Articles Arabic

الحـلـقة الثالثة ــ ميكـياﭬـيـلي وكـرازة المطران الموقـر في جـمعة الآلام 2 نـسان 2021

بقـلم : مايكـل سـيـﭘـي / سـدني ــ
الميكـياﭬـيـلية حـسب تعـريـف قاموس أوكـسفـورد الإنـﮔـلـيزي هي : (( تـوظيـف الإزدواجـية ــ والمكـر الخـداع ــ في الكـفاءة السياسية أو في السلـوك العام )) . وقال نـيـكـولـو مكـياﭬـيـلي : (( نـظـراً لأن الحـب والخـوف لا يمكـن أن يتـواجـدا معاً ــ وإذا كان يجـب عـلـينا أن نخـتار بـينهما ــ فـسيكـون الخـوف أكـثـر من الحـب … إنه أكـثر أماناً !! )) ….. وبهـذا شاع المبـدأ : الغاية تـبـرّر الوسيلة .

أما بحسب قاموس ” مريام ويـبستر ” فإن كلمة (مكـياﭬـيلية) تـدل عـلى النظرية السياسية التي تـقـول : (( إن السياسة غـير أخلاقـية ، وأن أية وسيلة ــ مهما كانت غـيـر مرتـبطة بالأخلاق أو النزاهة ــ يمكـن تـبريرها من أجل الوصول إلى السلطة )) ….. إذن حـقاً قالـوا أن السياسة مُـفـسِـدة لكـل شيء ، وعـليه فـبحـسب القامـوس ، تكـون كل كـلمة في السياسة نابعة مِن فـكـر فاسـد .

تـواصلاً مع كـرازة المطران في الحـلـقة الأولى والثانية حـول الغاية والوسيلة ، نسأل الـمخـتـصين أكاديمياً وأصحاب المناصب أيضاً :

إذا أردتم إصلاح الكـنيسة كغاية حـسنة ــ طـوتا ــ وتـطـلــّـبَ منكم قـول الحـق كـوَسيلة لتحـقـيق تلك الغاية … أليس هـذا النهـج ضمن المقايـيـس الميكـياﭬـيـلية (( Machiavellianism )) ، بمعـنى ألـيست الغاية تـبـرّر الوسـيلة ؟ وهـل نحـتاج شهادة أكاديمية للإجابة عـلى هـكـذا سـؤال ؟ أليس المسيح هـو الحـق ؟ أليس المسيح يوصي بإصلاح المخـطىء ، بل وتـوبـيخه أيضاً ؟ فـما هـو الضرر في قـول الحـق إذا كانـت الغاية إصلاحاً ــ طـوتا ــ ؟ . فـمثلاً الـﭘـتـرَك نـفـسه مارس هـذا الـنهج بإستخـدامه كـلمات سـوقـية غـير لائـقة إجـتماعـياً بل تحـريضية ضد رفاقه ، لا تـلـيق برجـل دين منـصبه ﭘـتـرَك !! لأجـل غاية في نـفـسه يعـتـبرها إصلاحـية ، فـلماذا لم تـنـتـقـدوه في كـرازاتكم ؟.

البطرك ساكو شارد الذهن باقدس لحظة

فحـين تعـتـبرون تلك وسيلة مبـرّرة لغاية في نـفـس الـﭘـتـرَك وهـو حُـر ، أليس المقـياس نـفـسه لكل كاتب حُـر يكـتب مقالاً موثـقاً بأدلة هي الـوسيلة ، وغايته إصلاح الكـنيسة ؟ هـل في ذلك إشكال ؟ .

تـذكــّـروا ! في عام 2013 كان بعـض المطارنة أعـضاءً في لجـنة خاصة مارسـوا التحـقـيق ــ وسيلة قانـونية مقـبـولة ــ غايتها كـشف إنحـرافات وإصلاح الكـنيسة ( طوتا ) … ألم يكـن نهـج أعـضاء تلك اللجـنة ميكـياﭬـيلـياً ؟ ألم يتـشـبّـثـوا بالغاية لـتـبـريـر وسيلتهم !! فهـل نـرفـض سـلـوكهم ؟ خاصة وقـد إكـتـشـفـوا سرقات ومخالـفات قانـونية في أبرشـيـتي بصرة وبغـداد ، بمعـنى خـرجـوا بنـتيجة مثمرة ! فإن كان تـطهـيـر الكـنيسة هـدفاً شـريراً ، كـيـف قـبـِلـوا عـلى أنـفـسهم وسيلة ــ التحـقـيق ــ الشرعـية ؟ أو العـكس : كـيـف يستخـدمون وسيلة قـذرة لغاية إصلاحـية طـوتا ؟ و الـﭘـتـرَك لـويس روفائيل نـشر بـياناً بشأنها وفـضح الأول والتالي .

