بقـلم : مايكـل سـيـﭘـي / سـدني
ومضة في طريق الأسـقـف أميل نـونا عـسى أن تـدلّه عـلى العـثـرات لـيتجـنـب المطبّات :
حـين أنـشر مقالاً رصيناً وموثـقاً عـن الـﭘـترك لويس ، تـتساقـط عـليه تعـلـيقات فـطيرة للمنافـقـين وردود هـزيلة للـذيول المتملـقـين وكما وصفهم الـﭘـترك ذاته (( إنهم أصحاب الوجهَـيـن )) . إنها دَيـدَن الفارغـين العاجـزين أمثال ﮔـورﮔـيسها ، عَـبـدالأحّـدها ، أوديشها يوخـنّانها ، والأخـرى نسيتُ إسمها ، وغـيـرهم العـديـدين الـدجالـين ــ جُهلاء بلباس المتعـلـمين ــ يَسبَحـون في بحـر أعـمق من قامتهم ، ومياهه الـدوّارة تأخـذهم إلى حـيث يتـيهـون ويـبحـثـون عـن قـشّة عـسى أن تـقـودهم إلى شاطىء آمن فلا يجـِدون لأنهم بالباطل يتمسّـكـون . ولكـن الغـريـب أنّ مقالاتي بشأن الأسـقـف أميل الألـقـوشي ! عـكـستْ شـخـصيتهم وبانَ باطنهم ، فجـميع أولـئـك الخـفافـيش صامتـون كأنهم نائمون لا يقـرأون !!! مما يتـطلـب أنْ يسأل الأسقـف نـفـسه : أين غـيرتهم عـليه كأسـقـف (( مثـلما يفـعـلـون لـﭘـتركهم )) ؟ أين حـرصهم عـليه كـقائـد كـنسي مثـلما يناضلـون من أجـل سـيّـده الـﭘـترك ؟ هـل تأكــّـد الآن أنهم وشاة قـذرون نمّامون ؟ هـل عـرف نـفـسه كـيف ينـقاد لتوجـيهات الخـبـيثـين ؟ فـلـيجـرّب ويسألهم عـن موقـفهم من مقالاتي بشأنه وإخلاصهم له ، سـيـرى تـلـكــّـؤهم وتهـرّبهم منه . وعـليه أقـول له : هـل وصلـَـتْ إليك الفـكـرة لتأخـذ عِـبرة من كـلماتي الخـيّـرة فـتـصبح لك خـبرة ؟ أم تبقى منجـرفاً وراء شـلة تـرميك في حـفـرة وتـئـنّ من حـيرة ؟ وهـل تـرضى لـنـفـسك أن تكـون مقـيـداً بإملاءاتهم الـزنِخة وتـنـزلـق تحـت أوامرهم الوسخة ؟ أم تـتحـرر وأنت صاحـب إرادة حـرة ؟ أوصيك بـتـذكــّـر كلام المسيح : إنْ عـرفـتم الحـق فالحـق يحـرّركم ….
إسمح لي أن أدخـل في موضوع القـراءات :
في ألـقـوش بلـدتي وأنا سكـنتُ فـيها طـفـولتي وشبابي ، كان في الكـنيسة كـتاب الرسائل والقـريانا والإنجـيل باللغة الكلـدانية الفـصحى ــ ﮔـوشـما ــ والشمامسة ( المرسومون والغـير مرسومين ) والكهـنة والمطران يتـرجـمونها آنياً وفـورياً عـنـد قـراءتها وبتـصرّف شخـصي محافـظين عـلى المعـنى ، ولم نسمع من مسؤول كـنسي أن إعـتـرض عـلى ذلك يوماً . وأنا شخـصيا كـنتُ أتهـيأ للقـراءة عـنـد المرحـوم الشماس سـليمان مقـدسي قـبل يوم وأقـرأ المطلـوب مني في القـداس ، فأين المشكـلة ؟ . وسـبق أن كـتـبتُ في مقال : عـنـدي نسخة من ( الإنجـيل / إعادة تـرجـمة من الأصل اليوناني / تـنـقـيح الأستاذ بطرس البستاني / طبعة كاثوليكـية خامسة / 1979 ) ……. لاحـظ : إعادة تـرجـمة ، تـنـقـيح ، طبعة كاثـوليكـية … إذن كم بالأحـرى الـدعـوة إلى تجـديـد الـقـوانين الموضوعة الـقـديمة ؟ .
