يوسف جريس شحادة
كفرياسيف _ www.almohales.org
+كتاب:” الليترجيات الإلهية المقدسة، الجزء الأول ط. 2006 .”تحت عنوان :“ارتداء الحلة الكهنوتية”.
يشرح بإسهاب الترتيب المعتمد، لكن على ارض الواقع هراء وكذب خصوصا في طائفة الروم الكاثوليك عند بعض المطارنة أيضا.
في الكتاب الترتيب للبس الحلة الكهنوتية للكاهن وما الصلاة التي تتلى على كل قطعة وأخرى، والسؤال لأغلبية خوارنة طائفة الروم الكاثوليك بعهد الكورونا وبث الخدمة، لم نر الكل يصلي عند اللبس ولم نسمع صوته بتاتا بل رأينا البعض بالبنطلون والقميص يفتح ستار الباب الملوكي منشدا المجد لله والخورس، ومن ثم يذهب للمذبح لتهيئة الذبيحة؟ فكيف يصلّي وهو بالسروال؟
خوري آخر لفت نظرنا عدم وضع الأكمام؟ مع ان الكتاب يخصّص صلاة على الكم الأيمن والأيسر؟
لربّما يقصد الخوري رفع الصلاة ” للكفّ البلاستيك” الذي لبسه؟ عن أي إيمان تتحدّثون؟ كيف خوري وبالصور يلبس الكف ويقف أمام الباب الملوكي ويبارك الناس؟
هل لمس القربان دنس نجس؟
هل مسكه للمبخرة نجسة قذرة هي؟
كيف يمسك الستر ويزيله عن ألكاس والصينية ؟ إذا الستر الكبير مدنِّس هو، هل الخوري الفاسق شريف؟ إذا النجم وسخ هو، هل يد الخوري الغارق حتى النخاع بالفجور أنقى؟
+حسب المرجع المعتمد أعلاه، وتحت عنوان:” تهيئة الذبيحة المقدّسة” تستغرق اقل ما يمكن ربع ساعة، والسؤال حسب البث، ما لبث ان وصل للمذبح بعد تقريبا لدقيقتين، رافع الرأس متجها للمائدة، او الانكى من كل هذا ، إذا الخدمة تبدأ الساعة العاشرة صباحا كيف يحضر للكنيسة قبل عشر دقائق، هل يكفي للبس والصلاة وتهيئة الذبيحة بعشرة دقائق؟
كم خوري يقوم بتبخير الذبيحة بعد التهيئة؟ كم خوري يصلي عندما يبخّر المائدة؟ وما يقول؟ هل مرة سمعنا شرحا من خوري لماذا يبخّر المائدة من جهاتها الأربع؟ أما عن تبخير الايقونسطاس ستكون وقفة منفصلة.
أما ما يخصّنا بشكل خاص بعض العرض أعلاه بشكل عام في طائفة الروم الكاثوليك، هو في أبرشية عكا للروم الكاثوليك وفي زمن صاحب السيادة المطران يوسف متى الموقّر، وبما ان مرّ على تنصيبه سنة، لا بدّ من طرح بعض الأسئلة بما يخص الليترجيا في الأبرشية، هل سيضبط تجاوزات ليترجية لبعض الخوارنة؟ أي بمعنى هل هو او النائب العام الاب عبد ضمن وظيفته الكهنوتية، متابعة تطبيق الليترجيا حسب الكتاب عند بعض الخوارنة؟ أم انه كل الخوارنة تسير تماما حسب الليترجيا والكتاب وما من حاجة لمتابعة الأمر؟
هل سيتم إلزام كل الخوارنة بصلاة السحر قبل القداس؟ لماذا لا تقوم بخدمة صلاة السحر كل الخوارنة في أبرشية عكا للكاثوليك ؟ وهل سيعمل المطران متى المحترم او النائب عبد على إلزام أغلبية الخوارنة بصلاة الغروب اقلّه لمرتين في الأسبوع وبث الخدم عبر الانترنت بفترة الكورونا؟
فضيحة الكورونا
يوسف جريس شحادة
كفرياسيف_ www.almohales.org
كتاب: ” الليترجيات الإلهية المقدسة، الجزء الأول ط. 2006 .”
تحت عنوان: ” قواعدُ الاحتفال بالليترجيات الالهيّة المقدّسة_ترتيب خدمة الكهنة“
يشير الكتاب لخدمة “الكيرون” أي “الإذن”، في ظل نشر الخدم لأغلبية خوارنة من طائفة الروم الكاثوليك لم نر خوري يأخذ الإذن للدخول لقدس الأقداس والشروع بالخدمة التي من المفروض ان تكون كاملة متكاملة.
كيف يمكن لخوري {طبعا لا تعميم } الدخول لبيت الرب دون الإذن؟ هل يدخل بيوت الناس أيضا عنوة؟ وبدون إذن؟
إذا لربه ومن ربّه لا يستأذن منه؟ كيف يؤتمن لدخول بيت الناس بالله عليك؟ أم هذه عادة وثنية موروثة لا خلفية لها مثل عادات الإكليل حسب البعض وإلصاق الورود والريحان والغار؟
لماذا خوارنة في أبرشية فيلادلفيا في عمان يبدأون القدّاس الإلهي في صلاة السحر والكيرون كما ينص الكتاب بحذافيره؟ هل خوارنة أبرشية عكا للروم الكاثوليك يأخذون الإذن قبل الدخول لقدس الأقداس ؟
كم خوري رومي كاثوليكي يبدأ الخدمة بصلاة السحر في مطرانية عكا للكاثوليك؟
هل من برامج المطران يوسف متى المحترم إلزام كل خوري بخدمة السحر؟
هل من صلاحيات النائب الأسقفي متابعة اخذ الكيرون قبل الخدمة؟
هل سيعمل المطران والنائب على متابعة نشر الخدم الكنسية وإصلاح الخلل والعطب عند البعض كما يتوجّب الأمر وبحسب الكتاب أعلاه؟
هل النائب الأسقفي يقوم بأخذ الكيرون قبل الخدمة؟
هل النائب يقوم بخدمة صلاة السحر كما ينصّ الكتاب؟
حبّذا لو تكرّم المطران او النائب بإفادتنا بمعلومات وتعاليم بالموضوع وما ان كانت هناك خطّة أبرشية لهذه الأمور.