الجزء الاول: الميزان في الكلام عن الأب غزوان القس الدكتور والعميد العميل والوصايا العشر

9 mins ago
Kaldaya Me
71 Views شاهد
1 Min Read

إن ما انزله الله لشعب موسى من وصايا على جبل حوريب، كانت بالحقيقة دستوراً إلهيا واقعياً هدفه المنشود: لكي يتم تطبيقه ليكون المحور الضامن في تنظيم حياتي بعيداً عن الفوضى، فقد ساروا آباءنا على هذه الوصايا فحفظوها على ظهر قلب وعاشوها أحسن منّا نحن اليوم أبناء جيل ملتوي وفاسد. فما نشاهده ونسمعه في أبرشية القوش ليس الا عيّنة من بين عينات كثيرة، ونموذجاً واقعياً سيئاً من بين عدة نماذج أخرى لباقي الأبرشيات الموجودة داخل العراق ومن كل الطوائف المسيحية بدون استثناء، والتي لا تقل شأناً في فوضتها الخلاّقة الواحدة عن الأخرى. وإذا أردنا ان نتناول شيء، وجب علينا بأن نقوم بمقارنة بسيطة للأعمال المحاك لها في أبرشية القوش، والتي يقوم بتنفيذها المطران الدكتور مار غزوان شهارا ومعاونه القس ميخا مقدسي النائم. منطلقين من الوصايا العشر مع تفنيدها وصية وصية ادرجناها تحت مسمية (المصيبة). قمنا بهذه الحلقة كونها من اختصاص الدكتور غزوان، عسى ان ينورنا في المستقبل القريب ويصحح الخطأ من حلقتنا هذه، إن وجد أي خطأ. علماً أن الآيات المعتمدة مأخوذة من الكتاب المقدس العهد القديم من سفر الخروج (20: 1-17).
وأنتم يا قراءنا الأكارم، إذ تقومون بقراءة هذه الأسطر، لكم الحكم المطلق بعد اطلاعكم والنقد الجدي في متابعة الأحداث الراهنة، ومن ثم بإمكانكم مقارنتها أو تطبيقها على باقي الأبرشيات الأخرى في ظل عراقنا العزيز الضائع والمنهوب بأيادي أثمة وضمائر ميتة. فسرعان ما انتشرت العدوى من مؤسسة الى مؤسسة ومن شخص الى آخر، حتى وصلت العدوى فنخرت عمق مؤسساتنا الكنسية على الاطلاق.
إن أبرشية القوش وقراها التابعة لها، كانت وما زالت مظلومة ومسحوقة تحت وطأة الظروف القاهرة وسياسات الحكومات المتعاقبة عبر تاريخها الطويل. وما زال الأمر مستمراً حتى يومنا هذا، والجميع يعلم ان مناطقنا هي في نزاع كبير وواضح بين الحكومة المركزية وحكومة الإقليم، والطرفين ينهشون منه ما لذا وطاب فكل منهما يسحب البساط الى جانبه، إذ ولّد انقسامات معقدة ومستعصية في صفوف الشعب الواحد، حتى بين العائلة الواحدة، والى متى؟ مما زاد استنزافها أكثر فأكثر في نفورها، فجعل معظم أهلينا في القوش وباقي القرى الأخرى أن يتخذوا الحل الوحيد، الا وهو الهجرة القسرية على مدار الساعة خارج البلاد، والعوائل الباقية المتبقية تسعى وتنتظر الفرصة السانحة لتقوم بذات الفعل من دون جدوى. فيا للأسف، لا دولة ترحم شعبها ولا راعي أبرشية وكهنته يفكرون برعيتهم، وليس هناك بعد نظر ولا تخطيط مستقبلي مدروس، أقله يعطي لنا القليل من الأمل، فالكل لا مبالي بشيء فقط بمصالحه، لأنهم ببساطة منحازين الى جهة ضد الأخرى والى هذا الحزب ضد ذاك الآخر، ففقدت ابرشيتنا دورها الأساسي تجاه شعبها في خضم هذه المآسي العسيرة، حتى وصل به الحال الى أنفاق مظلمة وطرق مسدودة ومجهولة المعالم والأفاق.
تعالوا معنا نستفهم أحوال هذه الأزمات القاسية والتي سادت البغيضة والاحتقان في نفوس الأهالي من دون رادع أو تغيير ملموس يذكر.

