المقـدمة : إذا إقـتـرب شخـص معـصوب العـيـنين من لـوحة واسعة وعـلى بُـعـد بضعة سـنـتـمترات عـنها وعـليها صورة كـبـيـرة ، ثم فـتح عـينيه فإنه لـن يـرى منها سوى بقـعة صغـيرة لا تعـني له شيئاً ، وكـلما رجع إلى الخـلـف مُـبتعِـداُ عـنها تـبـدأ تـتـضح له معالمها . وهـكـذا حـين أذكـر لأولادي نـصوص الأمثال الألـقـوشـية أو غـيـرها تـكـون غامضة لهم فأرجع إلى خـلـفـيتها وأحـكي عـن منبع نـشوئها فـيـفهـمونها .
العِـبـرة : حـين أتـكـلم عـن واقـعي الحالي كـشماسغـير مرسـوم ، قـد يـبـدو غامضاً لكـثيرين ، مما يتـطلـب الرجـوع إلى الماضي والتـكـلم عـن بـدايات خـدمتي في الكـنيسة وأنا بعـمر عـشر سـنـوات متـنـقـلاً بـين محـطاتها حـتى الـيـوم ، فـتكـون الصورة جـلـيّة لمَن يهـمه أمرها .
وُلِـدتُ في كـركـوك وتـناولـتُ القـربان المقـدس بعـد إنهائي الصف الثالث الإبتـدائي ، وبعـد أشهـر قـليلة ( 1958 ) إنـتـقـلـنا إلى ألـقـوش / مدرسة العـزة للـبنين ــ في السوق ــ وأنا في الصف الرابع الإبتـدائي . ولما نجـحـتُ إلى الصف الخامس نُـقِـل عـدد من الطلاب وأنا من ضمنهم إلى مدرسة ألـقـوش الأولى للبـنين ، مار ميخا ، بالقـرب من الكـنيسة . وفي هـذه المرحـلة ( 1959 ) كان معـلم التربـية الـفـنية الموسيقار ــ حـكـمـت زيـباري ــ يـدعـوني عـنـد السبورة في بـداية الـدرس لأنـشـد للـزعـيم عـبـد الكـريم قاسم وهـو يعـزف عـلى الأوكـورديـون ::
وفي موكـب درب الصلـيـب داخـل الكـنيسة ( 1959 ) شاركـت فـيه لأول مرة حاملاً بـيـدي الشمع الكـبـيـر ، واقـفاً عـنـد الجانب الأيسر للصلـيـب ومرنماً بصوتي المنـفـرد مع اللحـن ( شـلاما إلاّخ مريم ملـيـثا نَـعـمِــ = السلام عـلـيك يا مريم الممتـلـئة نعـمة … 14 مرحلة ) حـسب نـظام الكـنيسة في تلك الأيام ، فلاحـظـتُ من بـين الـواقـفـيـن أستاذي المرحـوم جـرجـيس زرا يُعـبّـر عـن إعجابه بصوتي … كانت هـذه بـدايتي في الكـنيسة وأنا طـفـل شماس ((((غـيـر مرسـوم )))) !!!! .
ومن غـرائب الأمور ! بعـد سـتـين سـنة تـصبح صفة (((( غـيـر مرسوم)))) مشكـلة عـويصة في نـظـر صاحـب السلطة إبن جـلـدتي ، لتجـعـله واحـداً مِن أهـل الـبـيـت الـذين قال عـنهم المسيح ( متى 10: 36 ) .
في الصف الثاني المتـوسـط إنخـرطـتُ في أخـوية الجـيش المريمي ، وفي السنة التالية تعـلـّـمتُ فـقـط ــ حـروف ــ اللغة الكلـدانية ، ثم كـتـبـتُ نـص القـداس ( بالأحـمر والأزرق … الكاهـنوالشماس) بخـط يـدي بالـﮔـرشـوني وبـدأتُ أخـدم الـقـداس وأنا في مرحـلة المراهـقة ــ كـنـتُ أطلب من غـيـري أن يـقـرأ الرسالة ــ لسبب سأذكـره بعـد قـلـيل !!! وفي هـذه المرحـلة بـرزتُ بصوتي بـين زملائي الشمامسة من فـئة عـمري وأصبحـتُ معـروفاً عـنـد روّاد الكـنيسة وغـيـرهم . و(( نـقلاً عـن الـدكـتـور أمير هـيـلـو )) فإن الأستاذ ــ عـبـد جـبرائيل رزوقي ــ كان واقـفاً في ساحة الكـنيسة يوم الأحـد يسمعـني أخـدم الـقـداس وأنا شماس مراهـق (((( غـيـر مرسـوم أيضاً )))) !!!! وقال : إن صوت هـذا الشماس يشبه الأورغـن ! وفي العـطلة الصيفـية كـنتُ أحـضر دورات تعـلـّـم اللغة الكلـدانية في ساحة الكـنيسة مع أطفال المرحـلة الأولى وخلال أيام ينـقـلـونـني إلى المرحـلة التالية لأني أتعـلـّـم بسرعة ، وفي نهاية المطاف تعـلـّـمتُ قـراءتها وكـتابتها .
