Articles Arabic

الحـلـقة الرابعة ــ إجابات الأسـقـف أميل عـن أسئلة الحاضرين عاجـزة متهـرّبة في محاضرته الثانية بتأريخ1 آيار 2015

بـقـلم : مايكـل سـيـﭘـي / سـدني ــ

ملاحـظة : نـظـراً لطول المقال ، وضعـته في حـلـقـتـيـن . والحـلـقة الخامسة ستكـون عـن باقي الأسـئـلة .

إن مقالاتي في الـفـتـرة الأخـيـرة والناقـدة لإبن بلـدتي الأسـقـف أميل نـونا ، تأتي نـتيجة فـتـواه اللامنـطـقـية واللاقانـونية عـن شماس الكـنيسة (( الغـيـر مرسـوم )) التي أفـتى بها دون تمحـيص أو تأمّـل مع الـذات ، ولا إستـفـسار من ذوي المعـلومات أو مواجهة الشخـصيات ، ولا أدري كـيـف وهـو دكـتـوراه أقـرّها ، ولا أعـرف أيّ صعـلـوك أقـنعه بشأنها ، عِـلماً لا يـوجـد أسـقـف أو كاهـن مقـتـنع بها ، ولا هي واردة إطلاقاً في الكـنيسة الكـلـدانية ولا في تأريخها ، في الـوقـت الـذي يسمح للـنـسـوان بـدلاً من الشمامسة بالصعـود إلى مذبح الكـنيسة والـقـراءة فـيها ! مخالـفاً الإنجـيـل :

(1) المسيح إكـتـفى بـ 12 تـلـمـيـذ دون أنـثى رغـم أنهـنّ كـثيرات ، ومهما قال عـن مريم أخـت مرتا والأخـريات الخادمات ، إلّا أنهـنّ لم يكـنّ من بـين الإثـني عـشر ولا في تـوصيات .

(2) مار ﭘـولس أوصى قائلاً : [ لـستُ آذن للمرأة أن تُـعـلـّـم ولا تـتـسـلـط عـلى الرجـل بل تكـون في سـكـوت …. لـتـصمت نـساؤكم في الكـنائس ] ! . وإذا قال الأسـقـف أن تلـك خـرافات أيام زمان قـبل 2000 سنة ، فإنه سيـقـرأ ردّنا عـليه .

وقـد تكـون فـتـواه هـذه عـن الشماس (( الغـيـر مرسـوم )) جاءت عـن طمع وتـلـهّـفٍ لكـلمة ــ بـراﭭـو ــ يسمعها من حـثالات عاجـزين متـمـلـّـقـين لـئـيمين وكأنهم يمنحـوه بها دكـتـوراه ثانية ؟ يا حـيـف عـلى ألـقـوشي لا يـقـتـدي بعـظماء ألـقـوش السابقـين الخالـدين .

أقـولها بصدق ومع الأسـف إنه دكـتـوراه متعـلــّـم نعـم ، ولكـنه بـدون حـكـمة :

(1) لأنّ لآلـئه تـنجـرف بإتجاه رغـوة الـقـش والـنُـتَـف إلى الجُـرف ، وفي الـوقـت ذاته يتصوّر نـفـسه إلهاً ثانياً بعـد الخالـق ! بـدليل لا كاهـن يناقـشه ، ونـقـيـب الشمامسة لا يعارضه ، وكـيـف يعارضه وهـو الـذي دون إنـتخاب عـيّـنه ؟؟ !!

(2) إنه ينخـدع بـمَن يقـول له ــ ألله يـقـوّيك ــ وينـفـض الغـبار عـن كـتـفه ! دون أن يعـلم أن الشاعـر الشريف الرضي يقـول :

إذا أنت فـتـشـتَ الـقـلـوبَ وجـدتها ــ قـلـوبَ الأعادي في جُـسوم الأصادق ……… لـن أذكـر أسماء البشر كي لا يُعـاتــَـب الأغـر !

(3) رغـم أنه يتابع ويقـرأ مقالاتي عـلى مـدى سـنيـن ! فإنه يخـفـق في تحـلـيل ومعـرفة ــ كـُــنـْـه ــ الكاتب الغـير مرسـوم وهـمّـته .

