يوسف جريس شحادة
كفرياسيف _ www.almohales.org
وُلد المسيح من العذراء مريم لوقا 27 :1 حين كانت مخطوبة ليوسف.
لنفهم أهمية الولادة من الدائمة البتوليّة، يجب ان نعلم غاية مجيء المسيح.
حكمة الله بالخليقة تكمن بعمل المسيح الكفاري للخطيئة ومخلص البشرية رومية 11 _6 :5 و 23 :6 وبما ان الشرط لمغفرة الخطايا هو النقاوة والطهارة والكمال دون الخطيئة كان على المسيح ابن الله المتجسّد منزّها عن كل خطيئة اشعياء 53 و 2 كورن 21: 5 فقط هكذا يستطيع المسيح فادي البشرية 2 كورن 21 :5 .
لكي يخلُص كل من يخضع للتوراة كان على المسيح ان يتجسّد حسب الوصايا التوراتية غلاطية 5 _4 :4 وعبرانيين 17 :2 . وتتحقّق كل التوراة بالمسيح.
في حياة المسيح الله المتجسد نفّذ وخضع لكل وصايا التوراة بالكامل دون خطيئة، واثبت بذلك انه حمل الله الكامل بعيني الله الاب.
بما ان الإنسان الخاطئ بعد آدم وحواء وحلّت لعنة الخطيئة ألا وهي الموت، لزاما على المسيح ان يأتي _ يولد _ بشكل مغاير مختلف عن كل مخلوق بشري آخر مزمور 51 والجامعة 20 :7: “لأَنَّهُ لاَ إِنْسَانٌ صِدِّيقٌ فِي الأَرْضِ يَعْمَلُ صَلاَحًا وَلاَ يُخْطِئُ. “ملوك الاوّل 46 :8 “إِذَا أَخْطَأُوا إِلَيْكَ، لأَنَّهُ لَيْسَ إِنْسَانٌ لاَ يُخْطِئُ،“رومية24_ 23 :3 “إِذِ الْجَمِيعُ أَخْطَأُوا وَأَعْوَزَهُمْ مَجْدُ اللهِ، مُتَبَرِّرِينَ مَجَّانًا بِنِعْمَتِهِ بِالْفِدَاءِ الَّذِي بِيَسُوعَ الْمَسِيحِ،“.
تجاوُز الخطيئة البشرية تمّ بحبل البتول مريم من الروح القدس وليس كما يخلق كل إنسان بشري عادي متى 18 :1 ولو 35 _30 :1 وتك 15 :3 : “وَبَيْنَ نَسْلِكِ وَنَسْلِهَا “. القصد لفظة نسل.
في اشعياء 17 -1 :7 النبؤة عن ولادة البتول لعمانوئيل ألا وهو يسوع المسيح، أي الثقة بالله معنا.
الكتاب مليء بنبؤات عن المسيح تصف هويته وصفاته وعمل المسيح، نبؤة اشعياء الفصول 9 _ 7 تشمل نبؤات عن ولادة المسيح من البتول وصفاته كإله وجلوسه عن يمين الرب والجالس على عرش داود.
الخلفية التاريخية
الخلفية التاريخية لنص 2 _1 :7 لاشعياء، كان ذلك في العام 734 قبل الميلاد، أحاز بن يوتام بن عوزياهو ملكا على يهوذا .
اعتُير أحاز كملك شرير يعبد الأوثان قدّم البخور للبعل وقدّم أولاده قرابين للآلهة 2 أخبار 28 و 2مل 16 .
في البلاد المحيطة لآحاز، رَصِينَ مَلِكَ أَرَامَ سوريا، وفي السامرة كان ابن رملياهو.
الملكان أرادوا بضمّ ملك يهوذا لاتفاقية دفاع بحيث يقفوا بوجه ملك آشور تجلات بلاسر الثالث 645 _ 727 قبل الميلاد الذي شرع بالاحتلال. بما ان أحاز ملك يهوذا رفض واهتم بالدفاع عن مملكته بمساندة ملك آشور، حاولا رَصِينَ مَلِكَ أَرَامَ صَعِدَ مَعَ فَقَحَ بْنِ رَمَلْيَا مَلِكِ إِسْرَائِيلَ بقتل آحاز وان يملك مكانه ملكا بمثابة دمية في أيديهم ابْنَ طَبْئِيلَ2 مل 16 _15 أش 6 :7
تتمة الخلفية التاريخية نقراها في الملوك الثاني 8 _7 :16 وأخبار الأيام الثاني 21 :28 ، هدف هذه المقدمة السريعة المختصرة من اشعياء 7 إلى 39 ، ان نوضح لبني إسرائيل أهمية الإيمان والثقة بالله وليس بإنسان مهما كان. النبي اشعياء لا يذكر فقط لفظة “الله” بل يفسر بالتفصيل ميزات المخلّص المسيح.