إشـتـقـتُ إلى قـراءة الرسالة في قـداس الأيام والآحاد وأنا متـمكـن من الـلحـن الخاص بهما إلاّ أني واجـهـتُ مشكـلة !!! وهي أن كـتب الرسائل والـقـراءات والإنجـيل ( المعـتـمدة في الكـنيسة منـذ الـقِـدَم ) مكـتـوبة باللغة الكـلـدانية الفـصحى ــ ﮔـوشـما ــ وشمامسة ألـقـوش عـلى عِـلم بـذلك ، والـمطلـوب من ( الكاهـن والشماس ) أن يتـرجـمها مباشرة عـنـد قـراءتها في الـقـداس ، تـرجـمة فـورية إلى اللهـجة المحـكـية ! وأنا لا أجـيـد الترجـمة ، فـما العـمل ؟ .
كـنـتُ أستغـلّ يوم الجـمعة ، آخـذ كـتاب الرسائل وأذهـب عـنـد المرحـوم الشماس المتـمكــّـن جـداً والبصير ( سليمان مَـقـدسي ) أقـرأ الجـملة أمامه فـيـتـرجـمها لي وأحـفـظها عـن ظهـر قـلـب وهـكـذا باقي نـصوص الرسالة ، ثم أعـيـدها له من الأول ويصحح لي أخـطائي ، وكـل ذلك شـفـهـياً ــ لا كـتابة ــ إلى أن أتعـلـّم تـرجـمة الرسالة كاملة فأكـون جاهـزاً لـقـراءتها في الـقـداس ، وبهـذا تـحَـسّـن مستـوايَ بعـض الشيء وأنا ((((شماس غـيـر مرسـوم )))) !!! .
في صيف ( 1963 ) وأنا إبن 14عام سافـرتُ إلى كـركـوك مسقـط رأسي وذهـبتُ في يوم الأحـد إلى كـنيسة مار يوسف ــ تـناولي الأول فـيها ــ ودخـلـتُ عـنـد المـذبح لخـدمة الـقـداس بكـل عـفـوية وأنا غـريـب دون أن أسأل أحـد ولم يمانعـني ساعـور ولا عارضني شماس ، أخـذتُ كـتاب الرسائل بالعـربي وخـدمتُ الـقـداس مع الكاهـن الـذي ركــّـز عـلى نـطقي للصلـوات !! (((( وأنا شماس غـيـر مرسـوم)))) وفي الخـتام كـعادتـنا في ألـقـوش ساعـدتُه في طي بـدلته فـسألـني بالعـربي :
وبإعـتـباره كاهـن لـبّـيـتُ طلبه دون تـردّد ولا إستـفـسار ، ولما حـضرتُ شاهـدتُه داخـل الهـيكـل ومعه شاب يساعـده في نـصب المايكـروفـون ومسجـل ضخم ذي بكـرتـين وأسلاك منـتـشرة عـلى الأرض وقال لي : سنـسجّـل بعـض التـراتيل بصوتـك ، وهـكـذا كان ثم غادرتُ المكان دون أن أسأله عـن إسمه (((( وأنا شماس غـيـر مرسـوم )))) !!! وبعـد رجـوعي إلى ألـقـوش نسيتُ الموضوع .