(4) يتجاهـل مقالاتي السِت المعـبّـرة عـن إعـتـزازي به ــ شخـصياً ــ كانـت غايتها لصالحه ، لإنارة الـدرب له قـبل إعلانه أسـقـقاً لأستراليا وأنا عـلى عِـلمٍ بتعـيـيـنه من قـنـواتي الخاصة !

(5) لا يـمـيّـز بـين الكـرَم الأخلاقي والكـرَم الـزائـف ، متـناسـياً مواقـفي ومشاعـري الإيجابـية تجاهه قـبل وبعـد أسـقـفـيّـته وبإعـتراف أقـرب أقاربه ، وكـلها [ موثـقة ] !.

(6) وأخـيـراً فاته المثل : يابـو بـِشْـت بـيش بْـلـَــشِـتْ.

الآن جاء دَور أسـئـلة الحاضرين ، وهـذا قـسم منها وإجاباته عـليها (59:06 ) :

السؤال الأول : إستـناداً إلى الوصية ، يفـتـرَض منع تعـلـيق الصوَر والتماثيل في الكـنيسة والبـيـت .

جـواب الأسـقـف : لا نـزال غـير واصلين إلى هـذه الـفـقـرة في محاضرتـنا ….

تـعـلـيـقـنا : رغـم رفـضه الإجابة لكـنه ضحـك … والحاضرون ضحـكـوا معه دون سبب للضحـك وبهـذا بانَ رُخـص معـدنهـم الباطني ! فـذكــّـروني بمهـرجان مربـد الشعـري 1971 حـين تـقـدّمَ الشاعـر التـونسي ( المنـصف المزغـني ) وقـرأ قـصيـدته ، يمكـنكم سماع مطـلـَـعِـها عـلى هـذا الـرابط :

((( خروف دخل البرلمان قال : “ماع” .. فجاء الصدى إجماع- YouTube)))

السؤال الثاني : أنت قـلـتَ ليس الكـل أولاد الله وواجـبنا أن نجعـلهم أولاد الله ، فـكـيف أرى رئيس طائـفـتي وهـو نبراس لي وأنا أتبعه ، يُـقـبّـل كـتاب الـقـرآن وينادي إنـنا واحـد وأنّ إلهـنا واحـد ونحـن إخـوة ؟ .

جـواب الأسـقـف : وأنا أيضاً يمكـنـني أن أقـبّـل أي كـتاب أريـده ، فـحـين أقـبّـل الإنجـيل ، إنه أوراق لا تعـوّض عـن إلهي ، ويمكـنـني أن أقـبّـل القـرآن أو كـتاب الـبـوذا … أنا لا أقارن الإنجـيل بالقـرآن ، ولكـن يمكـنـني تـقـبـيله وليس مشكـلة … نحـن إخـوة في الإنسانية لا بالمفـهـوم الـديني ! ولكـن فـقـط كـمسيحـيـيـن نحـن إخـوة ، هـو إله واحـد ، نعـم إنه إلهـنا من جانبنا (( وهـنا فـلـتَ من لسانه سـهـواً دون أن ينـتبه حـين قال عـن المسلمين 1:01:33 ! إلهكم هـو إلهـنا إله واحـد وأنـتم هـدف رسالـتـنا )).

نحـن الشرقـيـون حـسّاسين لهـذه المسألة ولكـن الحـضارة الغـربـية أو الجـنوبـية لا يهـتـمـون بها .

ولكـن يا عـزيزي الأسـقـف ، ألم تسمع تـصريح سـيـدك الـﭘـتـرك لـويس حـين قال : (( أنا وكـل الأساقـفة إنـبـطحـنا وخـلــّـوا الإنجـيل عـلى ظهـرنا حـتى يـقـولون لـنا ، ما نحـمل غـير الإنجـيل عـلى ظهـرنا )) وعـنـدي الـﭭـيـديـو ؟؟ !! … أنت كأسـقـف لا يمكـنـك إنـتـقاده بل تـبـرّر زيغانه عـلى حـساب الحـق ، حـفاظاً عـلى ــ سعادتك ــ متجاهلاً إرضاء الله ! لـذا من حـقـك أن تكـون مطيعاً له ، ملاطـفاً معه ، حـذراً منه .

