Articles Arabic

الحـلـقة الأولى ــ شماس غـير مرسوم ينـصح المـطـران أميل نـونا المرسوم

بقـلم : مايكـل سـيـﭘـي / سـدني

مقـدمة من أجـل القارىء :

قـبل كـورونا الملعـونة ، نـشر الأسـقـف الدكـتور أميل نـونا وكـيل الله بكل أمانة ، فـتـواه المقـصودة والمَهـينة ! يأمر فـيها كل شماس الغـير مرسوم أن لا يقـرأ أي شيء في الـقـداس ! فـسؤالـنا المباشـر : متى إكـتـشـفـتَ أنّ الرسامة هي أحـد شروط خـدمة الـقـداس الإلهي والمشاركة في قـراءات الصلاة ؟ . ومَن يـدري ربما سيصدر يوماً ــ مرسـوماً أميلياً ــ بـدعـم من المنـظمة العالمية ! يلغي معـموذية أي شماس غـير مرسوم . إن فـتـواه الشخـصية هـذه منافـية لكـل الإرشادات الإنجـيلية والـقـيَم الإجـتـماعـية والأعـراف التأريخـية في الكـنيسة الكلـدانية التي يخـدم فـيها عـشرات بل مئات الشمامسة الغـير مرسـومين ، والكاهـن نـفـسه لم يـبـدأ خـدمته وهـو مرسوم من بطـن أمه ! وأنا شخـصياً خـدمتُ لأكـثر من نـصف قـرن ــ بـدون رسامة ــ وبإعـجاب المطارنة والكهـنة وشهادة الناس تـكـفـيني !! ومعي شمامسة غـير مرسومين الكـثيرين الكـثيرين وهُـم أحـياء يُـرزقـون في أبرشيات كلـدانية عالمية عـديـدة ولم تحـصل زوبعة ولا حـرائق ولا فـيضانات ولا هـزة أرضية ، فلا أدري ما الـذي دفع بالمطران أميل وهـو لا يزال عـلى وعـيه الفكـري (( ولم يـدخـل بعـدُ في مرحـلة الشيخـوخة !)) لينـشر فـتـواه الرخـيصة هـذه ، التي تـنـمّ عـن حـقـد عـلى كل شماس قادر بارز أصيل .

لماذا أكـتـب ؟ في يوم ما ، عاتـبني صديق لعـدم تـنبـيهي له أثـناء سـياقـته السيارة عـن علامة تحـذير للسوّاق في الشارع ، ورغـم أنها مسؤوليته ! لكـني تعـلمتُ منه درساً أن أنـبّه كـل مَن يخـطأ ولا يُـركــّـز في عـمله . فـلـو لا محـبتي لشخـص المطران وهـو القـدوة ، لكـنـتُ أخـفـيتُ عـنه سلبـياته وتـناقـضاته لـيـبقى متـلـبّـساً بها وتظهـر عالقة فـيه فـيتـشفّى به الأنـذال ويشمتُ الكارهـون ويستهـزىء النمّامون … ولكـن أجـدادنا الأصلاء قالـوا ( مَن حَـبّـك لاشاك ) بمعـنى يثيرك الشخـص ويضايقـك بهـدف الـتـودّد والتـقـرّب إليك ، والمثـل الشعـبي : لا تـمشي ورا إللي يضحـكـك إمشي ورا إللي يـبَـﭽّـيك ، وعـليه كان المفـروض بالسيد الأسـقـف أميل وهـو حامل دكـتـوراه أن لا يأبه بالـرخـيصين المنافـقـين أمامه وأن يرفـض المتمـلـقـين له ( في الـوجه مرايا ، وفي الـﮔــُـفا سـلّاية ) وأن لا يعـمل بتوجـيهاتهم الـدنيئة والمشينة ، وعـوضاً عـن ذلك يتـقـرب إلى المخـلـصين إليه بطريقة ذكـية يخـتارها .

يسرّني الإستـشهاد بأدلة ، فـبتأريخ 17 حـزيران 2001 قال القس لويس ساكـو : ( ليس بوسع إنسان مسؤول وشريف أن يكـتم كـلمته لأن الصمت موت لـلذات وللآخـر )) … إذن لكـونـنا أشـرافاً غـيـر صامتـيـن لـن نكـتم كـلمتـنا بل نـقـولها مباشـرة للمطران أميل :

هـنيئاً لك دكـتـوراهك التي لا تخـصنا ، أوصيك بقـراءة تـصريح ثانٍ لسـيدك لويس الـﭘـترك حـيث يقـول : ( لم يعـد في الكنيسة نخـبة والـبـقـية تـطـيعها ) ! ويضيف ( هـناك أمور يعـرفها العـلماني أكـثر مني ) . والـﭘاﭘا فـرانسيس يقـول عـنكم : ( أنـتم لستم أمراء ، والأساقـفة لا يعـرفـون كـل شيء ) … والآن جاء دَوري لأقـول لك (( منـصبك هـو خـدمة بروح المحـبة المسيحـية ، لا بالتعالي والهـيمنة الـدكـتاتـورية … ثم أنت لستَ منـزهاً عـن الخـطأ ، لأن الكـتاب المقـدس يقـول : الجـميع أخـطأوا وأعـوَزهم مجـد الله )) .