1. الوصية الأولى: “أنا هو الرب إلهك، لا يكن لك إله غيري”.
تفاصيل الوصية: “ثم تكلم الله بجميع هذا الكلام قائلاً: أنا الرب إلهك الذي أخرجك من أرض مصر، من دار العبودية. لا يكن لك آلهة أخرى تجاهي” (سفر الخروج 20: 1- 3).
المصيبة:
هل تعرفتَ على الله يوماً أو سألت نفسك من تكون يا دكتور غزوان المحترم؟ من أنت، وما هي هويتك وما هي سمعتك وسمعت أهل بيتك؟ هل قمت بالبحث عن الله يوماً للتعرف عليه أكثر، أم إنك هربت هروباً من العالم لكي تحتمي بالله؟ هذه التساؤلات جعلتنا نفكر بعد جهدٍّ جهيد، لماذا هؤلاء الشمامسة الإنجيليين الطيبين رفضوا قطعاً الرسامة الكهنوتية بعد أن نالوا الرسامة الإنجيلية بكامل حريتهم وهم فرحين وشاكرين، (بادر وأمجد وناهض). بالحقيقة إنهم بالرغم من التزامهم الكنسي في الطقوس والحضور المتواصل الذي يشهد عليه الكل، يرونكم بدون روحية وليس فيكما أية جدية ومسؤولية وهذا ما يظهر من معدنكما، فتراهم يترددون من اقتبال سر الكهنوت رافضين نيله في الوقت الحاضر، طبعاً بسبب أخطائكما ونجاستكما أنت وسيدك مطران ميخا، وطريقة سياستكما العفنة داخل الأبرشية. فالأمر غير معلن من قبلهم حيث يتهامسون به بين معارفهم قائلين: (إنها ورطة نجنيها على أنفسنا إذا قمنا بالرسامة الكهنوتية). فبكل بساطة إنهم ينظرون إليكما أنتما يا غزون افندي ومطرانك ميخا، قد أصبحتما آلهة (فقتلتما الله بتصرفاتكما ووضعتموه جانباً)، لتحكما وتبرزا على انف الي يرضى والي ما يرضى، (وطز بالكل). ولا سيما ما شاهدوه من تردي أوضاع القسان الذين سبقوهم، أمثال: القس نصرت بهجت مع عائلته وتركه في حيرة من أمره، كما الاستهزاء والمسخرة على القس اركان حكيم بعدما عاد ليقدم خضوعه لكنيسته الأم، ويا للأسف ماذا حل به!!!
2. الوصية الثانية: “لا تسجد الا لله وحده”.
تفاصيل الوصية: “لا تصنع لك منحوتاً ولا صورة شيء مما في السماء من فوق، ولا مما في الأرض من أسفل، ولا مما في المياه من تحت الأرض. لا تسجد لها ولا تعبدها، لأني أنا الرب إلهك إله غيور، أعاقب إثم الآباء في البنين، الى الجيل الثالث والرابع من مبغضيَّ، وأصنعُ رحمة الى ألوف من محبيَّ وحافظي وصاياي” (خروج 20: 4- 6).
المصيبة:
أصعب شيء بالإنسان عندما يمحي الله من حياته، ويجعل من نفسه سيداً للعالم ليصبح هو الله عينه، (بسبب الكبرياء والتكبر والتعالي والتباهي). وهذا ما اتصفت به في الواقع وأمام أنظار الألالقشة يا دكتور غزوان. الا تسمع ماذا يتمنوه: (ما بشليه طالن اذيي خوليليه الأها؟ معناها: ماذا أصبح لنا هذا، وكأنه إله؟) أو (الأها شاقلا خايح، تد خلصوخ منح بمعنى: الله يأخذ حياته، لكي نخلص منه!!). لقد مات إلهك منذ زمن طويل، واصبحت أنت إله نفسك، أنظر الدعايات المغرية التي تقوم بها لنفسك، إنها قشور مزيفة، (همسه في أُذنيك نقول: ان تحول موقع خورنة القوش الى موقع خورنة شهارا لتشتهر أكثر) كفاك دجل ورياء.