ونسألـك : ماذا سـتـكـون نـظرة المسلم إلـيك حـين يراك تُـقـبّـل الـقـرآن ؟ هـل تـعـتـقـد سـيُـقـبّـل الإنجـيل مثلك ؟ وإذا قـلـتَ لسنا بحاجة إلى تـقـبـيله إنجـيلـنا ، سأقـول لك ( وهـل هـو بحاجة إلى تـقـبـيـلك قـرآنه ) ؟ من جانب آخـر ، ما رأيك بكاهـن كـلـداني ذو مكانة مرموقة في إحـدى الأبرشيات الكلـدانية المنـتـشـرة في العالم ، قال في وعـظه بعـد قـراءة الإنجـيل : إن المسلم الـذي هـو ــ خـوش ولـد ــ يـدخـل الملكـوت السماوي ! … فـنسألك : هـل تـكـلم الكاهـن من إجـتهاده الشخـصي أم بتـوجـيه من الأعـلى منه ؟ وهـل أنت مسيحي كـلـداني تـناقـض كلامه أم هـو يناقـض تـوَجّـهاتـك ؟ .

السؤال الثالث : (1) المسيح يحـب الجـميع ، فـلماذا أغـرق جـميع الـناس في قـصة الطـوفان ؟

الأسـقـف لم يُـجـب ، بل قال : ( حـين نأتي إلى موضوع الطوفان نـتـكلم عـن ذلك) …

(2) لماذا الله يحـب الـبعـض ويكـره آخـرين ؟ فـفي قـصة موسى لماذا غـرق الكـثيرون ؟

رد عـليه الأسـقـف : ( لأنهم عـملـوا مخالـفة ، ومَن يعـمل شـراً ينال عـقابه ، وهـذا هـو غـضب الله ) …

ونحـن نسأل الأسـقـف : هـل نسيتَ قـولك إن غـضب الله هـو محـبة ؟ فـكـيـف صار عـقاباً غـرقاً ؟ هـذا تـناقـض في تـصريحـك !!…

(3) لـوط نجا فـلماذا الآخـرين إشتعـلـت النار بهم ! .

إن جـواب الأسـقـف عـلى هـذا السؤال (3) غـير واضح في الـﭭـيـديـو المسجّـل ، لكـن الحاضرين ضحـكـوا ولم أعـرف سبب ضحـكهم ( 1:05:03 ) ! .

السؤال الرابع : الله ليس خاصاً لجـماعة معـينة وإنما هـو ــ شامل لخـصوصية ــ فالوصايا هي تهـذيـب وجـواب ، وكل مَن يـدخـل إلى هـذه المـدرسة التهـذيـبـية حـتى من غـير ديانات يصبح جـواباً لله الشامل لجـميعـنا ضمن تلك الخـصوصية . لأن المسيح قال لليهـود : [ لا تـقـولـوا أنـتم أولاد إبراهـيم ] فالله يمكـنه أن يُـقـيم من هـذه الحجارة أولاداً لإبراهـيم .

جـواب الأسـقـف : أنت تستخـدم كـلمات غـير مترابطة مع بعـضها ، أنا لم أستخـدم كـلمة ــ شامل ــ أبـداً ، ثم أنا لم أفـهم ( شامل وشامل للخـصوصية ) وليس فـيها معـنى . والله يقـول : كل واحـد يعـيش بهـذه الـوصايا يـصبح شعـبا لي خاصاً بي .

يا حـبـيـبي الأسـقـف ويا عـزيزي : هـل محاضرتـك مفـهـومة ؟ فـمثـلما لم تـفـهم عـبارة ( شامل وشامل للخـصوصية ) .. فـنحـن أيضاً لم نـفهم عـبارتـك ( شـخـصية غـير مشـخـّـصة ) .

