Articles Arabic

ردود وقـراءات ، مهـمات المـدبّـر الرسـولي مطـران المطارات

ـ الحـلـقة السابعة ـ

 كـتابة : مايكـل سـيـﭘـي / سـدني

عـزيزي سيادة المطران وردوني ، إرجع إلى خـطاب البطريرك لـويس المبجـل أمامكم يومَ سـلـمتم بـيده راية البطريركـية منـطلقـين من بَراءتكم العـفـوية أو مساومات مستـقـبلية أو  عـنـد الـبعـض لا أدرية …

حـيث قال :

(( أريـد أن أقـول للجميع : لا تخافـوا مني فإني أؤكـد لكم أني أبقى أسير على خطى المسيح وأوكـد لكم أنه ليس لي حسابات مع أشخاص أقـوم بتصفـيتها ،  ولا صفـقات ، كما ليس لي طمع في حـطام الـدنيا . أني أب وأخ للجـميع أقـرِّب ولا أقـصي ، أوحِّـد ولا أقـسِّم وأعـمل مع الكل وأحـترم الكل : الإخـتلافات إيجابـية وعامل إثراء وتحريك )) إنـتهى . 

وإزاء عـباراته الـتمويهـية ، المناقـضة لأعـماله الحالية والتي يراها معـنا يومياً مطران كل أبرشية ، كأنها إنـزال جـوي عـلى خـطـوط العـدو الخـلـفـية ، رَمي ميـداني بالـذخـيرة الحـية ؟….

ألا تـتـبـلـور قـناعة كافـية عـنـد كل واحـد منكم لـيمنح له لـقـب ( رومل الكـنيسة الكـلـدانية ) ؟ …  

بعـدين نـتساءل : كان البطريرك لـويس في تلك اللحـظات عـنـد أوجّ فـرحـته وإنـشراحه وإعـتـرافه بأنه لـن ينـسى ــ فـضل غـيره عـليه ــ فـما الـذي حـفـزه إلى كـلمات ( لا تخافـوا مني ، صفـقات ، تـصفـيات ، حـطام ، تحـريك ) وهـو لا يزال تازة ﮔاعـد عـلى عـرشه ؟ هـل كان مظهـره يُخـوّف غـيـره ؟ أم يشك في نـقاء صورته أمام مطارنـته ؟ …… إن الإجابة عـلى تـساؤلاتـنا نـتـركها للمخـتـصين بالـ ــ نـكـسـولـوجـية ــ عـسى أن يخـرجـوا بنـتيجة مفـيـدة لأبناء الرعـية .

ومع ذلك نشارك بمعـلوماتـنا الـبسيطة : إن الطفل المريض وله عـقـد نـفسية يحاول جـذب إنـتباه الآخـرين إليه عـن طريق كسر حاجـيات المنـزل أو الصراخ أو القـيام بأعـمال شائـنة ، ليجـذب إليه نـظر وإهـتمام الآخـرين وهـذا ما يحـدث مع بعـض المرضى الـذين إبتلى بهم العالم المتحـضر اليـوم .

************

فـرصة سعـيـدة نـتمناها للمطران وردوني أن يـقـضي أوقاتاً ممتعة يـداعـب السحـب العالية متحـدياً الجاذبـية وهـو داخـل طائـرة تـقـفـز طفـرة ثلاثية من (1) بغـداد عاصمة البطريركـية إلى (2) سان ديـيـﮔـو القـلعة المنيعة الكـلـدانية التي قـُـدِّرَ لها أنْ يُـبـتـذل سـياجها بعـد أنْ دوّخـت البطريركـية ومتملـقـيها وإلى (3) الأروقة الـﭬاتيكانية ، ومنها إلى بغـداد …. وبعـد قـسط من الراحة يعـيـد الكـرّة عـلى ذات المسار في جـولة جـديـدة ثلاثية لينـتهي به المطاف مرة أخـرى في بغـداد ، إستعـداداً للسنهادس .

