بالرغـم من كل الكـذب والحِـيَل التي تظـلـل بها الرئاسة الكـنسية أبناءَ وبنات شعـبنا الكـلـداني بحجة القانون الكـنسي الذي يستغـلـونه وفـق مزاجهم ، وهـو ( القانون ) الـذي وُضِع لخـير الكـنيسة وخـدمةً لرعاياها مع الأسف ، فإنّ نـفـس القانون يُستخـدم بقـوة سلطتهم التي لا يفـوقها حـتى الله نفسه لأجل غايات تكـمن في نـفسية الرئاسة ــ تعَـدّت روح الإيمان والمسيح نفسه ــ فـيُطبّـق عـلى أشخاص حسب أهـوائهم وشهـواتهم لمَن يخـدم مصالحهم وتـوَجهاتهم . فـمثلاً في أبرشية مار ﭘطرس ! القسّان : فـيلكس الشابي و ( ريمون سركـيس الـذي يَـدّعي البطريرك بأنه مريض ) كـيف يمكـنه تـدبـيـر الكـنيسة إذا هـو مريض ؟ وهـناك كهنة آخـرون في الأبرشية إلى يومنا هـذا ليس لـديهم كـتب إنفكاك رسمية مثل القس تومي ، والقس ﭘـولس خمي ، والقس ميخائيل خـوشو ، والقس جـوزيف ، والله أعـلم مَن هـناك في أبرشيات أخـرى من الكهنة … لكـنهم من جانب آخـر يعاقِـبون أشخاصاً لا يقـبلون الركـوع لشخـصهم ومصالحهم ، لأن السجـود الحـقـيقي هـو فـقـط لله الحي ، والطاعة الحـقـيقـية له.
من هـذا المنطلق المسيحاني الجـريء ، سوف أدرج لكـم أيها القـراء الأعـزاء ، نص الكـتاب الرسمي الـذي وجّهـته إلى راعي أبرشية البصرة بشخـصه وسلطته ، أطلب فـيه الإنـفكاك الرسمي من أبرشيته والإنـتماء الرسمي إلى أبرشية مار ﭘـطرس بعـد قـبول مطران الأبرشية بذلك ، وبموجب القانون الكـنسي والأسباب المعـلنة فـيه ، حـتى يتسنى للقارىء معـرفة القـوانين الكـنسية من جهة ، وحـقـيقة التلاعـب عـليها لغاياتهم ومصالحهم الخاصة وبما تـشتهي نـفـوسهم المريضة في أذية الأبرياء من الكهنة التي لم تـتـلوث أيـديهم بألاعـيـبهم.
نص الكـتاب:
طلب كـتاب إنـفكاك من الأبرشية الأم رئاسة الأسقـفـية في البصرة والمنطقة الجـنـوبـية من العـراق
سيادة الحـبر الجـليل حـبـيب النوفـلي الجـزيل الإحـترام:
سلام الرب يسوع معكم
أرجـو أن تكـونـوا بصحة جـيدة ، وأن تكـون خـدمتكم في أبرشيتي الأم العـزيزة مملوءة بالمحـبة والـفـرح.
سيادة المطران حـبـيب النوفـلي الجـزيل الإحـترام ، أنا القس ﭘـيتر (ﭘـطرس) لورنس متـزوج ولديّ طفـلين ، إرتسمتُ كاهـناً في أبرشية البصرة عـلى يـد صاحب السيادة المطران جـبرائيل كساب الجـزيل الإحـترام بتأريخ 23/4/1999
أعـرض لسيادتكم الأسباب التي جعـلـتـني أنـتـقـل من أبرشيتكم الموقـرة والتي كانت أبرشيتي قـبل تسع سنوات ، حـيث بتأريخ 18 / 9 / 2005 وجـدتُ في سيارة المطرانية التي كـنت أستخـدمها ورقة تهـديد بالـقـتل مقابل المال ، وفي اليوم التالي بعـد المحادثة مع سيادة المطران جـبرائيل كساب الجـزيل الإحـترام قـررت ان أذهـب إلى بغـداد لحـين التأكـد من الرسالة وإيجاد الحـل لهـذه المشكلة ، ولكـن لم أستطع أن أجـد الحـل . بعـد المداولة مع سيادة المطران جـبرائيل كساب الجـزيل الإحـترام ، قـرر سيادته إعارتي إلى الأبرشية الـﭘـطريركـية لمدة محـددة . بعـد سنة من تلك الحادثة عـيّـنـني المثلث الرحمات الـﭘـطريرك مار عمانوئيل الثالث دلي في الأبرشية الـﭘـطريركـية لمدة ثلاث سنوات في كـنيسة مار يوحـنا المعـمدان في الـدورة بموجـب الكـتاب الـﭘـطريركي المرقـم 462/2006 بتأريخ 15/9/2006 بالرغـم من أن منطقة الـدورة كانت ساخـنة بالأحـداث الإرهابـية في ذاك الوقـت ، حيث أن الإرهابـيـين هجموا عـلى الكـنيسة ليلة عـيد الميلاد وسرقـوا محـتوياتها وأهانوا مقـدساتها . بعـد شهـر نـقـلني غـبطته إلى كـنيسة مار يعـقـوب في حي آسيا (الدورة) ، وبقـيت فـيها إلى عـيد القـيامة ، بعـدها تعـرّض إثـنان من حـراس الكـنيسة للـقـتل مِن قِـبل الإرهابـيـين وسرقـوا الكـنيسة وحاولوا تـفجـيرها عـدة مرات ، في نـفـس الوقـت بـدأوا يجـبرون المسيحـيـين عـلى الهجـرة من منطقة الدورة وقـد أغـلـقـت كل الكـنائس فـيها . وحـينها بـقـيت كاهـناً متجـولاً (شحّاذاً) وكان إخـوتي الكهنة يعـينونـني بقـدر المستطاع حـتى أعـيش بكـرامة . إضافة إلى تـدهـور الوضع الأمني في بغـداد ، والضغـوطات الإجـتماعـية والـدينية التي كانت تمارس بحـقـنا مِن قِـبل المسلمين المتطرفـين وخـوفاً عـلى عائلتي وأطفالي ، قـررت الهجـرة وحـدث ذلك بتأريخ 14 / 9 / 2007 فـوصلتُ إلى تركـيا كمرحلة أولى وبعـد تسعة أشهـر حـصلت عـلى ﭬــيزا الهجـرة إلى أميركا .