مرّت أعـوام وتخـرجـتُ من المرحـلة الإعـدادية في ألـقـوش ، وفي فـتـرة الجامعة كـنتُ أخـدم القـداس في كـنيسة العائلة المقـدسة / البتاويـيـن وشاهـدتُ ذلك الكاهـن ( فـعـلمتُ إنه المرحـوم فـيـلـيـب هـيلاي !! ) وطلـب مني أن أشارك بعـض الشباب الشمامسة للرسامة فـرفـضتُ! . ثم أنهـيتُ الجامعة والخـدمة العـسكـرية الإلـزامية وتعـيّـنـتُ مدرساً في الكـوت ، وفي إحـدى سفـراتي الأسبوعـية إلى بغـداد ( حـوالي 1976 ) زرتُ الأب فـيليب فـقال لي : تعال وإسمع بعـض التراتيل ، ولما سمعـتها لم أعـرف مُرنمها وقـلـتُ له : إنه يشبه صوت فـيـروز ! فـضحـك ، وقـلتُ له : لم أقـل فـيروز وإنما يشبه صوت فـيروز .. فـقال لي : إنه صوتـك قـبل سـنـوات هل نسيت ؟ . وطـيلة فـتـرة وجـودي في بغـداد كـنتُ أخـدم الـقـداس في كـنيسة العائـلة المقـدسة / البتاويـيـن ــ كـنيسة الثالـوث الأقـدس / الحـبـيـبـية ــ كـنيسة مار يعـقـوب أسـقـف نصيـبـين / حي آسـيا ، دورة … ((((وأنا شماس غـيـر مرسـوم )))) .
الم تعدوا ان تنشروا مقالات عن الظلم الذي تعرض له الأب كمال و الخوري فيليب ام اكتشفتم انه ليس هناك اي ظلم تعرض له الاثنان ؟
بل الظلم الحقيقي للكنيسة الكلدانية ان يظل أمثال الخوري فيليب بها بعد سيل الرسائل التي يتم ارساله للبطريركية طلبا في ان يترك الكنيسة بأميركا .
و في إنتظار الإطلاع على الوثائق التي تثبت الظلم الذي تعرض له الخوري يا نوئيل أفندي !
زاخو كلدو سواء كنت البطرك ساكو او بولس الساتي او اي ذيل اخر
انت ينطبق عليك المثل ( معيدي ولكه طواطه )
ماعندك شيءجديد وانك فارغ حتى لو كان المقال عن أمر اخر انت مجلب بالخوري فليب والأب كمال والأب نوئيل ..
بس اني اكولك ليش لأنك تعاني من تانيب الضمير وبترديدك نفس التعليقات تحاول أن تمارس جلد الذات ..
أدعوك إلى أن تتوب توبة نصوحة وتكفر عن خطاياك وذنوبك وتطلب من الرب ان يمنحه بحنانه أن تغمر محبته الغامرة قلب المليء حقد وكراهية
الى الرب نطلب
استجب يا ب
بل اثبت لويس ساكو ان ضميره حي و حسه ابوي مع من كتب ضده كتابا و من قدم ضده دعوى قضائية . فقط إذا بحثتم كيف ظلم البطريرك الاب كمال و الخوري فيليب لن تجدوا اي شئ يكتب كما وعدتم سابقا لأنه لم يحدث. في إنتظار ان يحترم الخوري ذاته و يعفي نفسه و مطرانه و البطريرك من الحرج.
زاخو كلدو
الم اقل لك انك معيدي ولكه طواطة
الاخ مايكل سيبي يكتب عن الشماسية وعن كتابته مقالات عن كرازة سيادة المطران أميل نونا جزيل الاحترام وانت تردد كالببغاء فليب نجم وكمال وردة
بولس الساتي بطل هل السوالف بعد أن فضحتك بقضية النساء اللاتي كانوا ينظفوا مكتبك والكنيسة في انتوربين بلجيكا
وخليها سكته ابو المخدرات ادري ما لكيته غير
الكنيسة تخلي تخبي بيها المخدرات
شلون اللغف هسة بمصر
من دفع حق التذكرة لبغداد بجيه البابا يا لوكي
بولس ساتي ليس هناك اي تهمة ضده و لم يكون و يا ليت جميع الكهنة يحبون شعب كنيستهم كما وصفه الجميع بانه احب الجميع ب أوروبا و مصر على النقيض من نظيره الخوري صاحب الفضائح بأوروبا و مصر . الببغاء من يردد دون ان يفهم مثلك تماما يا نجيب أفندي.
Zakho Chaldo
June 13, 2021 at 1:33 pm
بولس ساتي ليس هناك اي تهمة ضده
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الذي يدخل باسم( زاخو چلبو) هو الرفيق ساكو المجرم
هاهااهاههاهههاه
بما انك تسحب الموضوع خارجاً
فانا اسحب شروال امك همينا
واقول
كم دفعت لهذه القضية يا رئيس عصابة المخدرات https://kaldany.ahlamontada.com/t13448-topic
أشـكـر الـقـرّاء جـميعـهم ….. ومَن عـنـده تعـلـق عـلى المقال ، سأشـكـره إذا كـتـب مع أو ضـد …. وأنا أرحـب بالجـميع
أما تغـيـيـر الموضوع ، فـيمكـن الرجـوع إلى المقال الـذي يـريـده القارىء وكـتـب تعـلـيـقه هـناك ….. رجاءاً
زاخو كلدو
ألم أقل لكم انه بولس الساتي .. ها هو يفضح نفسه ..
