{النص لمتى البشير 17 :1 سننظر للنص من منظار آخر راجعين للتوراة } “فَجَمِيعُ الأَجْيَالِ مِنْ إِبْراهِيمَ إِلَى دَاوُدَ أَرْبَعَةَ عَشَرَ جِيلًا، وَمِنْ دَاوُدَ إِلَى سَبْيِ بَابِلَ أَرْبَعَةَ عَشَرَ جِيلًا، وَمِنْ سَبْيِ بَابِلَ إِلَى الْمَسِيحِ أَرْبَعَةَ عَشَرَ جِيلًا
يقصد البشير متى في حساب الأجيال لما متعارف عند بني إسرائيل لان الـله يحدّد الأمور حسب أجيال بني إسرائيل مثل السنوات. على نمط نص التكوين 13 :15 : ” فَيُذِلُّونَهُمْ أَرْبَعَ مِئَةِ سَنَةٍ ” كذلك نصوص كثيرة في المشناة، وهدف متّى ليبين لنا مثلا انه من إبراهيم لداود أربعة عشر جيلا لرفع شان إسرائيل وكذلك من داود لسبي بابل أربعة عشر جيلا لإذلال شان إسرائيل، كذلك أربعة عشر جيلا من سبي بابل حتى جيل يسوع المسيح،لان نفس الجيل عاين رفع شان إسرائيل في الخلاص الروحاني من الخطايا وإذلال إسرائيل ماديا في خراب الهيكل
وفي مدراش الخروج لنص الآية 15 : ” القمر في أول شهر نيسان {عبري} يبدأ بالإنارة ويستمر بالإنارة حتى 15 يوما أي منتصف الشهر، ويمتلئ قرصه، ومن 15 الشهر حتى 30 يخفّ نوره وفي نهاية الشهر لا نرى القمر ويختفي، هكذا إسرائيل 15 جيلا من إبراهيم وحتى سليمان وبدأ إبراهيم بالإنارة كما في اشعياء 2 :41 :” מִי הֵעִיר מִמִּזְרָח, צֶדֶק יִקְרָאֵהוּ לְרַגְלוֹ; יִתֵּן לְפָנָיו גּוֹיִם, וּמְלָכִים יַרְדְּ–יִתֵּן כֶּעָפָר חַרְבּוֹ, כְּקַשׁ נִדָּף קַשְׁתּוֹ. مَنْ أَنْهَضَ مِنَ الْمَشْرِقِ الَّذِي يُلاَقِيهِ النَّصْرُ عِنْدَ رِجْلَيْهِ؟ دَفَعَ أَمَامَهُ أُمَمًا وَعَلَى مُلُوكٍ سَلَّطَهُ. جَعَلَهُمْ كَالتُّرَابِ بِسَيْفِهِ، وَكَالْقَشِّ الْمُنْذَرِي بِقَوْسِهِ
وها عدد الأجيال تُحسب حسب أغلبية شعب إسرائيل على نمط جيل الصحراء، العدد 13 :32 : ” فَحَمِيَ غَضَبُ الرَّبِّ عَلَى إِسْرَائِيلَ وَأَتَاهَهُمْ فِي الْبَرِّيَّةِ أَرْبَعِينَ سَنَةً، حَتَّى فَنِيَ كُلُّ الْجِيلِ الَّذِي فَعَلَ الشَّرَّ فِي عَيْنَيِ الرَّبِّ. וַיִּחַר-אַף יְהוָה, בְּיִשְׂרָאֵל, וַיְנִעֵם בַּמִּדְבָּר, אַרְבָּעִים שָׁנָה–עַד-תֹּם, כָּל-הַדּוֹר, הָעֹשֶׂה הָרַע, בְּעֵינֵי יְהוָה.” {لن ندخل بعدم دقة الترجمة للفظة וַיְנִעֵם، الترجمة أتاهم تفسد المعنى}انتبه ان لفظة ” דור ” اللغة العبرية والآرامية من ” דירה ” وتعني تجمع الناس يعيشون في مكان واحد لزمن ما أو تفاوت السنّ أي العمر الخ
القصد من المعنى هنا، عدم النظر لعائلة واحدة وحتى عائلة الملك والدليل على ذلك انه في سفر روت 4 من حصرون حتى سلمون خمسة أجيال بينما النص يخبرنا: ” والجيل الرابع يعودوا إلى هنا” والحساب حسب أغلبية إسرائيل وليس بحساب عائلة واحدة أي للجمع وليس للمفرد لان أغلبية إسرائيل كانوا أربعة أجيال على ما يبدو من موسى واهارون ومن قارح ابن يتسهار ابن قهت من قادمي مصر وأبناء قارح وأبناء موسى واهارون عند قدومهم للبلاد
