك لـويس ؟ أتـرك الحـكم لكم .
وقـد جاء في رسالة البطرك إلى عائلة المرحـوم ( هـوزايا ) أنه كان ملتـزماً بقـضية المسيحـيّـين … فـعـلـقـتُ عـليه في الـفـيسبوك قائلاً :
(( ألـله يرحـم هـوزايا ويرحم جـميع الموتى … كان سياسيا آثـوريا يعـمل من أجـل الآثـوريّـين ، وليس من أجـل المسيحـيّـين كما إدّعى البطرك لـويس ))
سابعاً : صور تـنـطق بميـول البطرك الآثـورية ….
فـي يوم ما ، صرّح البطرك : (( لا يمكـن أن نحـول الكـنيسة إلى منبر للحـملة الإنـتخابـية أو حـملة قـومية أو حـزبـية ، وإنما نحـن نـوجه ونـرشـد ونعـطي ــ فلاشات ــ بـدون أن تـتحـول الكـنيسة إلى عـمل قـومي أو سياسي أو حـزبي )) . …
ويضيف (((فـمثلاً أكـون صريح معـك : أنا لا أدعـم يونادم كـنا ضد لويس ﮔارو . )))…
ولكـن أنـظروا إلى الصورة أعلاه ، إنها في يوم الإنـتـخابات 2014 !!! فـهل هـو صادق بتـصريحه ؟ .
بتأريخ 17 آيار 2013 قال البطرك : كانت لقاءاتـنا مع سيادة المطران ميلس زيا عـيـداً ونـقـطة إرتكاز وإنطلاق ، من لا يعـمل من أجل الوحـدة هـو غـير مسيحي
طيب ، أجي وياك … لكـن لاحـقاً قال مار ميلس : لـن نـتحـد حـتى مجيء المسيح ثانية ! فهـل في نـظرك هـو مسيحي أم لا ؟
بتأريخ 12 حـزيـران 2014 يستـرخـص البطرك لويس قـيمته بتـصرّف فاهي ، ولما إنـتـقـده الكـتاب ، عـمل عـلى عـنادهم فـقال بتأريخ 11 تموز 2014 :
(( من أجل وحـدة كـنيسة المشرق ، أقـولها صراحة وبكـلّ قـوّة ، لا فـقـط أقـبّـل يـد قـداسته بل رجـله )) ! ما هـكـذا يُـثـرم الـبـصل يا بطرك العالم لـويس الـورد .
بتأريخ 3 أيلـول 2015 زار النائب يونادم كـنا البطرك بحـضور المطران باسل ، تـناول الوضع العام في العـراق ووضع المسيحـيـيـن ، والإستعـدادات الجارية لمؤتمر باريس في 8 أيلـول 2015 ( بمصاحـبة يونادم كـنا الـذي لم يُـعـلـن في أخـبار البطركـية عـن مرافـقـته لهما ولكـن نـشِرت في مكان آخـر)
لا يـبقى مخـفي إلاّ ويُـعـلـن !.
بتأريخ 21 أيلـول 2015 أهـدى غـبطة ساكـو لغـبطة البطريرك ﮔـورﮔـيس عكازا ــ عـصا الراعي ــ معـربا عـن إستعـداده (( ساكـو )) للتعاون معا من أجل خـير المسيحـيّـين وخـير العـراق فـمصيرنا ومسارنا واحـد …..
ولا نـدري أي مسار إخـتاروا ، وإلى أية محـطة وصلـوا .
زُر غُـباً تـزدَد حـباً …. شايفـين واحـد تـزوره الـيوم ، و باﭼـر مباشرة هـو يـزورك ؟ هـل هـو لـعـب جهال ؟ …. لـو أكـو شي
زار صباح يوم الثلاثاء 17 تـشرين الاول 2017 غـبطة أبـينا البطريرك مار لويس روفائيل ساكـو برفـقة معاونه سيادة المطران مار باسيليوس يلـدو قـداسة مار أدّاي الثاني
زار مساء الأربعاء 18 تـشرين الاول 2017 قـداسة مار أدّاي الثاني بطريرك كـنيسة المشرق القـديمة مقـر البطريركـية الكلدانية في بغـداد
اعتقد انه لاتوجد اي صفة تدل على ان البطرك كلداني او بالاحرى مسيحي حقيقي
جميع مؤيدي البطرك بما فيهم المثقفين عبارة عن زمرة من الشياطين او مايسمى ب شلة الشياطين
الاستاذ العزيز مايكل المحترم:
البطريرك ساكو استطاع بجهود قوى الضلال والظلام الذين وضعوا كل طاقاتهم وامكانياتهم في خدمته، بالاضافة الى جهود اخوته كنا وسركيس ابن جان أن يجلس على كرسي العرش في كنيسة الكلدان الكاثوليكية، ليس كخادم روحي يخدم الكنيسة ويسلك سلوكاً روحياً ويكون هدفه هو الله المحبة، وانما لكي يحقق أهداف محددة تتضمن أشورة الكلدان والسريان، وتصفية حسابات تاريخية، والانتقام من القوميين الكلدان والرهبان ومن كل كلداني يفتخر ويعتز بما ورثه من آبائه وأجداده الكلدان من هوية ولغة وطقس وتراث وثقافة ويدافع عنها، ولكي يهيء الاجواء لايجاد موطىء قدم للأطورايي في المناطق التي يقطنها الكلدان والسريان .
البطريرك ساكو كان واثقاً بنسبة 100% من تحقيق انفصال اقليم كردستان عن العراق واعلان الدولة الكردية ، وكان مع نوابه سركيس ابن جان وكنا والمرجعيات الاثورية القديمة والمعاصرة ينتظرون بفارغ الصبر أن يتم اعلان استقلال اقليم كردستان، لكي تتحقق أحلامهم وأهدافهم ويعلنوا الانفصال عن الاقليم ويقوموا بتأسيس دولة آشور الكبرى التي تشتمل على جميع المناطق التي يقطنها الكلدان والسريان في الشمال وربما يتم في المستقبل الحاقها بمناطق اخرى في سوريا او في العراق.
حصل لويس ساكو دكتوراه بالحيلة فهو سرقة اطروحة القس بطرس يوسف الذي يعيش في فرنسا حاليا!!!! لا تنتظروا منه
علما في تأريخ الكنيسة لانه يجهل اصله واعتلى المراتب على اكتاف الاخرين بالحيلة والمكر دائما كالثعلب كما لقبه المطران سعد سيروب يوما ما.
معـلـومة جـديـدة لم أكـن أعـرفـها سابقاً