هل تعليم الفريسيون والربانيون يؤدي للاعتراف بالمخلّص، والجواب كلا.
اشعياء يشجّع آحاز ملك يهوذا ليثق بالله 9 _ 3 :7 ، أُرسِل النبي اشعياء لطرف الوادي التي يصب بالبركة العليا ويملأها، كان الملك أحاز هناك على ما يبدو ليفحص مصادر المياه ومراقبة الأعداء أش 2 :36 : “وَأَرْسَلَ مَلِكُ أَشُّورَ رَبْشَاقَى مِنْ لاَخِيشَ إِلَى أُورُشَلِيمَ، إِلَى الْمَلِكِ حَزَقِيَّا بِجَيْشٍ عَظِيمٍ، فَوَقَفَ عِنْدَ قَنَاةِ الْبِرْكَةِ الْعُلْيَا فِي طَرِيقِ حَقْلِ الْقَصَّارِ. ” في الوقت الذي حضر الملك ليفحص مصادر حياته الأرضية “المياه” ظهر له النبي ليذكّره ان مصدر حياته وحمايته وثقته يجب ان تكون بيد الله، وأمر الله النبي بإحضار ابنه وَشَآرَ يَاشُوبَ، لمقابلة ملك يهوذا. لماذا؟
الاسم “شآر ياشوب” يدل على أمل، بالرغم صعوبة ما أو مصيبة، بقية من الشعب يعود ويتوب، ودون شك اسم ابن اشعياء عرفه أحاز الملك .
معنى ودلالة الاسم لها الأهمية العقائدية اللاهوتية، فبالرغم من الشدائد والمحن وخطيئة الشعب إلا انه هناك أمل كبير بتوبة البعض من البقية الباقية، ففي الفصل السادس من اشعياء نقرا وعد الله لبني إسرائيل بعدم الإبادة.
في اش 18 :8 : “هأَنَذَا وَالأَوْلاَدُ الَّذِينَ أَعْطَانِيهِمُ الرَّبُّ آيَاتٍ، وَعَجَائِبَ فِي إِسْرَائِيلَ مِنْ عِنْدِ رَبِّ الْجُنُودِ السَّاكِنِ فِي جَبَلِ صِهْيَوْنَ.“
لذا الاسم “شآر يشوب _ البقية تعود، تتوب” ابن النبي اشعياء والاسم رؤيوي للملك آحاز والمغزى من ذلك الحفاظ على الشعب التائب العائد. في 4 :7 :” وَقُلْ لَهُ: اِحْتَرِزْ وَاهْدَأْ. لاَ تَخَفْ وَلاَ يَضْعُفْ قَلْبُكَ مِنْ أَجْلِ ذَنَبَيْ هَاتَيْنِ الشُّعْلَتَيْنِ الْمُدَخِّنَتَيْنِ، بِحُمُوِّ غَضَبِ رَصِينَ وَأَرَامَ وَابْنِ رَمَلْيَا.” ما الغاية من : “اِحْتَرِزْ وَاهْدَأْ הישמר והשקט “. احترز، تصرف بشكل صحيح ولا تتسرّع اهتم بحماية المدينة ولا تطلب مساعدة ملك آشور وكأنه منقذك.
واهدأ، لا تخف، اتّكل على الله وسلّم أمرك للرب لن يبقى أي ذكر لأعدائك.
يصف اشعياء ملك آرام وابن رملياهو ملك إسرائيل كذيول انتهت ولا حول لهم ولا خوف منهم حتى ولو سمّوا أنفسهم بملوك لكن بعيني الله لا قيمة لهم وذكر اسم ملك إسرائيل مع اسم والده ليدل انه ليس من نسل الملوك بل اغتصب المنصب عنوة 2 ملوك 26 _23 :15 . ومصيرهم نقراه في 2 ملوك 9 :16 وابن رملياهو 2 ملوك 29 :15 وأخبار الأيام الأول 26: 5
المغزى من ذلك انه حين نرى الأمور ونواجه الصعاب بأعين الرب وبثقتنا المتناهية وتسليم ذواتنا لمشيئة الرب فلا نهاب وبالعكس حين نواجه الصعاب بدون إيمان وثقة بالرب فقوتنا البشرية محدودة وينتابنا الخوف قارن ألاثني عشر جاسوسا العدد 9 :14 _ 13 واليشع النبي في 2 ملوك 6 وداود ضد جليات 1 صموئيل 17 .
