Articles Arabic

اقنوم الروح القدس

يوسف جريس شحادة
كفرياسيف _ www.almohales.org
الإيمان والثقة بانّ المسيح ابن الله المتجسّد مخلّصنا وُلِد من البتول {سننشر لاحقا أهمية الولادة من البتول} تألّم ومات وقُبر وقام من الأموات هذا أساس الخلاص رومية 10 _9 :10 .
هل الله ثلاثة اقانيم منفصلة متساوية كما في متى 19 :28 الآب والابن والروح القدس، أم انّ الروح القدس بمثابة اقنوم منفصل؟ هل الروح القدس مجرّد قوّة أو قوّة مجرّدة؟
كما نؤمن بإلوهية ابن الله المخلّص كذلك نؤمن بالروح القدس وكل فهم خاطئ للروح القدس هو بعين الرب من اخطر الأمور .
هل ورد ذكر الروح القدس في التوراة؟ ما هي صفات وميزات الروح القدس كاقنوم؟
في صموئيل الثاني 3 _2 :23 :”رُوحُ الرَّبِّ تَكَلَّمَ بِي وَكَلِمَتُهُ عَلَى لِسَانِي. قَالَ إِلهُ إِسْرَائِيلَ. إِلَيَّ تَكَلَّمَ صَخْرَةُ إِسْرَائِيلَ: إِذَا تَسَلَّطَ عَلَى النَّاسِ بَارٌّ يَتَسَلَّطُ بِخَوْفِ اللهِ،”وداود الملك يُظهر نفسه كحامل قول الله، ويقارن ويقابل بين الروح القدس الواهب له الألفاظ، هذا هو الله المتكلّم إليه.
لو راجعنا النص الأصلي بالعبرية “רוּחַ יְהוָה, דִּבֶּר-בִּי_ לִי דִבֶּר צוּר יִשְׂרָאֵל” من الناحية النحويّة”روح الله تساوي اله إسرائيل” لكن ليس بهذا إقرار إنهما ذات الاقنوم ، بل روح الله تكلم بي وهذا مثل قولنا الله تكلم بي، ونقارن في الإنجيل 2 بطرس 21 -20 :1 :”عَالِمِينَ هذَا أَوَّلًا: أَنَّ كُلَّ نُبُوَّةِ الْكِتَابِ لَيْسَتْ مِنْ تَفْسِيرٍ خَاصٍّ.لأَنَّهُ لَمْ تَأْتِ نُبُوَّةٌ قَطُّ بِمَشِيئَةِ إِنْسَانٍ، بَلْ تَكَلَّمَ أُنَاسُ اللهِ الْقِدِّيسُونَ مَسُوقِينَ مِنَ الرُّوحِ الْقُدُسِ.”
ما أهمية كون الروح القدس هو الواهب والمانح قول الرب لكل الأنبياء منذ التكوين ولغاية الرؤيا؟ لكي نكون على يقين ان قول الرب واحد هو وكامل وشامل دون تناقضات وفقط الله هو الوحيد الذي يستطيع منح تعاليم واحدة موحدة لكل الأنبياء بكل الأزمنة. فقط اقنوم الهي يستطيع القيام بهذه المهام.
مراجعة نص زكريا 12 :7 :”بَلْ جَعَلُوا قَلْبَهُمْ مَاسًا لِئَلاَّ يَسْمَعُوا الشَّرِيعَةَ وَالْكَلاَمَ الَّذِي أَرْسَلَهُ رَبُّ الْجُنُودِ بِرُوحِهِ عَنْ يَدِ الأَنْبِيَاءِ الأَوَّلِينَ. فَجَاءَ غَضَبٌ عَظِيمٌ مِنْ عِنْدِ رَبِّ الْجُنُودِ.”نقارن و 2 ثيمو 17 _16 :3 :”كُلُّ الْكِتَابِ هُوَ مُوحًى بِهِ مِنَ اللهِ، وَنَافِعٌ لِلتَّعْلِيمِ وَالتَّوْبِيخِ، لِلتَّقْوِيمِ وَالتَّأْدِيبِ الَّذِي فِي الْبِرِّ، لِكَيْ يَكُونَ إِنْسَانُ اللهِ كَامِلًا، مُتَأَهِّبًا لِكُلِّ عَمَل صَالِحٍ.”
