يوسف جريس شحادة
منتدى أبناء المخلص _ كفرياسيف
“وَكَانَ عِيدُ التَّجْدِيدِ فِي أُورُشَلِيمَ، وَكَانَ شِتَاءٌ. وَكَانَ يَسُوعُ يَتَمَشَّى فِي الْهَيْكَلِ فِي رِوَاقِ سُلَيْمَانَ” يو 23 _22 :10
“رواق_ قاعة” هو عبارة عن المدخل للهيكل، وهو مبنى في واجهة الهيكل، وهو عبارة عن مدخل ل “قدس ولقدس الاقداس.
مبنى الهيكل مؤلف من ثلاثة اقسام: قدس الاقداس في الناحية الغربية وبه تابوت العهد والقسم الثاني “قدس وهو الهيكل” من الناحية الشرقية للأواني المقدسة والقسم الثالث “الرواق _ القاعة” وهو عبارة عن بداية تبجيل وتعظيم للدخول من الواجهة للهيكل من الجهة الشرقية.
الأقسام الثلاثة هي الاسم العام ” الهيكل _ היכל” {راجع רמב”ם הלכות בית הבחירה א, ה.}
يشمل “الرواق_ القاعة” في اقسامه ما يسمى ” בית החליפות” لحفظ “اداوت الذبح סכיני השחיטה ” {راجع מידות ד, ז. ועיין רש”י סוכה נו, א. ד”ה וחלונה סתומה, וכן רש”י יומא לו, א. וראה רמב”ם כלי מקדש א, טו. וכן רמב”ם {פרנקל} בית הבחירה ד, ח. עיין שם בציור וברשום בתוכו – חליפות . ונקרא שמו חליפות , על שם הסכינים הנקראים חלף בארמית, וראה עזרא א, ט: מחלפים תשעה ועשרים , כשהכוונה לסכינים.}
“الرواق_ القاعة” في جبل “الموريا” قسم منه لسبط بنيامين {יומא יב, א. } .
“في الهيكل الأول” مقارنة والهيكل في الصحراء حيث لم يشمل على الرواق بل شمل فقط “قدس وقدس الاقداس”، مساحة “الرواق” الذي بناه سليمان الملك كان بطول عشرين ذراع وبعرض عشرة { 1 مل 3 :6 و2 اخ 4 :3 :” وَالرِّوَاقُ قُدَّامَ هَيْكَلِ الْبَيْتِ طُولُهُ عِشْرُونَ ذِرَاعًا حَسَبَ عَرْضِ الْبَيْتِ، وَعَرْضُهُ عَشَرُ أَذْرُعٍ قُدَّامَ الْبَيْتِ.} والارتفاع يبلغ كعشرين ذراع {هكذا يفسر רד”ק {اختصار للراب دافيد كمحي} للملوك الأول 3 :6 حيث الرواق لوحده 120 ذراع وباقي المبنى بارتفاع 30 ذراع. وبالتالي فكّ التناقض الظاهري بين سفر الملوك وسفر اخبار الأيام. بينما فسّر الحكيم راشي {اختصار الراب شموئيل اسحق لأخبار الأيام الثاني 4 :3 ان الثلاثين ذراعا هي للطابق الأول وارتفاع المبنى الكلي 120}.
على جانبي ” مدخل الرواق” عامود ” ياخين _ يَاكِينَ יכין ” وعامود ” بُوعَزَבועז ” {راجع 1 مل 21 :7 }.
“الهيكل الثاني בבית שני “طول “الرواق 100 ذراع {מידות ד, ו.} عرض ارتفاع 11 ذراع ومع الهيكل يصبح 16 ذراع {מידות ד, ז. } ارتفاع “الرواق ” 100 ذراع {מידות ב, ג. }.