أش 7:7 “هكَذَا يَقُولُ السَّيِّدُ الرَّبُّ: لاَ تَقُومُ! لاَ تَكُونُ” جواب اشعياء لبرنامج ومخطط ملك آرام وملك إسرائيل لقتل ملك يهوذا وتنصيب بن طبال فكان الجواب “لا تقوم لا تكون”. أي الله سيحدد من سيكون ومن سيجلس على عرش الملك وعلى كرسي وعرش داود فقط من نسل داود وبمشيئة وتوقيت الرب وحكمة الله اشعياء 31 -22 : 40 ومزمور 5 : 56 . هدفهم كان تنصيب ابن طبال وإلغاء مملكة داود ولم يرض بها الله،
في أش 8 :7 : “ لأَنَّ رَأْسَ أَرَامَ دِمَشْقَ، وَرَأْسَ دِمَشْقَ رَصِينُ. وَفِي مُدَّةِ خَمْسٍ وَسِتِّينَ سَنَةً يَنْكَسِرُ أَفْرَايِمُ حَتَّى لاَ يَكُونَ شَعْبًا.“
יחת: يَنْكَسِر من المهم فهم اللفظة العبرية التي تعني “تهشيم لشظايا صغيرة جدا” يخبر بشكل واضح بعد خمسة وستون سنة أي لن يعد يسمى شعبا ولن يكون.
عمليا احتلّ الأشوريون السامرة وسبوا وهجّروا الأسباط العشرة لمنطقة بابل سنة 722 قبل الميلاد 2 ملوك 24 :17 .
أضف لذلك في سنة 669 ق.م جلب واحضر ملك آشور الكثير للسامرة لإسكانهم هناك عزرا 10 :4 وبالتالي تحققت النبؤة بعد 65 سنة 669 = 65 _734 .
هل من احتمال لانتهاء سلالة داود؟ الجواب، إذا الله له نهاية يكون لبيت داود نهاية.
يُحذّر اشعياء
يُحذّر اشعياء 9: 7 : ” إِنْ لَمْ تُؤْمِنُوا فَلاَ تَأْمَنُوا” بمعنى، ان لم تؤمنوا بالله وبوعوده الصادقة الثابتة، فلن تنالوا نعمة وقوة الرب أي يجب الثقة بالرب وإلا فواجهوا الصعاب لوحدكم.
“تؤمنوا بالله” هي مرساة وطيدة قويّة ثابتة، من لا يؤمن بالله لن ينال للامان والثبات والثقة، ومن يؤمن بوعد الله الصادق سينال الأمان والطمأنينة اشعياء 23 :22 و2 أخبار 20 :20 : “وَأُثَبِّتُهُ وَتَدًا فِي مَوْضِعٍ أَمِينٍ، وَيَكُونُ كُرْسِيَّ مَجْدٍ لِبَيْتِ أَبِيهِ. اسْمَعُوا يَا يَهُوذَا وَسُكَّانَ أُورُشَلِيمَ، آمِنُوا بِالرَّبِّ إِلهِكُمْ فَتَأْمَنُوا. آمِنُوا بِأَنْبِيَائِهِ فَتُفْلِحُوا».“
لماذا أراد الله ان ينقذ آحاز ملك يهوذا بالرغم من عبادته للأوثان؟ وأهمل وصايا التوراة؟
إنقاذ آحاز وإرشاده وتوجيهه لطريق الحق والصواب لان وعد الله ثابت وصادق هو، هذا الوعد ان يكون المسيح من بيت داود 2 صموئيل 17 _8 :7 وهدف الأعداء قتل آحاز وسلالة داود، وبذلك بيت داود مهدّد بالانقراض ومنه سيخرج المخلّص، نسل المرأة الموعود تك 15 :3 واللفظة العبرية تأثيليا لغويا ” ” עזר _ عذر _ عذراء”، وكون آحاز الحلقة بسلالة العهد من بيت داود أنقذه الرب بالرغم من خطاياه، ليبيّن مدى رحمته وغفرانه ووفائه لوعده وعهده.