ألم يطردك الكاهن المتأشور ابو ريشد خكا
انت والمطران رمزي كرمو في بلجيكا
انت معروف بأوروبا وبمصر لوكي وذيل وببغاء لساكو
لذلك كب الكهنة يكرهونك ويعرفوك بوق ويعرفون انك جاسوس
مش كده يا بش مهندس .. المتحدث الرسمي للكلدان
أخي نجـيب قاشا
في مقال سابق قـلـتُ أنه بولس ساتي
لأن هـكـذا تـفاصيل لا يعـرفها إلاّ شخـص مقـرّب من ساكـو البيـتـرك ومن القاهـرة
من اجل تقريب معنى المثل الذي جاء به كاتب المقال اموقر في مقدمة المقال ولتلطيف الجو والرجوع الى الموضوع دون اضاعة وقت القارئ
اسرد نسخة من تأمل الاستاذ المتقاعد جنان بيداويذ من صفحته على الفيسبوك حيث جاب(,,, عذرا استاذنا العزيز جنان
:
كتبت لي تقول : هل تتذكّر يوم قلت لي : أنت أجملهن ، كان ذلك قبل سنين كثيرة ، وافترقنا بعدها وابتعدت المسافات بيننا ، واليوم ، من بعيد ، أسألك : هل مازلت أنا الأجمل ؟
كتبت لها : أشاهد برنامجاً وثائقيّاً عن سطح القمر على إحدى القنوات التلفزيونية ، وفيه مشاهد لسطح وتضاريس القمر ، صُوّرت عن قرب ، هل شاهدته ، إنّه وثائقي قديم ؟
كتبت : نعم شاهدته قبل فترة ، ولكن ما علاقة هذا بسؤالي ؟
كتبت لها : متى نظرت إلى القمر في الليل؟
كتبت ؛ الوقت عندنا الآن منتصف الليل وأرى من نافذتي البدر ، إنه جميل حقّاً ، ولكن ما علاقة رؤية القمر ليلًا بسؤالي ؟
كتبت لها : بين منظر القمر القريب ، في البرنامج الوثائقي ، والقمر الذي تشاهدينه الآن من بعيد ، أيهما الأجمل ؟
ومرّت دقائق…
وكتبت : اعذرني … لقد فهمت ، وتأكّدت
اتمنى ان المسؤولين على الموقع ان يحددوا التعليقات لتكون ضمن الموضوع وليس تصفية حسابات
هل يستطيع المعلقون ان ينشروا هذه الخزعبلات في موقع عنكاوةدوت كوم على نفس المقال ؟؟؟ .
اعتذر للأستاذ مايكل للخروج عن الموضوع لكن إذا كان هكذا الوضع بكنيسة ساندييكو و بالفعل الخوري فيليب يوجد ضده إتهامات منذ أن كان بأوروبا ثم نهاية مطافه انه حضر لكنيستنا فلماذا إذا نحن ككلدان نقبل بكنيستنا هذة الشخصية ولا اتدخل بحياته الخاصة فهذا يخصه وحده لكني حفاظا على نسائنا و فتياتنا بالكنيسة لم يكن مقبول إحضاره لنا و هذة خطوة يؤخذ عليها المطران.
اعتذر للأستاذ مايكل للخروج عن الموضوع لكن إذا كان هكذا الوضع بكنيسة ساندييكو و بالفعل الخوري فيليب يوجد ضده إتهامات منذ أن كان بأوروبا ثم نهاية مطافه انه حضر لكنيستنا فلماذا نحن ككلدان نقبل بكنيستنا هذة الشخصية ولا اتدخل بحياته الخاصة فهذا يخصه وحده لكني حفاظا على نسائنا و الفتيات بالكنيسة لم يكن مقبول إحضاره لنا و هذة خطوة يؤخذ عليها المطران فهو بالطبع يتعامل بشكل يومي مع سيدات و فتيات هل ينتظرون ان يدخل منزل متزوجة جديدة بساندييكو ام ماذا .
