السؤال: هل يجـوز لكاهن أو شماس أو راهـب أو راهـبة، تـناول القربان المقـدس في كـنيسة كاثوليكـية، بعـد أن تـزوجـوا بدون تـفسيخ من درجـتهم الكهـنوتية أو تم حـلّهم من نـذورهم الديرية؟ وحـتى إذا كانوا قـد إنـتموا إلى كـنيسة أخـرى رسولية غـير كاثوليكـية؟
القانون الكنسي
مجموعة القوانين الشرقية
ق. 976
البند 1 – يُعزل عن الوظيفة بحكم الشرع:
(1) من فقد الحالة الإكليريكية؛
(2) من جحد علنا الإيمان الكاثوليكي أو انفصل علنا عن الشركة مع الكنيسة الكاثوليكية؛
(3) الإكليريكي الذي حاول الزواج، ولو مدَنيا فقط.
ق. 1431
البند 1 – المعاقبون بالحـرم الصغـير يُـحرمـون من قبـول القربان الأقدس؛ كما يمكن استبعادهم عن الاشتراك بالقدّاس الإلهي، لا بل عن دخول الكنيسة أيضا، لدى الاحتفال فيها بالعبادة الالهيّة العلنيّة. البند 2 – في نفس الحكم أو القرار الذي به تُنزَل هذه العقوبة، يجب تحديد مدى العقوبة وإذا اقتضى الأمر مدّتها أيضا.
ق. 1434
البند 1 – الحــرم الكبـير، بالإضافـة إلى كـلّ ما ذُكـر في القانون 1431 البند 1، يَمنع قبول الأسرارالأخرى، وخدمة الأسرار وشبه الأسرار، وشغل الوظائف والخدمات وأيّ مهمّة، والقيام بأعمال الحكم، وإذا قام بها فهي باطلة بحكم الشرع.
البند 2 – يُقصى المعاقب بالحرم الكبير عن الاشتراك في القدّاس الإلهي، وفي احتفالات العبادة الإلهية الأخرى العلنيّة ايًّا كانت.
البند 3 – يُمنع المعاقَب بالحرم الكبير من التمتّع بالامتيازات الممنوحة له سابقا؛ ولا يمكنه أن يحصل بوجه صحيح على رتبة شرف أو وظيفة أو خدمة أو مهمّة أخرى في الكنيسة، ولا يستحوذ على معاش ولا عوائد متعلّقة بها؛ وليس له الحقّ في أن يَنتخب أو يُنتخَب.
السادة كادر الموقع … تحـية
أولاً : قـبل أسـبـوعَـين نـشرتم السؤال التالي
هل يجـوز لكاهـن أو شماس أو راهـب أو راهـبة ، تـناول القـربان المقـدس في كـنيسة كاثوليكـية ، بعـد أن تـزوجـوا بدون تـفسيخ من درجـتهم الكهـنوتية ، أو تم حـلّهم من نـذورهم الديرية ؟ وحـتى إذا كانوا قـد إنـتموا إلى كـنيسة أخـرى رسولية غـير كاثوليكـية ؟
ثانياً : وبعـد أسبوع من ذلك التأريخ ، إستـلمتم الجـواب من الخـبراء فـنـشرتموه تحـت عـنوان
جـواب من بعـض خـبراء القانون الكـنسي عـن السؤال المطروح
ثالثاً : والـيـوم نـشرتم القـوانين الكـنسية الخاصة بسؤالكم ، تأكـيـداً عـلى صحة تلك الإجابات
*****
طيب .. ماذا بعـد هـذه الأسئلة والأجـوبة ؟؟ أو ما الهـدف من ورائها ؟
مع الشكـر
الى السيد مايكل سيبي
ان غاية هذه المقالات وكل ما نشر بهذا الخصوص هو لتبيان الحقيقة كيف يفهم القانون الكنسي الذي يتكلمون عنه عند البعض ومن هو بالحقيقة “خارج عن القانون” وهل يأخذ قانون مجراه الطبيعي الاعتيادي ام فيه مطاطية حسب مزاج اشخاص في المؤوسسة الكنسية
انتظر المزيد مثل هذه المقالات من كادرنا
كادر الموقع