يوسف جريس شحادة
كفرياسيف
www.almohales.org
لماذا لا يشرح الخوري الدكثور النص؟ هل عدم الشرح نتيجة جهله بالمضمون؟ أم يريد الغباوة والجهل بين الناس ليصول ويجول كما يحلو له مع اللينات ولا من سائل ولا من محاسب؟ فكيف لخوري يخون بيته ألا يخون بيت ربه؟ في حين رسول الأمم يشترط حسن تدبير البيت أولا لمن يبتغي تدبير بيت الرب؟ وكيف وهو في كل ضيعة حلّ يتمّ طرده وبتوزيع مناشير ضدّه فاضحين سلوكه وتصرّه الحقود اللئيم ويسميّه مارون عبود:” ألمِخلاف كبّوت” الاولى نفهمها مخلاف يخلف الكل مع الكل كما يفعل في مكان عمله في ضيعة حربايا مع مؤسسة لعناية المسن
السامريون من هم؟: تديّنهم: يؤمن السامريون
العداوة مع اليهود: لماذا؟
مدينة سوخار : وتعني
الضيعة : ما هي وعلاقتها في نص الانجيل المقدس؟
بئر يعقوب _عناوين بحاجة لشرح
الساعة السادسة: عناوين بحاجة لشرح
انجيل يوحنا4: 7- 9 فجاءت امراة من السامرة لتستقي ماء. فقال لها يسوع اعطيني لاشرب وكان تلاميذه قد مضوا الى المدينة ليبتاعوا لهم طعاما. فقالت له المراة السامرية كيف تطلب ان تشرب مني وانت يهودي وانا امراة سامرية واليهود لا يخالطون السامريون؟
وبينما كان يسوع يجلس على البئر وحده، اذ كان التلاميذ قد ذهبوا الى اين ولماذا؟
يقول القديس اوغسطينوس:” ماذا تعني ” انا عطشان
انجيل يوحنا4: 10- 12 اجاب يسوع وقال لها لو كنت تعرفين عطيّة الله ومن الذي قال لك اعطيني لاشرب لكنت انت تسالينه فيعطيك ماءً حيًّا. قالت له المرأة يا رب انه ليس معك ما تستقي به والئر عميقة فمن اين لك الماء الحي؟ العلك اعظم من ابينا يعقوب الذي اعطانا هذه البئر وشرب منها هو وبنوه وماشيته.
عطية البرّ
الماء الحي
ابينا يعقوب
يقول القديس اوغسطينوس: ” عطية اللـه
ويقول القديس يوحنا الذهبي الفم: ” الماء الحي
تامل ما قاله نيقوديموس: ” كيف يمكن الانسان
ويقول القديس اوغسطينوس: ” الماء الذي في البئر
ويقول القديس امبروسيوس: ” هذا هو الماء الذي
انجيل يوحنا4: 13- 15 فاجاب يسوع وقال لها كل من يشرب من هذا الماء يعطش ايضا واما من يشرب من الماء الذي انا اعطيه فلن يعطش الى الابد بل الماء الذي اعطيه له يكون فيه ينبوع ماء ينبع الى الحياة الابدية. فقالت له المراة اعطني هذا الماء لكيلا اعطش ولا اجيء استقي من ههنا
لم يوضّح المسيح للمراة السامرية ماهيّة العطية الالهية ، بل
ويقول القديس كبريانوس: ” نعني بهذا مياه
يقول القديس يوحنا الذهبي الفم: ” اذ سمع المسيح قول المراة له
ويقول العلامة اوريجانوس: ” بالحق قد ظهر واضحا
انجيل يوحنا4: 16- 19 فقال لها يسوع اذهبي وادعي زوجك وهلمّي الى ههنا اجابت المراة وقالت انه لا رجل لي. فقال لها يسوع قد احسنت حيث قلت انه لا رجل لي لانه كان لك خمسة رجال والذي معك الان ليس رجلك فبالحق تكلمت في هذا. قالت له المراة يا رب ارى انك نبيّ.
اذهبي وادعي زوجك: لم يقصد يسوع ان يحرجها، اذ
ولقد فسّر بعض المفسرين المعاصرين قصة الازواج الخمسة تفسيرا
انجيل يوحنا4: 20 ان آباءنا سجدوا في هذا الجبل. وانتم تقولون ان المكان الذي ينبغي ان يُسجد فيه هو في اورشليم
رات هذه المراة في يسوع انه
يقول العلامة اوريجانوس: ” لقد قلنا
ويرى القديس اوغسطينوس ان هذه المراة
ويقول القديس يوحنا الذهبي الفم: ” كم كانت
ويقول القديس جيروم: ” اذ اعلنت المراة السامرية
ويقول القديس اوغسطينوس: ” بدأ الزواج ياتي
انجيل يوحنا4: 21 فقال يسوع آمني بي ايتها المراة انها تاتي ساعة تسجدون فيها للاب لا في هذا الجبل ولا في اورشليم.