لماذا لم يتم نشر تعليقي؟؟؟؟
الى زاخو كلدو
سأخبرك بالظلم الحقيقي الذي وقع على الكنيسة الكلدانية
الظلم الحقيقي هو ان يكون قلبك مملوء بمشاعر الحقد والكراهية تجاه رجال الدين الكلدان ، وتعاملهم بطريقة متعالية وسيئة ومذلة، وتوجه لهم الأساءات بالسب والشتم واستخدام كلمات والفاظ سوقية، وتشوه سمعتهم في الأعلام، وتطرد البعض من الرهبان والكهنة من كنيستهم الكلدانية، وتصف الأساقفة بالمتمردين والعصاة، وتشجع على ممارسة الفساد في كنيستهم الكلدانية ، مع تشويه الطقس الكلداني، والترحيب بزواج الكهنة، وسيامة الكهنة الشاذين جنسياً اساقفة.
الظلم الحقيقي هو انك الأب الكبير وتحمل أفكاراً وتوجهات نسطورية، ولا تؤمن بأن يسوع المسيح هو ابن الله وخالق السماء والأرض لأنك كنت قد صرحت سابقاً بأنه لا يختلف عن موسى ومحمد، وايضاً انكرت بتولية امنا مريم العذراء والذي يعني بأنك لا تعترف بأنها أم الله، وكذلك في كونك تسمح بدخول المسلمين الى كنائس الكلدان لأقامة صلواتهم او لتدريس القرآن في مدارسها، وترفض التبشير بالمسيحية بين المسلمين بعد جلوسك على عرش كنيسة بابل على الكلدان او منذ ان كنت مطراناً ولحد الأن
ابن بابل الكلدانية : لا يمكن ان يحترم البطريرك إلا من يستحق الإحترام والعقليات المتحجرة التي ترفض التجديد و التطوير و تتهمه بتشويه الطقس الكلداني. و تشجيعه على زواج الكهنة اليس هذا أفضل من التحرش بالعاملات او الأطفال؟ الحبر الأعظم شخصيا أصبح يشجع الكهنة المتزوجين بعد تكرار حوادث التحرش على مستوى العالم.
أما الباقي أنتم لا تدركون كم يعاني لويس ساكو ليخرج بسفينة المسيحيين الباقين إلي بر الأمان في هذا الوضع المؤسف بالعراق ، محاولته للتعايش السلمي مع الأغلبية المختلفة للأسف لا يفهمه أمثالكم.
سادتي الكرام
موقع كلدايا مي كشف سابقاً من هو زاخو چلبو
لان الايميلات كان باسمه https://secureservercdn.net/198.71.233.1/15d.d0b.myftpupload.com/wp-content/uploads/2021/02/email-sako7.jpg
هل يستطيع شخص ان يدخل بالايميل وليس له؟؟؟؟؟
هذه تعتبر انتحال
ولحد هذه اللحظة لم يخرج لنا ساكو ويقول بان هذا الاسم ليس له
وحاليا يستطيع الموقع ان يكشف من اين يدخل هذا الشخص
عن طريق ال مزود الخدمة الانترنيتية(ip)
لان ساكو حاليا هو بعنكاوة
وتاجر المخدرات( بولس ساتي) هو بمصر
زاخو كلدو :
لا يوجد بين رجال الدين الذين حاربتهم ولا تزال تحاربهم من لا يستحق الأحترام، فجميعهم شخصيات طاهرة ونقية واصيلة ومؤمنة وتخاف الله ولا تقبل بارتكاب الخطايا والأثام والنصب والاحتيال، ولا بالمتاجرة في المخدرات ، ولا باللعب بالقمار ، ولا تمارس الشذوذ الجنسي، ولا تعتدي على اطفال الرعية، بل انهم لا هَمَّ لهم سوى خدمة الكنيسة الكلدانية وخدمة الرب يسوع المسيح وخدمة الرعية الكلدانية، اما بالنسبة للذي قعلاً لا يستحق الأحترام فهو انت الذي لا يحترم نفسه ولا يحترم درجته الكهنوتية وكبر سنه ومنصبه ويسب ويشتم ويستخدم الفاظ قذرة سوقية، ويكذب ويزور وينافق ويحاول تضليل الشعب الكلداني، ويقف امام القاضي في محكمة الجنايات بتهمة الاحتيال والنصب، ويحاول اذلال وترهيب جميع رجال الاكليروس واخضاعهم مع الشعب الكلداني لسيطرته بادخال المسلمين الى الكنائس الكلدانية، وليس بالادعاء بانه يريد تحقيق التعايش السلمي والذي هو ادعاء كاذب
إن مقالي هـذا واضح الإتجاه والفـحـوى …… فـمَن هـو الـذي يغـيّـر إتجاه ما ورد فـيه ؟
أنا أتـوقع أن تأتي الردود بما يحـويه المقال ….. كل مقال
الم تعدوا ان تنشروا مقالات عن الظلم الذي تعرض له الأب كمال و الخوري فيليب ام اكتشفتم انه ليس هناك اي ظلم تعرض له الاثنان ؟
بل الظلم الحقيقي للكنيسة الكلدانية ان يظل أمثال الخوري فيليب بها بعد سيل الرسائل التي يتم ارساله للبطريركية طلبا في ان يترك الكنيسة بأميركا .