ولا يخـفى عـلى الجـميع وبكافة المستـويات أن الـبطـريرك لـويس كان ينـتـظر بمنـتهى الـقـلـق وفارغ الصبر وغاية التـلهـف ودقات قـلـبه تـسابق الـثـواني ، ميلادَ سيادة المطران سـرهـد جـمو الخامس والسبعـين ليخـرج من الساحة متـقاعـداً تاركاً خـلـفه مشاريعه المنجـزة بكـل فخـر ليأتي غـبطته ويـبـدأ بهـدم كـل ما شـيـده المطران الـوقـور وأنجـزه .   وإزاء هـذه المشاهـد الـيـومية لا بـد من كـتابة مقالات عـديـدة ، تـتـبعـتها ردود مديـدة يعـبّـر أصحابها تارة عـن قابلياتهم الـبـلـيدة ، وتارة أخـرى عـن آراء سـديـدة … نعـرض بعـضاً منها عـسى أن تكـون للجـميع مفـيـدة .

أولاً :  قارىء ذو إسم مستعار تـنـقـصه الشجاعة ! كـتب عـني فـيقـول …

الشماس الكلداني المؤمن يستهـزىء بآيات من الكـتاب المقـدس ليصوغ عـناوين مقالاته المشحـونة بالحـقـد والكراهـية ضد رئيس كـنيسته  .ما شاء الله يا سيد سيبي على هـذا الإيمان المتـقـد ( بالكـره والحـقـد) أنصحك أن تراجع نـفسك ككاتب وكـشماس ولا تراهـن على الخاسرين وهـذه النصيحة مجانية .

تعـقـيـبي عـليه :

ولا يهـمك أخي … بـداية أقـول أنـشر صورتـك حـتى نـتعـرّف عـلى جنابك الكـريم … ثم إذا أمكـنـك أنـقـد محـتـويات مقالي ، وإلاّ فـقـد سبق أن قـلتُ : إقـرأ بصمت أو ، لا تـقـرأ بالمرة .

ثانياً : نـفس الشخـص كـتب قائلاً لي .. كـن منـصِفاً يا رجـل لماذا لا تكـتب ضد أعـداء الكـنيسة ؟ وضد داعش وضد ساسة العـراق الفاسدين ؟

تعـقـيـبي عـليه :

أين كـنتَ حـين كان المطران ساكـو يتمرد عـلى بطريركه المرحـوم دلـي لإضعاف مركـزيته ، ويكـسر طاعـته وينـتـفـض عـلى قـراراته ؟ هـل عـنـدك جـواب ؟ كـن منـصفاً . ثم إذا كان البطريرك ساكـو يسمي داعـش ــ مجاهـدين ــ فـمَن أكـون أنا ، كي أكـتب عـنهم ؟ وبعـدين أنت شـبـيـك ، ليش ما تـكـتب ؟

ثالثاً : أحــدهم سمع خـبراً فـكـتب ( إن المطران شليمون وردوني طلب من الأب نوئيل ــورﮔــيس أن يأتي بموافـقة من رئيس ديره ويستمر في خـدمته ) .
تعـقـيـبي عـليه : لا داعي لـذلك ، لأنه إنـفـكّ عـن رهـبنـته بموافـقة الـﭘاﭘا .

رابعاً : أحـدهم يتـلهْـوَت ــ يصير لاهـوتي ــ برأسي أنا الـبسيط ، وكـتب عـبارات هـشة مثل القـطن …

تعـقـيـبي عـليه :

أياً كانت كـتاباتـك ، فـبالنسبة لي أنا أتعـلم من فـم طفـل بريء إلى حـكمة فـيلسوف …. وذكـرتُ سابقاً أني تعـلمتُ من قـدوتـنا رجال الـدين مفاهـيم جـديـدة …. فـمن البطريرك ساكـو تعـلـّمتُ الكـثير مثل : التمرّدَ والكـتابة ضد المرجع الأعـلى والمراوغة وإطلاق ألفاظ غـير مناسِبة لمكانـته (( هـذا عـيب … عـبي بالخـرجساقـطقـومجي كل مَن إيـدو إلـوبطريرك نـص ونـص عـسى أن يكـون من الحـبشة … )) وأخـيراً تعـلمت من سيادة المطران شليمون وردوني مصطلحاً رائعاً ينـفع لمخاطبة المراجع العـلـيا كأن أقـول له (( غـصباً عـنه ))  .. ولكـني لا أتعـلم السـذاجة من أي كان !.