الله عارف القلوب لذا يقترح عليه اقتراحا كريما أش 12 _10 :7: ” ثُمَّ عَادَ الرَّبُّ فَكَلَّمَ آحَازَ قَائِلًا: اُطْلُبْ لِنَفْسِكَ آيَةً مِنَ الرَّبِّ إِلهِكَ. عَمِّقْ طَلَبَكَ أَوْ رَفِّعْهُ إِلَى فَوْق».
فقَالَ آحَازُ: «لاَ أَطْلُبُ وَلاَ أُجَرِّبُ الرَّبَّ».“
آحاز حظي لمعاملة خاصة “اطلب لنفسك ما تشاء في الأرض والسماء”، هذا يعني ان جيوش آرام وإسرائيل لا يمسّوه بأذى، وجواب آحاز علم ان المتكلم هو الله قضاة 18 _17 ،14 :6 ،
ما المغزى من ذلك؟
الملك آحاز شرير هو آمن بالأوثان وكل اله مسئول عن أمر ما وها الرب يطلب منه ان يطلب ما يشاء وبذلك يثبت له الله انه رب الكون السماء والأرض وما بينهما.
السؤال ما الغاية من الآية؟
ليثبت الله لآحاز ان خطة الملوك الذين يخاف منهم لن تتحقّق أضف لتشجيع آحاز ليثق بالله وفقط بهذه الطريقة ينالون السيادة ونجاتهم وليؤمنوا “بالبقية العائدة التائبة”.
عدم طلب آحاز من الرب، لان التوراة تمنع تجربة الله قارن التثنية 16 :6 ، تكلّم آحاز كَبار وصدّيق لكن أعماله شريرة هي ومنافق 2 أخبار الأيام 28 .
الولادة من البتول
يعطي الله الآية ولادة الله الكائن معنا المتجسد من البتول 17 _ 13 :7 أش: ” فَقَالَ: «اسْمَعُوا يَا بَيْتَ دَاوُدَ! هَلْ هُوَ قَلِيلٌ عَلَيْكُمْ أَنْ تُضْجِرُوا النَّاسَ حَتَّى تُضْجِرُوا إِلهِي أَيْضًا؟ وَلكِنْ يُعْطِيكُمُ السَّيِّدُ نَفْسُهُ آيَةً: هَا الْعَذْرَاءُ تَحْبَلُ وَتَلِدُ ابْنًا وَتَدْعُو اسْمَهُ «عِمَّانُوئِيلَ
زُبْدًا وَعَسَلًا يَأْكُلُ مَتَى عَرَفَ أَنْ يَرْفُضَ الشَّرَّ وَيَخْتَارَ الْخَيْرَ. لأَنَّهُ قَبْلَ أَنْ يَعْرِفَ الصَّبِيُّ أَنْ يَرْفُضَ الشَّرَّ وَيَخْتَارَ الْخَيْرَ، تُخْلَى الأَرْضُ الَّتِي أَنْتَ خَاشٍ مِنْ مَلِكَيْهَا». يَجْلِبُ الرَّبُّ عَلَيْكَ وَعَلَى شَعْبِكَ وَعَلَى بَيْتِ أَبِيكَ، أَيَّامًا لَمْ تَأْتِ مُنْذُ يَوْمِ اعْتِزَالِ أَفْرَايِمَ عَنْ يَهُوذَا، أَيْ مَلِكَ أَشُّورَ.
الآية_ المعجزة التي عملها الرب موجهة لبيت داود أي لبيت الملك، “الآية _ المعجزة”، يعني العمل فوق الطبيعة العجيبة المعجزة التي الله وحده يمكنه اجتراحها. التفسير الفريسي أو الرباني للبعض ان المعجزة ليست بالضرورة فوق الطبيعة بل الحديث عن أمر رمزي مثل أسماء أبناء اشعياء النبي ومعانيها.
قوّة المعجزة والولادة من البتول
الفريسيون والصدوقيون رفضوا الولادة من البتول، كما في اشعياء 14 :7 والسبب لان الأمر يحتاج لمعجزة وآية إلهية وما الجواب لهذه المعجزة المسيح المخلص وهم رفضوه فكيف يقبلوا بالولادة من البتول.
حسب اشعياء، فان العذراء تحبل وتلد الله المتجسد _معنا، لننتبه لنص اشعياء :” הִנֵּה , הָרָה וְיֹלֶדֶת בֵּן, וְקָרָאת שְׁמוֹ, עִמָּנוּ אֵל هَا الْعَذْرَاءُ تَحْبَلُ وَتَلِدُ ابْنًا وَتَدْعُو اسْمَهُ «عِمَّانُوئِيلَ».