بتأريخ 1/7/2008 وصلت إلى مدينة سان ديـيـﮔــو غـرب أميركا وطلبت من سيادة المطران سرهـد يوسف جمو الجـزيل الإحـترام البقاء والإنـتماء إلى أبرشية مار ﭘـطرس بعـد موافـقة الـﭘـطريرك الراحل المثلث الرحمات مار عمانوئيل دلي الكلي الطوبى ، لأن أبرشية البصرة كانت تـدبـيراً ﭘـطريركـياً. كـتبت إلى غـبطته كـتاباً رسمياً لغـرض طلب الـنـقل والإنـتماء إلى أبرشية مار ﭘـطرس لكـنه لم يُجـب لا بالموافـقة ولا بالرفـض كـتابةً ، إلا أنه قال : ( أنا لم أعـط كـتاباً لأي كاهن ، لكـن ليـبقَ القس ﭘـيتر في الوقـت الحالي في الأبرشية التي إنـتمى إليها ) . حـتى الآن قـضيت ستة سنوات ونصف في هـذه الأبرشية أخـدم مؤمني كـنيستـنا الكـلـدانية البالغ عـددهم 70 ألف نسمة.
سيادة الحـبر الجـليل حـبـيب النوفـلي الجـزيل الإحـترام ، بعـد هـذا العـرض أرجـو من سيادتكم أن توافـقـوا عـلى طلبي بالإنـفكاك من أبرشيتكم الموقـرة وإنـتمائي إلى أبرشية مار ﭘـطرس الرسول غـرب أميركا وللأسباب القانونية التالية:
1ــ القانون الكـنسي المرقم (360 البنـد الأول والثاني منه) المعـلن في البـيان الـﭘـطريركي بخـصوص الإنـتماء والإنـتـقال الدائم والمؤقـت من أبرشية إلى أخـرى يقـول : ( ولكـن بعـد مرور خمس سنوات فالإكـليريكي ــ ينـتمي بحكم الشرع ــ إلى الإيـبارشية المضيفة ، إذا عـبّر عـن رغـبته هـذه كـتابةً لكلا الأسقـفـين الإيـبارشيـين ولم يعـترض أي منهما عـليها كـتابةً في غـضون أربعة أشهـر ) . وأنا حالياً أنـتمي إلى أبرشية مار ﭘـطرس الرسول لمدة ستة سنوات ونصف ، وخارج الأبرشية الأم البصرة مدة تسع سنوات.
2ــ أما بخـصوص شروط الإنـتـقال … العـدد الأول من البـيان الـﭘـطريركي : القانون (365 البند الأول) ” لجـواز العـبور إلى إيـبارشية أخـرى أو الإنـتـقال إليها ، تلزم أسباب صوابـية ، كمصلحة الكـنيسة أو خـير الإكـليريكي نـفسه . أما الموافـقة فـيجب ألاّ تــُـرفـض إلا لأسباب خـطيرة ” . بموجـب هـذا القانون هـناك أسباب صوابـية تجـيز الموافـقة لطلبي وهي:
1ــ التهـديد بالـقـتل مقابل المال في البصرة مِن قِـبل جماعة إرهابـية كما هـو مبـين في كـتاب التهـديد في الملف الخاص بي في مكـتب أبرشيتكم الموقـرة.
2ــ الخـوف عـلى عائلتي وأطفالي وخاصةً في هـذه الظروف التي تعـيشها جميع الإيـبارشيات في العـراق.
3ــ ترك الإيـبارشية الأم لمدة تسع سنـوات متـتالية.
