Articles Arabic

السينودس الكلداني في 2021 وخفاياه

مسرحية بمشاهد

( المشهد الأول )

بالتأكيد ما نقدمه من مواضيع يدرج تحت عنوان

( هل ستشهد السنة الثامنة نهاية العهد الساكوي ام بداية لانشقاق الكلدان )

المقدمة : بعد ان انتهت اعمال السينودس 2021 وتوقعنا عنه ما توّقعنا . يقول الرب : فتشوا الكتب… ومعناها شغلوا ادمغتكم أي ( دعو عقولكم تعمل … اعمال العقل ) أي ان لا تدعوا عقولكم رهن لما قال فلان او صرّح علّان ولكون الروح القدس جعله الرب معنا ( جميع من آمن به ) وليس لنخبة فمهمات الروح القدس ان يكون الضمير الأخلاقي الإنساني لكل من سلّم مشيئته للرب يسوع المسيح .. إذاً علينا ان نتأمل دائماً بما يدور حولنا من متغيّرات فأن اخطأنا فلنا ( نصيب واحد أي حسنة واحدة لكوننا اعملنا عقلنا ) وان اصبنا فلنا ( نصيبين أي حسنتين لأننا تفاعلنا مع الروح القدس الذي فينا بالشكل الصحيح ). والآن آن الأوان لنتأمل في اهم جزئيتين صدرت عن السينودس

اولاً : تغيير اسم المؤسسة الكلدانية بالتخلي عن اسم ( بابل العظيمة ).

1 ) لم يكن هذا الموضوع غريباً علينا بل توقّعناه من خلال الموضوعين الذين نشرناهما على موقعيّ عينكاوا وكلدايا :

ankawa.com/forum/index.php/topic,1012325.msg7747492.html#msg7747

الأبعاد السياسية لمقترح غبطة البطريرك الكاردينال ساكو المحترم تسمية الكرسي البطريركي للكلدان بين كرسي بابل وكرسي بغداد
كذلك تحدثنا في الجزء الثاني تحت الرابط https://ankawa.com/forum/index.php/topic,1013391.msg7748946.html#msg7748946
بعنوان التخبط بين تسمية كرسي بابل وبغداد ( وعند جهينة الخبر اليقين )

إذاً كانت النيّة موجودة عند غبطته وكان سيعمل بها بالتأكيد مهما كانت النتائج بابل ليست هي المشكلة بل المشكلة هي بتمجيد الاسم والبصمة التاريخية فهذا الموضوع يحقق ذاك الطموح فليس هناك اسهل من ذلك .

2 ) لقد اعلنّا مراراً وتكراراً ان غبطته أصيب بمرض كبرياء الكرسي ولأجل استكمال موضوع غروره لا بد ان يجد ما يمجّده بعد ان ( ينحى او يتنحى او ينتهي بعد عمر طويل ) فيضمن ان يكون اسمه مسجّلاً في تاريخ المؤسسة الكلدانية … فيعتقد ان مجده سيكون على حساب عزل بابل لأنه يشعر انه اعظم من بابل لأنه يعتقد ان بابل محافظة عراقية جغرافيتها الحالية هي ( مدينة الحلّة والناصرية ) وهذا ما أراد ان يعطيه من انطباع للشعب الكلداني البابلي ليستسهلوا تغييره … اقتباس من ( قراءة مفصّلة قدمها البطريرك حول السينودس الكلداني ) : (( بابل هي عاصمة الإمبراطوريّة الكلدانيّة ، أيّ أنّها قوميّة بحتة ، ولم تكن كرسيًّا أسقفيًّا. اليوم سكّان بابل مسلمون ))  هذا هو الإيحاء الذي أراد غبطته ان يقدّمه لتبرير وتمرير هذا العمل وسنكمل التعليق على بقية ما ورد لاحقاً … وهذا المرض لا يعالج بواسطة المضادات الحيوية . وسنكتب نموذجاً لما يأمله غبطته ( في زمن البطريرك الكاردينال لويس ساكو الشديد الاحترام وفي العام 2021 ومن خلال السينودس تم تغيير اسم المؤسسة الكنسيّة التي رافقتها اكثر من ثلاثمائة عام وبمقترح منه وبتوجيهه وبهذا يستحق درجة القداسة المؤسساتية … الخ).