لذا، ننصحك بان تخرج من مخدعك وتنزل لتسمع حديث الشارع الألقوشي كيف يحترق وليس الان، بل منذ عدة سنوات وسنوات، (انزل ولو لمرة واحدة الى الشارع لتسمع بأذنيك وتنظر بأم عينيك)، فلا تتصور أن الامور جيدة وحسنة، فتخدع نفسك ويخدعك من يلتف حولك، لتدرك جيداً ان الناس لم يبقوا على شاكلة ذاك الاعمى طيما بن طيما (مرقس10: 46). كلا ثم كلا، بل فعندما شفاه يسوع وابصر؛ صار هو من يوبخ ويجادل الفريسيون واليهود ومعلميهم بقوة الإيمان العامل فيه، (يوحنا 9: 26-27).
3.الوصية الثالثة: “لا تحلف باسم الرب باطلاً”.
تفاصيل الوصية: “لا تلفظ اسم الرب إلهك باطلاً، لأن الرب لا يبرّئ الذي يلفظ اسمه باطلاً” (خروج 20: 7).
المصيبة:
كم هي التقارير التي قمت بها وقدمتها بفعل تلفيقك وحقدك وعنجهيتك على شعبك الألقوشي جماعات وافراد، وحتى من صنفك الكهنوتي من صور مخزية عارية عن الصحة تماماً، فلم تجعل أي خط للرجعة في مسيرتك المسيحية وحتى الى التوبة الصادقة. قدمت تقاريراً بلسانك القذر وفكرك التكفيري على أبناء جلدتك يا دكتور، لكي تكسب سمعة ورضى أسيادك، فإنك منافقاً ودجالاً، فما تقوم بترتيبه مع مطرانك لا يخدم أبرشيتك يا (القوشي أصيل)، أليس هذا اسمك الوهمي في تعليقاتك على موقعنا (كلدايا مي؟) ولماذا، لأنه طلب منك أن تجيب على مقالتنا المنشورة فتجاسرت تحت أسم وهمي، فان كنت تقول الحق فليكن يا دكتور اسمك شامخاً بدون (لف ودوران)، ليتعرف عليك الكثير من قراء موقعنا كلدايا مي، وأيضا لتزداد شهرة أكثر يا القوشي أصيل لدى أساقفتك، عساهم يقتنعون في انضمامك إليهم وإحمرارك يوماً لطلما قتلت نفسك على هذا المنصب بعد أن اشتهيته، فيجلسونك عن يمينهم السرمدي لتكتمل السبحة الأسقفية بك.
لا تحلف باسم الله باطلاً يا خوري القوش المحترم، كنا نتمنى أن لا تجازف حتى بعدم قول الباطل مطلقاً ولست مجبراً على ذلك. فقد تماديت كثيراً، الا يكفيك من الحديث الباطل على القس اركان، فغبطة البطريرك مار لويس اقتنع لإرجاعه وتم جمع أكثر من 600 صوتاً وتوقيعاً لقبوله من قبل أهالي القوش، وأنت ذهبت لاستقصاء صورته من جديد يا لك من زنديق، حتى راتبه تم استقطاعه وها هو الأن في حالة يرثى لها الجبين معزولاً في شقته في دهوك، وهناك الكثير الكثير بهذا الخصوص. وما هي الجائحة التي اقترفها القس ارام روميل لكي تدمر سمعته تحت عقل مطرانك وتبعداه من أمامكما في القوش، لكي تزيلا كل شك عنكما وتنامان مرتاحي الضمير. أنظر كيف يقوم بعمله بكل نشاط هو وأخيه القس سالار بوداغ على قدم وساق، والتعاون الذي بينهما لا يقل شأناً عن العمل الذي قاما به الرسل الأولين منذ بداية الكنيسة. ولو جلس يوماً القس ارام وتحدث لبكى بمرارة لما سيذكره من اوجاعكما له. أما القس نصرت بهجت فهو الآخر الذي لا يقل شأناً عن القس ارام، الا تخاف من الله أهكذا يتم تنظيف الكنيسة؟! فقد فعل الكثير من الكهنة في انتقالهم الى كنائس شقيقة أخرى لأسباب واهية، فاعتبروا في انتمائهم خلاصاً أبدياً لهم. ولو كنتم الداعمين للقس نصرت وعائلته لكان هذا غنى لكنيستنا أينما حل وخدم، عكس ما تقومون به من عنادكم وتصلبكم بآرائكم المتشنجة، فأين ستذهبان غداً من وجه الله الديان العادل يوم الحساب؟