وإنـتبه إلى قـول مار ﭘـولس (( إنْ كـنتَ أنتَ قـد قـُـطِعـتَ من شجـرة حـسب الطبـيعة وطـُـعّـمـتَ بخلاف الطبـيعة في شجـرة جـيـدة ، فـكم بالحَـريّ يُـطعّـم هـؤلاء الـذين هم حـسب الطبـيعة في شجـرتهم الخاصة )) ؟…. حاول أن تحـلـل هـذا الكلام ثم قارنه بما كـتـبتُه لك في مقال سابق : إني شماس قـبل أن تحـبل بك والـدتك الوقـورة ، هـل عـرفـتَ الآن طبـيعة شجـرتي الخاصة يا حـضرة المطران ؟؟ و(( إحـنا وُلـْـد الـﮔـْـرَيّة ، واحـد يعـرف أخـيّه )) ! فأنت تـتـرجم عـلـنـياً وتمثـل عـملياً قـول المسيح : إنّ أعـداء الإنسان أهـل بـيته ؟ ….

أنت ألـقـوشي فإنْ كان الشماس الألقـوشي ــ الغـير مرسوم ــ لا يروق لك أن يقـرأ في الـقـداس ( رغـم معـرفـتـك بكـفاءته ) وقـد سحـبتَ عـن صدره الميـدالـيات وأنـزلـتَ من رأسه الـتـيجان الـذهـبـيات فـتركـَـتـْه العاشـقات المعـجـبات وخـسر تـرفـيعات مناصب السماوات ! … طيـب ، لماذا كان يروق لك ويفـرحـون أهـلك إلى درجة الإعجاب حـيـن يمدحـك بأشعار ومقالات لإعلاء شأنـك في مناسبات وضّحـتُها لك بمقالاتي السابقات ؟ وإذا كانت فـتـواك الفاهـية والعـشوائية قانـونية ومنطـقـية عـن الألـقـوشي ( شماس غـيـر مرسوم ) ، كان عـليك أن تعـلنها منـذ الـبـداية حـين قـرأ رسالة أول قـداس لك بأوّل عـيـد في أستراليا !! وكان المفـروض أن ترفـض تعـظيمه لك وهـو ألـقـوشي ــ شماس غـير مرسوم ــ لكـنك بالعـكس كـنـتَ تـتباهى بإنـتعاشاتك الآنية وتـتكـبّـر أمام الجالية حـباً بالظهـور لمصالحـك الـذاتية ، فـيا تُـرى هـل أنت مزدوج الشخـصية أم فاقـد لهـويتك الذاتية ؟ .

لـقـد نُـقِـلَ إليّ عـن سـيـدة قالت لك : أنت لا تـضحـك كي نـضحـك معـك ، ولا تبكي كي نبكي معـك !! إذن ماذا أنـتَ ؟ . إن كلام السيدة ليس هـباءاً بل مذكـور في رؤيا يوحـنا 3 : 15 ــ 16 (( أنا عارف أنـك لستَ بارداً ولا حاراً ، لـيتـك كـنـتَ بارداً أو حاراً … هـكـذا لأنـك فاتـر ولستَ بارداً ولا حاراً ، أنا مزمع أن أتـقـيّأك من فـمي )) … فإذا دوّخـتـك هـذه الآية يمكـنـك التـفاهم مع يوحـنا الرائي في الإنجـيل .

دعـنا نـتـرك الغـير مرسوم ونـنـتـقـل إلى المرسوم !! :

في قـداس عـيـد الشمامسة ــ 2022 ــ وقـراءة الإنجـيل بلغات متـنـوعة ، جاء دَور شماس ألـقـوشي (( مرســــــــــوم ــ مثـلما أنت تـريـد )) وقـرأ الإنجـيل ــ بلغة أنت تجهـلها ــ بصوته الرخـيم أعـجـب الحاضرين … ولكـنـك في كـرازتـك قـلـلـتَ من شأنه وتجاهـلـتَ قـيمة أدائه ونكـرتَ عـذوبة صوته قائلاً : ليس ضرورياً رخامة صوت الشماس وروعـته ولا حُـسن أدائه !!! وكـرّرت هـذه العـبارة وكـرّرتَ وكـرّرتَ وكـرّرتَ إلى درجة الملـل !!! يا أخي أنت حـيّـرتـنا ، فلا الشماس الألقـوشي المرسوم يَسلم منك ولا الشماس الغـير مرسوم ، فهل تـكـره الألـقـوشيّـيـن إلى هـذه الـدرجة مثل الـﭘـترك لويس الـذي قال لهم ((( لماذا تـرفـضون بـيع أملاكـكم للغـير ))) ؟ وفي حـينها ردّ عـليه المرحـوم حـبـيـب تـومي ردّاً مناسباً .