روح الله = الروح القدس، أي الوسيط بواسطته تكلّم أنبياء الله وكلامهم كان كلام الله، من هنا الروح القدس هو روح الله ومساوية لله.
نقرا في أعمال الرسل 4 _3 :5 :”فَقَالَ بُطْرُسُ: «يَا حَنَانِيَّا، لِمَاذَا مَلأَ الشَّيْطَانُ قَلْبَكَ لِتَكْذِبَ عَلَى الرُّوحِ الْقُدُسِ وَتَخْتَلِسَ مِنْ ثَمَنِ الْحَقْلِ؟ أَلَيْسَ وَهُوَ بَاق كَانَ يَبْقَى لَكَ؟ وَلَمَّا بِيعَ، أَلَمْ يَكُنْ فِي سُلْطَانِكَ؟ فَمَا بَالُكَ وَضَعْتَ فِي قَلْبِكَ هذَا الأَمْرَ؟ أَنْتَ لَمْ تَكْذِبْ عَلَى النَّاسِ بَلْ عَلَى اللهِ».يعتبر بطرس الروح القدس كاقنوم ويقارنه والله ان تكذب على الروح القدس، أي ان تكذب على الله. لنقارن النصوص التالية:” أعمال 2 :13 :” وَبَيْنَمَا هُمْ يَخْدِمُونَ الرَّبَّ وَيَصُومُونَ، قَالَ الرُّوحُ الْقُدُسُ: «أَفْرِزُوا لِي بَرْنَابَا وَشَاوُلَ لِلْعَمَلِ الَّذِي دَعَوْتُهُمَا إِلَيْهِ».يعتبر لوقا الروح القدس كاقنوم قال الروح القدس، أي الروح القدس ليس بقوة مجرّدة بسيطة أو مجسّم ما بل اقنوم القادر ان يقول حكمة ورأيًا. وقول الروح القدس هنا لربما بواسطة نبي كان بين الجماعة.
أعمال 32 :5 و 29 :8 و 27 _25 :28 :” وَنَحْنُ شُهُودٌ لَهُ بِهذِهِ الأُمُورِ، وَالرُّوحُ الْقُدُسُ أَيْضًا، الَّذِي أَعْطَاهُ اللهُ لِلَّذِينَ يُطِيعُونَهُ».فَقَالَ الرُّوحُ لِفِيلُبُّسَ: «تَقَدَّمْ وَرَافِقْ هذِهِ الْمَرْكَبَةَ».فَانْصَرَفُوا وَهُمْ غَيْرُ مُتَّفِقِينَ بَعْضُهُمْ مَعَ بَعْضٍ، لَمَّا قَالَ بُولُسُ كَلِمَةً وَاحِدَةً: «إِنَّهُ حَسَنًا كَلَّمَ الرُّوحُ الْقُدُسُ آبَاءَنَا بِإِشَعْيَاءَ النَّبِيِّ قَائِلًا: اذْهَبْ إِلَى هذَا الشَّعْبِ وَقُلْ: سَتَسْمَعُونَ سَمْعًا وَلاَ تَفْهَمُونَ، وَسَتَنْظُرُونَ نَظَرًا وَلاَ تُبْصِرُونَ. لأَنَّ قَلْبَ هذَا الشَّعْبِ قَدْ غَلُظَ، وَبِآذَانِهِمْ سَمِعُوا ثَقِيلًا، وَأَعْيُنُهُمْ أَغْمَضُوهَا. لِئَلاَّ يُبْصِرُوا بِأَعْيُنِهِمْ وَيَسْمَعُوا بِآذَانِهِمْ وَيَفْهَمُوا بِقُلُوبِهِمْ وَيَرْجِعُوا، فَأَشْفِيَهُمْ.
بولس يقتبس من اشعياء 10 _9 :6 :” فَقَالَ: «اذْهَبْ وَقُلْ لِهذَا الشَّعْبِ: اسْمَعُوا سَمْعًا وَلاَ تَفْهَمُوا، وَأَبْصِرُوا إِبْصَارًا وَلاَ تَعْرِفُوا. غَلِّظْ قَلْبَ هذَا الشَّعْبِ وَثَقِّلْ أُذُنَيْهِ وَاطْمُسْ عَيْنَيْهِ، لِئَلاَّ يُبْصِرَ بِعَيْنَيْهِ وَيَسْمَعَ بِأُذُنَيْهِ وَيَفْهَمَ بِقَلْبِهِ، وَيَرْجعَ فَيُشْفَى».” ويقصد بولس بالاقتباس ان مصدر هذه الأقوال هو الروح القدس وليس الاب أو الابن المتجسّد. اي الروح القدس اقنوم الهي.