أؤكـد مرة ثانية أن البطريرك لـويس حاقـد عـلى كـل ما هـو كـلـداني : كـيف ؟

لغـته سريانية …. أصله القـومي لا يعـرفه ( قالها بلسانه في ذات الـيـوم الـذي قال : آنا لـيـبي !) وبسببها إنـتـقـده المطران إبراهـيم أمام الكاميرا 2013 ألـّـف كـتاباً عـن آبائه السريان كـتب فـيه أفكاراً ضد المبـدأ الكاثـولـيكي ! … غـيّر قـداسنا الأصيل وأدخـل فـيه رُقعاً ولـزﮔات من نـصوص نـسطورية وغـيرهاوكـل هـدفه هـدم تـراث كـنيستـنا الكـلـدانية وتأريخها … بالإضافة إلى أنه حارب ( المطران حـنا زورا ، المطران سعـد سيروب ، الأب أيوب ، الأب نـوئيل ، ونـنـتـظر القادم ) ؟؟؟؟ .

خامساً : أحـدهـم قال لي في رده .. أتـفـق معك في معـظم ما كـتبت ، لكـن أنت قـلت ( ولكـنكم تـتصرفـون بدكـتاتوريه ، وكأنّ الله منحكم أرض الكـنيسة وسماءها مُلكا صرفا بإسمكم تستعـبدون أبناء الرعـية )

إنه كلام منطقي ولكـن لماذا لم تكـتب نـفس الفـقـرة لسرهـد جمو عـندما طرد مَن شاء من الكهنة وأمهلهم حسب ما أتـذكـر ثلاثة أيام لمغادرة محل سكـنهم التابع للكـنيسة لعـدم إلتـزامهم بمطالـبه الشخـصية .

تعـقـيـبي عـليه : أنا لا أعـرف شيئاً عـنه ، ولكـن إنْ كـنتَ تعـرف لماذا لم تكـتـب ؟

سادساً : إنـتـقـد أحـدهم سؤالي ( لماذا هـرب مار يوسف ومريم العـذراء مع الطفل يسوع ، وما الـذي جعـلهم يرجـعـون ) ؟ .. وقال عـني : هـنا تجاوز كـبـير في مقارنة وضع الطفـل يسوع مع وضع الـقـس المفـصول نوئـيل ﮔـورﮔـيس .

تعـقـيـبي عـليه : إذا كان المسيح إبن الله ، وأنا إبن الله ، فلا يـوجـد أي تجاوز لأنـنا إخـوة يسوع .

وأقـول للآخـرين أنا لستُ أكـتب عـن ضعـف ولست بحاجة إلى دعـم .. ولكـني بحاجة إلى معـرفة خـطأي في كـتاباتي ، ومَن يـدلـني عـليه سيكـون صاحـب فـضل عـليّ لـتـصحـيحه  .

ليست من عادتي أن أرد عـلى السؤال بسؤال ، ولكـن أقـول للبعـض : لماذا يُـطالبـونـني بالكـتابة عـن أمور يعـرفـونها أكـثر مني ؟ ….. ألا يجـيـدون الكـتابة ؟ طيب ، فـلـيـبعـثـوا لي أفـكارهم حـتى إذا كانت مكـتوبة بالعامية وأنا أنـقحها لهم ثم ينـشرونها بإسمهم ، هـل مِن مانع ؟ .

ولكـن عـجْـزَ الـبعـض يظهـر حـين لا يجـد شيئا للكـتابة عـني سـوى أن يصفـني بـ ((  منافق ومخـرَف ومريض ، وكـتابتك سخـيفة وكافي أكاذيب ولا تستحي لذلك تـقـول ما تـشاء )) .. والحـقـيقة إنهم مفـلسون تحـرقهم الغـيـرة والحـسـد والعجـز عـن المقارعة بكـل معـنى الكـلمةبالإضافة إلى الجُـبـن .

سابعاً : أحـدهم يعـلق عـلى نـص ورد في رسالة المطران وردوني ( إذهـب إلى أية كـنيسة كاثـولـيكـية أخـرى ) ويضيف موجّهاً كلامه إلى سيادته فـيقـول : ماذا يعـني هـذا الكلام ، إذا كان هـذا الكاهن بهـذا السلوك وأنت لا تـقـبله في كـنيستك ، فـكـيف تريد من الكـنائس الأخـرى أن تـقـبله ؟ وهل أنـتم جـيدون والآخـرون ليسـوا ؟ هل هـذا تعالي ؟ .