مدخل “الرواق” أكبر واوسع من باقي المداخل. جميع المداخل واسعة ومترامية الأطراف وجميعها عرضها 10 اذرع وبارتفاع 20 ذراع {מידות ב, ג. } بينما مدخل”الرواق” ارتفاعه 40 ذراع وعرضه 20 ذراع { מידות ג, ז.}
من الجدير التنويه انه لكل المداخل كانت هناك “أبواب” { מידות ב, ג. } ولمدخل “الرواق” كان “الحجاب” {יומא נד, א. } .
في “الرواق” من الداخل نرى “طاولتين” واحدة من الفضّة والثانية من الذهب. عند مدخل ال “رواق” نرى الحاجب وعلى الستار “ورق العنب المذهّب” وثريا.
الرواق هو القسم من “الهيكل” حسب القياس في لفيفة “القياس” { הקדמת הרמב”ם למשנה, כן ראה רמב”ם הלכות בית הבחירה א, ה. }.
تم ذكر “الرواق” في حزقيال وطوله “عشرين ذراع: “ثُمَّ جَاءَ إِلَى الْبَابِ الَّذِي وَجْهُهُ نَحْوَ الشَّرْقِ وَصَعِدَ فِي دَرَجِهِ، وَقَاسَ عَتَبَةَ الْبَابِ قَصَبَةً وَاحِدَةً عَرْضًا، وَالْعَتَبَةَ الأُخْرَى قَصَبَةً وَاحِدَةً عَرْضًا. طُولُ الرِّوَاقِ عِشْرُونَ ذِرَاعًا، وَالْعَرْضُ إِحْدَى عَشَرَةَ ذِرَاعًا عِنْدَ الدَّرَجِ الَّذِي بِهِ كَانُوا يَصْعَدُونَ إِلَيْهِ. وَعِنْدَ الْعَضَائِدِ أَعْمِدَةٌ، وَاحِدٌ مِنْ هُنَا وَوَاحِدٌ مِنْ هُنَاكَ.” 49 ،6 _5 :6 .
درج الرواق اثنتي عشر درجة من الفناء ولغاية الرواق {מידות ג, ו. רמב”ם בה”ב ו, ד. } وعلى هذه الدرجات وقفت الكهنة “ورفعوا أيديهم للرب” في خدمة “الدوام” { תמיד ז, ב. }
الرواق: اعلى المدخل توجد “خمسة الواح خشبية ” {اللفظة العبرية المستخدمة אמלתראות وهي عبارة عن الواح خشبية سميكة من نوع يُسمى”מילת ” משנה מידות ג, ז. עירובין ג, א. وعلى الالواح رسومات وفتحات في غاية الجمال} هذه الالواح لتقوية الرواق الواصل بين حائط الرواق وحائط الهيكل هذه الالواح من الأرز، سلاسل ذهبية معلّقة في سقف الرواق ويصعد “طلاب الكهنة” ويرون فتحات الهيكل {מידות ג, ח.} ومعلّة في الرواق “ثريا ذهبية” و”ورقة عنب مذهبة” {מידות ג, ז – ח. באשר לנברשת ראה יומא לז, א. }
طاولتان في الرواق، واحدة من الرخام وأخرى من الذهب، على طاولة الرخام يضعون “خبز الوجوه לחם הפנים {تابع ما سننشر عن الموضوع} وَتَجْعَلُ عَلَى الْمَائِدَةِ خُبْزَ الْوُجُوهِ أَمَامِي دَائِمًا. خر 30 :25 “وعلى الطاولة الذهبية يكون “خبز الوجوه” عند إخراجه من الهيكل {שקלים ו, ג. רמב”ם הלכות בית הבחירה ג, טז. }.
الرواق وحفظ الاواني
على جانبي الرواق من الجهتين الجنوبية والشمالية بطول خمسة عشر ذراع وتم حفظ اواني الذبح قبل الذبح { ריטב”א יומא לו, א } والاواني غير الصالحة تحفظ في مكان بالجهة الجنوبية { רמב”ם כלי מקדש א, טו.}