قراءة في فقه الأولين و ” فقه المرحلة “

يوسف تيلجي

المقدمة :

لا زال ، الأسلام ورجاله ، من علماء وشيوخ وأئمة ومفكرين ودعاة و .. ، يرتكزون ويعتمدون في نهجهم على فقه الأولين ، كالأئمة الأربعة (أبو حنيفة ، مالك ، الشافعي وبن حنبل ) ، أضافة الى أئمة الشيعة / الأثني عشرية بكل أنقساماتهم ، ويسمون كذلك ” بالجعفرية ” نسبة إلى أبرز أئمتهم  – الإمام السادس جعفر بن محمد ( هو أبو عبد اللـه جعفر بن محمد الصادق 702م – 765 م ) .. وغيرهم ، ويبرز من فقهاء أهل السنة والجماعة ، المثير للجدل ، شيخ الأسلام أبن تيمية 661هـ/ 1263م محران728 / هـ 1328 م دمشق ( فقيه وعالم مجتهد شديد التأثر بأصول مذهب الإمام أحمد بن حنبل ) ، وخلال 300 سنة الأخيرة ، برز الأمام محمد بن عبد الوهّاب ( 11151206هـ ) (  17031791 م ) عالم دين سني على المذهب الحنبلي ، يعتبره أتباع دعوته من مجددي الدين الإسلامي في شبه الجزيرة العربية حيث شرع في دعوة المسلمين للتخلص من البدع والخرافات وتوحيد الـله ونبذ الشرك ) ، وغيرهم الكثير من الجماعات والفرق والفقهاء والمفسرين والأئمة ، ويقف في مقدمتهم ، ومن الأقدمين ، ويعتبر الأشهر – الأمام البخاري ”  أبو عبد الـله محمد بن إسماعيل البخاري (13  شوال 194 هـ 1 شوال256 هـ (20) يوليو810م1 سبتمبر870م ) أحد كبار الحفّاظ والفقهاء، ومن أهم علماء الحديث وعلوم الرجال والجرح والتعديل والعلل عند أهل السنة والجماعة / نقل من الموسوعة الحرة ” ، ويعتبر البعض كتابه ” صحيح البخاري ” أصدق كتاب بعد القران ، فقد جاء في موقع / ملتقى أهل الجديث ، ما يلي ( قال الإمام النووي اتفق العلماء رحمهم اللـه على أن أصح الكتب بعد القرآن العزيز الصحيحان البخاري ومسلم وتلقتهما الأمة بالقبول . ) .. ولكن كل الذين ذكروا عاشوا في حقبة زمنية ماضية ، ذات بيئة مجتمعية وحياتية تختلف زمانيا ومكانيا وظرفيا عن عالم اليوم .

النص :

لكي أسرد قراأتي الخاصة ، أرى من الضروري أولا أن نعرف الْفِقْهُ عامة ، فالفقه في اللغة يعني ( الْفَهْمُ للشيء والعلم به ، وفهم الأحكام الدقيقة والمسائل الغامضة ، وهو في الأصل مطلق الفهم ، وغلب استعماله في العرف مخصوصا بـعلم الشريعة ؛ لشرفها على سائر العلوم ، نقل التعريف من / مختار الصحاح ، لمحمد بن أبي بكر بن عبد القادر الرازي . حرف الفاء ( فقه ) . المكتبة العصرية – الدار النموذجية ، 1420 هـ/ 1999 م ) ، أما الفقه في الدين / في الشرع الأسلامي تحديدا ، فيمكن تعريفه بأنه ( العلم بأحكام الشرع ، وقد أطلق الفقه في العرف بغلبة الاستعمال على معنى الفقه في الدين ، أي : المخصوص بكونه في الدين ، والدين والشرع والشريعة بمعنى : ما شرعه الـله على لسان نبيه من أحكام ، وكل ما أتى به الرسول من عند الـله .. / نقل بتصرف من تحفة المحتاج شرح متن المنهاج ، لابن حجر الهيتمي ج 1 ص 20 و 21 ) .

القراءة :

1. هناك أختلاف تام وعام ، وأحيانا خاص ومحدد ، بين كل المدارس المذكورة أنفا ، والتي تنهج فقها خاصا بها ، وغيرها العديد ، وهذا يؤسس لمدارس خلافية ، وحتى نكون أكثر موضوعيا ، هناك من المؤكد بعضا من المشتركات فيما بينهم ، وهناك بعضا من الأتفاق أو التوافق في قضايا معينة أخرى ، ولكن كل جماعة أو فرقة ، لها خصوصيتها ، وتدعى أو تسمى بأسمها الموصوف المعين ، وهذا دليل على الخلاف والأختلاف ، وأحيانا يؤشر على تناقض حاد .

2 . كل المدارس المذكورة في المقدمة أعلاه ، تؤرخ لفقه ماضوي سحيق ، برز في حقبة زمنية معينة ، ظهرت قبل 11 – 13 قرنا ، عدا السلفية الوهابية / نسبة لمحمد بن عبد الوهاب ، التي ظهرت قبل حوالي 3 قرون ، والمسندة لأبن تيمية فقها ، والتي تعد الأعقد فقها ونهجا وسلوكا وطريقا ، والتي منها أنبثق الأرهاب والتطرف والتكفير والتزمت ، والعنف بكل أشكاله .
3 . ماذا أسست لنا معظم هذه المدارس / خاصة أبن تيمية والوهابية وغيرها ، أنها أسست الدعوة للجهاد ، قتل اليهود والمسيحيين ، ألغاء الأخر ، الرجوع الى الماضي السحيق ، وما به من قبلية وعصبية وشدة وعنف وتخلف ، مع فصل مجتمعي قطري ودولي ، الأمر الذي أرجع بالعرب المسلمين / السلفيين منهم الى مرحلة البداوة.

