Articles Arabic

أوصاف بـطاركة كــنيسة بابل للـكـلـدان منـذ الإتحاد الثاني مع الكـنيسة الكاثـولـيكـية في عام 1830

مار يـوحـنا هـرمـز ( 1830 ــ 1838 )

جـلس عـلى كـرسي بابل دون أن يعـرف ماذا يـريـد، لأنه كان تحـت رحـمة الـرهـبان اللاتين المـرسَـلـين.

مار نيـقـولا زيعا ( 1838 ــ 1847 ) 

لم يقـدر أن يصمـد ولم تـكـن عـنـده الشجاعة، فإعـتـزل وهـرب، وهـو تلـميـذ مـبرمج (بـروباكـنـدا).

مار يـوسـف أودو ( 1847 ــ 1878 )

أوصَل الكـنيسة الكـلـدانية إلى الـقـمة ولا يضاهـيه أحـد من الـبطاركة الكـلـدان في هـذه الحـقـبة ولا يأتي أحـد مثـله وبأصالته في زمنـنا الحاضر، فهـو الـذي تغـذى من قـلـب كـنيسة بابل وهـو من رهـبنة الربان هـرمز الكـلـدانية.

مار إيليا عـبـو الـيـونان ( 1879 ــ  1894 )

أصيل في غـيـرته عـلى أمته الكـلـدانية، وهـو تلـمـيذ مدرسة مار يـوسـف أودو.

مار عـبـديشوع الخـياط ( 1894 ــ 1899 )

شـخـص عـملي سار عـلى خـطى سـلـفَـيه أودو ويـونان.

مار عـمانـوئيل يـوسـف ( 1900 ــ 1947 )

إقـتـنع بمنـصب الأعـيان ونـسي مصلحة أبناء كـنيسته الكـلـدانية بعـدم إستـغلاله فـرصة تأريخـية لا تعـوّض مرة أخـرى (تأسيس دولة العـراق).

مار يـوسـف غـنيمة ( 1947 ــ 1958 )

هـو في واد ورعـيته في واد آخـر، عـروبي حـتى الـنخاع.

مار بـولس شـيخـو ( 1958 ــ 1989 )

أصيل قاوم الأشخاص المؤوّنـين والمتـلـونين ولكـن بـدون خـطة، ولا أحاط حـوله أناساً ذوي نـظرة مستـقـبـلـية.

مار روفائيل بـيـداويـذ ( 1989 ــ 2003 )

أجـلسَ الكـنيسة الكـلـدانية عـلى أرض محـروقة، وتـظاهـر عـلـناً بالعـظمة والفـخـفـخة فـقـط.

مار عـمانـوئيل دلي ( 2003 ـ 2013 )

أوقع نـفـسه في حـفـرة عـميـقة من الأرض المحـروقة بسبـب عـدم تحـرّكه ضد المعارضة الـقـوية مِن قِـبَـل أحـبار محـيطه الجـغـرافي.

مار لـويس ساكـو ( 2013 ــ …… )

أكـمِـلـوا أنـتـم الجـملة المناسـبة أيها الـقـرّاء الغـيارى والكـلـدان الـذين عـنـدهم غـيـرة عـلى كـنيستـهم وأمتهم، بـدون طـمس رؤوسكم في أوكارها، وأن تـكـون لكم الشجاعة لـقـول الحـق. 

كادر الموقع آنا كلدايا 

Kaldaya.me

About the author

Kaldaya Me

التعليق

Click here to post a comment
  • ( 2013 ــ …… ) أطال الله عـمره يعـني وطوله .. وقـدّس ظله يعـني وعـظـّـم شأنه …
    ينـفـذ كل ما هـو مـكـلـف به لهـدم تـراثـنا الكـنسي يعـني ونـظامنا اللـيـتـورجي وتأريخـنا الـقـومي ، يعـني وكـل ما له صلة بإسمنا الكـلـداني .

  • اوقع الكنيسة الكلدانية في فخ إسلامي مسموم بحيث إسكت الجزء الكبير حتى من السؤال لماذا نحن مسيرون غير مخيرون . سؤال لماذا المسلمون داءما في الكنيسه وسيادته البطرك المحترم لم نراه في مساجدهم ولا في اي من اجتماعتهم يعني الاجتماع في المقر البطريركي لو ميصير يعني ليش هذه التوسلات

Follow Us