كثيرا ما يستخدم اشعياء باللفظة “ها”، للدلالة على نبؤات ستحدث مستقبلا، واللفظة ” הָעַלְמָה ” تعني للأنثى في سنّ الزواج ولم تكن لها علاقة مع رجل أي بتول، ونضيف بتوسع لمعنى اللفظة، مادة كنا قد نشرناها في مجال آخر.
“هُوَذَا الْعَذْرَاءُ تَحْبَلُ وَتَلِدُ ابْنًا، وَيَدْعُونَ اسْمَهُ عِمَّانُوئِيلَ» الَّذِي تَفْسِيرُهُ: اَللهُ مَعَنَا“. قارن النص واشعياء 14 :7 : “לָכֵן יִתֵּן אֲדֹנָי הוּא, לָכֶם—אוֹת: הִנֵּה הָעַלְמָה, הָרָה וְיֹלֶדֶת בֵּן, וְקָרָאת שְׁמוֹ, עִמָּנוּ אֵל. “
سنتوقف عند لفظة ” עלמה” بعبرية التوراة، في كل المواضع، تدل اللفظة على “عذراء” ولو راجعنا معجم اللغة العبرية للعربية نرى : ” فتاة غير متزوّجة معجم ساجيف، كذلك معجم عبرية التوراة”، والفرق بين لفظتي ” עלמה_ נערה,נער _עלם” ان لفظة “עלמה” في صباها مثل البالغة حسب المشناة أو بلغة المشناة ” בוגרת“ وهذا الفرق بين اللفظتين في لغة التوراة ” עלמה _נערה“ وورد في التلمود في صفحة 36 الباب الأول والثاني:” בוגרת البالغة فقدت عذريتها، وحين بلغت، رحمها ليس بضيّق كما في البداية” ويفسر רש“י البالغة “בוגרת” فقدت عذريتها، ومن هنا يمكن ان نفهم نص سفر الأمثال 19 :30 :” וְדֶרֶךְ גֶּבֶר בְּעַלְמָה وَطَرِيقَ رَجُل بِفَتَاةٍ.” هذه الترجمة لموقع تقلا ركيكة وغير صحيحة، لان الهراطقة فسّروا لفظة “עלמה” وكأنها غير عذراء، مستندين على لفظة ” طريق” وكأن “طريق الرجل” والأنثى ان يجامعها وبالتالي تفقد عذريتها، لكن لغويا اللفظة في عبرية التوراة تدل على “عذراء ” .
بعض الهراطقة يفسرون نص نشيد الانشاد 8 :6 : “هُنَّ سِتُّونَ مَلِكَةً وَثَمَانُونَ سُرِّيَّةً وَعَذَارَى بِلاَ عَدَدٍ. שִׁשִּׁים הֵמָּה מְלָכוֹת, וּשְׁמֹנִים פִּילַגְשִׁים; וַעֲלָמוֹת, אֵין מִסְפָּר” والقصد هنا ان العذارى يجتمعن في بيت الملك وينتظرن الملك وإذا حضر غير الملك يسمّى ” פלגשם_ حالة الحظيّة –العشيقة” القصد هنا ان الملك ينتظر العذارى فقط.
“ويدعون اسمه عمانوئيل” على أساس التكوين 19 :17 : ” וַיֹּאמֶר אֱלֹהִים אֲבָל שָׂרָה אִשְׁתְּךָ יֹלֶדֶת לְךָ בֵּן וְקָרָאתָ אֶת שְׁמוֹ יִצְחָק וַהֲקִמֹתִי אֶת בְּרִיתִי אִתּוֹ לִבְרִית עוֹלָם לְזַרְעוֹ אַחֲרָיו. فَقَالَ اللهُ: «بَلْ سَارَةُ امْرَأَتُكَ تَلِدُ لَكَ ابْنًا وَتَدْعُو اسْمَهُ إِسْحَاقَ. وَأُقِيمُ عَهْدِي مَعَهُ عَهْدًا أَبَدِيًّا لِنَسْلِهِ مِنْ بَعْدِهِ. “
هناك من المفسرين المهرطقين الذين يدّعون ان قصد اشعياء النبي، لاحاز الملك الذي رفض آية_معجزة، عن سقوط مملكة آرام، إلا ان هذه النبؤة كانت في السنة الرابعة لآحاز حسبما فسّر الراب شموئيل يسحاق “רש“י“وتفسير إبراهيم ابن عزرا” רבא“ע “ تفسيرا لنص التثنية 39 :1 :” וְטַפְּכֶם אֲשֶׁר אֲמַרְתֶּם לָבַז יִהְיֶה, וּבְנֵיכֶם אֲשֶׁר לֹא–יָדְעוּ הַיּוֹם טוֹב וָרָע—הֵמָּה, יָבֹאוּ שָׁמָּה; וְלָהֶם אֶתְּנֶנָּה, וְהֵם יִירָשׁוּהָ وَأَمَّا أَطْفَالُكُمُ الَّذِينَ قُلْتُمْ يَكُونُونَ غَنِيمَةً، وَبَنُوكُمُ الَّذِينَ لَمْ يَعْرِفُوا الْيَوْمَ الْخَيْرَ وَالشَّرَّ فَهُمْ يَدْخُلُونَ إِلَى هُنَاكَ، وَلَهُمْ أُعْطِيهَا وَهُمْ يَمْلِكُونَهَا“. راجع أعلاه بتوسع.
