بقـلم : مايكـل سـيـﭘـي / سـدني ــ
في جـمعة الآلام المشار إليها ، تخـطـّى سيادة المطران إيميل كـل محـطات يسوع مُـدشّـناً كلامه فجأة بخـيانة يهـوذا ! واصفاً الموقـف بسـؤال : هـل يمكـن أن نـنـتهج سـلـوكاً أو وسيلة ظاهـرها جـميل من أجـل غاية شـريرة ؟ وأتى بمثال : قـبلة يهـوذا كانت وسيلة تُـعَـبّـر عـن ( محـبة ) ولكـن غايتها ( شـرٌ ) إيعاز إلى الجـنـود الرومانيـيـن لإلـقاء الـقـبض عـلى يسوع ، وأضاف مثالاً آخـراً بالفـكـرة ذاتها ولكـن معاكـس الإتجاه ــ أن نعـمل شـراً بحجة المحـبة ــ قائلاً : هـل من الصحـيح أن نـسرق لمساعـدة الـفـقـير ؟.
ثم صار يُـواصل كـرازته بصورة قـد تـبـدو غـير منـطقـية لكـثيرين حـول (( قـول الحـق كـوسيلة … لـتـبـرير غاية هي في نـظـره شـريرة )) !!… وإنه منـزعـج ممّن يطالـب بقـول الحـق لتحـقـيق مطلب قـذر (( دون أن يـذكـر لـنا مثالاً )) وكأنّ هـناك مَن طالبه بشهادة حـق للـوصول إلى هـدف غـير شـريف ….
ثم يتساءل : هـل يجـوز أن نكـذب من أجـل حـل مشكـلة ؟ هـل نسلك طريقاً مرفـوضاً من أجـل الوصول إلى الخـير ؟ وهـل نكـسر وصايا الله من أجـل غاية طوتا (( أو بمعـنى آخـر : هل يمكـن أن نعـمل حـسنة عـلى حـساب كـسر وصايا الله ؟ )) أم الأصح أنْ نسلك طريقاً مستـقـيماً للوصول إلى ــ طـوتا ــ حـسَـنة ؟
جـواب سريع لسيادة المطران : نعم ، مرات ومرات كـذبنا عـلى الطـفـل لغاية تـربـوية ، هـل تـريـدنا أن نـقـول له الحـقـيقة حـين كان يسألـنا (( مِن أين جاء أخي المولـود حـديثاً ؟ أو ماذا تعـمل القابلة المأذونة عـنـدنا ؟ )) نعم إن غايتـنا الـتـربـوية هي التي تـبـرّر وسيلـتـنا في الـكـذب .
ومثال آخـر : أنا كـذبتُ في شهادتي أمام الآمر العـسكـري في جـبهة الحـرب 1983 ( لصالح جـنـدي مسلم ) حـيث أنـقـذته من الإعـدام ، وإذا كانت شهادتي خـطيئة فلا يـدينـني أحـد سوى الله حـيث سأتـفاهم معه في يوم الـقـيامة .
لـقـد أعـجـبـني تعـبـيـر المطران (( كـسر وصايا الله )) ويمكـن الكـتابة عـنه مقالة مـدهـشة ومثيرة وموثـقة !! .
ويقـول : (( إن إفـتـخارنا بالمسيح لا يعـني شيئا ، ما لم نعِـش المسيح في كل لحـظة من حـياتـنا بأنه ذلك المسيح المملـوء محـبة ورحـمة )) . وهـذا كلام رائع لا شائـبة فـيه ونـتساءل : نعـرف أن الكاهـن هـو قـدوة ، هـل في كافة جـوانب حـياته يعـيش حـياة المسيح ؟ قـل لـنا واحـدة منها وسيأتيك الرد المناسب .