4 . هذا التشبذ الماضوي جعل من الفكر الأسلامي / العربي تحديدا ، بكل تطلعاته ماضوية ، الأمر الذي ألغى كل دفعات حضارية مستقبلية ، ويصح هنا قول الراحل د . علي الوردي ( العرب أمة تعيش في الماضي ، ولا تحسن التعامل مع الزمن الذي تعيشه ، وهذا سبباً في تخلفها . ) ، ويمكن أن يكون حديث ” الوردي ” معمما بعض الشي ، ولكن هناك الكثير من المفكرين العرب حداثويين وليبراليين ( الليبرالية هي فلسفة سياسية أو رأي سائد تأسست على أفكار الحرية أفكار والمساوة .. ) ، أن الماضوية لأمة العرب الأسلامية ، جعلها متخلفة عن الحضارة الغربية التي تصنع الغد بقادتها وبعلمائها وبمفكريها ، تصنع المستقبل المتحضر بكل جوانبه العلمية والأدبية والعمرانية  ، أما الأسلام لا زال في قمقمه ..

5 . أن الفقه الأسلامي المؤسس على لبنات البداوة والعصبية والقبلية ، المشبعة بالبغضاء والكراهية والحقد ، التي كانت سائدة قبل قرون ، أصبحت اليوم لا تمت للحاضر بأي صلة ، لأنها من عصر أخر ، أن هذا الفقه ، قذفنا الى وسط بحر هائج ، فأخفقنا للوصول والتكملة للجانب الأخر ، ولم نستطيع بذات الوقت الرجوع من حيث أبتدينا.

فقه المرحلة :

أولا – ليس من العقلانية أن تكون شريعة الـله ، شريعة عنف ، وليس للـه فقها يحث على قتل الأخر وألغاء المخالف ، ولو كان هذا موجود / وهو موجود فعلا بدلالة الكثير من النصوص منها ( قاتلوا الذين لا يؤمنون بالـله ولا باليوم الآخر ولا يحرمون ما حرم الـله ورسوله ولا يدينون دين الحق من الذين أوتوا الكتاب حتى يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون/ التوبة 29 ) فقد أن الأوان الأن لأبطال هذه النصوص والبدأ بفقه مرحلة حياتية جديدة .

ثانيا – أن الـله لا يشرع شرعا غايته رمي عباده للنار والتهلكة ، وأن الـله لا يأمر بجهاد غايته قتل الأخرين ، وفق قوله ( يا أَيُّهَا النَّبِيُّ جَاهِدِ الكُفَّارَ وَالْمُنَافِقِينَ وَاغْلُظْ عَلَيْهِم / سورة التوبة : الآية 73 ) ، وأن اللـه لا يشرع شرعا على لسان نبيه يفيد معنى قتال الأخرين أو أن يسلموا ، كالحديث التالي ( الحديث الثامن عن ابن عمر أن رسول الـله قال أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الـله ، وأن محمدا رسول الـله ، ويقيموا الصلاة ، ويؤتوا الزكاة ، فإذا فعلوا ذلك ، عصموا مني دماءهم وأموالهم ، إلا بحق الإسلام ، وحسابهم على الـله تعالى رواه البخاري ومسلم ).

ثالثا – ( المسلمون الأن هم أول ضحايا الأسلام ) كما قال ” أرنست رونان – فيلسوف ومؤرخ ” ، لأنهم أصبحوا عبيدا لفقه دين ظلمهم أولا ، وهم أصبحوا كالجاهليين ، لكل منهم فرقة وفقه وطريقة ومنهج  ومذهب خاص ينتمي أليه ، مثلهم تماما مثل حياة العرب في الجاهلية ، التي عبر عنها موقع / الدكتور الشيخ محمد صالح المنجد ( إذا نظرنا أيها الإخوة إلى حياة الجاهلية قبل بعثة النبي ماذا كان فيها ؟ كانوا يعبدون الأصنام والأوثان والأشجار والأحجار ولكل قبيلة صنم مشهور ، ورب منحوت ، بل ربما كان لكل بيت في الغالب صنم خاص به ، وكان في جوف الكعبة وحولها ثلاثمائة وستون صنماً .. ) .

رابعا – المرحلة الأن يجب أن تكون مرحلة فقه التوافق والتعايش والمواطنة والانسانية ةالتأخي ، وليس فقه واحد أوحد وهو ” فقه الأسلام ” فقط .

خامسا – أرى أنه من مسؤولية الأزهر والمراجع الدينية ورجال الفكر الأسلامي و.. ، التأسيس لفقه المرحلة ، فقه يبطل أو يحجب النصوص  القائمة على فقه الموت والقتل والتكفير وألغاء الأخر ، والبدأ بفقه المرحلة الذي يشرع على أن الحياة حق لكل البشر وليس فقط للمسلمين  .

Add Comment أضف تعليق

Click here to post a comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *