Articles Arabic

هدب ثوب المسيح

يوسف جريس شحادة
كفرياسيف _www.almohales.org

مقدّمة:
من إنجيل متى { 22 _20 :9 }
{وَإِذَا امْرَأَةٌ نَازِفَةُ دَمٍ مُنْذُ اثْنَتَيْ عَشْرَةَ سَنَةً قَدْ جَاءَتْ مِنْ وَرَائِهِ وَمَسَّتْ هُدْبَ ثَوْبِهِ، لأَنَّهَا قَالَتْ فِي نَفْسِهَا: «إِنْ مَسَسْتُ ثَوْبَهُ فَقَطْ شُفِيتُ».فَالْتَفَتَ يَسُوعُ وَأَبْصَرَهَا، فَقَالَ: «ثِقِي يَا ابْنَةُ، إِيمَانُكِ قَدْ شَفَاكِ». فَشُفِيَتِ الْمَرْأَةُ مِنْ تِلْكَ السَّاعَةِ.}
مقدّمة:
هذه أوّل امرأة تقدّمت ليسوع في وسط الجمْع، وتشجعّت لِما سمعت انه يشفي، وحسب الناموس لم يُسمح “للنّجسات” ان يخالطن أحدا ولخوفها وخجلها أتت للمسيح من الخلف، ولمَست الهدب لإيمانها بالربّ وتوقّف النّزيف فورا.
سفر اللاويين يحدّثنا عن النجاسة بالدّم 25 :15 : “«وَإِذَا كَانَتِ امْرَأَةٌ يَسِيلُ سَيْلُ دَمِهَا أَيَّامًا كَثِيرَةً فِي غَيْرِ وَقْتِ طَمْثِهَا، أَوْ إِذَا سَالَ بَعْدَ طَمْثِهَا، فَتَكُونُ كُلَّ أَيَّامِ سَيَلاَنِ نَجَاسَتِهَا كَمَا فِي أَيَّامِ طَمْثِهَا. إِنَّهَا نَجِسَةٌ.”
وقفة والنص
هنا، متى البشير يختصر النص مقارنة ومرقس 34 _30 :5 : “فَلِلْوَقْتِ الْتَفَتَ يَسُوعُ بَيْنَ الْجَمْعِ شَاعِرًا فِي نَفْسِهِ بِالْقُوَّةِ الَّتِي خَرَجَتْ مِنْهُ، وَقَالَ: «مَنْ لَمَسَ ثِيَابِي؟ »فَقَالَ لَهُ تَلاَمِيذُهُ: «أَنْتَ تَنْظُرُ الْجَمْعَ يَزْحَمُكَ، وَتَقُولُ: مَنْ لَمَسَنِي؟» وَكَانَ يَنْظُرُ حَوْلَهُ لِيَرَى الَّتِي فَعَلَتْ هذَا.
وَأَمَّا الْمَرْأَةُ فَجَاءَتْ وَهِيَ خَائِفَةٌ وَمُرْتَعِدَةٌ، عَالِمَةً بِمَا حَصَلَ لَهَا، فَخَرَّتْ وَقَالَتْ لَهُ الْحَقَّ كُلَّهُ.
فَقَالَ لَهَا: «يَا ابْنَةُ، إِيمَانُكِ قَدْ شَفَاكِ، اذْهَبِي بِسَلاَمٍ وَكُونِي صَحِيحَةً مِنْ دَائِكِ». “ويضيف مرقس 26 :5 عن حال المرأة ومتّى مختصرا لهذه لتفاصيل ولوقا كذلك 43 :8، وما صرفت من مبالغ وفشلت محاولات كل الأطباء بالشفاء.
“اثْنَتَيْ عَشْرَةَ سَنَةً “
المعاني التوراتية غزيرة جدا، ولا يمكن الوقوف عليها هنا لكِبر المادة، نوجز بعض من هذه المعاني والدلالات، الأبراج ألاثني عشر وأشهر السنة القمرية والشمسية على حد سواء، وعدد الأسباط وتلاميذ المسيح وخبز الوجوه والأحرف البسيطة في العبرية وهي {הו”ז חט”י  לנ”ס עצ”ק. ספר יצירה פרק א’ י”ב} رؤساء إسماعيل {راجع التكوين 20 :17 و16 :25 } والتهيئة للعروس لتجهيز الحليّ قبل الزفاف { راجع لفيفة الكتبة ص 57 _1} هذه فتات من المعاني بالمراجع التوراتية واليهودية لربما نخصص لها مادة منفصلة.
ما هو الهدب؟


الهدب في زمن المسيح، كانت ” الدثارة _ טלית” يلبسها اليهودي وعليها الأهداب، هدب الثوب بالعبرية هي {ציצית وحسب علم الأرقام تساوي الوصايا باليهودية أي المسيح لبس كل الوصايا وجمعها بشخصه، مجموع الأحرف 600 = 90 + 90+ 10 +10 +400 والأهداب مكوّنة من خمسة عُقد وثماني خيوط فبالتالي نحصل على 613 وهي بالعبرية תרי”ג انظر سفر العدد لاحقا ولو جمعنا 613 نحصل على 10 والمعاني اللاهوتية العقائدية الكثيرة} كما جاءت في الوصية ” وقل لهم أن يصنعوا لهم أهدابا _ציצית_ في أذيال ثيابهم” وكان اليهود يخيطون تلك الهدب على الأطراف الأربع لردائهم {تث 12: 22 : “اِعْمَلْ لِنَفْسِكَ جَدَائِلَ عَلَى أَرْبَعَةِ أَطْرَافِ ثَوْبِكَ الَّذِي تَتَغَطَّى بِهِ.”
}بطريقة وشكل معين أهمها أن تًصنع باللون الأسمانجوني {الأزرق السماوي} بحسب الوصية {عد 38: 15 : “كَلِّمْ بَنِي إِسْرَائِيلَ وَقُلْ لَهُمْ: أَنْ يَصْنَعُوا لَهُمْ أَهْدَابًا فِي أَذْيَالِ ثِيَابِهِمْ فِي أَجْيَالِهِمْ، وَيَجْعَلُوا عَلَى هُدْبِ الذَّيْلِ عِصَابَةً مِنْ أَسْمَانْجُونِيٍّ. דַּבֵּר אֶל-בְּנֵי יִשְׂרָאֵל, וְאָמַרְתָּ אֲלֵהֶם, וְעָשׂוּ לָהֶם צִיצִת עַל-כַּנְפֵי בִגְדֵיהֶם, לְדֹרֹתָם; וְנָתְנוּ עַל-צִיצִת הַכָּנָף, פְּתִיל תְּכֵלֶת}، وكان الهدف منها أن تكون للتذكرة بخصوص الوصايا {عد 40 _38 :15 : “كَلِّمْ بَنِي إِسْرَائِيلَ وَقُلْ لَهُمْ: أَنْ يَصْنَعُوا لَهُمْ أَهْدَابًا فِي أَذْيَالِ ثِيَابِهِمْ فِي أَجْيَالِهِمْ، وَيَجْعَلُوا عَلَى هُدْبِ الذَّيْلِ عِصَابَةً مِنْ أَسْمَانْجُونِيٍّ.
فَتَكُونُ لَكُمْ هُدْبًا، فَتَرَوْنَهَا وَتَذْكُرُونَ كُلَّ وَصَايَا الرَّبِّ وَتَعْمَلُونَهَا، وَلاَ تَطُوفُونَ وَرَاءَ قُلُوبِكُمْ وَأَعْيُنِكُمُ الَّتِي أَنْتُمْ فَاسِقُونَ وَرَاءَهَا، لِكَيْ تَذْكُرُوا وَتَعْمَلُوا كُلَّ وَصَايَايَ، وَتَكُونُوا مُقَدَّسِينَ لإِلهِكُمْ. דַּבֵּר אֶל-בְּנֵי יִשְׂרָאֵל, וְאָמַרְתָּ אֲלֵהֶם, וְעָשׂוּ לָהֶם צִיצִת עַל-כַּנְפֵי בִגְדֵיהֶם, לְדֹרֹתָם; וְנָתְנוּ עַל-צִיצִת הַכָּנָף, פְּתִיל תְּכֵלֶת.  