3 ) يتذكّر كثيرون ممن يتابعوا غبطته انه في فيديو يتكلّم فيه مع الأساقفة في زيارته للأقليم قبل أيام من السينودس بالسورث يتكلّم عن ان الكلدان ليسوا فقط من المسيحيين بل هناك كلدان مسلمون في الناصرية ويجب ان نهتم بهم لأنهم سيكونون مصدر قوّة لنا وظهر … الخ .

الآن هل هناك شاطر يربط بين ذاك الإعلان وبين تغيير الاسم المؤسساتي ( البطريركية الكلدانية ) وهنا نسأل غبطته ما مقدار حصة كلدان الناصرية معكم وما مستوى الظهر الذي سيسندونك به … نتشرف بكل كلداني مهما كانت عقيدته ومذهبه فقط للعلم : هذه المؤسسة مسيحية مذهبها كاثوليكي وبما ان الكلدان متنوّعون إذاً يفترض ان تحمل المؤسسة اسماً يدل على خصوصيتها الإيمانية… وبابل هي تلك الخصوصية كيف …؟ ارجع إلى تاريخ وادي الرافدين لتعرف ان بابل هي خصوصية الشعب الذي انتهج المنهج المسيحي قبل الغزو او الفتح ( سمّه كما شئت ) الإسلامي … انها ليست مؤسسة قومية … انما مؤسسة دينية … فرفع اسم بابل يعني انهاء خصوصية المؤسسة إلى عموميتها شاملة التغيير بعد الفتح او الغزو الإسلامي . ( ارجع إلى فيديو غبطته واسمعه جيداً )

4 ) جدول اعمال السينودس تم توزيعه قبل ساعات من بداية السينودس وعلى ( الأساقفة البصم بالعشرة عليه ) لأن لكل اسقف اضبارة يحتفظ بها غبطته وقت الحاجة فويل لمن لا يبصم فالمصايب ستبقى تلاحقه مثل ما لاحقت غيره ( والعاقل بالإشارة يفهم ) كذلك فقد أمن غبطته الأغلبية على الموافقة وهذه ايضاً ذكرناها في موضوع تصعيد الأساقفة وتشكيل تكتل ( بغداد ) بعد تدمير ( تكتل الشمال ) بانتهاء الغاية منه بجلوس غبطته على كرسي ( مملكة الكلدان ) وثقوا ان هذه التسمية تريح غبطته ويتمناها من كل قلبه ولهذا نحن نطلب راحته

5 ) في البيان الختامي يقول ان الجميع صوّتوا على مقترحه بتغيير الاسم بالأجماع ثم بالقراءة المفصّلة يقول : اقتباس : (( وجاء التّصويت بشبه الإجماع )) وهنا نقول ( هل جاء التصويت بالأجماع ام بشبه اجماع … !! ) ونحن على يقين ان الذي يصدر هو منك او تكون غبطتك قد وقّعت عليه لنشره فمن سنصدّق ( هل نصدّقك ام نصدّقك … !! وهنا نذكّركم بالمثل الشعبي … تريد ارنب خذ ارنب ، تريد غزال خذ ارنب ) ونحن نعلم انك كاتب الأثنين معاً ( ارسيلك على بر يا عزيزي وصديقي وأخي غبطة البطريرك ) ركّز ارجوك لكي تجعلنا نتعب عند البحث عن اخطائك ارجوك اتوسّل إليك اتعبنا فالمسافة اللاحقة نسيرها سوية وحضرتك قررت انها ستكون طويلة … لذلك لن نتركك وحدك في الساحة تصول وتجول وقد اقسمنا بالدم الغالي على ذلك بعد ( الفيديو المصيبة الذي اطلقته من الكابيلا ) والذي اضطررناك ان ترفعه من موقع البطريركية وتختفي عن الساحة لأشهر ثلاث ( ريحتنا وارتحت )… المصيبة ان غبطتك ورقة مفتوحة امامنا نستطيع قراءتها بالرغم من محاولاتك جعلها صعبة علينا .. واعلم اننا نحبك لكن مشكلتك ومرضك يجعلك لا تحب احداً غير نفسك .