السؤال الخامس : هل يمكـن تـوضيح عـبارة ( ألله خـلـق له شعـبا ، ولا يكـتـرث بالشعـوب الأخـرى إنْ كان لها إله آخـر أم لا ) ؟

جـواب الأسـقـف : الله يقـول لشعـبه ( أنا كـلـي لك فأنت مَن تكـون ؟ فـلكي تكـون من خاصتي ، عـليك أن تـلـتـزم بهـذه الكلمات ــ الوصايا ــ فأكـون إلهاً لك وتصبح مـكـرّساً لي ) .

سـؤالـنا لحـضرة الأسـقـف : طالما الـوصايا ليست إلـزامية فـلماذا يطلـب الله الإلـتـزام بها ؟ ومن جانب آخـر ، كـيـف الله لا يكـتـرث بالشعـوب الأخـرى وهـو خالـقـها ؟ ولماذا خـلـقـها ؟ .

السؤال السادس : (1) أنت ركــّـزتَ عـلى العـهـد ، هـل أنـت مُخـوّل لـنـقـض العـهـد ؟

جـواب الأسـقـف : نعـم ، وذلك حـين لا تـلـتـزم بأحـد بنـود العـهـد ، أو يكـون لك إله آخـر فإنك تـكـون قـد نـقـضـتَ العـهـد ….. إذا لم يلتـزم بالعـهـد فلا وجـود للعـهـد . الشعـب الإسرائيلي لم يلـتـزم بالعـهـد خلال مسيرته لكـن الله لم يتـركه ! يغـضب الله ولكـن يُـبـقـيه .

سـؤالـنا لسيادة الأسـقـف : ما فائـدة إرتـباط الشعـب الإسرائيلي بخالـقه إذا كان لا يلـتـزم بكـلماته ؟ ….. وكـيـف يغـضب الله عـلى الشعـب الإسرائيلي لكـنه يُـبـقـيه ولا يـفـنيه ، لماذا ؟ هـل عـطـفاً عـليه ؟ وسـبق أن قـلـتَ أنه يعاقـبه !! تـذكــّـر قـتـل إثـني عـشر ألـفاً رجالاً ونساءاً في ــ عاي ــ !!!! فـعـن أي عـهـد تـتـكـلـم ؟ ألـيس في كلامك تـناقـض في تـناقـض ؟ .

(2) هـل يمكـنـك حـل عَـقـد الـزواج ؟

جـواب الأسـقـف : لا أحـد يستـطيع حـله حـين يكـون مبنياً عـلى أسس صحـيحة ، ولا يوجـد طلاق في المسيحـية بل ( بُـطلان الـزواج ) . الطلاق معـناه أن شيئاً حـدث بعـد إبرام العـهـد وهـذا غـير موجـود ، أما الـبُـطلان هـو أن هـذا العـهـد مبني عـلى أسس باطلة لـذلك لا يوجـد عـهـد .

تعـلـيـقـنا : نـرى ستـراتيجـيّـتـك تخالـف تـصريح الـﭘـتـرك ساكـو ومداخـلـته في السينودس من أجـل العائلة حـين قال في روما 2014 : (( أعـتـقـد أن هـناك خـلل في المحاكم الكـنسية ، فالـبطلان هـو طلاق مع اللعـب بالألـفاظ )) … فـيا أسـقـفـنا الموقـر ، طالما الرئيس الأعـلى سـاكـو يقـول أنّ ــ الـبُـطلان هـو طلاق ــ ! فـلماذا تخالـف تـصريحه من جـهة ، ومن جـهة أخـرى تـتجـنــّـب الـرد عـلـيه ؟ …. إقـرأ الـرابـط :

بطلان الزواج طلاق بالرغم من اختلاف التعبير – البطريركية الكلدانية (saint-adday.com)

سـؤال خاص ومهم نـطـرحه للسيد الأسـقـف : هـل تـؤدي الكـنيسة الكاثـولـيـكـية الكـلـدانية مراسيم الـزواج ( بـوراخا ) لـعـروس دون موافـقة أهـلها ؟ …. سـؤالي مرتـبـط بـوقائع تخـصّـك شخـصياً أنت بالـذات !!

https://www.youtube.com/watch?v=ZARSGqz0BY4

 

Follow Us