أراك أسقـفاً ، وفـقـط عـن نـفـسك راضياً ، ولتوجـيهات ضعـفاء الـنـفـوس مطيعاً خائـفاً ! ووراء إيحاءاتهم منزلِـقاً ، وأنت المطران إبن ألـقـوش ــ يمّا د مثـواثا ــ حـتى جـعـلـتَـها ( متـسـوّلة رخـيصة في عـيـون حـثالات من بعـض المثـواثا ) مع إحـتـرامي لكل البلـدات .

إنك تـتجـنـّـب الـردّ عـلى المنافـقـين الـبُخلاء وتـقـتـنع بسمومهم النكـباء فـتجـرعها غــر مُـبالٍ بآثارها الهـدّامة ولا تـفـكـر بنـقاء ، وهذا ضعـف في شخـصيتك عـنـد قـبـولها وأنت مطران ودكـتور . وإلّا ، هـل أنّ السبب هـو بُخـلك لوجـود أحـد أبناء الكـنيسة ــ ألـقـوشي ــ متمكـن أكـثر من حـنجـرتك وأبـرز أداءً منـك ؟ وهل هكـذا عـلـّـمـك مسيحـك ومنـصبك ودكـتـوراهـك ؟ أم أنـك تـساير جـناب ﭘَـتـركك لـويس الـذي أوّن قـداسه الساكـوي فألغى كـل فـرص الإبـداع فـيه كي لا يتـفـوّق شماس عـليه ؟ وبـذلك ينـطـبـق عـليكم قـول الشاعـر : لا يسلم الشرف الرفـيع من الأذى …!

أخي : نحـن نـتعـلم من كل إنسان صالح ، سواءاً كان أميّاً من ذوي الخـبرة أم متعـلماً أم قائـداً أم دكـتـوراهاً ! إنهم قـدوات لـنا جـميعاً ، نـقـتـفي آثارهم بقـدر ما تـبصر عـيـونـنا نـوراً ، مع الـثـبات عـلى أخلاقـنا ومبادئـنا شـرفاً .

والآن إسمح لي أن أنـقـلك إلى فـقـرة أخـرى .. حـبـذا لو تـراجع تسجـيلات كـرازاتـك لـتسمعـها وتـصفـن أمامها مُـركــّـزاً عـليها وتـلـفـت إنـتباهـك إلى بعـض نـقاط ضعـفـكَ فـيها :

(1) إنك تكـرّر عـباراتـك مثـنى وثلاث وأربع ، وما مَلـكَـتْ شـفـتيك من مراوغات ! هل تملأ بها فـراغـك أم ليس غـيرها عـندك ؟ إنـك تـسبّـب إزعاجاً وضجـراً في سامعـيك . وكـمثال عـلى ذلك راجع كـرازتـك في الأحـد الخامس من الصوم (( قال التطهـير وحـكى التـنـظـيـف )) وتعـيـدها وتعـيـدها وتعـيـدها !!! فـيا عـزيزي ، إحـنا عـرفـنا وملـّـينا .

(2) إقـرأ إرشادات مار ﭘـولس القائل :

(( أنت بلا عـذر أيها الإنـسان كـل مَن يـدين ! لأنك في ما تـدين غـيـرك تحـكم عـلى نـفـسك ، لأنك أنت الـذي تـتـديّـن تـفـعـل تلك الأمور بعـينها )) … وأنت أثـناء كـرازاتـك تـذكـُـر كلمات بسيطة ومفهـومة بلغـتـنا الكلـدانية الـدارجة ، ومع ذلك كعادتـك تلحـقـها مباشرة بترجـمة عـربـية ، مثلاً تـقـول : حَـخـّـمثا = حـكـمة ، إيلانا = شجـرة ، إيـذعـثا = معـرفة ، وقـس عـلى ذلك . أعـتـرف أنك حـسناً تـفعـل ، وأنا أتبع أسـلـوبك عـنـد قـراءتي رسالة أو قـريانا ، فأحـياناً أضطـر إلى تـرجمة كـلمة (( محـلية ضيقة غـير مفهـومة ! )) لـزيادة فهم الحاضرين مثلما أنت الـقـدوة تـفـعـل ، فهـل تـرى في ذلك خـطأً وأنا أمشي عـلى خـطاك ؟ وإذا قـلـتَ أنك مطران مُخـوّل ، أما الألقـوشي ( الشماس الغـير مرسوم ) ليس مسموحاً له ذلك ، أستحـلـفـك وأنت القائـد الضرورة !! هل وردَ هـكـذا بنـد في الـقـوانين الكـنسية ؟ أم هي عـقـدة نـقـص والتمـيّـز بالظهـور ؟ دعـني أحاورك بإعـتـبارك صاحـب دكـتـوراه عائلية ، هـل تـقـبل بـرب أسرة ينصح أولاده بتجـنّـب المحـرّمات لكـنه هـو يمارس الممنـوعات ؟….. إن المتـنـبّي الشاعـر يقـول : لا تـنهَ عـن خُـلـقٍ وتأتيَ مثـله … وتكـملته جارحة !!…