لم يقبل استاذ فائز عبد ميخا الركوع الا لله وحده اثناء فترة خدمته مديراً لناحية القوش، وهذه ميزتنا نحن الألاقشة ميزة تحمل ما تحمل من الغيرة والكرامة نفتخر ونعتز بها. كما إنه لن يرضى الا بقول الحق دون اللجوء الى الخداع أو الدجل، ولا يعرف معنى الحلفان بالباطل مطلقاً، عكس ما تسلكون وتقدمون من شهادات باطلة ومضمحلة نابعة من أفكاركم العفنة، وهكذا إنسان بالطبع لا يروق لكم ببساطة لأنه لا يخدم مصالحكم أبداً، ولا يروق حتى لأسيادكم في الإقليم، فكان الحل الوحيد هو بان تنهال التقارير تلو التقارير من قبلكم الى أن تتوجت وبإيعاز منكم، طالبتم بقيام الأشرار بفعلتهم الشنيعة بقيادة المسؤول الأمني زريفان في التهجم على استاذ فائز في دائرته الشرعية والقانونية (داخل مكتبه في مديرة ناحية القوش) وفي وضح النهار؛ ليضربه ويهينه ومن ثم ليقوم بحجزه أمام أنظار الألاقشة، وبذلك انطفئ صوت الحق وارتفع صوت الباطل، وعلت فرحتكم بعروستكم وعربانتكم وعربانة الحزب الديموقراطي الكردستاني تلك الاسقاقية البغدادية لارا يوسف زرا، وجعلتمونا أن نغسل عارنا عليها وعليكم، يا حثالات التاريخ الذي سوف لم ولن يرحمكم أبداً.
انبثق وفدٌ رفيع المستوى مشكلاً من خيرة الرجال الغيارى في القوش، لينحدر الى بغداد يوم 24/7/2018، حاملاً معه جملة من النقاط الهامة لخدمة الأهالي في القوش، ولكن بعد قول الحق أمام البطريرك وأمام شهود كانوا حاضرين حينها، ماذا اصلح، لا شيء، ولماذا؟ العلم عند الله.