والقصد من النص، عبارة : “لَمْ يَعْرِفُوا الْيَوْمَ الْخَيْرَ وَالشَّرَّ” وحسب قوانين التوراة يعلم ويعرف الشاب التمييز بين الخير والشر في سن العشرين والسن المؤهلة للحرب والإحصاء وغيره راجع سفر العدد 3 :1 : “مِنِ ابْنِ عِشْرِينَ سَنَةً فَصَاعِدًا، كُلَّ خَارِجٍ لِلْحَرْبِ فِي إِسْرَائِيلَ. تَحْسُبُهُمْ أَنْتَ وَهَارُونُ حَسَبَ أَجْنَادِهِمْ“.
إذا تفسير بعض الكنائس التي لا تعترف بعذرية العذراء قبل وأثناء وبعد الولادة ما هي إلا تشويه للنص المقدس ولغويا لفظة “עלמה“ تدل في التفاسير المعجمية على العذرية بالرغم من تفاسير مشوّهة للنص كما ذكرنا.
لا بدّ من الإشارة لنص التكوين 18 :2: “وَقَالَ الرَّبُّ الإِلهُ: «لَيْسَ جَيِّدًا أَنْ يَكُونَ آدَمُ وَحْدَهُ، فَأَصْنَعَ لَهُ مُعِينًا نَظِيرَهُ». עזר כנגדו“ ذكرنا هنا النص العبري المختصر والترجمة العربية ترجمة تقلا، اللافت للنظر عدم المقارنة التاثيلية اللغوية للنص حيث العهد القديم ما هو إلا خلفية أو ظل للعهد الجديد في قراءة مسيحية للتوراة،فلفظة ” עזר ” العبرية ترجمتها العربية” معينة” لكن تاثيليا هي ” عذراء” فليس بجديد تعاور الأحرف ז_ ذ، فمثلا ” ذا_ זה ” الخ من مئات الأمثلة، وقراءة متأنية فاحصة لتفسير الآباء أدناه نفهم غزارة المقارنة التاثيلية بين اللفظتين وتفضيل “عذراء” عن معين. ونضيف ان اللفظة ” כנגדו“ لم ترد في التوراة كلها معنى “ضد او محارب او عدو” لا بل له، وبتفسير مسيحي لتكون عذراء للرب في كل المراحل قبل وأثناء وبعد الولادة.
{من كتاب تادروس التفسير الابائي للكتاب المقدس} القديس أغسطينوس في هذا الشأن: متي خلقت حواء؟ عندما نام آدم! متي فاضت أسرار الكنيسة من جنب المسيح؟ عندما نام علي الصليب.
