Articles Arabic

ما هـو مضمون رسالة المجـمع الشرقي لغـبطة البطريرك ساكـو ؟

الاب ﭘـيتر لورنس

من كابـيلّا البطريركـية الكـلـدانية في بغـداد وبتأريخ 20/10/2020 ، خـرج البطريرك ساكـو منـفـعلاً وممتعـضاً من الرسالة الموجهة إليه مِن قِـبَل المجـمع الشرقي في روما ، التي لم يفـتحها كما يدعي ، لكـنه طرح مضمونها بصورة تهكـمية وهجـوم صارخ عـلى الرئاسة الشرعـية للكـرسي الرسولي في حاضرة الفاتيكان . إن أسلوبه الإستـفـزازي في الموعـظة جعـل الكـثيرين من داخـل الكـنيسة الكلدانية والكـنيسة النسطورية الشقـيقة يـتـوجّـهـون إليه بردود أفعال تكـشف الـنوايا الهـدامة لغـبطـته تجاه أصالة كـنيستـنا الكلدانية وتراثها بما يسميه (التأوين أو التجـدد) .  

إليكم مضمون الرسالة من فـم البطريرك ساكـو : 

1- يقـول البطريرك ساكـو : أنـتم كـثـيراً تجـددون الطقـوس ، خـذوا بنظر الإعـتبار الكـنيسة الآشورية الشقـيقة )

بموجـب وثائق المجـمع الفاتيكاني الثاني ، توصي الكـنيسة الرسولية في روما الكـنائسَ الشرقـية التي لها الشركة الرسولية معها أن تحافـظ عـلى أصالتها وطقـوسها بموجـب شركة الإيمان الكاثوليكي ، وأن تـقـدمه لأبناء رعاياهم حـتى يرتـقـوا في الإيمان ويكـتـشـفـوا نور الحـق ربنا يسوع المسيح له المجـد من خلالها . 

ما الذي إكـتـشفـته روما من حـيلة وتلاعـب في موضوع تجـديد طقس الـقـداس الكـلداني المؤوّن الذي قـدمه ساكـو لها حـتى يحـصل عـلى ترخـيص لتطبـيـقه في كـنيسته من الناحـية اللاهوتية والقانونية ، مما أدى إلى كـتابة هـذه الرسالة له ؟ 

قـبل الحـصول عـلى رخـصة التطبـيـق ، فإن المجـمع الشرقي في روما يوجه رسالة إلى سيادة المطران سرهـد جـمو لكـونه رئيس اللجـنة الطقسية في الكـنيسة الكلدانية ، للإستـفسار والطلب منه دراسة حـول موضوع التجـديد الطقسي للـقـداس الكلداني الذي قـد حسم موضوعه سنة 2006 ، وإعـتبر النص المجـدد رسمياً وفعالاً من حـينه . إنّ رئيس المجـمع الشرقي يـبـدو في رسالته مستغـرباً ومتسائلاً عـمّا قـدمه البطريرك ساكـو . أجاب سيادته ــ المطران سـرهـد ــ بدراسة مفـصلة وعـلمية عـن الخـلـل والـتـشوّه الذي قـدمه البطريرك ساكـو في نسخة قـداسه المؤوّن التي إبتعـدت وإنـفـصلت عـن أصالة كـنيسة المشرق الكلدانية . هـذه الدراسة العـلمية مع رسالة توضح فـيها الخـلل والـتـشوه لاهـوتياً وقانونياً في النص الذي قـدمه البطريرك ساكـو . نسخة منها موجهة إلى المجـمع الشرقي ، ومجمع العـقـيدة والإيمان ، ومجمع الطقـوس . 

لكـن البطريرك ساكـو حـصل عـلى رخـصة التطبـيق بسبب :  

أولاً : الظروف الطارئة لمدة خمس سنوات ، بعـد الضغـط عـلى روما من جهة .

 ثانياً : ومن جـهة أخـرى ، الحـصول عـلى مـوافـقة جـميع أساقـفة المجـمع الكلداني بـدون إعـتـراض أي منهم !.  

ولإيضاح الـفـقـرة ثانياً : حـين رجع سيادة المطران باوي من سنهادس 2015 سأله المطران سـرهـد أنه هـو قـد وقـّـع شخـصياً عـلى نسخة الـقـداس الجـديـد !! أجاب سيادته : نعـم جـميعـنا وقـعـنا بـدون إعـتـراض . 