ولمن يسأل انه لا يوجد أربعة عشر جيلا حتى داوود فالجواب لان عوبيد ويسى عمّروا كثيرا لأنه من سلمون حتى داود تقريبا 500 سنة راجع أعمال الرسل 20 :13 : ” وَبَعْدَ ذلِكَ فِي نَحْوِ أَرْبَعَمِئَةٍ وَخَمْسِينَ سَنَةً أَعْطَاهُمْ قُضَاةً حَتَّى صَمُوئِيلَ النَّبِيِّ
وافهم انه كان في شعب إسرائيل جيلا واحدا أكثر لان حساب الأجيال حسب الأغلبية أو الأكثرية راجع لفيفة الأيام العادية 11
وحساب متى البشير لأربعة عشر جيلا حسب الأغلبية أو الأكثرية في إسرائيل ومن هنا نفهم لماذا متى البشير لم يذكر ثلاثة أجيال: احزياهو ويوآش وامتسياهو لأنهم قُتلوا قبل أوانهم حسبما مذكور في الملوك الثاني 27 :9 و 21 :12 و 19 :19 : ” وَلَمَّا رَأَى ذلِكَ أَخَزْيَا مَلِكُ يَهُوذَا هَرَبَ فِي طَرِيقِ بَيْتِ الْبُسْتَانِ، فَطَارَدَهُ يَاهُو وَقَالَ: «اضْرِبُوهُ». فَضَرَبُوهُ أَيْضًا فِي الْمَرْكَبَةِ فِي عَقَبَةِ جُورَ الَّتِي عِنْدَ يِبْلَعَامَ. فَهَرَبَ إِلَى مَجِدُّو وَمَاتَ هُنَاكَ. لأَنَّ يُوزَاكَارَ بْنَ شِمْعَةَ وَيَهُوزَابَادَ بْنَ شُومِيرَ عَبْدَيْهِ ضَرَبَاهُ فَمَاتَ، فَدَفَنُوهُ مَعَ آبَائِهِ فِي مَدِينَةِ دَاوُدَ، وَمَلَكَ أَمَصْيَا ابْنُهُ عِوَضًا عَنْهُ. وَفَتَنُوا عَلَيْهِ فِتْنَةً فِي أُورُشَلِيمَ، فَهَرَبَ إِلَى لَخِيشَ، فَأَرْسَلُوا وَرَاءَهُ إِلَى لَخِيشَ وَقَتَلُوهُ هُنَاكَ. وَفَتَنُوا عَلَيْهِ فِتْنَةً فِي أُورُشَلِيمَ، فَهَرَبَ إِلَى لَخِيشَ، فَأَرْسَلُوا وَرَاءَهُ إِلَى لَخِيشَ وَقَتَلُوهُ هُنَاكَ
وليس من السهل معرفة أجيال إسرائيل وها نقرا في سفر الأخبار الثاني 22 ان عتلياهو زوجة يهورام ملكة بعد موت احزياهو وهو من جيل يهورام لأنها كانت زوجته: ” وَمَلَّكَ سُكَّانُ أُورُشَلِيمَ أَخَزْيَا ابْنَهُ الأَصْغَرَ عِوَضًا عَنْهُ، لأَنَّ جَمِيعَ الأَوَّلِينَ قَتَلَهُمُ الْغُزَاةُ الَّذِينَ جَاءُوا مَعَ الْعَرَبِ إِلَى الْمَحَلَّةِ. فَمَلَكَ أَخَزْيَا بْنُ يَهُورَامَ مَلِكِ يَهُوذَا. كَانَ أَخَزْيَا ابْنَ اثْنَتَيْنِ وَأَرْبَعِينَ سَنَةً حِينَ مَلَكَ، وَمَلَكَ سَنَةً وَاحِدَةً فِي أُورُشَلِيمَ، وَاسْمُ أُمِّهِ عَثَلْيَا بِنْتُ عُمْرِي. وَهُوَ أَيْضًا سَلَكَ فِي طُرُقِ بَيْتِ أَخْآبَ لأَنَّ أُمَّهُ كَانَتْ تُشِيرُ عَلَيْهِ بِفِعْلِ الشَّرِّ. فَعَمِلَ الشَّرَّ فِي عَيْنَيِ الرَّبِّ مِثْلَ بَيْتِ أَخْآبَ لأَنَّهُمْ كَانُوا لَهُ مُشِيرِينَ بَعْدَ وَفَاةِ أَبِيهِ لإِبَادَتِهِ . فَسَلَكَ بِمَشُورَتِهِمْ وَذَهَبَ مَعَ يُهورَامَ بْنِ أَخْآبَ مَلِكِ إِسْرَائِيلَ لِمُحَارَبَةِ حَزَائِيلَ مَلِكِ أَرَامَ فِي رَامُوتِ جِلْعَادَ. وَضَرَبَ الأَرَامِيُّونَ يُورَامَ فَرَجَعَ لِيَبْرَأَ فِي يَزْرَعِيلَ بِسَبَبِ الضَّرَبَاتِ الَّتِي ضَرَبُوهُ إِيَّاهَا فِي الرَّامَةِ عِنْدَ مُحَارَبَتِهِ حَزَائِيلَ مَلِكَ أَرَامَ. وَنَزَلَ عَزَرْيَا بْنُ يَهُورَامَ مَلِكُ يَهُوذَا لِعِيَادَةِ يَهُورَامَ بْنِ أَخْآبَ فِي يَزْرَعِيلَ لأَنَّهُ كَانَ مَرِيضًا. فَمِنْ قِبَلِ اللـهِ كَانَ هَلاَكُ أَخَزْيَا بِمَجِيئِهِ إِلَى يُورَامَ. فَإِنَّهُ حِينَ جَاءَ خَرَجَ مَعَ يَهُورَامَ إِلَى يَاهُوَ بْنِ نِمْشِي الَّذِي مَسَحَهُ الرَّبُّ لِقَطْعِ بَيْتِ أَخْآبَ. وَإِذْ كَانَ يَاهُو يَقْضِي عَلَى بَيْتِ أَخْآبَ وَجَدَ رُؤَسَاءَ يَهُوذَا وَبَنِي إِخْوَةِ أَخَزْيَا الَّذِينَ كَانُوا يَخْدِمُونَ أَخَزْيَا فَقَتَلَهُمْ . وَطَلَبَ أَخَزْيَا فَأَمْسَكُوهُ وَهُوَ مُخْتَبِئٌ فِي السَّامِرَةِ، وَأَتَوْا بِهِ إِلَى يَاهُو وَقَتَلُوهُ وَدَفَنُوهُ، لأَنَّهُمْ قَالُوا: « إِنَّهُ ابْنُ يَهُوشَافَاطَ الَّذِي طَلَبَ الرَّبَّ بِكُلِّ قَلْبِهِ». فَلَمْ يَكُنْ لِبَيْتِ َخَزْيَا مَنْ يَقْوَى عَلَى الْمَمْلَكَة. وَلَمَّا رَأَتْ عَثَلْيَا أُمُّ أَخَزْيَا أَنَّ ابْنَهَا قَدْ مَاتَ، قَامَتْ وَأَبَادَتْ جَمِيعَ النَّسْلِ الْمَلِكِيِّ مِنْ بَيْتِ يَهُوذَا . أَمَّا يَهُوشَبْعَةُ بِنْتُ الْمَلِكِ فَأَخَذَتْ يُوآشَ بْنَ أَخَزْيَا وَسَرَقَتْهُ مِنْ وَسَطِ بَنِي الْمَلِكِ الَّذِينَ قُتِلُوا، وَجَعَلَتْهُ هُوَ وَمُرْضِعَتَهُ فِي مُخْدَعِ السَّرِيرِ، وَخَبَّأَتْهُ يَهُوشَبْعَةُ بِنْتُ الْمَلِكِ يَهُورَامَ امْرَأَةُ يَهُويَادَاعَ الْكَاهِنِ، لأَنَّهَا كَانَتْ أُخْتَ أَخَزْيَا، مِنْ وَجْهِ عَثَلْيَا فَلَمْ تَقْتُلْهُز. وَكَانَ مَعَهُمْ فِي بَيْتِ اللهِ مُخْتَبِئًا سِتَّ سِنِينٍ وَعَثَلْيَا مَالِكَةٌ عَلَى الأَرْضِ”.
من هذا المنطلق نفهم متى البشير لماذا قال في الآية الثامنة وولد يورام عزياهو وكذلك الآية 11 ويوشياهو ولد يكنيا وإخوته ولم يذكر يواكيم والد يوكنيا الخ.
وكذلك يمكن ان نفهم نص متى البشير وشالتيئيل ولد زربابل، مع انه في نص الأخبار الأول 19 :3 : ” وَابْنَا فَدَايَا: زَرُبَّابِلُ وَشِمْعِي. وَبَنُو زَرُبَّابِلَ: مَشُلاَّمُ وَحَنَنْيَا وَشَلُومِيَةُ أُخْتُهُمْ” ولكن في سفري حجاي وعزرا يسمى دوما زربابل ابن شالتيئيل ولكن كما رأينا أعلاه بسفر الأخبار انه ابن فدايا ، ويبدو ان فدايا توفى وزربابل تربّى في أحضان والده أو مربيه شالتيئيل ولمن يرغب التوسع بذلك يمكنه مراجعة زكريا 1 عن زكريا ابن بركيا ابن عدو وفي سفر عزرا 5 وزكريا يسمى ابن عدوا وفي نحميا 16 :12 لعدوا زكريا وكذلك لابن ابن ناحور تكوين 5 :29 ان بتوئيل توفي وتربى عند ناحور ، لذلك مثل هذا الجيل لا يحسب اي لا يمكن ان نحسب جيل فدايا لجيل آخر إضافي فقد حسبنا شالتيئيل
ويفسّر احد الحكماء الشيوخ اسم دود، الرقم 14 على حساب “علم الأرقام
Numerology”
يساوي 14 فالحرف ד = 4 , ו =6 فبالتالي المجموع 14