6 ) هل تتوقّعون ان غبطته بعد ان جعل الأساقفة يوّقعون سيتخلّى عن ( مجده وعن ذكر اسمه في سجل التاريخ )… كل من يعتقد ذلك ( واهم وسارح في أحلامه الوردية والذي يعتقد ان له صوت في الحضيرة شخصياً ابكي عليه … فليس لسكان الحضيرة إلاّ المعمعة وهذه كثيرة عليهم … ) وان غداً لناظره قريب . لنذكركم بما اجابته الست اخلاص ( بالمناسبة هي التي قدّم فيها غبطته موضوعه الشهير الذي يصرّح فيه انه يتعب كثيراً من عدم فهم سكرتيرته ولهذا يضطر لأن يعيد عليها الكلام مرات كثيرة لتستوعبه … ) فهل تستطيع هذه المسكينة ان تصرّح بما تشاء ام انها تعرض كل شيء لغبطته وهو يشير عليها بالرد لتسجّله باسمها فلا كلمة تمر إلاّ ويكون غبطته سامحاً بها … تحياتي لإخلاص الرب يبارك حياتها ويعطيها الصبر من ان لا تنفجر حسرة وقهر … الله يكون بعونك .

7 ) من هنا نتأكد بأن إجابة الست اخلاص ما هي إلاّ إجابة غبطته ( فامسحوا ايديكم … ).

تحياتي الرب يبارك حياتكم واهل بيتكم

اخوكم الخادم حسام سامي 22 / 8 / 2021

About the author

Kaldaya Me

التعليق

Click here to post a comment
  • الأخ حسام المحترم
    تحضرني اغنية العملاق لطفي بوشناق ” خذوا المناصب والمكاسب. لكن خلّولي الوطن ” الأخوة يريدون كل السلة وما فيها من العنب. ما هكذا تورد الأبل يا ساكو. خدعنا بكم لقد طفح الكيل، وبلغ السيل الزبى حتى لم يبق في قوس الصبر منزع

    • الأخ الفاضل عمانوئيل المحترم
      شكراً لتواصلكم معنا … بالفعل يا عزيزي فقد طفح الكيل
      بالمناسبة تأتي الأحداث اللاحقة كما توقّعناها فقد صدر بيان البطريركية بعدم الموافقة على طلبات المثقفين والكتّاب والأدباء والشعب الكلداني جميعه بالعودة إلى الأسم او ابقاء اسم بابل مرافقاً لمؤسستنا … وهنا نريدكم التركيز على النقطة السادسة
      تحياتي الرب يبارك حياتكم واهل بيتكم
      اخوكم الخادم حسام سامي 24 / 8 / 2021

  • الأخ العزيز حسام سامي المحترم :
    1 – مع بداية وصوله الى سدة البطريركية، شن البطريرك موشي هجوماً ضد القوميين الكلدان وشوه سمعتهم، وسعى الى تحريض الشعب الكلداني عليهم لمجرد قيامهم ينشر الوعي القومي الكلداني ودفاعهم عن تاريخ امتهم الكلدانية

    2 – طالب الكلدان باللجوء الى اختصاصيين لكي يكشفوا عن حقيقة انحدارهم العرقي، علماً ان الكلدان يعرفون حقيقة انحدار البطريرك موشي واقربائه الأثوريين، ولكنهم ولحد هذه اللحظة لم يطالبوهم باللجوء الى اختصاصيين

    3 – على الرغم من كونه بطريرك بابل على الكلدان، لم يدافع البطريرك موشي عن الكلدان في الحرب الاعلامية التي شنها اقربائه الأثوريين في الأحزاب الأشورية ضدهم، ولم يتصدى لهؤلاء الأثوريين الحاقدين ويفضح او يفند أكاذيبهم وخدعهم وتلفيقاتهم وادعاءاتهم الزائفة فيما يتعلق بوجود الكلدان وقوميتهم وتاريخهم وارثهم وثقافتهم وحضارتهم، وانما اثبت بأنه هو ايضاً يحمل حقداً دفيناً في قلبه تجاه الكلدان، حيث وقف مع الأثوريين في حملتهم الأعلامية المزيفة واختلق اكاذيب وافتراءات اخرى بطريقته واسلوبه الخاص لكي ينهي ويقضي على الوجود الكلداني