وهـذه أمثـلة عـلى مبـدأ (( الغاية تـبـرّر الـوسيلة )) ، إحـكـموا عـليها بأنـفـسكم :

عـنـد إطـفاء الحـرائق ، لا بـد وأن سمعـتم بـ ( طريقة الحـرق المعاكـس ) مظهـرها وسيلة تخـريـبـية لأنها إشعال الأرض عـمـداً ولكـن غايتها إصلاحـية هي خـلـق منـطقة محـروقة في طريق الـنار ، تمنع إنـتـقالها إلى أماكـن أوسع حـتى إنـطـفائها ، فالنـتـيجة إيجابـية طوتا ! أليس هـذا أسـلـوب ميكـياﭬـيـلي مقـبـول ، والغاية إيجابـية بـرّرت تلك الوسيلة التـدميرية ؟ …. وعـملاً بالمبـدأ ذاته فالمريض بمرض مُـعـدي يُـعـزل ( والعـزل هـو وسيلة حـرمان وإعـتـداء وتجاوز عـلى حـريته ) ولكـنه لغاية حـسنة طوتا هي وقاية الـبـشر من إنـتـقال العـدوى إليهم ، فـلـلـضرورة أحـكام .

وبشأن اللجـنة المذكـورة بالـذات ، ما رأي أعـضائها حـين قال ــ المطران وردوني للـﭘـتـرك لـويس 2013 في سدني ــ عـبارته الشهـيـرة : لـيش مـنـو منـكـم ما كِـن باق ؟ = مَن منكم لم يسرق ؟ إنه إستخـدم وسيلة نـقـد تـشهـيرية تـوبـيخـية ولكـنها رائعة للوصول إلى هـدف إصلاحي … فـهـل نعـتـبر نهـجه عـدوانياً منـبـوذاً ؟ … خاصة أن الـﭘَـتـرك لم يـردّ عـليه بكـلمة ! وأعـضاء اللجـنة في صمت ! فـما رأي سيادة المطران إيميل ؟ … (( أشـبّـه الحادثة بمقابلة النائـب مشعان الجـبـوري في إحـدى الـفـضائيات ! وهـو يعـتـرف بمخالـفـته القانـونية وإستلامه رشاوي عـلـناً ولا يستـطيع الحاكم إتهامه ومحاكـمته )) .

إن السادة المطارنة يَـقـبَـلـون الـتـوقـيع عـلى الـقـرارات المزاجـية بتـصويت فارغ المعـنى دون إعـتراضات فـضاعـت الوسيلة والغاية ؟ سألـتُ أحـدهم (( كـيـف تـقـبـلـون بكـل الـقـرارات الساكـوية ؟ أجاب : ما فائـدة إعـتـراض صوتين مقابل 17مؤيـدين )) ! ويعـجـزون عـن الإستعانة بالـمنـطق في الـنـقاشات .

وللأمانة أقـول : أنّ مطراناً من العـراق سـبق أن قال للـﭘـتـرَك بإحـتـرام وكـياسة : (( أنت تـظهـر كـثـيراً في وسائل الإعلام ، وتـنـسى ماذا قـلـتَ الـبارحة … وعـليه فالناس تـرصدك وتكـتـب عـنـك ! )) …. ومطران آخـر خارج العـراق ، كان أيام زمان يتحـدى ولكـنه تـراجع عـن تحـدّيه مع الأسـف .

هـمسة :

أنا شخـصياً ممكـن أناغي طفلاً وأدلـّـله وأشجعه وأقـبّـله من رأسه وأعـطي له بسكـت أو ﭼـوكـلـيـت ، وفي الـوقـت ذاته أحـتـرم الإنسان عامة والشخـص المسؤول خاصة ، بـدءاً من أبسط وظيفة إلى رئيس الـدولة ، ولكـني ــ أكـرر ولكـني ــ لا ولن أتملق لأحـد ذي منـصب أو جاه أو أية صفة يحـملها ، نعـم أحـتـرمه بدون أن أكـذب عـليه بكـلمة منـوّر ورائع ومصطلحات تملـقـية !! … أما بعـض ضعـفاء الـنـفـوس عـشاق الصفـوف الأمامية المنافـقـين يظـنـون أنهم يعـظـّـمـونه ولكـنهم ــ كـتحـصيل حاصل ــ يُخـفِـضون قـيمته في عـيـون الـناس ، والـنـتـيجة تكـون مَـضَـرّة له إن كان يـدري أم لا يـدري .