و في إنتظار الإطلاع على الوثائق التي تثبت الظلم الذي تعرض له الخوري يا نوئيل أفندي !
زاخو كلدو سواء كنت البطرك ساكو او بولس الساتي او اي ذيل اخر
انت ينطبق عليك المثل ( معيدي ولكه طواطه )
ماعندك شيءجديد وانك فارغ حتى لو كان المقال عن أمر اخر انت مجلب بالخوري فليب والأب كمال والأب نوئيل ..
بس اني اكولك ليش لأنك تعاني من تانيب الضمير وبترديدك نفس التعليقات تحاول أن تمارس جلد الذات ..
أدعوك إلى أن تتوب توبة نصوحة وتكفر عن خطاياك وذنوبك وتطلب من الرب ان يمنحه بحنانه أن تغمر محبته الغامرة قلب المليء حقد وكراهية
الى الرب نطلب
استجب يا ب
بل اثبت لويس ساكو ان ضميره حي و حسه ابوي مع من كتب ضده كتابا و من قدم ضده دعوى قضائية . فقط إذا بحثتم كيف ظلم البطريرك الاب كمال و الخوري فيليب لن تجدوا اي شئ يكتب كما وعدتم سابقا لأنه لم يحدث. في إنتظار ان يحترم الخوري ذاته و يعفي نفسه و مطرانه و البطريرك من الحرج.
زاخو كلدو
الم اقل لك انك معيدي ولكه طواطة
الاخ مايكل سيبي يكتب عن الشماسية وعن كتابته مقالات عن كرازة سيادة المطران أميل نونا جزيل الاحترام وانت تردد كالببغاء فليب نجم وكمال وردة
بولس الساتي بطل هل السوالف بعد أن فضحتك بقضية النساء اللاتي كانوا ينظفوا مكتبك والكنيسة في انتوربين بلجيكا
وخليها سكته ابو المخدرات ادري ما لكيته غير
الكنيسة تخلي تخبي بيها المخدرات
شلون اللغف هسة بمصر
من دفع حق التذكرة لبغداد بجيه البابا يا لوكي
بولس ساتي ليس هناك اي تهمة ضده و لم يكون و يا ليت جميع الكهنة يحبون شعب كنيستهم كما وصفه الجميع بانه احب الجميع ب أوروبا و مصر على النقيض من نظيره الخوري صاحب الفضائح بأوروبا و مصر . الببغاء من يردد دون ان يفهم مثلك تماما يا نجيب أفندي.
Zakho Chaldo
June 13, 2021 at 1:33 pm
بولس ساتي ليس هناك اي تهمة ضده
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الذي يدخل باسم( زاخو چلبو) هو الرفيق ساكو المجرم
هاهااهاههاهههاه
بما انك تسحب الموضوع خارجاً
فانا اسحب شروال امك همينا
واقول
كم دفعت لهذه القضية يا رئيس عصابة المخدرات
https://kaldany.ahlamontada.com/t13448-topic
وانا عندي رد لك خصيصاً ولكن وضعته هنا
https://kaldany.ahlamontada.com/t13594-topic#20862
عذرا من الاستاذ مايكل سيپي لانني انحرفت عن الموضوع مالتك
شكراً
Reply to Zakho Chaldo
بولس ساتي ليس هناك اي تهمة ضده و لم يكون
ــــــــ
https://kaldany.ahlamontada.com/t13448-topic
https://kaldany.ahlamontada.com/t13594-topic#20861
أشـكـر الـقـرّاء جـميعـهم ….. ومَن عـنـده تعـلـق عـلى المقال ، سأشـكـره إذا كـتـب مع أو ضـد …. وأنا أرحـب بالجـميع
أما تغـيـيـر الموضوع ، فـيمكـن الرجـوع إلى المقال الـذي يـريـده القارىء وكـتـب تعـلـيـقه هـناك ….. رجاءاً
زاخو كلدو
ألم أقل لكم انه بولس الساتي .. ها هو يفضح نفسه ..
