يمكـن متابعـته عـلى الـرابـط : إعادة
https://kaldany.ahlamontada.com/t7789-topic
أخي مايكل
من الضروري الإشارة سلباً أو إيجاباً لما يصدر عن الكنيسة ، ممثلة برعاتها ـ من أقـوال وأفعال بنـقـد موضوعي وشفاف بحـيث لا يصبح النـقـد السلبي إنـتـقاداً جارحاً أو يصير النقـد الإيجابي تملقاَ ومجاملة.
مقالك هذا يقع ضمن النقـد الموضوعي بلا تجريح أو مجاملة ، لذلك لم يطله مقـص الرقـيب …. مبروك….
يقال بأن 85% مما ورد في القـران من أصل آرامي ، وكلمة ــ الزكاة ــ هي آرامية الأصل ، لذلك تكـتب في القـرآن ” زكـوة ” بوضع ألف ممدودة على الواو ، وربما تستهـدف الأسقـفـية تـذكـير القـرّاء بأصل القرآن الآرامي. أعـتـقـد هنالك الحاجة إلى التركـيز عـلى هذا الموضوع لأهميته في تـنوير العـقـول الجامدة عن حـقائق التأريخ .
تحـياتي
*********************************************
وبـدوري ، عـقـبـتُ عـليه بما يلي ، أنـشـره للـفائـدة العامة :
أخي صباح .. أعـجـبني ردك لأنـك تـنـهـج نهـجاً عـلمياً مع المنـطـق ، وبضمير حي .
والتعـقـيب عـليه يتـطـلـب مقالاً ، ولكـني سأخـتـصر للقارىء بقـدر الإمكان :
في رأي الـبـروفـيسـور ــ ﮔـبـريـيـل صوما ــ إن الـقـرآن كـله ، مكـتـوب بالخـط الآرامي ( غـير المنـقـط ) وهـو يَـقـرأه بسهـولة … ولكـن حـين وُضِعَــتْ الـنـقاط ، بـدأ التخـبّـط في المعـنى … ومن جهة أخـرى فإن كـثيراً من مفـردات اللغة العـربية ــ بعـد الـتـنـقـيط ــ يرجع أصلها إلى لغـتـنا الكـلـدانية الفـصحى ، ولكي لا أطيل عـلى القارىء سأورد مثالاً :
تـرنـيـمة ( مارَن إيشوع ملكا سْـغـيـذا … ) في الكـنيسة … يـرد في أحـد أبـياتها :
وَ عْـطـَــيْـتْ حَـوْبَــيْـنْ بْـيَـذْ حـوسايَـخْ ………….. لاحـظ (( عْـطـَــيْـتْ حَـوْبَــيْـنْ ))!
عْـطـَــيْـتْ …. عـطَـيـت …. باللغة الكـلـدانية الـفـصحى معـناها :
مَحَـوتَ ، غـفـرتَ ، أزلـتَ .. بمعـنى كأنها صارت مخـفـية لم تعـد تــُـرى ، يعـني مُغـطـّـاة !
وحـين جاء واضعـو الـنـقاط ، لا أدري عـلى ماذا إستـنـدوا في وضعها … إخـتـاروا في هـذه الكـلمة أن يضعـوا نـقـطة فـوق الحـرف ــ عــ ــ فـقـط وبعلامة الـفـتـحة من عـنـدهم لـتـصبح غـَــ وليس عـلى غـيره من الحـروف ، مع علامة الـشـدة ( ــّـ ) فـوق حـرف الـ ــ طـ ــ فـصارت ــطـّ (( غـَـطـّـيت )) !! ………..
طيب من جانب آخـر ، حَـوْبَــيْـنْ = زلاّتـنا ……………. حَـوْبا = زَلــّـة
وبلهـجة الجـنـوب ……….. حـوبة = خـطيئة أو ذنب
إذن ، عْـطـَــيْـتْ حَـوْبَــيْـنْ = غـفـرتَ زلاتـنا …………….. فأصل اللغة العـربـية هـو لغـتـنا الكـلـدانية !!!!!!!!
************
نأتي إلى : زكاة ….. ( جـمعـها … زكـوة ) تـلـفـظ : زكـوات !!!!!!
ورد في الإنجـيل إسم زَكــّـا العـشـار الـذي صعـد فـوق الشجـرة لـيـرى يسوع …. ربما لـقـصر طـول قامته .
نـقـول في لغـتـنا الـدارجة عـن دم المسيح الفادي (( دمّا زَكــّـايا )) = دم بريء ، دم غـير ملـوّث ، دم نـقي ، دم طاهـر
وهـذا هـو الـوارد في القاموس العـربي أيضاً ، زكي = ( نـقاء ، صفاء ) …….
إذن ، مثـلما تـفـضلتَ عـن الكـلمة ــ زكاة ــ المنـسـوبة إلى اللغة العـربـية فإن جـذرها هـو لغـتـنا الكـلـدانية ( طبعا لا تـنسى ، إنها مكـتـوبة بحـروف تسمى آرامية ) .
ومن الناحـية الإقـتـصادية ربما غايتها تـنـقـية أرباح التاجـر أو أي الشـخـص من أن يكـون فـيها بعـض الحـرام ((((( حاشاهـم ))))) !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! أبـداً ولا يعـمـلـوها .
أذكــّـركَ بقـول مأثـور : (( ما أثـرى ثـري ، إلّا عـلى حـساب الـفـقـيـر )) !!!!
لـذلك ورد هـذا الـتـشـريع ــ إستـحـصال بعـض من ذلك المال الحـرام ــ لمساعـدة الـفـقـراء ، والله بـدوره يغـفـر خـطيئة التاجـر أو أي إنـسان ، فـصار نـقـياً لأنه نـقى فـلـوسه من وساخة ــ الحـرام ــ الـذي فـيها .
أما عـن قـولك : ((( ربما تستـهـدف الأسـقـفـية ، تـذكـير الـقـرّاء بأصل القـرآن الآرامي )))!!! فأنا شـخـصياً لا أعـتـقـد ذلك !!! لأكـثر من سبب ، أحـتـفـظ به حالـياً.
دمت بخـيـر.