Articles Arabic

بحث -فـروع كـنيسة بـين النهـرين

انقر هنا لفتح بحث (PDF)

فـروع كـنيسة بـين النهـرين1027

=======

أو أقرأ:

فـروع كـنيسة بـين النهـرين

الشرقـية الفارسية النسطورية الكـلـدانية البابلية الآثورية الـقـديمة الرسولية اليوم …

وهـلمّ جـرا

الأب نوئيل ﮔـورﮔـيس

بهـذا العـنوان أخـتصر جميع التسميات التي مرت بها كـنيستي العـريقة عَـبر تأريخها الحافـل والأليم.
إليكم سلسلة البطاركة “جثالقة” … منذ الإنشقاق “الإتحاد الأول” 1552 في مار شمعـون الثامن (يوحـنا سولاقا) إلى يوم نشر هذا البحث 2022.

هـل مِن أمل في جمع هـذه الكـراسي (المهـزوزة) بعـد إنـتهاء الخـط الأصيل بإسـتــقالة البطريرك نيقـولا زيعا (1847)؟ أم نـنـتـظر كـرسياً آخـر للـرجـوع إلى أصالة كـنيسة ــ بـين النهـرين.
كـنيسة المشرق أطلقها عـلينا غـرباء، أي كـنيسة غـرب الـفـرات (مار ماروثا)، واليوم لا تـفي بالغـرض، والقسم الأعـظم يعـيشون في بلدانهم برفاهـية خارج تلك (البقعة الجـغـرافـية).

لإرجاع هـوية شعـبها الأصيل، يجـب نـبـذ الفـكـر النسطوري اليوناني (الـذي تـبنّاه رسمياً مجمع اقاق (486)، والكاثوليكي اللاتيني الـدخـيل، والرجـوع إلى أصالة الكـنيسة النهـرانية في بدء نشوئها (أي إرجاعها إلى طفـولتها التبشيرية البريئة الصافـية بروح إنجـيلية التي أوصاها ربّها يسوع: إذهـبوا وبشروا…)

بالطبع هـذا حلم! ولكـن لـنحلم بالرجاء والأمل، وأيضا لا أخـدع نفسي وأقـول ــ هـذه من سابع المستحـيلات ــ لكـون أشخاص عـلى السلطة بعـيدين كل الـبُعـد عـن روح الإنجـيل، ولكـن أملي هـو في المؤمنين أن يستـفـيـقـوا مِن سباتهم؟؟؟ مع أنه هـناك أصواتاً نـشاز مِن شخـص شاذ غايتها الإعلام الفارغ ((للإستهلاك المحـلي)) عـن الوحـدة، وهـو أبعـد عـن الوحدة حتى من ذاته. لـذا فإن أفـضل جـواب له، هـو كما قالوا له “لـيـنـتظر إلى المجيء الثاني للمسيح!!!”

الكرسي الاصيل بيت ابونا الوراثي

1ــ مار شمعـون السادس بَـرماما (1551-1558) ورث كرسي الـﭘـطريركـية عـن عـمه مار شمعـون الخامس، وهـو من عشيرة الـ ــ أبونا ــ الحاكـمة آنـذاك. ومـنـذ عهـد الـﭘـطريـرك مار طـيمثاوس سنة 1318 كان الجالسون عـلى السـدة الـﭘـطريـركـية الشرقـية/كـرسي ساليق وقـطيسفـون، من بـيت الـ ــ أبونا ــ الذي ينحـدر أصله من نوهـدرا (دهـوك)، حـتى جـلـوس مار شمعـون الثالث الباصيدي (1480- 1502) الذي أبطل إنـتخاب الـﭘـطاركة من الكـنيسة، وسَـنّ قانون الوراثة لـلكـرسي الـﭘـطريـركي المشرقي في عائـلـته فـقـط، وساد هـذا الـتـقـلـيد في الخـط الـﭘـطريـركي إلى عهـد مار يوحـنا هـرمز الذي إتحـد مع الكـنيسة الكاثوليكـية الرومانية سنة 1830. إنّ مار شمعـون بَـرماما تـوفي في مقـره الذي كان في دير الربان هـرمزد/ألـقـوش (شمال مدينة الموصل) ودفـن في الـدير نفسه.

