Articles Arabic

“ܦܪ̄ܗܣܝܐ دالّة” وأهّلنا أيّها السيّد ان نجسر بدالة”

يوسف جريس شحادة
كفرياسيف _www.almohales.org
خلال القداس الإلهي قبل الصلاة الربية يعلن الكاهن “وأهلنا أيها …” لن ندخل هنا في معنى التأهيل ولماذا نطلبه من الرب لنقول أبانا وهو رب المحبة والغافر، هذا الموضوع وكل ما يتعلق بالصلاة الربية في شرح مفصل مسهب في كتاب الصلاة الربية مقارنة والتوراة ونصوص الآباء ، لكن هنا سنتركز في معنى كلمة ” دالّة“.
دالّة في اليونانية ” Parrhesia ” تعني العلانية وقول الكلّ. ليس احد يعمل في الخفاء أيّ شيء، وهو يريد ان يكون علانية قارن يوحنا 4 :7 ، 14 :11، 25 :16 ،20 :18 “كلمت العالم علانية” من اللافت للنظر استخدام يوحنا يأتي في سياق الموضوع العام لإنجيل يوحنا، أي المسيح الذي ” أظهر الآب _ أعلن الآب”.
لوقا استخدم اللفظة ” جهارا أو المجاهرة” : ” أيها الرجال يجوز ان … أعمال 29 :2 والمجاهرة إحدى ثمار الروح القدس. أعمال 29 ،13 ،8 :4 {حِينَئِذٍ امْتَلأَ بُطْرُسُ مِنَ الرُّوحِ الْقُدُسِ وَقَالَ لَهُمْ: «يَا رُؤَسَاءَ الشَّعْبِ وَشُيُوخَ إِسْرَائِيلَ، فَلَمَّا رَأَوْا مُجَاهَرَةَ بُطْرُسَ وَيُوحَنَّا، وَوَجَدُوا أَنَّهُمَا إِنْسَانَانِ عَدِيمَا الْعِلْمِ وَعَامِّيَّانِ، تَعَجَّبُوا. فَعَرَفُوهُمَا أَنَّهُمَا كَانَا مَعَ يَسُوعَ. وَالآنَ يَا رَبُّ، انْظُرْ إِلَى تَهْدِيدَاتِهِمْ، وَامْنَحْ عَبِيدَكَ أَنْ يَتَكَلَّمُوا بِكَلاَمِكَ بِكُلِّ مُجَاهَرَةٍ،} وعمل بولس بعد إيمانه ” جاهر في دمشق” أعمال 28 :9 و 46 :13 و 3 _2 : 14 و” يجاهر في المجمع ” أعمال 25 :18 .
في موضوع واحد فقط استخدم بولس ” ܦܪܗ̄ܣܝܐ ﭘــاريسيا” في أثناء دفاعه عن نفسه أمام فستوس:” لأَنَّهُ مِنْ جِهَةِ هذِهِ الأُمُورِ، عَالِمٌ الْمَلِكُ الَّذِي أُكَلِّمُهُ جِهَارًا، إِذْ أَنَا لَسْتُ أُصَدِّقُ أَنْ يَخْفَى عَلَيْهِ شَيْءٌ مِنْ ذلِكَ، لأَنَّ هذَا لَمْ يُفْعَلْ فِي زَاوِيَةٍ..” أعمال 26:26 .
في رسائل القديس بولس اكتسبت الكلمة ﭘـاريسيا دالة ، معان جديدة يقارن بين المجد الزائل لخدمة العهد القديم والمجد الأبدي لخدمة العهد الجديد” فان لنا رجاء مثل هذا ” 2 كورن 13 _4 :3 أي كشف أسرار الخدمة أو إظهارها والفرق مع يوحنا، هو ان يسوع هو الذي يُعلن ويكشف بينما عند بولس الذي يكشف ويعلن السر هو الرسول نفسه.
يؤكّد الرسول بولس ان إعلان هذا السر وكشفه هو سبب الجسارة أو الجرأة التي يتمتع بها المسيحي:” أنير الجميع فيما ..” افسس 12 :3 وإعلان هذا السر هو سبب الجرأة والثقة ونفس المعنى في كولسي 15 :2 “إِذْ جَرَّدَ الرِّيَاسَاتِ وَالسَّلاَطِينَ أَشْهَرَهُمْ جِهَارًا، ظَافِرًا بِهِمْ فِيهِ.”،هنا إشهار _ فضيحة القوات المضادة للصليب بكل جسارة وثقة وفي الرسالة إلى العبرانيين استخدمت لتأكيد الثقة في المسيح:” لأننا بالنعمة أبناء الـله” عبرانيين 6 :3 و”لان المسيح هو رئيس كهنة ..” عبرانيين 16 :4 وموت المسيح على الصليب هو سبب في الدخول إلى ملكوت الآب “لنا ثقة بالدخول” عبرانيين 19 :10 .
في رسالة يوحنا الأولى ينتقل معنى ” دالة “، إلى الثقة والجرأة كشيء أساسي في الحياة المسيحية نفسها، لان الثبات في المسيح هو سبب الثقة : ” ولا نخجل منه في مجيئه” 1 يو 28 :2 بل طهارة القلب هي سبب الثقة في اللـه 1 يو 21 :3 قارن 1 يو 17 :4 ويؤكد يوحنا: ” وهذه الثقة التي لنا عنده مهما طلبنا حسب مشيئته” يو 14 :5.
باختصار نضيف هنا المعنى للكلمة في الليترجيا، الاعتراف بالله كآب هو من عمل الروح القدس بما أنكم أبناء .. غل 6 :4 والمجاهرة بالصلاة الربية هي عمل الروح القدس في الجماعة.
وبضمائر نقية ..قلب طاهر .. {راجع كتاب الليترجيا قبل الصلاة الربية} في رسالة يوحنا الأولى :وبنفس مستنيرة إياك نودع كل حياتنا ورجاءنا” وعب 3 :6 والمحب البشر 1 يو 17 :4 ورجاء ثابت لغفران الذنوب افسس 12 :3 وعندها يعلن:” وأهلنا أيها السيد:.
القداس الإلهي مبني بشكل هرمي من مطلع القداس حتى الحلّ، التمعن بتسلسل الأمور ومبناها ومعاني ألفاظها تقودنا لذروة النشوة الإلهية الروحانية السماوية.
“واهّلنا أيها السيد” بعد سلسلة طلبات وتحضيرات وتهييئات للمؤمن خلال القداس الإلهي لنكون على استعداد لنخاطب ربنا “أبانا” ونعلن علنا وبكل ثقة وإيمان الصلاة الربيّة..

Follow Us