لننتبه للنص عند اشعياء، فلو كانت القصّة عادية لما استخدم اشعياء” آية_معجزة“فكل يوم تلد الامراة فلم يستخدم ” آية”.: ” לָכֵן יִתֵּן אֲדֹנָי הוּא, לָכֶם—אוֹת: הִנֵּה הָעַלְמָה, הָרָה וְיֹלֶדֶת בֵּן, וְקָרָאת שְׁמוֹ, עִמָּנוּ אֵל. “
“عمانوئيل” سيدعى بهذا الاسم، بالرغم من ولادته من بتول إلا ان الاسم يدل على إلوهية المولود الذي سيبقى معنا أي يتجسد أش 10 _9 : 8 يشرح لنا ان المسيح المتجسد هو الله يا فريسي: “هِيجُوا أَيُّهَا الشُّعُوبُ وَانْكَسِرُوا، وَأَصْغِي يَا جَمِيعَ أَقَاصِي الأَرْضِ. احْتَزِمُوا وَانْكَسِرُوا! احْتَزِمُوا وَانْكَسِرُوا! تَشَاوَرُوا مَشُورَةً فَتَبْطُلَ. تَكَلَّمُوا كَلِمَةً فَلاَ تَقُومُ، لأَنَّ اللهَ مَعَنَا.“
كل ادعاءات الفريسيون بتفاسيرهم باطلة، بأن الحديث عن ابن اشعياء، فلو كان كذلك ما قال الرب “آية _ معجزة” راجع اشعياء 14 :7 وكلّ الألقاب والصفات لله المتجسد المولود من البتول دالّة على الإلوهية بحسب النصوص الكتابية وكيف نفسر ما ذكرنا تكوين 15: 3. ليسحق رأس الحيّة וְאֵיבָה אָשִׁית, בֵּינְךָ וּבֵין הָאִשָּׁה, וּבֵין זַרְעֲךָ, וּבֵין זַרְעָהּ: הוּא יְשׁוּפְךָ רֹאשׁ, וְאַתָּה תְּשׁוּפֶנּוּ עָקֵב.” والعداوة مع المرأة ونسلها وليس اشعياء ونسله أو آحاز.هذا الصلة بين التكوين ونسل داود ابن الله المتجسد اشعياء 7 .
يفسّر راشي شلومو ابن إسحاق רש“י (רבי שלמה יצחקי), רד“ק رداك دافيد قمحي (רבי דוד קמחי) ואבן עזרא ابن عزرا، ان الحديث عن ابن اشعياء كنا قد اشرنا أعلاه، وضعف التفسير.
نتأمّل في اشعياء 15 :7 : ” زُبْدًا وَعَسَلًا يَأْكُلُ مَتَى عَرَفَ أَنْ يَرْفُضَ الشَّرَّ وَيَخْتَارَ الْخَيْرَ.חֶמְאָה וּדְבַש יאכֵל, לְדַעְתּוֹ מָאוֹס בָּרָע וּבָחוֹר בַּטּוֹב…”
كلام الله عن المولود من البتول يرفض الشر ويختار الخير، وهل ابن اشعياء فعل هذا أو ابن آحاز؟ ووصف اشعياء العظيم للمولود انه سيرفض الشر على الدوام، هذه من صفات ابن البتول المتجسّد الله، لان ما من إنسان يحيا ولا يخطأ أما الله المنزّه عن كل ذرّة عيب فيختار دوما الخير ويأكل “زبدا وعسلا“
“زبدا وعسلا” ما المعنى
الآيات 21 _25 :7 : “وَيَكُونُ فِي ذلِكَ الْيَوْمِ أَنَّ الإِنْسَانَ يُرَبِّي عِجْلَةَ بَقَرٍ وَشَاتَيْنِ، وَيَكُونُ أَنَّهُ مِنْ كَثْرَةِ صُنْعِهَا اللَّبَنَ يَأْكُلُ زُبْدًا، فَإِنَّ كُلَّ مَنْ أُبْقِيَ فِي الأَرْضِ يَأْكُلُ زُبْدًا وَعَسَلًا. وَيَكُونُ فِي ذلِكَ الْيَوْمِ أَنَّ كُلَّ مَوْضِعٍ كَانَ فِيهِ أَلْفُ جَفْنَةٍ بِأَلْفٍ مِنَ الْفِضَّةِ، يَكُونُ لِلشَّوْكِ وَالْحَسَكِ. بِالسِّهَامِ وَالْقَوْسِ يُؤْتَى إِلَى هُنَاكَ، لأَنَّ كُلَّ الأَرْضِ تَكُونُ شَوْكًا وَحَسَكًا. وَجَمِيعُ الْجِبَالِ الَّتِي تُنْقَبُ بِالْمِعْوَلِ، لاَ يُؤْتَى إِلَيْهَا خَوْفًا مِنَ الشَّوْكِ وَالْحَسَكِ، فَتَكُونُ لِسَرْحِ الْبَقَرِ وَلِدَوْسِ الْغَنَمِ“.
الهدف ان يهوذا ستعاني من الأعداء وسكانها في تيه وضياع وتضيع حقولهم وكل ما يستطيعون إنقاذه القليل من المواشي والبقر، الزبدة منتوج ثانوي من الحليب والعسل ما سيجدونه في الحُرش.
دمار رهيب حل على إسرائيل من قبل الأشوريين سنة 722 قبل الميلاد وعلى مملكة يهوذا من البابليين خاصة سنة 586 قبل الميلاد. بما معناه ان فترة ولادة الله المتجسد ستكون عصيبة وليست سهلة هي وشعبه سيكون غارق بالفقر والمعاناة.