وكاتب آخـر يقـول في ردّه :

((( لو فـرضنا أن الـقس المذكـور تطاول على البطرك ، فهنا يجب ان يكـون الغـفـران في الكـنيسة لأن غـبطة البطرك يمثل المسيح ! ولكـن كيف يقـبل بأمور الهرطقة في الكـنيسة مثل محاضرة اليوم الخميس الموافق (2016/8/4)  بمناسبة سنة الرحمة في كـنيسة الراعي الصالح في تورنـتـو / كـندا وأمام جميع الحـضور وسيادة مطران الأبرشية وثلاث كهنة وعشرين شماساً نصفهم أساتـذة اللاهـوت وكانوا يُـدرّسون التعـليم المسيحي وتخـرّج من تحـت أيـديهم جمع غـفـير من الكهنة والأساقـفة ….. وسيادة المطران قال بالحرف الواحـد وباللهجة المصلاوية  مشيرا إلى الجـمهـور الحاضر : ــ أنـتم تعغـفـون أن هاذي تمثيلية الـﮔـيّاسة إللي نعـملها بالكـنيسة ليلة عـيد الـقـيامة لمّا المسيح قـَـلـّـو للص إللي بجـنبو ، كِـن نزل مع المسيح للجحـيم حتى يطّـَـلـّع هـذوليك إللي بالجحيم ، تعرفـوها هاذي هي التمثيلية ، المسيح نـزل للجحيم مع ﮔـيّاسا ــ  …. فأنا قـلت للي كان بجـنبي ما رأيك بالكلام ؟ أجاب لا تـقـل شـيئاً لأن إذا تكلمتْ سيقـولون أنك ضد البطرك ! وكـنت أتمنى من هـؤلاء المعـلمين ــ الفـطاحل ــ إللي تخـرّجـوا من تحت أيـديهم القساوسة والمطارنة ، واحـد منهم يقـول أن الإنجـيل يعـلمنا ، المسيح وعَـد ـيّاسا في الـفـردوس وليس الجحيم !! ما رأيك في هـذه الهرطقة وأمام الجميع ، لا ، والأحلى صفـﮔـوله ـمالة ))) إنـتهى .

تعـقـيـبي العام :

في يـوم ما كـنتُ في جـلسة جـماعـية ، سألـني أحـدهم : متى تـتـوقـف عـن الكـتابة ؟ قـلت إلى حـين لا أرى حاجة إلـيهاثم ذكـرتُ للجالسين بعـضَ الأخـبار المثيرة والموثـقة ، فإنـدهـشـوا أولاً ، ثم قالـوا لي ما فائـدة كلامك أمامـنا نحـن مجـموعة صغـيـرة !! أليس المفـروض أن تـنـشـرها ؟  

قـلتُ لهم : هـنا العـلة ، الكـتاب ينـشرون ولكـنكم لا تـتابعـون عـما يجـري في الكـون ، ربما ليس لـديكم وقـت أو وسيلة للمتابعة …. أنا من جانبي لست أنـتـظر تـكـريما ولا تعـويضا وإنما أبحـث عـوَضاً عـن آخـرين ليس بإمكانهم البحـث  إنّ عـملي هـو بسيط جـداً : :أنـقـب وأكـتـشف ، وأعـرض الجـواهـر المخـفـية عـلى الطاولة مجاناً كأنـني في معـرض

فهـناك مَن يمر ويـلـقي نـظـرة ، وهـناك مَن يتـلـمَّـس بـيـدَيه ، وهـناك مَن يسأل ، وهـناك مَن يمـرّ مرور الكـراموهـناك مَن لا يـدخـل المعـرض بتاتاً . لـذا يا أخي القارىء كـن مع أية مجـموعة تخـتارها والتي تـريحـك .. وأنا فـرحان لك

الحـلقة المقـبلة عـن إقامة الـقـداس الإلهي في الـبـيـوت !!!

 

Follow Us