Articles Arabic

إلى الأساقـفة الكلـدان المجـتـمعـين في سنهادُس 15ــ 19/ تموز / 2024 والمقاطعـين له

الحـلـقة الأولى

بقـلم : مايكـل سـيـﭘـي / سـدني ــ

مقـدمة : سأتكلم بإيجاز عـن السنهادُس السابق ، وما يجـب أن يتضمنه السنهادُس القادم :

1ـ ضرورة دعـوة الروح الـقـدس وليس كما صلـّى الأخ الـﭘـترك ساكـو في السنهادُس الأخـير ليطرد الشيطان وكأن الروح الـقـدس غائب ؟ متـناسياً كلام الرب في ( متى 18 : 20 ).

2ـ إعادة اللغة الكلدانية الأم إلى كل نشاطات الكـنيسة والإقـتصار عـلى ترجمة الـقـراءات وبعـض التراتيل في المناطق التي مؤمنيها (بنسبة عالية) لا يفهمون اللغة الكلدانية .

3ـ أبعِـدوا الـﭘـترك ساكـو عـنكم عـنـد حـلـول المسائل المهمة ، فـقـد أثبت أنّ قـرارات إتخـذها مثل إلغاء (هَـيْـنگا ) لتحـل محـلها (هَـيّا) دون ذكـرها في جـلسات السنهادُس ، لأن هَـيْـنگا تسبب في كـوارث طبيعـية قـد تؤدي إلى إصطدام القـمر بالأرض .

4ـ في السنهادُس الماضي ناقشتم أهم موضوع يخص الكـنيسة وهو رفع إسم ــ بابل ــ مِن إسم كـنيستـنا (الذي قال عـنه أحـد المطارنة أن الإسم الجـديد هو أفـضل السيئات) . إسألوه هـل أنّ عابر سـبـيل وضع كـلمة بابل عـلى كـنيستـنا أم رجال عـلى قـدر المسؤولية في روما ؟ وبالتالي لماذا عاكـسهم وألغاها ؟ .

5ـ أنا متأكـد من أن اليـوم الأول والأخـير مِن السنهادُس سيكـونان مخصّـصَين للإحـتـفال بالمرسوم الجمهوري الذي تباكى عـليه صاحـبنا الـﭘـترك والإحـتـفال بعـودة تعـيـينه كـمدير عام حسب صلاحـية رئيس الوزراء ، وبذلك يتحـقـق حـلمه أكـثر مِن عـضويته في مجلس محافـظة نينوى ، وبعـد السنهادُس سيكـون من الضروري زيارة السوداني لـتـقـديم الشكـر والـتـقـدير لـفـضله الكـبـير عـلى الـﭘـترك .

6ـ الـﭘـترك ساكـو فـقـدَ صلاحـيته لإدارة الكـنيسة حـيث حَـنـثَ بوعـده وتـصريحه في أن يستـقـيل … متجاهلاً قـول الكـتاب (لا تحـنث) .

7ـ تـوجـد مواضيع مهمة لا بأس من مناقـشتها ، ولكـن الكـنيسة لا تستطيع التأثير عـليها إلّا بنسبة ضئيلة مثل : تـفكـك العائلة ، الأراضي والممتلكات المسلوبة خلال السنين الأخـيرة ، العَـولمة وتأثيرها عـلى المؤمنين والمجـتمع ، الزواج والعلاقات الإجـتماعـية ، التعامل بـين الكـنيسة والسياسة .

9ـ كـنتُ سأشجـعـكم لحـضور السنهادُس القادم لو تضمّن :

 (1) إستقالة الـﭘـترك ساكـو ! وبغـيابه تـنـتـخـبـون ﭘـتركاً جـديـداً .

(2) مناقـشة بتـولية العـذراء مريم ، هـل هي بتولاً في قـلبها (( لا فـيزياوياً )) ؟ أم هي عـذراء دائمة الـبـتـولية ؟ . إسألوه : مَن فـضّ بكارتها ؟ .