ولكـن للأسـف أنت مغـمّض وغـير منـتـبه !! ومستـشاريك الأشرار لا يريـدون لك الخـير فـيوقـعـونـك في مطـبّات وحُـفـر أنت في غِـنى عـنها . وعـتاب آخـر عـلى كـهـنـتـك ونـقـيـب الشمامسة ، الساكـتين ، أما أنا من سـبـيكة أخـرى أريـد لشخـصك الخـير بـدليل بعـد إستلامك الأبرشية وجّهـتـك تـوجـيهَـين إثـنين فأخـذتَ بهما إعـترافاً منك بأنهما لصالح الكـنيسة والمؤمنين ، وإذا نسَـيتَ سأذكــّـرك بهما مع الـبرهان !!. وإلى الحـلـقة القادمة

About the author

Kaldaya Me

التعليق

Click here to post a comment
  • استاذ مايكل
    مقتبس من مقالك ( هـنيئاً لك دكـتـوراهك التي لا تخـصنا)
    انتهى الاقتباس
    اود ان اقول لك ان المطران أميل نونا لا يحمل شهادة الدكتوراه .. أعلى شهاده له هي الماجستير

    استاذ مايكل
    سؤال.. هل نبهت المطران نونا عن تستره على القس جوزيف المنحرف ؟ كما قام المطران نونا وبالتواطىء مع البترك بتهريب القس الفاسد اخلاقيا جوزيف ..
    علما ان الأبدية الاي يرئسها نونا خسرت 100 الف دولار استرالي لضحية القس الفاسد الهارب جوزيف

  • قارىء يسأل
    (1) مَن تـقـصد بالحـثالات من المثـواثا ؟
    (2) هـل برأيك كل اللذين يعـتـمد عـليهم المطران نونا هـم أشرار ويحـملون كل الصفات الدنيئة التي ذكـرتها في مقالك ؟
    (3) األقـوش لم ولن تكـون يوما ــ يمة مثواثا ــ بل حالها حال جميع الـقـرى والبلدات ، متمنيا عـلى المتعـصبـين الـقـرويـين تغـيـير خـطابهم وعـدم المغالات في المديح ، وأن كان لا بد ، فعـلى الأقـل عـدم التعالي عـلى الآخـرين إحـتراما لـقـرية المادح نفسه
    **********
    فأجـبـتُ بما يلي
    (1)
    الحـثالات هم المخـربـون الجـبـناء المتـملـقـون الـذيول البخلاء العاجـزون ، والـذين يرفـضون الحـق ولا يمكـنهم مجابهـته .. (( من أية بلدة كانت ))

    (2) ألـقـوش ــ يما دمثـواثا ــ أو أخـت المثواثا أو إبنة المثـواثا .. هـو تعـبـيـر يقـوله الأعـداء قـبل الأصدقاء مستـنـدين إلى تـراثـها وقِـدمها ( أكـثر من 3000 سنة الموثـقة ) ولا نـدري قـبل ذلك كم من السنين … مع ذلك فإن هـذا التعـبـير لا يعـني التـكـبـّـر ولا الأفـضلية .. وإذا كان البعـض يتـحسس منها ، فـلـيـتـحـسّـس لأن ذلك شأنه لا نـتـدخـل فـيه

    (3) أنا أكـتـب منـذ عـشر سنـوات وكم أتمنى أن يُــذكــّـرني القارىء بخـطأ كي أعـتـذر وأصحح … ولكـن بالمشمش ..
    (4) وليعـرف عـلى الأقـل (( رداً عـلى متـملـق )) قال له لويس البترك : إن مايكل يكــتـب عـلـناً وبإسمه الصريح وليس عـنـده وجـهـين ، ولكـن ماذا تـقـول للـذي عـنـده وجـهـين ( قـدّامي شكـل وورائي شـكل ) ؟؟؟؟ فـسكـت المتملـق

    (5) أما وصفي للمطران ( ألـقـوشي ) فـهـذا شأني

Follow Us