4.الوصية الرابعة: “احفظ يوم الرب لتقدسه”.
تفاصيل الوصية: “اذكر يوم السبت لتقدسه. في ستة أيام تعمل وتصنع أعمالك كلها. واليوم السابع سبتٌ للرب إلهك، فلا تصنع فيه عملاً لك أنت وابنك وابنتك وخادمك وخادمتك وبهيمتك ونزيلك الذي في داخل أبوابك، لأن الرب في ستة أيام خلق السموات والأرض والبحر وكل ما فيها، وفي اليوم السابع استراح، ولذلك بارك الرب يوم السبت وقدسه” (خروج 20: 8- 11).
المصيبة:
هل تحفظ يوم الرب، وهل لديك يا دكتور غيرة على بيته أولاً؟ نشك في ذلك، بل وهذا ما يشك به كل أهالينا في القوش بصورة عامة. هل حفظ يوم الرب يقتصر على قداس الأحد فقط، ومن ثم يتحول القداس الى تبرج يختتم ببعض الصور التذكارية على موقع خورنة شهارا المبجل عفواً نقصد خورنة القوش، بالتأكيد لا وألف لا، ليس القداس وحده كافياً.
أين هي أنشطة كنيسة القوش:
– الدورة اللاهوتية التي كان يشرف عليها في السابق القس أميل نونا وكانت فاعلة ونشطة، لماذا تم إلغائها؟
– أين هو لقاء الشباب الجامعي؟
– أين هي الأخويات ولقاء العائلة والمرأة وباقي النشاطات الأخرى، أين هم جماعة يداً بيد من أجل القوش لتكون أجمل وأفضل؟ فبأفعالكم المخزية وأسلوبكم الجاف تم انسحاب الشبيبة والمتطوعين واحداً تلو الأخر.
– جوقة الروح القدس، وما ادراك من هذه الجوقة خلف الكواليس، لماذا لا تحل أي مشكلة حدثت في أروقة الكنيسة وأنت تتستر عليها (هؤلاء من جماعتنا!!).
– إنكم تدعون بأن كنيستنا طقسية بالدرجة الأساس، كم دورة قمتم بها للشمامسة أو تعليم الطقوس واللغة، كما كان يفعل بنفسه سلفكم مثلث الرحمات المطران عبد الاحد صنا، أليس هذا ضرورياً؟ أم إنشغالاتكم الكثيرة والعجيبة أهم من ذلك!!
– لماذا لا يحضر معظم العوائل الى القداس أيام الآحاد، بل نراهم أوقات المناسبات والأعياد يزدادون شوقاً للحضور، ألم ترى يا دكتور أنت ومطرانك المنزل أن الناس أصبحت تمل من سياستكم المتعجرفة وكرازاتكم التي لربما احتاجت وما زالت بحاجة الى الكثير من التحديث الروحي لتدخل الأعماق، (كرازاتكم صارت مملة وبدون طعم، تقتصر على الملاحظات وإهانات وتهديدات تملؤونها علينا)، لذلك جعلتم أهالينا يبتعدون عن كنيستهم وبالتالي خسروا إيمانهم، أليس هؤلاء الناس هم أنفسهم كانوا يخدمون؛ فمنهم شمامسة مرتسمين، ومنهم خدام وعاملين في مجالات عدة لخدمة كنائسهم في عموم العراق ومحافظاته قبل سقوط النظام؟ ولكن عندما وصلوا الى أرض آبائهم واجدادهم القوش، انصدموا بعنجهية الكنيسة المتآمرة على أبنائها وليست لخدمتهم، فلذلك انطفئت رويداً رويداً شعلة الإيمان وحرارته لديهم، وتحول الكفر والسب والنميمة بين أهالينا عنكم الى درجة لا يطاق لأحد أن يسمعه أو يستوعبه، حتى الله نفسه.
– هل فكرت يوماً يا دكتور أنت ومطرانك أن تقومان بزيارات راعوية منتظمة للبلدة؟ كما يقوم قاشا سالار المحترم مع لجنته في زيارات راعوية مدروسة للعوائل الساكنة في قريته تللسقف؟ كم مرة قام المطران ميخا وترنح من عرشه لزيارة البيوت وتفقد عوائلنا في القوش من دون استثناء بالله عليك؟ أليست هذه من واجباته الراعوية ليطلع على حاجاتهم والسؤال عن أحوالهم والاطمئنان عليهم، وتشجيعهم للحضور الى الكنيسة (لحفظ يوم الرب وتقديسه، يا دكتور!!) أم أصبحت هذه من مخلفات الماضي!! بالإضافة الى باقي القرى التابعة لكما عدا (الشيخان فلا داعي لها وأنت أدرى!!!).