أما في الـدقـيقة 57:40 يقـول : (( إذا أنا أردتُ الـيـوم أن أصلح الكـنيسة وأقـول أن الكـنيسة فاسـدة ، لا يوجـد أي سبب ليكـون ذلك غاية ــ كما نسمع ــ ، لا يوجـد أي مبرّر لإهانة كـرامة شخـص لإصلاح الكـنيسة ، ولا أن أكـتب عـنه وأهـينه وأفـضحه … ولهـذا فالمسيحـية لا تعـتـرف بالمـبـدأ ( الغاية تـبـرّر الوسيلة )) . …. لالالالا ، إن هـذا الكلام نـتحـفـظ عـليه بأدلة من فـم الـﭘـتـرَك وستأتـيك لاحـقاً !!!
ولـذلك أنا شخـصيا أقـول إنه في تساؤله وإنـتـقاده ، يقـصد قائـداً مهماً ذا مكانة وسلطة وفاقـد المحـبة والرحـمة من قـلبه !! إلاّ أنه ــ المطران ــ لا يـرغـب في الإفـصاح عـن إسم ذلك المسؤول وإلّا سيدفع الثمن غالياً ، لهـذا رأيته يصول ويجـول في مسألة لم تكـن منـطـقـية حـتى بالـنـيابة عـنه ولكـنها في ذهـنه ويعاني منها ، ويمكـن أن يقع في هـكـذا موقـف أي منا عـنـدما يحاول أن يعـرض ما يصعـب عـرضه ! ولكـن هـذا ما لا نـتـوقعه من واعـظ بمستـوى خـلـيفة المسيح ــ مطران يحـمل عـلى صدره الصليب ــ الـذي نـنـتـظر منه الصراحة والجـرأة والـثـقة بالـنـفـس بما يريـد طرحه ، حـتى إذا كان لا يُسعِـد شخـصاً ما … الصلـيـب يُـعـلــّـمنا جـميعـنا أن نـقـول : ((( مَن سـيفـصلـنا عـن محـبة المسيح ؟ أشـدة أم ضيق أم إضطهاد أم جـوع أم عُـري أم خـطر أم سـيـف ؟ ))) .
إن المسيح عـلـّـمَـنا قائلاً : (( إنْ عـرفـتم الحـق فالحـق يحـرركم )) ، نعـم إنّ الكُـتــّـاب الأحـرار شجعان يفعـلون ذلك لأنهم عـرفـوا الحـق فالحـق حـرّرهم ( إنها تـوصية المسيح ). والـﭘـتـرك لويس يـؤيـد قائلاً : (( 1 )) ليس بوَسع إنسان مسؤول وشريف أنْ يكـتـم كـلمته لأنَّ الصَّمت مَوت لـلـذات وللآخـر (( 2 )) نـنـشر الغـسيل لـتـنـشيط الـذاكـرة ………… فـيا سيادة المطران : هـل الكُـتــّـاب الأحـرار مخـطـئـون ؟
إسمحـوا لي بفـكـرة : نـفـتـرض أنّ الـبعـض إتـفـقـوا عـلى عـمل شعـبي لهـدف معـيّـن وكما يلي …
(1) الوسيلة : بـيع حـلـويات في ساحة الكـنيسة .. (2) الغاية : جـمع أموال لسد نـفـقات الكـنيسة .