يحلّ الروح القدس ويسكن في جسد المخلّصين،1كورن20 _19 :6 :” أَمْ لَسْتُمْ تَعْلَمُونَ أَنَّ جَسَدَكُمْ هُوَ هَيْكَلٌ لِلرُّوحِ الْقُدُسِ الَّذِي فِيكُمُ، الَّذِي لَكُمْ مِنَ اللهِ، وَأَنَّكُمْ لَسْتُمْ لأَنْفُسِكُمْ؟ لأَنَّكُمْ قَدِ اشْتُرِيتُمْ بِثَمَنٍ. فَمَجِّدُوا اللهَ فِي أَجْسَادِكُمْ وَفِي أَرْوَاحِكُمُ الَّتِي هِيِ للهِ.”و 1 كورن 17 _16 :3 :” أَمَا تَعْلَمُونَ أَنَّكُمْ هَيْكَلُ اللهِ، وَرُوحُ اللهِ يَسْكُنُ فِيكُمْ؟ إِنْ كَانَ أَحَدٌ يُفْسِدُ هَيْكَلَ اللهِ فَسَيُفْسِدُهُ اللهُ، لأَنَّ هَيْكَلَ اللهِ مُقَدَّسٌ الَّذِي أَنْتُمْ هُوَ. ” أي ان جسد الإنسان مسكنا لله، انتبه للترجمة العربية واستخدام” هيكل” أي في القديم كان الهيكل مسكنا للرب مع شعبه وهكذا يسكن الله فينا ومَعَنا وهو اقنوم الهي كامل. ففي متى 20 :28 :” وَعَلِّمُوهُمْ أَنْ يَحْفَظُوا جَمِيعَ مَا أَوْصَيْتُكُمْ بِهِ. وَهَا أَنَا مَعَكُمْ كُلَّ الأَيَّامِ إِلَى انْقِضَاءِ الدَّهْرِ». آمِينَ. ويوحنا 20 :14 :” فِي ذلِكَ الْيَوْمِ تَعْلَمُونَ أَنِّي أَنَا فِي أَبِي، وَأَنْتُمْ فِيَّ، وَأَنَا فِيكُمْ.”
أي الله والآب يسكن فينا عن طريق الروح القدس لان الروح القدس اقنوم الهي كامل ويساوي للآب في الجوهر، ومن هنا نفهم نص 1 يوحنا 4 :4 :” أَنْتُمْ مِنَ اللهِ أَيُّهَا الأَوْلاَدُ، وَقَدْ غَلَبْتُمُوهُمْ لأَنَّ الَّذِي فِيكُمْ أَعْظَمُ مِنَ الَّذِي فِي الْعَالَمِ.” فمن ذا الذي في العالم؟ إلى هذا العالم_ إبليس؟ 2 كورن 4 :4 :” الَّذِينَ فِيهِمْ إِلهُ هذَا الدَّهْرِ قَدْ أَعْمَى أَذْهَانَ غَيْرِ الْمُؤْمِنِينَ، لِئَلاَّ تُضِيءَ لَهُمْ إِنَارَةُ إِنْجِيلِ مَجْدِ الْمَسِيحِ، الَّذِي هُوَ صُورَةُ اللهِ.”
كيف يمكن ان نعيش ونفهم مكانة اقنوم الروح القدس في حياتنا المسيحية؟ في الرسالة الأولى لكورنثوس 13 :10 :” لَمْ تُصِبْكُمْ تَجْرِبَةٌ إِلاَّ بَشَرِيَّةٌ. وَلكِنَّ اللهَ أَمِينٌ، الَّذِي لاَ يَدَعُكُمْ تُجَرَّبُونَ فَوْقَ مَا تَسْتَطِيعُونَ، بَلْ سَيَجْعَلُ مَعَ التَّجْرِبَةِ أَيْضًا الْمَنْفَذَ، لِتَسْتَطِيعُوا أَنْ تَحْتَمِلُوا.” نُطالَب كأبناء للمخلّص ان نعيش حياة تليق باسم المخلّص ونحتذي به لنُعرف أننا أبناء المخلّص وهو يهبنا الرب القوّة والحكمة لذلك. ولا يحمّلنا الله أكثر ممّا نستطيع والروح القدس الساكن فينا يؤهّلنا لتجاوز هذه التحدّيات.