وتـصحّ عـليهم الحـكـمة القائـلة : إذا جاءك المنافـقـون قالـوا : نـشهـد بأنـك رسـول الله والله يعـلم أنـك لـرسـوله … (( والله يشـهـد إن المنافـقـيـن لكاذبـون )) .

قـبل صدور خـبر تعـيـيـن المطران إيميل في أبرشية أستراليا ــ من روما ــ وأنا عـلى عِـلم بـذلك ، نـشرتُ خـمس مقالات تـنـير الـدرب أمامه وتـسهّـل الأمر له . وعـنـد إلتحاقه بأبرشيته صرّح بأنه بحاجة إلى فـتـرة من الزمن تـتـيح له التعـرّف والإلمام بالوضع العام ( وهـذا منـطـق سـليم وجـيـد ) …

ولكـني أقـول له يا صاحـبنا ويا عـزيزنا : أنـتَ قـرأتَ تلك المقالات الخـمس ( تـوضيحـية ــ رمزية ــ موجّـهة خـصيصاً إليك و وضعَـتـكَ في الصورة ) مهّـدَتْ لك الأرضية وجـعـلـتـك مُـلِـمّاً بالوضع العام وعـرّفـتـك بالأحـوال كي لا تـتـفاجأ عـنـد وصولك ؟؟؟ ألم يكـن المفـروض بك أن تسأل عـنها عـنـد قـدومك فـتخـتـصر الزمن لـتستـثـمرها لصالحـك ؟ ولكـنـك لم تـفـعـلها (( تعالـياً وتـكـبّـراً منـك )) !.

عـزيزي ، الـتعالي عـلـيمَن ، عـلـيـنا ؟ والـتـكـبّـر مِن أجـل مَن ؟ وإحـنا كـلـنا ولـْـد الـﮔــْـرَيّة ، واحـد يعـرف أخَـيّـه ؟؟ وقـد فاتـك كلام المسيح عـن نـفـسه حـين قال : (( لماذا تـدعـوني صالحاً ؟ ليس أحـد صالحاً إلاّ واحـد وهـو الله )) .

عـلى كـل حال لا يسعـنا إلاّ أن نـقـول : أنـت حـر وبارك الله بك وله في خـلـقه شـؤون . ونـقـولها بكـل صدقٍ ، نحـن تهـمنا مصلحة القائـد ( أياً كان ) ، فـحـبـذا لو يتأمل هـذه الأبـيات الشعـرية الشعـبـية عـسى أن تـثـيره أحاسيسه لفائـدته وينـتـبه لـنـفـسه :

مـو كُـلـمَـن مشى وَيّـاك صاحـب … وَلا كُـلـمَـن دَﮔـْـلـَـك صَـدره ﮔـَـدهـه

مَرّات البشر تحـﭼـيلـَـك هْـوايْ … وْ ذِكـْـرى مْن الصدﮒ ما تِلـﮔـه عِـدهه

تَـره لـْـبـيـهُـم وِفا كُـلـّـش قـلـيلـين … وْعـلى ﮔــَـدّ الأصابـع صار عَـدهه

هْـوايا قـل سـعـر الـوفا … مِن كِـثـرَت الـبـيّاعة

 

الحـلـقة الرابعة … كـسر وصايا الله وغـيرها

About the author

Kaldaya Me

التعليق

Click here to post a comment
  • الاح الشماس مايكل سيبي

    تحية وسلام

    اهنئك على مقالاتك وطريق تناولك للموضوع باسلوب منهجي مقنع …
    إن المطران اميل برأي شخص بارد وشخصيته ضعيفة ، ولكن هناك اخبار تتكلم انه يعمل وهناك من يدفعه ويقنعه بان يكون هو البطريرك القادم بعد البطريرك ساكو ؟ فنا هو تعليقك
    كلداني اصيل