2- قانونياً : إكـتـشفـت روما مؤخـراً ، أن نص البطريرك ساكـو المقـدم لها ، لم يحـصل عـلى الصفة القانونية الكاملة والصحـيحة مِن قِـبَل المجمع البطريركي . لأن النص المقـدم لم يخـضع للدراسة مِن قِـبَل لجـنة طقسية متخـصصة ، مثلما حـصل في نص الـقـداس الكلداني المثبت سنة 2006 . إن دراسة اللجـنة المخـتصة تعـتمد عـلمياً عـلى الكـتاب المقـدس ، ونصوص الآباء وتأريخ وتراث وأصالة طقـوس الكـنيسة الكلدانية ، تـثـبت وجـودها وتسلسل مسارها الروحي والإيماني . هـذا الخلل القانوني الذي إكـتـشفـته روما ، جعـل البطريرك ساكـو يستـشيط غـيضاً في موعـظته ويهـذي بكـلمات تعـبر عـن محـتواه وتكـشـف فعـله الغـير منضبط

3- لاهـوتياً : إن الكـنائس الرسولية تـقـدم الذبـيحة الإلهـية ليسوع المسيح ، لأن الذبـيحة الفعـلية تمت به ، والكـنيسة بدورها تـقـوم بفعـل الحـدث الفـصحي بصورة متكاملة من ( فـصح ، وآلآم ، وموت ، وقـيامة ) كما أوصى به رب المجـد رسله الأبرار أن (يصنعـوا هـذا لذكـره). وبموجـب هذه الوصية ، فالكـنيسة تـتجه نحـوه (بإتجاه الصليب) لأنه هـو الـذبـيحة وهـو الوسيط . ولكـن في نص البطريرك ساكـو المؤوّن قـد غـير مسار الذبـيحة من المسيح إلى الله الآب ، كما هـو مذكـور في أحـد مقالاته عـن (تأوين الـقـداس الكلداني) ، فـيكـون البطريرك ساكـو بهـذا الفـعـل قـد خـرج عـن مسار تعـليم الكـنيسة الكاثوليكـية والرسولية أيضاً ، حـتى يـبـرر وقـفـته بإتجاه الصلـيب والمصلوب من جهة ، ويـبـيّن للآخـرين أنه يعـبد الإله نـفـسه . إنه في نصه هـذا ، أصبح خارج نطاق الكـنيسة الرسولية ، وبعـيد كل البعـد عـن أصالة كـنيستـنا الكلدانية في طقس الـقـداس وأنافـورا الرسولين أدّاي وماري . 

إن روما (الفاتيكان) بعـد دراسة نص ساكـو مِن قِـبَل مجمع الإيمان ، ومجمع الطقـوس والعـبادة ، بـيّـنت للمجـمع الشرقي الخلل والـتـشوه القانوني واللاهـوتي في نص البطريرك ساكـو المؤوّن ، ومن المحـتمل يكـون المجمع الشرقي قـد طلب منه في رسالتها الموجهة إليه التي لم يرغـب بفـتحها كما يدّعي ، أن يرجع إلى نص الـقـداس الكلداني الرسمي والمثبت مِن قِـبَلها لسنة 2006 لأنه مكـتمل شرعـياً ولاهـوتياً . إن هـذه الرسالة تبرز معالمها عـلى لسانه في الموعـظة الكارثية (هـناك فـرق بـينـنا وبـين الكـنيسة الآشورية 500 سنة) مع العـلم إنه قـد تـناسى ما يجـمعـنا 1500 سنة قـبلها . وأخـذ بإنفعال يهـين (نص رؤيا إشعـيا النبي الفصل 6 ، ونص الـقـداس المشرقي الأصيل بكل تعابـيره الروحـية والإيمانية) .  

هـذا الإنفعال كـشف للجميع مدى نواياك الهـدامة ــ البطريرك ساكـو ــ وألاعـيـبك الخـداعة عـلى كـنيستـنا الكلدانية إكـلـيروساً وشعـباً

 