زلّة أو تجاوز على الروح القدس لا تغتفر. في متى 33 _22 : 12 :” حِينَئِذٍ أُحْضِرَ إِلَيْهِ مَجْنُونٌ أَعْمَى وَأَخْرَسُ فَشَفَاهُ، حَتَّى إِنَّ الأَعْمَى الأَخْرَسَ تَكَلَّمَ وَأَبْصَرَ. فَبُهِتَ كُلُّ الْجُمُوعِ وَقَالُوا: «أَلَعَلَّ هذَا هُوَ ابْنُ دَاوُدَ؟» أَمَّا الْفَرِّيسِيُّونَ فَلَمَّا سَمِعُوا قَالُوا: «هذَا لاَ يُخْرِجُ الشَّيَاطِينَ إِلاَّ بِبَعْلَزَبولَ رَئِيسِ الشَّيَاطِينِ».
فَعَلِمَ يَسُوعُ أَفْكَارَهُمْ، وَقَالَ لَهُمْ: «كُلُّ مَمْلَكَةٍ مُنْقَسِمَةٍ عَلَى ذَاتِهَا تُخْرَبُ، وَكُلُّ مَدِينَةٍ أَوْ بَيْتٍ مُنْقَسِمٍ عَلَى ذَاتِهِ لاَ يَثْبُتُ. فَإِنْ كَانَ الشَّيْطَانُ يُخْرِجُ الشَّيْطَانَ فَقَدِ انْقَسَمَ عَلَى ذَاتِهِ. فَكَيْفَ تَثْبُتُ مَمْلَكَتُهُ؟ وَإِنْ كُنْتُ أَنَا بِبَعْلَزَبُولَ أُخْرِجُ الشَّيَاطِينَ، فَأَبْنَاؤُكُمْ بِمَنْ يُخْرِجُونَ؟ لِذلِكَ هُمْ يَكُونُونَ قُضَاتَكُمْ! وَلكِنْ إِنْ كُنْتُ أَنَا بِرُوحِ اللهِ أُخْرِجُ الشَّيَاطِينَ، فَقَدْ أَقْبَلَ عَلَيْكُمْ مَلَكُوتُ اللهِ! أَمْ كَيْفَ يَسْتَطِيعُ أَحَدٌ أَنْ يَدْخُلَ بَيْتَ الْقَوِيِّ وَيَنْهَبَ أَمْتِعَتَهُ، إِنْ لَمْ يَرْبِطِ الْقَوِيَّ أَوَّلًا، وَحِينَئِذٍ يَنْهَبُ بَيْتَهُ؟
فمنْ لَيْسَ مَعِي فَهُوَ عَلَيَّ، وَمَنْ لاَ يَجْمَعُ مَعِي فَهُوَ يُفَرِّقُ. لِذلِكَ أَقُولُ لَكُمْ: كُلُّ خَطِيَّةٍ وَتَجْدِيفٍ يُغْفَرُ لِلنَّاسِ، وَأَمَّا التَّجْدِيفُ عَلَى الرُّوحِ فَلَنْ يُغْفَرَ لِلنَّاسِ. وَمَنْ قَالَ كَلِمَةً عَلَى ابْنِ الإِنْسَانِ يُغْفَرُ لَهُ، وَأَمَّا مَنْ قَالَ عَلَى الرُّوحِ الْقُدُسِ فَلَنْ يُغْفَرَ لَهُ، لاَ فِي هذَا الْعَالَمِ وَلاَ فِي الآتِي. اِجْعَلُوا الشَّجَرَةَ جَيِّدَةً وَثَمَرَهَا جَيِّدًا، أَوِ اجْعَلُوا الشَّجَرَةَ رَدِيَّةً وَثَمَرَهَا رَدِيًّا، لأَنْ مِنَ الثَّمَرِ تُعْرَفُ الشَّجَرَةُ.”