ألم يطردك الكاهن المتأشور ابو ريشد خكا
انت والمطران رمزي كرمو في بلجيكا
انت معروف بأوروبا وبمصر لوكي وذيل وببغاء لساكو
لذلك كب الكهنة يكرهونك ويعرفوك بوق ويعرفون انك جاسوس
مش كده يا بش مهندس .. المتحدث الرسمي للكلدان
أخي نجـيب قاشا
في مقال سابق قـلـتُ أنه بولس ساتي
لأن هـكـذا تـفاصيل لا يعـرفها إلاّ شخـص مقـرّب من ساكـو البيـتـرك ومن القاهـرة
من اجل تقريب معنى المثل الذي جاء به كاتب المقال اموقر في مقدمة المقال ولتلطيف الجو والرجوع الى الموضوع دون اضاعة وقت القارئ
اسرد نسخة من تأمل الاستاذ المتقاعد جنان بيداويذ من صفحته على الفيسبوك حيث جاب(,,, عذرا استاذنا العزيز جنان
:
كتبت لي تقول : هل تتذكّر يوم قلت لي : أنت أجملهن ، كان ذلك قبل سنين كثيرة ، وافترقنا بعدها وابتعدت المسافات بيننا ، واليوم ، من بعيد ، أسألك : هل مازلت أنا الأجمل ؟
كتبت لها : أشاهد برنامجاً وثائقيّاً عن سطح القمر على إحدى القنوات التلفزيونية ، وفيه مشاهد لسطح وتضاريس القمر ، صُوّرت عن قرب ، هل شاهدته ، إنّه وثائقي قديم ؟
كتبت : نعم شاهدته قبل فترة ، ولكن ما علاقة هذا بسؤالي ؟
كتبت لها : متى نظرت إلى القمر في الليل؟
كتبت ؛ الوقت عندنا الآن منتصف الليل وأرى من نافذتي البدر ، إنه جميل حقّاً ، ولكن ما علاقة رؤية القمر ليلًا بسؤالي ؟
كتبت لها : بين منظر القمر القريب ، في البرنامج الوثائقي ، والقمر الذي تشاهدينه الآن من بعيد ، أيهما الأجمل ؟
ومرّت دقائق…
وكتبت : اعذرني … لقد فهمت ، وتأكّدت
اتمنى ان المسؤولين على الموقع ان يحددوا التعليقات لتكون ضمن الموضوع وليس تصفية حسابات
هل يستطيع المعلقون ان ينشروا هذه الخزعبلات في موقع عنكاوةدوت كوم على نفس المقال ؟؟؟ .
اعتذر للأستاذ مايكل للخروج عن الموضوع لكن إذا كان هكذا الوضع بكنيسة ساندييكو و بالفعل الخوري فيليب يوجد ضده إتهامات منذ أن كان بأوروبا ثم نهاية مطافه انه حضر لكنيستنا فلماذا إذا نحن ككلدان نقبل بكنيستنا هذة الشخصية ولا اتدخل بحياته الخاصة فهذا يخصه وحده لكني حفاظا على نسائنا و فتياتنا بالكنيسة لم يكن مقبول إحضاره لنا و هذة خطوة يؤخذ عليها المطران.
اعتذر للأستاذ مايكل للخروج عن الموضوع لكن إذا كان هكذا الوضع بكنيسة ساندييكو و بالفعل الخوري فيليب يوجد ضده إتهامات منذ أن كان بأوروبا ثم نهاية مطافه انه حضر لكنيستنا فلماذا نحن ككلدان نقبل بكنيستنا هذة الشخصية ولا اتدخل بحياته الخاصة فهذا يخصه وحده لكني حفاظا على نسائنا و الفتيات بالكنيسة لم يكن مقبول إحضاره لنا و هذة خطوة يؤخذ عليها المطران فهو بالطبع يتعامل بشكل يومي مع سيدات و فتيات هل ينتظرون ان يدخل منزل متزوجة جديدة بساندييكو ام ماذا .
لماذا لم يتم نشر تعليقي؟؟؟؟
الى زاخو كلدو
سأخبرك بالظلم الحقيقي الذي وقع على الكنيسة الكلدانية
الظلم الحقيقي هو ان يكون قلبك مملوء بمشاعر الحقد والكراهية تجاه رجال الدين الكلدان ، وتعاملهم بطريقة متعالية وسيئة ومذلة، وتوجه لهم الأساءات بالسب والشتم واستخدام كلمات والفاظ سوقية، وتشوه سمعتهم في الأعلام، وتطرد البعض من الرهبان والكهنة من كنيستهم الكلدانية، وتصف الأساقفة بالمتمردين والعصاة، وتشجع على ممارسة الفساد في كنيستهم الكلدانية ، مع تشويه الطقس الكلداني، والترحيب بزواج الكهنة، وسيامة الكهنة الشاذين جنسياً اساقفة.