من هو المولود من البتول؟ ومتى سيولد؟
حسب متى 23 _18 :1 يصف ولادة المخلّص وحملها من الروح القدس. ويخبرنا ان المولود كما وعد الله في اشعياء 14 :7 الحمل المُعجِز الذي يستطيع إتمامه الله لوحده والمسيح هو الله المتجسّد وهذا غاية كلمة “عمّانوئيل” ولم يولد المخلّص لخلاص يهوذا فقط لا بل كل البشرية وهو قضيب من بيت داود، ونسب المسيح لبيت داود ليس كما يدّعي بعض الهراطقة أنها حبلت من يوسف لا بل لان يوسف ومريم من بيت داود من سبط يهوذا .
لمن يدّعي كيفية الانتظار لفترة طويلة لتحقيق النبؤة والخلاص، ان النبؤة السابقة ستتحقق خلال 65 عاما كما ذكرنا أعلاه، لم يهدأ بال آحاز الملك، وهل نبؤة اشعياء بعد مئات السنين ستجدي؟ وتهدّىء روع آحاز؟
مراجعة 17 _16 :7 : ” لأَنَّهُ قَبْلَ أَنْ يَعْرِفَ الصَّبِيُّ أَنْ يَرْفُضَ الشَّرَّ وَيَخْتَارَ الْخَيْرَ، تُخْلَى الأَرْضُ الَّتِي أَنْتَ خَاشٍ مِنْ مَلِكَيْهَا». يَجْلِبُ الرَّبُّ عَلَيْكَ وَعَلَى شَعْبِكَ وَعَلَى بَيْتِ أَبِيكَ، أَيَّامًا لَمْ تَأْتِ مُنْذُ يَوْمِ اعْتِزَالِ أَفْرَايِمَ عَنْ يَهُوذَا، أَيْ مَلِكَ أَشُّورَ.“ט“ז. “…כִּי בְּטֶרֶם יֵדַע הַנַּעַר מָאוֹס בָּרָע וּבָחוֹר בַּטּוֹב: תֵּעָזֵב הָאֲדָמָה אֲשֶׁר אַתָּה קָץ מִפְּנֵי שְׁנֵי מְלָכֶיהָ.. יָבִיא יְהוָה עָלֶיךָ, וְעַל–עַמְּךָ וְעַל–בֵּית אָבִיךָ, יָמִים אֲשֶׁר לֹא–בָאוּ, לְמִיּוֹם סוּר–אֶפְרַיִם מֵעַל יְהוּדָה: אֵת מֶלֶךְ אַשּׁוּר.”
: ” لأَنَّهُ قَبْلَ أَنْ يَعْرِفَ الصَّبِيُّ כִּי בְּטֶרֶם “ أي ليميّز بين الخير والشرّ تخلى الأرض من الملكَيْن اللذين تخاف منهما ملك آرام وملك إسرائيل.
بما ان الله المتجسّد يختار الخير ويبغض الشر دون العلاقة لعمره الزمني فاختار الخير منذ ولادته ولا ننسى نتحدث عن “الله معنا المتجسد، وكذلك يستخدم اشعياء 4 :8 : “ لأَنَّهُ قَبْلَ أَنْ يَعْرِفَ الصَّبِيُّ أَنْ يَدْعُوَ: يَا أَبِي وَيَا أُمِّي، تُحْمَلُ ثَرْوَةُ دِمَشْقَ وَغَنِيمَةُ السَّامِرَةِ قُدَّامَ مَلِكِ أَشُّورَ». “لأنه قبل..” يقصد عن ابنه “شآار يشوب” ولذا يربط بعض الهراطقة وكأن اشعياء يتحدث عن ابنه وليس ابن الله المتجسد وشتان ما بين الأمرين، لأنه وُلد ولادة عادية وما نص في اشعياء عن ابنه يستخدم لفظة ” آية _ אות “
تلخيص:
تحققت نبؤة الولادة من البتول في المسيح المخلّص والولادة بهذا الشكل يجب ان تكون لخلاص البشرية لان البشر يخلقون من أب وأم ولا يمكن ان يكون المخلص مخلوقا مثلهم بل مولودا بآية ومن نسل المرأة الذي سيسحق رأس الحية وكل التفاسير الفريسية ولبعض الطوائف التي تنكر بتولية العذراء شرحنا عن تفسير الأسماء لأبناء اشعياء وآحاز الملك.
Add Comment أضف تعليق