2 ــ مار إيليا السادس (1558-1576) ورث الكـرسي الـﭘـطريـركي وإسـتبدل إسم شمعـون بإسم إيليا ــ عـنادا ــ بشمعـون دنحا الذي إعـتـنـق المذهـب الكاثوليكي

3 ــ مار إيليا السابع (1576-1591)

4 ــ مار إيليا الثامن (1591-1617)

5 ــ مار إيليا التاسع مروﮔـي (1617-1660)

6 ــ مار إيليا العاشر مروﮔـي (1660-1700)

7 ــ مار إيليا الحادي عشر(1700-1722)

8 ــ مار إيليا الثاني عشر دنحا (1722-1778)

9 ــ مار إيليا الثالث عشر إيشوعـياب (1778-1804)

10- يوحنا الثامن هرمز (1830-1838) ، كان ناطر كرسي بعد موت عمه مار ايليا الثالث عشر اتحد مع روما بعد 24 سنة فكان آخـرُ البطاركةِ من الخط الاصيل

11- نيقولاوس زيعا (1840-1847) تم تعـينه مِن قِـبَـل روما، هـرب فإسـتـقال ومات في المدينة التي وَلِـد فـيها ــ سلامس خسراوا ــ في إيران ولم يخلـفه بطريرك آخـر من خط مار يوحـنا هـرمز الوراثي،

به انتهى الخط الاصيل من كنيسة المشرق النسطورية الكلدانية.

الكرسي المنشق “المتحد الاول”: شمعون الثامن سولاقا

1- مار شمعون الثامن يوحنا سولاقا ال بلو (1552- 1555) عقد اجتماع كبير في الموصل لأنتخاب بطريرك شرعي منتخب بعد ان شرع مار شمعون الرابع الباصيدي (1437- 1494) قانونا يقضي باقامة البطاركة من عائلة الابونا. لذا قرر كل من أسقف اربيل وسلامس واورمية وعدد كبير من الكهنة والشمامسة والرهبان ووجهاء الموصل ووكلاء جميع الكنائس باختيار رئيس دير الربان هرمزد وارساله الى روما ليرسم مطرنا وثم ينصب بطريركا. جرت رسامته في كاتدرائية مار بطرس الرسول في روما وكان بابا نفسه حاضرا في هذا الاحتفال عظيم ودعى أسمه شمعون الثامن يوحنا سولاقا (ظنا ان البطريرك شمعون السابع قد توفي في نفس الفترة)

2- مار عبديشوع الرابع مارون (1555- 1567

3- مار اوراها الرابع (1570- 1577

4- مار ياوالاها الخامس (1578- 1580)

5- مار شمعون التاسع دنحا (1581- 1600) أنتخب بطريركا بمساعدة وتأييد الاساقفة الكاثوليك لانه كان قد انضم الى الكنيسة الكلدان الكاثوليك في سنة 1580 على يد مار ايليا مطران آمد (دياربكر)، كان مطران على جيلو وسعرد وسلامس. نقل كرسيه البطريركي الى أورميه\أيران، توفي ودفن فيها.

6- مارشمعون العاشر ايليا (1600- 1638 نقل كرسيه البطريركي الى سلامس\ايران، توفي ودفن فيها.

7- مار شمعون الحادي عشر أيشو (1638- 1656)

8- مار شمعون الثاني عشر يوحنا (1656- 1662)

9-  مار شمعون الثالث عشر دنحا (1662- 1700 تحول الى المذهب النسطوري ونقل كرسيه البطريركي الى قوجانس \ تركيا عام 1672. وسن القانون بحق الوراثة كرسي البطريركي في عائلة واحدة، كما كان جاريا مع بطاركة الايلياويين (بيت الابونا) في دير الربان هرمزد. الجدير بالذكر بانه لا توجد اي صلة القرابة بين العائلتين المحتكرتين على الكرسي البطريركي النسطوري مقره دير الربان هرمزد في القوش\عراق والاخر في قوجانس\تركيا. توفي ودفن في قوجانس.

10- مار شمعون الرابع عشر سليمان (1700- 1740

11- مار شمعون الخامس عشر ميخائيل مقدسي (1740- 1780)

12- مار شمعون السادس عشر يوحنا (1780- 1820)

13- مار شمعون السابع عشر أبراهيم (1820- 1861)

14- مار شمعون الثامن عشر روبين (1861- 1903)

15- مار شمعون التاسع عشر بنيامين (1903- 1918) ورث الكرسي البطريركي. أغتيل من قبل الاغا الكردي سمكو ودفن في كونهاشاهير\ايران.

16- مار شمعون العشرون بولس (1918- 1920) ورث الكرسي البطريركي. توفي ودفن في بعقوبة\عراق.

17- مار شمعون الحادي والعشرون (22) ايشاي (1920- 1975) ورث الكرسي البطريركي. في عام 1933 نفته حكومة العراقية الفتية الى قبرص وبعدها استقر في شمال ولاية كاليفورنيا الامريكية واغتيل من قبل احد افراد كنيسته. وهو اخر بطريرك من سلالة عائلة الشمعونية في قوجانس.