About the author

Kaldaya Me

التعليق

Click here to post a comment
  • الاب العزيز بيتر لورنس والاخوه في كادر موقع الحق
    سلام بالمسيح ربنا.
    تحليل منطقي ايها الاب الفاضل بيتر واصبت كبد الحقيقة. فلابد ان المجمع الشرقي قد انتبه الى الجريمه التي ارتكبها غبطته في طقسنا الكلداني الاصيل وابتعاده عن خط سير الاباء في المحافظة على الموروث الايماني والروحي وازيد، عادة ومن المجمع الفاتيكاني الثاني
    الاصلاح الطقسي حسب تعليم الكنيسة لازم يكون له
    اسس تاريخية ولاهوتية
    مبررات راعوية
    ويأخذ بعين الاعتبار. الكنائس الشقيقة لكي لا يتعمق الاختلاف اكثر
    فمثلا الكنيسة اللاتينية كان له مستشارين من الكنيسة الانكليكانية في الاصلاح الطقسي من اجل ان يبقى التقارب موجود ونفس التوجيه لكل الكنائس الشرقية
    عندما يحاولون اجراء اي مشروع تصليح في الطقوس ان يأخذوا بعين النظر والاعتبارالكنائس الشقيقة التي لها نفس الطقوس لكي لا يتعمق الاختلاف لانه في الطقس تتوحد الكنائس وعندما تزيد الهوه مابين طقوس الكنائس ويزداد الاختلاف سيخلق ازمه تقارب .
    بارككم الرب في نشر المعرفة والعلم انت وكل كتاب هذا الموقع المبارك

  • الأب الموقـر بـيـتـر
    مقال مفـصّل وواضح …. ومثـلما البطرك لـويس قال أنه سيستـمر في نهـجه
    فأنا قـلت في مقال سابق ، أنـنا نحـن أيضا مستـمرين

    ولكـن ما لم يلـتـئـم المطارنة الكلـدان لإجـراء تـغـيـيـر فإن الوضع سـيـبقى كما هـو

  • كل المعطيات تقول.. ان ساكو جاء ليغير هوية الكنيسة الكلدانية إلى الكنيسة العربية ويسمي اتباعها طائفة الكلدان ، فهو مقتنع بأنه عربي حتى النخاع لأنه يؤمن بأن الكلدانية هي تسمية أطلقت بمرسوم من الفاتيكان وليست قومية جذورها عمق تاريخ بين النهرين.. وتغييره القداس بهذه الطريقة الغريبه ما هو إلا خطوة أولى لتحقيق مآربه الصبيانية هذه.. ولكن نقول له احذر يا قزم انت انما انت بهذا تنطح جبل.. قبلك من حاول وحاول ولكن التاريخ لفظهم بحاويات قاذوراته.. وظلت شمس الكلدان زاهيه مزهيه وستظل كذلك إلى أبد الآبدين

  • الأب الفاضل بيتر

    بعد القاء خطب دينية متعددة مليئة بالسموم والتطاول على الديانة المسيحية اثناء الاحتفال بالقداس الالهي في كابيلته في الآونة الأخيرة مع تأكيد انجذابه وتعلقه بالديانة الاسلامية ودفاعه عنها منذ ان كان اسقفاً والله اعلم ربما قبل هذه الفترة، كان يتوجب على سماحة بطريرك المسلمين لويس ساكو ان يترك كنيسة الكلدان الكاثوليكية لأهلها الكلدان الاصلاء بعد ان اصبح وجوده غير مرغوب فيه كبطريرك كنيسة بابل على الكلدان، ويعتكف مباشرة في صومعة احد المساجدً الاسلامية، ويتفرغ للعبادة والصلاة فيها مع اخوته الملالي المسلمين طالما ان الهه وربه هو اله ورب المسلمين

  • سادتي الكرام
    تحية طيبة للجميع

    ساكو اصبح مرض السرطان في جسد الكنيسة الكلدانية فالعلاج هو بالأستئصال هذا المرض الخبيث من جسد الأمة الكلدانية ورميها الى مزبلة التاريخ
    لكي تستعيد كنيستنا عافيتها وبغير ذلك مصير الجسد هو الهلاك
    فمتى يصحوا النائمون ؟؟؟

    نحن علينا التنبيه
    وشكراً

  • عندما يعترف بان الهه واله المسلمين هو واحد والمسلمون يقولون عنه بانه غير شكل، ويسمح بتدريس القرأن في المدارس المسيحية، وايضاً يسمح للملالي بالأذان واقامة الصلاة في الكنائس الكلدانية ويسمح للمسلمين بقراءة سورة الفاتحة اثناء الاحتفال بالقداس الالهي، فلماذا لا يختصر ما يهدف اليه بطريرك المسلمين لويس ساكو ويؤذن ويتلو صلاة المسلمين بنفسه وبصوته المائع وبشكل مباشر في كنائس الكلدان؟

Follow Us