 (3) هل الـقـداس الإلهي هـو حـديقة حـيـوانات ، أم مذبح مقـدس يـقـدّم عـليه المخـلـص ذاته مِن أجـل خلاص البشرية ؟

(4) هل أن قـصص الكـتاب المقـدس هي خـرافات أم كـلها تـنـفع للتعـليم والتوبـيخ ؟ .

(5) هل الـوصايا العـشر ــ إجـبارية جازمة ــ أم نـصائح ( إخـتيارية ) ؟ .

(6) هـل المـذبح المقـدس مخـصص لشـتم الشمامسة والمؤمنين بسبب إخـتلافـهم مع سماحة الـﭘـترك ساكـو ؟ أم هـو منبـر لإعلان الخلاص الرباني من خلال تـقـديس الخـبز والخـمر إلى جـسد ودم ربنا ومخـلصنا يسوع المسيح ؟ .

(7) إعادة نـصوص الـقـداس الإلهي إلى ما كان متـفـقاً عـليه (( قـبل الـﭘـترك ساكـو )) ، أو إلى الـقـداس الإلهي الـقـديم .

(8) إلغاء كـلمة ــ تأويـن ــ وتـبـديـلها بكـلمة ( تجـميل ) ، حـيث كـلمة تأوين شـوّهـت وأساءت إلى كل مقـدساتـنا وتـراثـنا وتـقالـيـدنا .

(9) تـشكـيل لجـنة لإعادة كـل الكهـنة المُـبعَـدين عـن الكـنيسة لأسباب سياسية أو إدارية ، أو بسبب عـدم ركـوعهم لـلـﭘـترك ، والغـيـر ملطخة أياديهم بالخـطايا الكـبـرى .

(10) عـلى سيادة الـﭘـترك ساكـو تـقـديم إعـتـذار عـلـنيّ لكـل ما صدر عـنه من شـتائم ومسبّات وإهانات ، وإنـتـقاص ، وتهـديـد الأساقـفة والكـهـنة والشمامسة والمؤمنين خلال فـتـرة سـطـوته عـلى كـنيستـنا .

(11) تعـيـيـن كاهـن أو شماس متمكـن من الألحان والتراتيل الكـنسية المتـوارثة ، وتـثـبـيتها للمناسبات المتـنوعة ، وتـدريـب الـدارسين في السيمنير وتـدريسها لِـمَن فاتـتهم ، وكـذلك للكاهـن الـذي رُسِـمَ دون الحـصول عـلى تلك الكـنـوز خلال فـتـرة دراسته .

(12) إعـتـراف السيد الـﭘـترك ساكـو بأنه أساء إلى كـنيستـنا بتـشكـيله كـتلة مطارنة الشمال ( سيئة الصيت ) ، وأنها كانت لأسباب خـبـيثة بعـيدة عـن الروح الـقـدس ، وليس كما فـسّـره سماحـته في مقاله الأخـير للتمـويه عـلى خـباثـته .

ومِن دون درج الـفـقـرات أعلاه في جـدول أعـمال السنهادُس القادم ، عـليكم جميعاً وعـلى كل مَن يعـتبر نفسه عـضواً في الكـنيسة الكـلـدانية الكاثوليكـية ، أن يقاطع السنهادُس القادم وتـقـديم طلب جـماعي إلى الـﭭـاتيكان بتـنحـية ــ ساكـو ــ مِن سيطرته عـلى الكـنيسة وعـقـد سنهادُس في روما بإشراف الـﭘاﭘا وإنـتخاب ﭘـترك جـديد .

****************

ملاحـظة : حـبـذا لو بعـثـتـم هـذا الإيميل إلى الأساقـفة المرسومين حـديثاً … أو تـتـفـضـلـون بإرسال إيميلاتهم لي ، مع الشكـر لجـميعـكم .

Follow Us