18- مار دنحا الرابع (الثالث) حننيا (1976-2015) أختير ونصب بطريركا في كنتربري، لندن \ انكلترا. وغير اسم كنيسة النسطورية الكلدانية الى كنيسة الرسولية الكاثوليكية الشرقية الاثورية، وقطع وراثة الكنسية من سلالة الشمعونية. كان مقر كريسه البطريركي في مدينة شيكاكو في ولاية ألينوي الامريكية، مات ودفن فيها.

19- مار ﮔـورﮔـيس الثالث صليوا (1941- إنـتخِـب كـﭘـطريرك في يوم 18 أيلول 2015 وتم تـنصيـبه في يوم 27 أيلول 2015 في عـنكاوا / شمال العـراق، وبذلك أرجع الكـرسي الـﭘـطريركي من المنـفى إلى العـراق ليصبح أول ﭘـطريرك من سلسلة الـﭘـطاركة ومقـره العـراق، وكان قـد طلب أن يتـنحى بسبب وضعه الصحي، عـلى أمل أن يُعـقـد المجـمع المقـدس يوم 22- 29 نيسان 2020 في عـنكاوا ولكـن بسبب جائحة كـورونا تم إلغاء الموعـد إلى إشعار آخـر.

20- مار آوا (ܐܲܒܵܐ أبا) الثالث رويل (شيكاكو 4 تموز 1975- ) في 8 أيلول / سبتمبر 2021 ، انتخب المجمع المقدس مار أوا رويل، كان هذا قرارًا تاريخيًا لأن مار أوا سيصبح أول بطريرك لكنيسة المشرق مولود في الغرب. تم تكريسه وتنصيبه بطريركًا كاثوليكوسًا في 13 سبتمبر 2021 في كاتدرائية مار يوحنا المعمدان في أربيل، العراق.

الكرسي الآمد: الكرسي بابل على الكلدان

1ــ مار يوسف الأول عـبد الأحـد (1681- 1695) كان مطرانا نسطوريا عـلى آمد (ديار بكـر)  أصبح كاثوليكـيا ورئيساً لكل الطوائـف الكلدانية الكاثوليكـية مِن خـط مار شمعـون الثامن يوحـنا سولاقا في آمد.

2 ــ مار يوسف الثاني آل معـروف (1696- 1712)

3 ــ مار يوسف الثالث مروﮔـي (1713- 1757)

4 ــ مار يوسف الرابع هـندي (1757- 1781)

5 ــ مار يوسف الخامس هـندي (1781- 1828)

6 ــ مار يوسف السادس أودو (1847-1878) يُعـتـبر من أعـظم الـﭘـطاركة الكلدان ولا أحـد يضاهـيه إلى اليوم.

7 ــ مار إيليا الثاني عـشـر أو الرابع عشر عـبو اليونان (1878-1894)

8 ــ مار عـبديشوع (جـرجـيس) الخامس خـياط (1894-1899)

9 ــ مار عـمانوئيل الثاني يوسف تومكــّا (1900-1947)

10 ــ مار يوسف السابع غـنيمة (1947- 1958

11 ــ مار ﭘـولس الثاني شيخـو (1958- 1989)

12 ــ مار روفائيل الأول بـيداويد (1989- 2003)

13ــ غـبطة الـﭘـطريـرك الكـردينال مار عـمانوئيل الثالث دلي (2003- 2013 )

الكرسي التقويم العتيق

1- مار توما درمو (1968-1969) كان مطراناً عـلى الهـند (ولِـد في العـراق) وبسبب خلاف بينه وبـين الـﭘـطريرك مار شمعـون إيشاي عـلى الـتـقـويم الكنسي والخلافة الكـنسية وأمور أخـرى، إنـشق عـن كـنيسته في عام 1964 ونصب نفسه ﭘـطريركاً في عام 1968 وإتخـذ له ولكـنيسته إسم الكـنيسة التقـويم الـعتيق. توفي ودفـن في بغـداد \ العـراق.

2- مار أدي الثاني ﮔورﮔـيس (1969- 2022) إنـتخِـب ﭘـطريركاً عـلى الكـنيسة الشرقـية التقـويم الـعتيق ومقـر كـرسيه الـﭘطريركي في بغـداد \ العـراق، مات ودفن في ولاية ارزيونا الامريكية.

3- مار يعقوب الثالث دانيل ؟؟؟ (2022- ) انتخب البطريرك مباشرة بعد فشل اعادة الوحدة بين كنيسة المشرق الاثورية والكنيسة القديمة في شيكاكو، كان على امل ان يتم تكريسه بطريركا في بغداد في 19 آب، الا انه تنحى قبل تكرسيه بخمسة ايام بسبب تهم (اخراج ملفات عتيقة، عندما كان اسقفا في سورية…).