من يجدّف على الروح القدس لا تغفر له خطاياه، أي اقنوم الهي كامل. حتى وان لم نفهم بشكل كامل النص ، يكفي ان نفهم ماهيّة ومكانة الاقنوم وأهميّته.
الروح القدس كاقنوم الهي، ومراجعة النصوص التالية نضيف لإدراكنا وفهمنا حسب مهام الروح القدس، اشعياء 14 _10 : 63 :” وَلكِنَّهُمْ تَمَرَّدُوا وَأَحْزَنُوا رُوحَ قُدْسِهِ، فَتَحَوَّلَ لَهُمْ عَدُوًّا، وَهُوَ حَارَبَهُمْ. ثُمَّ ذَكَرَ الأَيَّامَ الْقَدِيمَةَ، مُوسَى وَشَعْبَهُ: «أَيْنَ الَّذِي أَصْعَدَهُمْ مِنَ الْبَحْرِ مَعَ رَاعِي غَنَمِهِ؟ أَيْنَ الَّذِي جَعَلَ فِي وَسَطِهِمْ رُوحَ قُدْسِهِ، الَّذِي سَيَّرَ لِيَمِينِ مُوسَى ذِرَاعَ مَجْدِهِ، الَّذِي شَقَّ الْمِيَاهَ قُدَّامَهُمْ لِيَصْنَعَ لِنَفْسِهِ اسْمًا أَبَدِيًّا، الَّذِي سَيَّرَهُمْ فِي اللُّجَجِ، كَفَرَسٍ فِي الْبَرِّيَّةِ فَلَمْ يَعْثُرُوا؟ كَبَهَائِمَ تَنْزِلُ إِلَى وَطَاءٍ، رُوحُ الرَّبِّ أَرَاحَهُمْ». هكَذَا قُدْتَ شَعْبَكَ لِتَصْنَعَ لِنَفْسِكَ اسْمَ مَجْدٍ.” نقارن وافسس 30 :4 :” وَلاَ تُحْزِنُوا رُوحَ اللهِ الْقُدُّوسَ الَّذِي بِهِ خُتِمْتُمْ لِيَوْمِ الْفِدَاءِ.”
كيف نُحزن ونغضب روح الله؟ حين نخالف تعاليم السيّد حسب الكتاب ولا نحب الآخرين بحسب وصية ابن الله ولا نغفر للآخرين كل هذه الأمور التي علّمنا إياها الله ونحن نخالفها بسلوكنا نُحزن الروح القدس بالطبع لا يمكن سرد كل هذه التعاليم.
الروح القدس الذي يمنح للمُخلّصين صبغة إلهية من خلال الولادة الجديدة راجع 1 بطرس 4 :1 و 2بط 11 -4 : 1 و 2كورن 17 :5 وغل 16 _ 14 :6 ويوحنا 8 _3 : 3 يمنحنا الروح القدس ثمار الروح أي صفات وميزات جديدة وكاملة.
لأهل غلاطية 23 _22 :5 يسرد ثمار الروح :”وَأَمَّا ثَمَرُ الرُّوحِ فَهُوَ: مَحَبَّةٌ فَرَحٌ سَلاَمٌ، طُولُ أَنَاةٍ لُطْفٌ صَلاَحٌ، إِيمَانٌ وَدَاعَةٌ تَعَفُّفٌ. ضِدَّ أَمْثَالِ هذِهِ لَيْسَ نَامُوسٌ. أي بهذه الثمار نمجّد الرب بولادتنا الجديدة بالروح القدس كسفراء للمسيح بسلوكنا وتعاملنا.