לט וְהָיָה לָכֶם, לְצִיצִת, וּרְאִיתֶם אֹתוֹ וּזְכַרְתֶּם אֶת-כָּל-מִצְו‍ֹת יְהוָה, וַעֲשִׂיתֶם אֹתָם; וְלֹא-תָתוּרוּ אַחֲרֵי לְבַבְכֶם, וְאַחֲרֵי עֵינֵיכֶם, אֲשֶׁר-אַתֶּם זֹנִים, אַחֲרֵיהֶם.  מ לְמַעַן תִּזְכְּרוּ, וַעֲשִׂיתֶם אֶת-כָּל-מִצְו‍ֹתָי; וִהְיִיתֶם קְדֹשִׁים, לֵאלֹהֵיכֶם.”
بسبب التزام المسيح بكلّ وصايا وتعاليم التوراة، فمن الطبيعي ان يرتدي الهدب والدثارة {טלית}، متى 20 :9 و 36 :14 : “وَإِذَا امْرَأَةٌ نَازِفَةُ دَمٍ مُنْذُ اثْنَتَيْ عَشْرَةَ سَنَةً قَدْ جَاءَتْ مِنْ وَرَائِهِ وَمَسَّتْ هُدْبَ ثَوْبِهِ، وَطَلَبُوا إِلَيْهِ أَنْ يَلْمِسُوا هُدْبَ ثَوْبِهِ فَقَطْ. فَجَمِيعُ الَّذِينَ لَمَسُوهُ نَالُوا الشِّفَاءَ.”
بما أنّ الأهداب تكون في الدثارة ذات الزوايا الأربع فهي تحيط بالشخص لتحفظه وتحميه {רמב”ם, הלכות מזוזה פרק ו הלכה יג }.
يفسر الحكيم {רש”י} بخصوص الأهداب “ציצית” والأربع أطراف وأنها ترمز للكؤوس الأربعة التي يشربها اليهودي في ليلة الفصح وحسب التلمود { פרשת וארא} ان الأربع كؤوس تعود لأربع ألفاظ الخلاص : ” وأخرجت، وأنقذت وخلّصتُ وأخذت” وحسب نص الخروج 4 :19 :” אַתֶּם רְאִיתֶם, אֲשֶׁר עָשִׂיתִי לְמִצְרָיִם; וָאֶשָּׂא אֶתְכֶם עַל-כַּנְפֵי נְשָׁרִים, וָאָבִא אֶתְכֶם אֵלָי.” والقيمة للكلمة ” נְשָׁרִים ” يعادل 600 ציצית.
والخيوط الثمانية تذكرنا بالأيام الثمانية في مرحلة الخروج من مصر ابتداء من 14 نيسان عبري {ليلة الفصح العبري} وحتى 21 نيسان عبري اليوم السابع للفصح العبري يوم غرق كل من لاحق اليهود من المصريين . {قارن اليوم الثامن في المسيحية}
لو ضربنا 8 الخيوط في 4 الأطراف _الزوايا نحصل على 32 وهي “לב” القلب، وفي صلاة بركة الدثارة “טלית” ” להתעטף בציצית” وعدد الأسنان الثابتة هو 32 وحسب الحكماء إذا خيط الأهداب طويل لا يجوز قطعه بالمقص او السكين، بل بالأسنان وعندها ان كان الم بالأسنان يزول {من هنا نفهم عادة كبار السن حتى يومنا استخدامهم للأسنان لقطع الخيط}.
طول الزنّار الذي يلبسه الكاهن 32 ذراع {ما يعادل 47 سم تقريبا للذراع}