    4 – صرح بأن التلكيفيين ( يقصد الكلدان ) لـن يـرَوا كـرسي الـﭘـطريركـية في عـيـونهم وبشكل خاص بعد سيطرته على كرسي بابل على الكلدان

    5 – لم يعترف بالقومية الكلدانية واعتبر الكلدانية تسمية كنسية، واعلن ان قداسة البابا اوجين الرابع هو الذي اطلق هذه التسمية على مسيحيي العراق

    6 – انكر اللغة الكلدانية واعتبرها اللغة السريانية

    7 – حارب سيادة المطران الجليل سرهد يوسب جمو مع الأب الفاضل نوئيل كوركيس المشرف على الموقع الاعلامي كلدايا. نت قبل ابعاده عن كنيسته، وشوه سمعتهما في الموقع الاعلامي الرسمي لبطريركية بابل على الكلدان، وحرض الناس عليهما، وذلك لقيامهما بالتشجيع على نشر الوعي القومي الكلداني، ولتشبثهما بالهوية القومية الكلدانية ودفاعهما عنها

    8 – صرح بأن الكلدان ليسوا خوش ناس

    9 – قام بتزوير التاريخ الكلداني

    1. 10 – حاول بشتى الوسائل والطرق ان يستغل رتبته ومنصبه باعتباره بطريرك وكاردينال ويترأس كنيسة بابل على الكلدان، لكي يخضع جميع رجال الدين الكلدان والسينودس الكلداني لسيطرته، وبالتالي لكي يتمكن من احتواء الكلدان واستعبادهم واخضاعهم لسيطرته، ولكي يحقق بهم اهدافه

    • الأخ الفاضل ابن بابل الكلدانية
      شكراً لتواصلكم معنا
      ونضيف إلى ما كتبته : واخيراً رفع اسم بابل فخر الكلدانيين وعزّهم من تسمية البطريركية ليكمل بذلك مشواره الخبيث
      تحياتي الرب يبارك حياتك واهل بيتك
      اخوكم الخادم حسام سامي 24 / 8 / 2021

  • الاستاذ حسام سامي المحترم
    تحية طيبة لك ولكل متابعيك الذي يتابعون مواضيعك وردودك يومياً
    سيدي الكريم هذه المواضيع اصبحت جنجر بحلق ساكو ولهذا يكتمونها بموقع عنكاوة للمرتزقة,,,, فقط يوجد كلبين صغيرين ايظاُ
    هم
    كوركيس اوراها منصور الهوزي
    عبد الاحد سليمان بولص
    هؤلاء واجبهم النباح فقط
    لاحظ هذا الجرو عبد الاحد سليمان بولص كم هو مرعوب من اسم يوهانس فقط وهذا الدليلي بالرابط
    https://i.ibb.co/c8FgfwX/7aywan-ablahad-sleman-1.jpg

    شوف ما هي اخلاقهم

    • الأخ العزيز يوهانس المحترم
      بالتأكيد اسم يوهانس يؤرقهم لأن يوهانس له من الغيرة ما لم يمتلكوها ولن يمتلكوها … لقد راقبت الموضوع عن كثب وعرفت كم من المرات تم شطب تعليقاتنا عليهم … لا بأس صديقي ولا مشكلة …
      المهم نحن نبقى على الدرب سائرون لا تهزنا رياح الإنتهازيين والمطبلين… فهؤلاء تنتهي فترتهم بأنتهاء مصالحهم …
      المؤمنون الحقيقيون هم من سيبقون يصولون ويجولون في الساحة لأنهم اهلاً لها
      تحياتي الرب يبارك حياتك واهل بيتك
      اخوكم الخادم حسام سامي 25 / 8 / 2021

Follow Us