في 1 كورن 11 :12 يمنحنا الروح القدس المواهب والثمار وفي رومية 39 -26 : 8 مؤازرتنا بالصلاة وطلباتنا تجاه الرب وفي ضعفنا نجد الروح القدس يمثّلنا أمام الرب العالم بحاجاتنا والروح القدس يعلّمنا ويوجّهنا إلى الرب يوحنا 16 _ 14 ويعزّينا يو 16 :14 وروح الحقّ الساكن فينا يو 17 :14 والروح القدس الذي يرسله الآب باسم الابن الله المتجسّد سوف يعلّمنا ويذكّرنا بتعاليم الابن المتجسد يو 26 :14 والروح القدس سيشهد لله 26 :15 قارن أع 9 _ 8 :1 وسيعاتب ويوبّخ العالم يو 9 _ 8 : 16 يرشدنا الروح القدس إلى الحقيقة لأنه من لدن الله يوحنا 13 :16
حسب النصوص الكتابية هناك ثلاثة اقانيم لإله واحد راجع متى 19 :28 فكان بإمكان الرب ان يقول ” عمّدوهم باسم الله” ولكنه فصّل ماهيّة الله. هذا النص ليفهم الفريسي لماذا قال الرب عمدوهم باسم الاب والابن والروح القدس أي نعمّد باسم اله إبراهيم ويعقوب وإسحاق وليس باسم اله نجهله يوحنا 42 ،19 :8 ومن هنا نفهم قيمة اقنوم الروح القدس ومكانته كاقنوم الهي. ونص اشعياء 16 : 48 :” تَقَدَّمُوا إِلَيَّ. اسْمَعُوا هذَا: لَمْ أَتَكَلَّمْ مِنَ الْبَدْءِ فِي الْخَفَاءِ. مُنْذُ وُجُودِهِ أَنَا هُنَاكَ» وَالآنَ السَّيِّدُ الرَّبُّ أَرْسَلَنِي وَرُوحُهُ.” ولو رجعنا لمبنى التوراة لوجدناها ثلاثية : التوراة {أسفار موسى الخمسة} وأسفار الأنبياء والأسفار الحكميّة. ونزلت التوراة على بني إسرائيل المؤلف والمركّب من ثلاثة عناصر : الكهنة واللاويين والإسرائيليين. وتم تسليم التوراة لموسى الثالث لأهله لوالدَيه بعد هارون ومريم، ونزول التوراة كان في اليوم الثالث من أيام التحديد أي ثلاثة أيام تهيئة وتحضير لاستلام التوراة ونزلت التوراة في الشهر الثالث أي سيفان العبري.
في اشعياء 1: 61 :” رُوحُ السَّيِّدِ الرَّبِّ عَلَيَّ، لأَنَّ الرَّبَّ مَسَحَنِي لأُبَشِّرَ الْمَسَاكِينَ، أَرْسَلَنِي لأَعْصِبَ مُنْكَسِرِي الْقَلْبِ، لأُنَادِيَ لِلْمَسْبِيِّينَ بِالْعِتْقِ، وَلِلْمَأْسُورِينَ بِالإِطْلاَقِ.” اقتبس هذه الآية المسيح راجع لوقا 19 _18 :4:” «رُوحُ الرَّبِّ عَلَيَّ، لأَنَّهُ مَسَحَنِي لأُبَشِّرَ الْمَسَاكِينَ، أَرْسَلَنِي لأَشْفِيَ الْمُنْكَسِرِي الْقُلُوبِ، لأُنَادِيَ لِلْمَأْسُورِينَ بِالإِطْلاَقِ ولِلْعُمْيِ بِالْبَصَرِ، وَأُرْسِلَ الْمُنْسَحِقِينَ فِي الْحُرِّيَّةِ، وَأَكْرِزَ بِسَنَةِ الرَّبِّ الْمَقْبُولَةِ».أي الحديث عن اقانيم ثلاثة وفي اشعياء أيضا 10 – 9 : 63 :” فِي كُلِّ ضِيقِهِمْ تَضَايَقَ، وَمَلاَكُ حَضْرَتِهِ خَلَّصَهُمْ. بِمَحَبَّتِهِ وَرَأْفَتِهِ هُوَ فَكَّهُمْ وَرَفَعَهُمْ وَحَمَلَهُمْ كُلَّ الأَيَّامِ الْقَدِيمَةِ. وَلكِنَّهُمْ تَمَرَّدُوا وَأَحْزَنُوا رُوحَ قُدْسِهِ، فَتَحَوَّلَ لَهُمْ عَدُوًّا، وَهُوَ حَارَبَهُمْ. الاقنوم الاوّل :” في كل ضيقهم تضايق” والثاني :” وملاك حضرته خلّصهم أي المسيح” و” تمرّدوا واحزنوا الروح القدس ” الاقنوم الثالث، وكلها في الله الواحد.