ألمرأة النازفة الدم

المرأة نازفة الدم كانت في وضع نجاسة _بحسب الشريعة الموسوية_ بسبب الدم النازل منها، ومع هذا قد لمست هُدب ثوب المسيح وهذا يعتبره اليهود اطهر ما في الثوب وهو علامة على طهارة الشخص ذاته، لذلك خجلت وخافت من ان تجيب على السؤال الاستنكاري للمسيح ألا وهو خبير بالكلى وقارئ القلوب والأفكار، ويعلم من لمسه، لكن السؤال ليسمعوا كلهم معرفة الرب بما حصل له وشفاء المرأة. مر 30 :5 : “فَلِلْوَقْتِ الْتَفَتَ يَسُوعُ بَيْنَ الْجَمْعِ شَاعِرًا فِي نَفْسِهِ بِالْقُوَّةِ الَّتِي خَرَجَتْ مِنْهُ، وَقَالَ: «مَنْ لَمَسَ ثِيَابِي؟»”
لأن بحسب التوراة فإن من يمسّ نجساً بطرف ثوبه فهو يتنجس”{حجي 13 _11 :2« هكَذَا قَالَ رَبُّ الْجُنُودِ: اِسْأَلِ الْكَهَنَةَ عَنِ الشَّرِيعَةِ قَائِلًا: إِنْ حَمَلَ إِنْسَانٌ لَحْمًا مُقَدَّسًا فِي طَرَفِ ثَوْبِهِ وَمَسَّ بِطَرَفِهِ خُبْزًا أَوْ طَبِيخًا أَوْ خَمْرًا أَوْ زَيْتًا أَوْ طَعَامًا مَّا، فَهَلْ يَتَقَدَّسُ؟» فَأَجَابَ الْكَهَنَةُ وَقَالُوا: «لاَ» .فَقَالَ حَجَّي: «إِنْ كَانَ الْمُنَجَّسُ بِمَيْتٍ يَمَسُّ شَيْئًا مِنْ هذِهِ، فَهَلْ يَتَنَجَّسُ؟» فَأَجَابَ الْكَهَنَةُ وَقَالُوا: «يَتَنَجَّسُ».}،
لكن في حالة المسيح قد حدث شيء معاكس تماماً، فطهارة يسوع وطهارة ثيابه لم تتأثر وإنما نجاسة المرأة تأثرت إذ انتزعت بالكامل. في القصة التالية بحسب رواية متى { 26 _23 :9: “وَلَمَّا جَاءَ يَسُوعُ إِلَى بَيْتِ الرَّئِيسِ، وَنَظَرَ الْمُزَمِّرِينَ وَالْجَمْعَ يَضِجُّونَ، قَالَ لَهُمْ: «تَنَحَّوْا، فَإِنَّ الصَّبِيَّةَ لَمْ تَمُتْ لكِنَّهَا نَائِمَةٌ». فَضَحِكُوا عَلَيْهِ. فَلَمَّا أُخْرِجَ الْجَمْعُ دَخَلَ وَأَمْسَكَ بِيَدِهَا، فَقَامَتِ الصَّبِيَّةُ. فَخَرَجَ ذلِكَ الْخَبَرُ إِلَى تِلْكَ الأَرْضِ كُلِّهَا.”.
}ذهب المسيح إلى صبية ميتة وامسك يدها، جسد الميت يُعتبر المصدر الأساسي للنجاسة بحسب الشريعة {عد 11: 19« مَنْ مَسَّ مَيْتًا مَيْتَةَ إِنْسَانٍ مَا، يَكُونُ نَجِسًا سَبْعَةَ أَيَّامٍ.} لم تتأثر طهارة المسيح بل تأثرت الصبية إذ قامت من الموت ولم تعد بعد مصدراً للنجاسة.
كِلا الحدثان هما دلالة قوية على اختلاف المسيح وعلى انه الوحيد الطاهر والذي له القدرة على تطهير الآخرين ونزع نجاستهم أيّا كان نوع تلك النجاسة.
كلمة هُدب بحسب ما جاءت في الوصية التوراتية في الترجمة المعروفة “אונקלוס כְּרוּסְפְּדִין” وفي الترجمة اليونانية السبعينية استخدمت اللفظة من ترجوم انكلوس {κράσπεδον}.

Follow Us