آمني بي ايتها المراة: في هذا ما
يقول العلامة اوريجانوس: ” الانسان الكامل والمقدّس يتعدّى حتى هذا اذ يعبد الرب بطريقة تاملية والهية بالاكثر. فكما ان الملائكة { كما يتفق حتى اليهود } لا يعبدون الاب في اورشليم لانهم يعبدونه بطريقة افضل عمن يعبدون في اورشليم هكذا الذين يستطيعون ان يكونوا مثل الملائكة { لوقا 36 :20 } في ميولهم لا يعبدون الاب في اورشليم بل بطريقة افضل
ويقول القديس يوحنا الذهبي الفم: ” انه لم يفضّل مكانا آخر انما اعطى الافضلية للنيّة
انجيل يوحنا4: 22 انتم تسجدون لما لا تعلمون ونحن نسجد لما نعلم لان الخلاص هو من اليهود.
يقول القديس يوحنا الذهبي الفم: ” لان الخلاص
انجيل يوحنا4: 23 ولكن تاتي ساعة وهي الان حاضرة اذ الساجدون الحقيقيون يسجدون للاب بالروح والحق لان الاب انما يريد مثل هؤلاء الساجدين له
ولكن: تعود على
الساجدون الحقيقيون: هم المنتمون
ويقول القديس يوحنا الذهبي الفم: ” كان كل
ويقول العلامة اوريجانوس: ” يليق بالانسان
يقول القديس يوحنا الذهبي الفم: ” بقوله ” الحقيقيون
ويقول القديس جيروم: ” لست اتجاسر
ويقول القديس كيرلس الاورشليمي: ” بكونه ابن داود
ويقول القديس هيلاري: ” الكلمات:” اللـه روح
انجيل يوحنا4: 24: 26 قالت له المراة قد علمت ان مشيح الذي هو المسيح آتٍ فمتى جاء ذاك فهو يخبرنا بكل شيء فقال لها يسوع انا المتكلم معك هو.
يقول القديس يوحنا الذهبي الفم: ” قد يقول قائل
ويقول القديس اوغسطينوس: ” الحصاد قد أُعد
انجيل يوحنا4: 27 وعند ذلك جاء تلاميذه فتعجبوا انه يتكلم مع امراة لكن لم يقل احد له ماذا تريد ولماذا تتكلم معها
انجيل يوحنا4: 28- 30 فتركت المراة جرّتها وانطلقت الى المدينة وقالت للناس هلموا انظروا رجلا قال لي ما صنعته اليس هو المسيح. فخرجوا من المدينة واتجهوا نحوه
يقول العلامة اوريجانوس: ” ربما تركت جرة الماء
ويقول القديس يوحنا الذهبي الفم: ” جاءت لتستقي
حكمة من نيقوديموس، بل واكثر شجاعة وثباتا
لان نيقوديموس بعد ان سمع قدر
ويقول القديس جيروم: ” ليس انسان
ويقول القديس كيرلس الاورشليمي: ” عندما جاء المسيح
انجيل يوحنا4: 31- 35 وفي اثناء ذلك ساله تلاميذه قائلين يا معلم كل. فقال لهم ان لي طعاما آكله لستم تعرفونه انتم. فقال تلاميذه فيما بينهم العل احدا جاء بما ياكل. فقال لهم يسوع ان طعامي ان اعمل مشيئة من ارسلني واتمم عمله. الستم تقولون انه يكون اربعة اشهر ثم ياتي الحصاد. وها انا اقول لكم ارفعوا اعينكم وانظروا الى المزارع انها قد ابيضت للحصاد
يقول العلامة اوريجانوس: ” فانه ذات
يقول القديس جيروم:”..”
ويقول القديس اوغسطينوس:”
ويرى القديس امبروسيوس ان حديث
ويقول القديس غريغوريوس النيسي :”
ويرى القديس اوغسطينوس ان طعام السيد المسيح
انجيل يوحنا4: 36- 38 والذي يحصد ياخذ الاجرة ويجمع ثمارا للحياة الابدية لكي يفرح الزارع والحاصد معا. وفي هذا يصدق ما قيل ان واحدا يزرع وآخر يحصد. أي ارسلتكم لتحصدوا ما لم تتعبوا فيه فان آخرين قد تعبوا وانتم دخلتم على تعبهم
يقول العلامة اوريجانوس : ” يمكننا القول
ويقول القديس يوحنا الذهبي الفم: ” الانبياء هم
يقول العلامة اوريجانوس: ” الكلمة يجعل اتعاب
انجيل يوحنا4: 39- 40 فآمن به تلك في تلك المدينة سامريون كثيرون من اجل كلام المراة التي كانت تشهد ان قد قال لي ما صنعت. ولما جاء اليه السامريون طلبوا اليه ان يقيم عندهم فمكث هناك يومين. فآمن اناس اكثر من اولئك جدا من اجل كلامه وكانوا يقولون للمراة لسنا من اجل كلامك نؤمن الان لانا نحن قد سمعنا ونعلم ان هذا هو في الحقيقة المسيح مخلّص العالم
ويرى العلامة اوريجانوس ان يسوع
ويقول العلامة اوريجانوس:” يبقى يسوع
ويقول القديس يوحنا الذهبي الفم: ” نال اليهود معرفة
أكثروا من عمل الرب كل حين
القافلة تسير والكلاب تنبح
ملعون ابن ملعون كل من ضل عن وصاياك يا رب من الاكليروس