    • أخي كـلـداني أصيل
      سـبـق أن قـلـتُ في مقالاتي مراراً عـديـدة منـذ ثمان سنين أن سماحة لـويس البـتـرك مـكـلــّـف بهـدم المسيحـية
      وتـصريحاته وحـركاته تـدل عـلى ذلك
      مثلاً : هـو أكـثـر لـطافة من يسوع ! !! إذن يسوع لا يهـمنا
      إن مريم أم المسيح لم تكـن بـتـولاً !!! إذن بماذا يتـميـز المسيح عـن موسى ومحـمد .؟؟؟؟؟؟
      لا يوجـد ملكـوت سماوي بعـد الموت … إذن لا معـنى للـقـداس ولا للصلاة ولا ولا ولا
      أنا الكلمة في إنجـيل يوحـنا … بمعـنى هـو كان عـنـد الله منـذ الـبـدء
      ********************
      من جانب آخـر أزاح المرحـوم دلي بطرقه الشيطانية وقال :: لن يـرى التلكـيـفـيـون كـرسي البطركـية بعـد الـيـوم
      إنه يهـيّء بـديلا عـنه بأمر ( ؟؟؟؟؟ ) ولهـذا يُـكـثـر من الأساقـفة الدومنيكـيـيـن وليس الكـلـدان
      وعـليه يمكـنـك أن تـستـنـتج الجـواب عـلى سـؤالك
      ودمت بخـير

  • الاخ الشماس العزيز
    اشكرك على اجابتك …وانا اتفق معك حول ما يطرحه لويس من افكار خاطئة ولا نستطيع حتى ان نطلق عليها افكار لاهوتية ، بل شطحات فكرية . طبعا لويس ليس لديه اي تخصص بالاهوت ولا بالكتاب المقدس ولا بالليتورجية …كل ما درسه هو اباء الكنيسة بالمعهد الشرقي . وباقي الامور كلها ترجمات وكلام يجتر به ويعيده . راقب كرازاته لا يوجد فيها خط وفكر لاهوتي واضح ، كلها سوالف وبسامير …
    وتخخصه بالسوربون كذب ..وخدعة مشت على الجميع ، كل ما قام به هو محاضرات اخذها في السوربون وعادلها لا اكثر ولا اقل …وهذه معلومة اكيدة .
    لذلك ليس له عمق لاهوتي ، وليس له التزام بالعقائد اللاهوتية لانه لا يعرف لاهوت العقائد بشكل صحيح ووافي ..ولم يدرس لاهوت الكتاب المقدس،ولا الليتورجة …لذلك في كل المجالات يتدخل ويغير من دون اسس فكرية ، كلها ارتجالية
    وبخصوص معاداته للبطريرك المرحوم دلي ، ومعاداته للتلاكفة معروفة ، ورسامته لباسل معروفة كانت على طلب من المطران ابراهيم، لكي لا يقطع نسل التلاكفة في السينودس ، وهذا كان شرطا من شروط تنازله عن البطريركية ، بالاضافة الى طلبه من ان يكون المطران الذي يخلفه هو فرنسبس قلبات وليس ميخائيل بوجي
    ورسامته للدومنيكان هي اكبر ضربة لكهنة الكنيسة الكلدانية ، كرسامة يوسف توما الذي لم يكن يحترم كنيسته الكلدانية ولا يعترف بها ، واعتقد بحسب ما اراه ، لم يعد للبطرك لويس قدرة على ان يكون له مرشح للبطريركية يفرضه هو ، كان يفكر بيوسف توما ، ولكن العمر لن يسعفه ، وبشليطا ولكن العلاقة ساءت ، سيكون البطريرك القادم من غير الموالين للويس …وستتذكر كلامي ،…والمرشحين القادمين للاسقفية سيقلبون المعادلة ضده وضد طريقته
    نحن بحاجة الى بطريرك اب وقائد وله روح المسيح ، على مثال بطاركة عظام مروا على تاريخ الكنيسة
    مع تقديري لك

    • لا تستعجل
      البطرك يريد جمع الاساقفة حتى يصعِّد كم موالي اخر اله
      من الكهنة الذين يتملقون له ويضمن مواقفهم

      اما قولك البطرك ليس لديه اختصاص
      لعد وين اصحاب الدكتوراه بالختصاصات المختلفة
      و اذا ما دارس ليتورجيا!!! چا شلون الّف القداس الساكوي
      والكل وافق عليه
      اما بالنسبة الى كرازاته المخجلة :::: ال يتباهى بها ذوو الاختصاصات؟؟ في كل المجالات

Follow Us