بتاريخ 7 تشرين الاول دعوا في: بيان من مجمع الاساقفة للكنيسة الشرقية القديمة حول انتخاب جاثليق بطريرك جديد للكنيسة، حيث سيعقد الاجتماع في 12 تشرين الثاني 2022، في كنيسة مار عوديشو في مدينة شيكاكو الامريكية في ولاية الينويس.

الكرسي رئيس الاساقفة ملابار الكاثوليكي

بعد الإجرام بحق كنيستنا الكلدانية في الهـنـد مِن قِـبَـل دولة الفاتيكان، إنقسمت إلى عدة كـنائس، منها الأرثوذكسية (اليعقوبية) واللاتينية … وخلقـوا لها رئاسة جديدة منفصلة عـن كـرسي بابل عـلى الكـلـدان. ولكـن لم يخـلـقـوا كـرسياً بطريركـياً بل سـمّوه الرئيس الكـبـير لأساقـفة. وأيضا بقي قسم منهم تحـت سلطة الكـنيسة للـتـقـويم العـتـيق في بداية إنـفـصال الكـنيسة النسطورية في الستينيات من الـقـرن الماضي، الذي كان مطرانهم أول بطريرك لهم. ولكـن في تسعـينيات الـقـرن الماضي إنـتموا إلى الكـنيسة التي تسمى اليوم:

((عـيتا قَـدّشـتا وشـليحَـيتا قَاتولـيقَي د مَدنحا د آتُـرآييِ ))

ܥܕܬܐ ܩܕܝܫܬܐ ܘܫܠܝܚܝܬܐ ܩܬܘܠܝܩܝ ܕܡܕܢܚܐ ܕܐܬܘܪ̈ܝܐ

Holy Apostolic Catholic Assyrian Church of the East

الكرسي الشاذ واليتم: الكلدان في بغداد

البطرك لويس اول ساكو (2013- ) الشاذ قام هذا البطرك “الصدفة” بتكوين خطا جديدا له بعد حذف بابل من التسمية البطريركية اضاف البطريرك الكلدان في بغداد، لهذا لا يستحق مني ان أضعه من ضمن بطاركة بابل (المقدسة) على الكلدان. فالى مزبلة التاريخ.

 

مَن له رأي مخالـف، فـلـيـتـفـضل إلى الميـدان

About the author

Kaldaya Me

Comment التعليق

Click here to post a comment
  • اولاًً : رجل دين بلا كرامة ويمارس الكذب والخداع والتزوير والنصب والاحتيال منذ ان اصبح راهباً ثم كاهناً ثم مطراناً ثم بطريركاً على كنيسة بابل على الكلدان ولحد الآن
    ثانياً : بطريرك فاسد, ويشجع على الفساد في الكنيسة, ويرشح ويرسم كهنة واساقفة فاسدين, ويتستر على التحرش الكنسي وعلى الاعتداء على اطفال الرعية ويشوه سمعة كنيسة الكلدان المقدسة

    ثالثاً : رجل دين هرطوقي يؤمن بأن الهه واله المسلمين هو واحد, وان الاسلام هو الدين الصحيح, ولا يقبل بالتبشير ولا بتحول واعتناق المسلمين للمسيحية, ويؤمن بأن السيد المسيح له المجد لا يختلف عن محمد وموسى, اي ليس ربه والهه ولا ابن الله, حتى ان البطريرك المرحوم مار روفائيل الأول بيداويذ كان قد كشف حقيقة ايمانه المزيف عندما قال عنه بأن تعليمه هو غير كاثوليكي
    رابعاً : بطريرك يمارس الاستبداد والظلم, ويرهب ويحارب ويهين ويشوه سمعة رجال الدين, ويبعد البعض الآخر عن كنيستهم الكلدانية لكي يخضع الكنيسة لسيطرته ويتشبث بالمنصب البطريركي
    خامساً : بطريرك حاقد على الرعية الكلدانية ( ليسوا خوش ناس ) ويدعي انقراضهم, وينكر لغتهم الكلدانية, ويحاول طمس هويتهم الكلدانية ومحو تاريخهم, ولا يعترف بكلام الانجيل في كون بابل زينة فخر الكلدانيين, وانما ربما يريد ان يستبدلها
    الى بابل زينة فخر اليهود الأشوريين, وينحاز الى اقربائه النساطرة الذين يسمون انفسهم بالأشوريين ( اعداء الكلدان في التاريخ )
    اذن ابتي الفاضل ان المكان المناسب لهكذا رجل دين كما تفضلت هو مزبلة التاريخ, او الانتقال الى كنيسة اقربائه النسطورية قبل اعلان استقالته, بحيث لا يدرج اسمه من ضمن سلسلة البطاركة الكلدان القديسين بعد انتقاله الى رحمة الشيطان او الى عالم الجحيم

Follow Us