وحتى إبليس شهد للثالوث، من خلال محاولة إبليس تقليد الله في الاقانيم الثلاثة فيظهر ذاته كملاك 2 كورن 13 وفي سفر الرؤيا بالحديث عن سبع سنوات الضيق والمحْل يعمل إبليس، وكيف يعمل؟ كيف يكذب وليدخل قلوب الكثيرين؟ يظهر مثل التنين مثل الله رؤيا 4 :12 وروح القدس النبي الكاذب رؤ 11 :13 والضيق 1 :13:” وَذَنَبُهُ يَجُرُّ ثُلْثَ نُجُومِ السَّمَاءِ فَطَرَحَهَا إِلَى الأَرْضِ. وَالتِّنِّينُ وَقَفَ أَمَامَ الْمَرْأَةِ الْعَتِيدَةِ أَنْ تَلِدَ، حَتَّى يَبْتَلِعَ وَلَدَهَا مَتَى وَلَدَتْ. ثُمَّ رَأَيْتُ وَحْشًا آخَرَ طَالِعًا مِنَ الأَرْضِ، وَكَانَ لَهُ قَرْنَانِ شِبْهُ خَرُوفٍ، وَكَانَ يَتَكَلَّمُ كَتِنِّينٍ، ثُمَّ وَقَفْتُ عَلَى رَمْلِ الْبَحْرِ، فَرَأَيْتُ وَحْشًا طَالِعًا مِنَ الْبَحْرِ لَهُ سَبْعَةُ رُؤُوسٍ وَعَشَرَةُ قُرُونٍ، وَعَلَى قُرُونِهِ عَشَرَةُ تِيجَانٍ، وَعَلَى رُؤُوسِهِ اسْمُ تَجْدِيفٍ.”
من هنا نفهم عدم قبول الشعب الإسرائيلي، ان الروح القدس هو اقنوم الهي لئلا يكونوا مثل المسيحيين في إيمانهم وخوفهم كفريسيين ان يفقدوا هويتهم اليهودية الفريسية الربانية راجع متى 23.
وجود الاقانيم الثلاثة في الله الواحد هي حقيقة الكتاب المقدس، معرفة الله الحق هو الإيمان بالاقانيم الثلاث الاب والابن والروح القدس.
نحن نتضرع للاب ونصلي لله بحق ابنه الغافر والفادي لنا وبإيحاء روح الله الروح القدس الذي ولَدنا من جديد.ورفض هذه الحقيقة هي بمثابة شهادة زور وعدم الثقة بالله كما يليق به.
نحن كأبناء الله هدفنا وغايتنا على الدوام ان نتمثل بالرب يسوع عب 13 _12 :13 مهام وأهمية الروح القدس بحياتنا هي مهام معيارية، الروح القدس يولدنا من جديد يمنحنا الطبيعة الإلهية أي تجسد الله ليؤلهنا بالروح القدس هذه الصفات الجديدة كلها تكون تحت اسم ” ثمار الروح القدس”، هذه الثمار بمثابة الوقود لنعمل من اجل ان يتمجّد الله فينا بأعمالنا حسب تعاليمه هذا بمفهوم ان نمجّد الله، فالله ليس بخاجة لان نمجّده.
يمنحنا الروح القدس القدرة والمقدرة على خدمة الآخرين بتعاليم المسيح يو 8 _3 : 3 و 14 _ 16 ورو 39 _26 :8 واف 14 _13 :1 و 1كورن 17 _16 :3 و 20 _19 :6 وغل 23 _22 :5 و 1بط 9 _4 :1 و 2بط 4 :1
لولا الروح القدس لكنّا عميان غير مبصرين، القصد_ العمي الروحي المسيحي الإيماني ، هدف الروح القدس في داخلنا ليسكن الله فينا لكي نعمل مشيئة الرب كما أراد يوم وُلدنا ولنمجد الله كل الدهور افسس 10 :2 وطيطس 14 :2 وحين نتمرّد على الروح فالروح يغضب 1 تسالونيكي 19 :5
بالرغم من عدم ذكر لفظة” الثالوث” في الكتاب المقدّس،ليس هذا يعني انه غير موجود، أي “الثالوث”، نحن نتوجّه ونتضرع للاب بالابن بإيحاء من الروح القدس.

Follow Us