ظاهـرياً ، كلاهـما إيجابـيّـتـين فالغاية تـبـرّر الوسيلة ولا شائـبة عـلـيهما ، وليسوا يعـتـدون عـلى أحـد ولا يضرّون آخـر وأن الـمطران ــ الـواعـظ المشار إليه ــ لا يعارض هـذا العـمل من حـيث المـبـدأ ، لأن هـكـذا عـمل يُـمارَس أمامه ، إذن هـو يقـبل بمبـدأ ( الغاية تـبـرّر الوسيلة ) ؟؟ ولكـن عـنـد المقارنة بالمسيح فإن قـدوتـنا ليس الواعـظ (( مع كامل إحـتـرامي له )) ولا الـزعـيم الـفلاني أياً كان ، بل إنه المسيح الـذي حاربَ هـذا العـمل معـتـمـداً عـلى الكـتاب المقـدس ، وإعـتـبرَ تلك الـوسيلة التجارية مرفـوضة ، حـتى إذا كانت تهـدف ــ طـوتا ــ لـفائـدة الكـنيسة ، إقـرأ ( يوحـنا 2 : 14 ــ 16 ) … غـيـرة بـيـتـك أكـلـتـني لأنه للصلاة لا للتجارة !! فالـواعـظ هـنا يسمح ( بـوسيلة يـرفـضها المسيح ) ولكـنه بـرأيه يـبـرّرها بإعـتـبارها ــ غاية طـوتا ــ هي مصلحة الكـنيسة ، فـلماذا لغـيـره يرفـضها ؟ …… ما هـكـذا تـورَد الإبلُ يا صاحـب السيادة ، لـذا نـقـف بإستغـراب وإنـدهاش !!
كـلـنا نعـلم أن الكـنيسة بحاجة إلى دعـم مالي ، ولكـن طـريقة إستحـصاله يجـب أن تكـون بما يليق بمؤسسة المسيح وليس إعـتـبار الغاية تـبـرّر أية وسيلة كانت ، وإلاّ لكانت التجارة بالممنـوعات تـشـكــّـل وارداً لكل المؤسسات .
فـهـنالك ممارسات قـد لا تـناسب كـنيسة الرب يسوع المسيح مثـل : بـيـنـﮔـو ، اليانـصيب ، دلّالية منافـسات ومزايـدات الـتـبرّع للكـنيسة وغـيرها … بل يجـب أن تكـون ــ لا حـباً بالظهـور ــ بل ذاتية عـفـوية نابعة من إيمان المؤمن وليس بطريقة فـذلكـية وإستغلال الولاء الساذج الموروث من الأجـداد . وإذا كانت هـذه الطريقة الـذاتية العـفـوية غـيـر مثـمرة ، فـلها أسبابها يتطلــّـب مناقـشـتها …. وأقـولها مقـدماً : إن مسؤول أية كـنيسة لا يقـبل مناقـشة الأسباب لأنها لـن تكـون في صالحه .
أنا لستُ أعارض ولا أؤيـد ، كما لستُ أدين أحـداً … ولكـني أسـتـنـد إلى كلام المسيح قـدوتـنا ، وأعـرض تـناقـض الـواعـظ بـين (( نـظـرية كـرازته والـتـطـبـيـق في عـمله )) .
بإخـتـصار ، لـو يـبقى سيادة المطران في منأى عـن مُحـبّي المقاعـد الأمامية ، والأنانيّـيـن الغـيـورين ، ويتجـنّـب إصدار فـتاوي مُستـفِـزّة قـبل دراستها ، وعـن مواضيع شائكة هـو في غـنى عـنها ، سـيكـون الأفـضل له كي لا يُـمهّـد الـفـرصة لكـتابة هـكـذا سلسلة من المقالات ( رغـم أنها ناقـدة لصالحه ) . وإذا قال قائل : لماذا لم تـواجهه مباشرة ؟ فجـوابي جاهـز .
وإلى الحـلـقة الثالثة … ميكـياﭬـيـلي وكـرازة المطران الموقـر في جـمعة الآلام 2 نـسان 2021
أخي العزيز مايكل
لطالما تمنيت أن تُكحل عيني بمواقف المحبه والتواضع والتسامح التي يتشدق بها الخطباء من الاكليروس بجميع مراتبهم ولكني واآسفاه أراهم كما وصفهم ربنا يسوع المسيح ” هم يُحّملون الناس أعباءً وأحمالاً كثيره وثقيله وهم لايلمسونها حتى بأطراف اصابعهم ” والحجي ماعليه ضريبه!!.