فـيا حـضرة أميل نـونا الأسـقـف ، إذا كان إنجـيل ربك تُعاد تـرجـمته وتـنـقـيحه وطبعه مِن قِـبَـل عـلماني ، هـل تـرى مانعاً من أن يشمل ذلك رسالة مار ﭘـولس تلمـيـذ ربك ؟ . وكما ذكـرتُ سابقاً أنّ المطران جـبرائيل كساب إعـتـرف بغـموض عـبارات وردتْ في كـتـب الرسائل والقـريانا المترجَـمة إلى اللهجة الكلـدانية المحـكـية ! والموجـودة في كـنيستك ، ولما كـتـبتُ عـنها ، بادرتَ أنت وأوصيتَ بإعادة طباعـتها فإزدادت سلـبـيّاتها ! وكـنتَ ذكـياً حـين لم تكـتب فـيها عـبارة ( بإذن الرؤساء !!! ) لماذا ؟ لكي لا تـتحـمّل مسؤولية تكـرار الغـموض والأخـطاء الواردة فـيها حـين تُـكـتـشـف مستـقـبلاً . فـهـل عـرفـتَ الآن لماذا طلبتُ نسخة الكـتاب المقـدس ــ الكاثـوليكـية ــ من نـقـيب الشمامسة في الكـنيسة ؟ كـنـتُ أعـتـمـد عـليها وأعـيـد صياغة الرسالة أو القـريانا دون تـقـديم أو تأخـير ، ولا حـذف ولا إضافة ، فـتـصل واضحة ومفهـومة إلى أذن السامع ، ويشهـد عـليها الـنـزيهـون اللابخـيلون … أنا أتـكـلم بتوثـيق ، مثلاً كـلمة (SAWAD) لا يفهـمها غالـبـية الحاضرين في الكـنيسة فـهـل تـرى مشكـلة في إيضاحها لهم ؟ ولأنـني أحـتـرمك أقـول لك : كـن إيجابـياً ومنطـقـياً في تـفـكـيرك قـبل إتخاذ قـراراتك اللامنطقـية فـتـكـبر في عـيون الناس .
إنـتـظرونا في حـلـقات قادمة
أحـد القـرّاء كــتـب لي ما يلي
ما عـندي معرفه سابقه به أعـتـقـد في سنه 2010 او 2011 قـرأت الرسالة هو كان مطران جـديد . احنا مهجّـرين بـ ( قـره قوش ) وانا مدرس في اعـداديه قره قوش بعد التهجير من الدوره 2007 ….. وكان أعـتـقـد عـيد الشمامسة ، رحـت إلى كـنيسة كـرمليس وقـرأت أنا الرساله بلحـن محـترم ، وأنا كـنت وقـتها شماس قارئ . وهو يقـدّس وبعـدين رحنا إلى ألقوش إلى دير … و سـوّا حـفـلة صغيرة للأكل فـقـط . ما كال (( لا تـقـرأ الرساله وأنت غـير مرسوم )) . أعـتـقـد مو بإيـده ههههه
الاستاذ مايكل سيپي المحترم
تحية طيبة لك ولكل متابعي مواضيعك التي هي خازوق بحلوگ الكثيرين
سيدي الكريم
الموضوع هذا قرأته هنا
https://kaldany.ahlamontada.com/t14231-topic#22074
ووضعت ردي عليه
شكراً
بعـض الإخـوة يسألـونـني عـن قـصدي من عـبارة ( حـثالات من بعـض المثـواثا )
الجـواب :
أولاً : المقـصود بالحـثالات ، هـم أولـئـك الـذين يشعـرون بأنهم حـثالات
ثانياً : أنا حـدّدتُ أنهم مِـن (( بعـض المثـواثا )) … وليس جـمـيع المثـواثا
ثالثاً : ثم ، حــتى الـبـلـدة .. فـيها أشـراف لا يقـبـلـون عـلى أنـفـسهم الـنـزول إلى مستـوى الضحالة ، ولا يقـبـلـون الـنـذالة … ولا يرضون من تـصرفات أولـئـك الحـثالات
رابعاً : أنا أشـكـر كـل شـريف من أية بلـدة كانت …. وأتجاهـل الحـثالات