4ــ العـمل في أبرشية مار ﭘـطرس الرسول غـرب أميركا ككاهن وخادم للمؤمنين البالغ عـددهم الآن سبعـين ألف نسمة لمدة ست سنوات ونصف دون المطالبة بي مِن قِـبل الـﭘـطريرك مار عـمانوئيل دلي سابقاً لأن أبرشية البصرة كانت شاغـرة .
5ــ وضعي الحالي في أبرشية مار ﭘـطرس الرسول في الإلـتـزام والواجـبات من ناحية العمل في دائرة المطرانية والمهام الخـورنية وهي كالاتي:
أ- مسؤول لجـنة المطرانية لتـدبـير شؤون اللاجـئين ومساعـدتهم لمدة ست سنوات ونصف.
ب- العـمل في الدائرة الأسقـفية لمساعـدة مطران الأبرشية في العـمل الأبرشي لمدة تسعة أشهـر.
ج- السكـرتير القـضائي للأبرشية بخـصوص قـضايا بطلان الزواج لمدة أربع سنـوات.
د- معاون خـورني في كـنيسة مار ميخا النوهـدري في الأبرشية.
هـ– المهام الخـورنية الموكلة لي إضافةً إلى التـقـديس وقـيادة الصلوات الطقسية منها :
دورة الكتاب المقـدس من كل أسبوع ، مسؤول أخـوية الشباب بفـرعـيها الثانوي والجامعي ، مسؤول التعـليم المسيحي ، مسؤول أخـويتي العـبادة ومرشدها الروحي أخـوية الروح القـدس ، وأخـوية مريم العـذراء ، إدارة تـنظيم الشمامسة والطقـوس ، المسؤول والمرشد لشباب الكـشافة الكـلـدانية في الأبرشية بفـرعـيها الثانوي والجامعي .
6ــ الوضع الخاص الذي أتمتع به ككاهن متـزوج ولـديّ طفلان في أعـمار حـرجة ــ الكـبـير 16 سنة والصغـير 14 سنة ــ وهم في مراحل الدراسة الثانوية والمتوسطة ، وهم يعـرفـون اللغة الإنـﮔـليزية فـقـط ومتـفـوقـين في دراستهم ، حـتى داخل الأبرشية حالياً لا أستطيع الإنـتـقال من وإلى خـورنة أخـرى.
7ــ أنا وعائلتي وأطفالي حالياً نحمل الجـنسية الأميركـية ، وعـلينا واجـبات وحـقـوق هـذا البلد ، إضافةً إلى أن بلـدنا الحالي يحـذر رعاياه من الذهاب إلى العـراق وسورية أي البلاد التي فـيها حـرب إرهابـية لغـرض الأمن والأمان عـلى مواطـنيها.
سيادة الحـبر الجـليل حـبـيب النوفـلي الجـزيل الإحـترام ، بموجـب هـذه الأسباب الصوابـية والقـوانين الكـنسية ، أرجـو من سيادتكم بعـد هـذه التـفاصيل أن ترسلوا لي كـتاب إنـفكاكي من أبرشيتكم الموقـرة لغـرض إنـتمائي الرسمي والقانوني لأبرشية مار ﭘـطرس الرسول من أجـل خـدمة النـفـوس وتـقـديسهم ، وأنا أعـدكم كما وعـدت الله بأن أبقى أميناً عـلى دعـوتي الكهـنوتية ومثابراً عـلى خـدمة إخـوتي الكـلـدان حـيثما وُجــِدوا . ودمتم في حماية أمنا العـذراء مريم ، والرب يرعاكم.
إبنكم القس ﭘـيتر (ﭘـطرس) لورنس
6/10/2014
سمعـتُ أن صاحـب السمو والعـظمة جـناب البطرك ساكـو لـويس قال لكاهـن في يوم ما
أتـرك الكـهـنـوت وروح ألله وياك
ولكاهـن آخـر قال : روح تـزوّج
أي روح كـهـنـوتية تـتـوقـعـونها من بطرك أنـتـيكا كـهـذا ؟؟؟؟؟؟
بـهـذا الأسـلـوب يظـن البطرك أنه ذكي وسـيـدفع الكاهـن إلى الـتخـلي عـن كـهـنـوته أو سيتـزوّج
وعـنـدها سـيـتـشـدّق وينادي ويـشـوّه سمعة الكاهـن بأنه هـو الـذي تـرك كـهـنـوته
وهـو الـذي أراد أن يتـزوج
البطرك لـويس قال في مقابلة مع إذاعة ( إس بي إس ) عـنـدما كان مطراناً : نـريـد بطركاً لا يكـون نـص ونـص
أثاري طـلع ربع الـربع
للأسف الشديد سيادة المطران حبيب لا يمكنه اتخاذ القرار إلا بعد الرجوع إلى سيادة البطرك وهنا أصبحت النتيجة معروفة
إذا كان رب البيت في قـوله كاذباً ، فـتـوقع حـنـطته تأكـل شـعـيـرة عـلـناً
إذا كان الإنـسان يرضى أن يكـون عـبـداً ، فلا تـتـوقع أن يصبح حـراً