الظلم الحقيقي هو انك الأب الكبير وتحمل أفكاراً وتوجهات نسطورية، ولا تؤمن بأن يسوع المسيح هو ابن الله وخالق السماء والأرض لأنك كنت قد صرحت سابقاً بأنه لا يختلف عن موسى ومحمد، وايضاً انكرت بتولية امنا مريم العذراء والذي يعني بأنك لا تعترف بأنها أم الله، وكذلك في كونك تسمح بدخول المسلمين الى كنائس الكلدان لأقامة صلواتهم او لتدريس القرآن في مدارسها، وترفض التبشير بالمسيحية بين المسلمين بعد جلوسك على عرش كنيسة بابل على الكلدان او منذ ان كنت مطراناً ولحد الأن
ابن بابل الكلدانية : لا يمكن ان يحترم البطريرك إلا من يستحق الإحترام والعقليات المتحجرة التي ترفض التجديد و التطوير و تتهمه بتشويه الطقس الكلداني. و تشجيعه على زواج الكهنة اليس هذا أفضل من التحرش بالعاملات او الأطفال؟ الحبر الأعظم شخصيا أصبح يشجع الكهنة المتزوجين بعد تكرار حوادث التحرش على مستوى العالم.
أما الباقي أنتم لا تدركون كم يعاني لويس ساكو ليخرج بسفينة المسيحيين الباقين إلي بر الأمان في هذا الوضع المؤسف بالعراق ، محاولته للتعايش السلمي مع الأغلبية المختلفة للأسف لا يفهمه أمثالكم.
سادتي الكرام
موقع كلدايا مي كشف سابقاً من هو زاخو چلبو
لان الايميلات كان باسمه
https://secureservercdn.net/198.71.233.1/15d.d0b.myftpupload.com/wp-content/uploads/2021/02/email-sako7.jpg
هل يستطيع شخص ان يدخل بالايميل وليس له؟؟؟؟؟
هذه تعتبر انتحال
ولحد هذه اللحظة لم يخرج لنا ساكو ويقول بان هذا الاسم ليس له
وحاليا يستطيع الموقع ان يكشف من اين يدخل هذا الشخص
عن طريق ال مزود الخدمة الانترنيتية(ip)
لان ساكو حاليا هو بعنكاوة
وتاجر المخدرات( بولس ساتي) هو بمصر
زاخو كلدو :
لا يوجد بين رجال الدين الذين حاربتهم ولا تزال تحاربهم من لا يستحق الأحترام، فجميعهم شخصيات طاهرة ونقية واصيلة ومؤمنة وتخاف الله ولا تقبل بارتكاب الخطايا والأثام والنصب والاحتيال، ولا بالمتاجرة في المخدرات ، ولا باللعب بالقمار ، ولا تمارس الشذوذ الجنسي، ولا تعتدي على اطفال الرعية، بل انهم لا هَمَّ لهم سوى خدمة الكنيسة الكلدانية وخدمة الرب يسوع المسيح وخدمة الرعية الكلدانية، اما بالنسبة للذي قعلاً لا يستحق الأحترام فهو انت الذي لا يحترم نفسه ولا يحترم درجته الكهنوتية وكبر سنه ومنصبه ويسب ويشتم ويستخدم الفاظ قذرة سوقية، ويكذب ويزور وينافق ويحاول تضليل الشعب الكلداني، ويقف امام القاضي في محكمة الجنايات بتهمة الاحتيال والنصب، ويحاول اذلال وترهيب جميع رجال الاكليروس واخضاعهم مع الشعب الكلداني لسيطرته بادخال المسلمين الى الكنائس الكلدانية، وليس بالادعاء بانه يريد تحقيق التعايش السلمي والذي هو ادعاء كاذب
إن مقالي هـذا واضح الإتجاه والفـحـوى …… فـمَن هـو الـذي يغـيّـر إتجاه ما ورد فـيه ؟
أنا أتـوقع أن تأتي الردود بما يحـويه المقال ….. كل مقال
فـلا يكـون تغـيـيـر الإتجاه ! إلاّ لغايات أخـرى