 

Alqush Yimma

التعليق

Click here to post a comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *

  • اعجبني قولكم
    (همسه في أُذنيك نقول: ان تحول موقع خورنة القوش الى موقع خورنة شهارا لتشتهر أكثر) كفاك دجل ورياء.)

    واضيف بان الشائع الآن في القوش بين الكبار والصغار هو مصطلح ال (لولو) التي هي مختصر اللوگي
    فعندما يمر شخص من المستفيدين المستغلين المنتمين عمياوياً الى قداسة مار القس غزوان والى قائدة العبدة للأكراد والخائنة لأهلها لارا زرا
    يهمس الشباب بينهم هذا لولو ويضحكون بألم على دناءة ذلك الشخص الذي باع اهله بحفنة مصالح وبدا يعبد غزوان ولارا
    ولا يتمكنون من اعلان صخطهم خشية تعرضهم لدعوات ومضايقات الجلاوزة المسيطرين في المنطقة بقيادة غزوان ولارا

    وهمسة اخرى لموقع كلذاي.مي
    لا تستغربون من ترشيح غزوان للاسقفية
    لأن الطيور على اشكالها تقع
    وله تزكية من الجاندرمة

    وكان الله في عون كنيستنا الكلدانية الاسيرة

  • أعـزائي
    أنا تـركـتُ ألـقـوش بعـد الـدراسة الإعـدادية 1966 …. وإنـتـقلـت عائـلـتي من ألـقـوش إلى بغـداد في عام 1974
    بمعـنى أنا لا أعـرف الكـثيرين من شباب الـيـوم في ألـقـوش الـذين تـبـوّأوا مناصب عـلمانية أو كـنسية
    ولكـني أسمع من هـذا و ذاك … مصادر موثـوق بها
    لـذلك أبـدأ بشيء بسيط وهـو أن القـس الـدكـتـور مار غـزوان … منع نـشر مقالاتي عـلى موقع خـورنة ألـقـوش
    أنا أستغـرب من هـكـذا تـصرّف …. لو كـنـتُ أنا في موقعه ، كـنت أردّ عـلى تلك المقالات بالمنـطـق وأجـعـل كاتب تلك المقالات يخجـل
    خاصة أني أكـرر وأرجـو من القـراء أن يـؤشـروا عـلى أية عـبارة أو فـقـرة يـرَونها ــ خـطأ ــ فأنها سأعـتـذر وأصحح

    والآن أطـلب مرة أخـرى من غـزوان ، رجاءاً رجاءاً إقـرأ أي مقال لي المنـشور منـذ ثمان سـنـوات وإلى الآن
    وأشـر عـلى أي كلام فـيها تـراه خـطأ أو غـير منـطقي ، وأنا سأعـتـذر لك أولاً ثم للقـراء ,,, ثم أصحح الخـطأ
    أم أن منعـك نـشر مقالاتي تـراها شـرطاً تمهـيـدا لتحـقـيق طموحاتـك المستـقـبـلية ؟؟؟؟
    كـن رجلاً ألـقـوشـيا شجاعا كما هـو معـروف عـن آبائـنا وأجـدادنا الألقـوشـيـيـن

    دمت بخـير
    *************
    ستـكـون لي رجعة

  • الاعزاء في كلدايا مي المحترمين
    السيد صاحب المقال المحترم
    خضرة الأب الدكتور البرفسور غزوان شعيوكا الغير المحترم.
    لديا هدية للدكتور .بما انو انت جايف وريحتك طالعه للستار. وانت وسخ من الجانب الانساني والجانب الجسدي. عزيزي الصابون ٢٥٠ دينار والشامبور ٢٠٠٠ دينار معطر الجسم ١٥٠٠دينار. . مي بلاش لان الآبار مالتك وجاكوزي عندك
    بالحمام ومي حار اكو لان ٢٤ ساعة حار لان الكيزر يشتغل بالمولدة .. ليفة اكو راح اجيبلك هذولة هدية… وراح هم اخلي نركيلة الك بالحمام من تكعد بالجاكوزي… بس اسبح
    اسبح # خاطر الله …يا جماعة اعملو هاش تاك

  • ماكو شي غريب …. كل شي صحيح ….. موقع خورنة القوش صار موقع غزوان شعيوكا .حتى الكنيسة صارت باسم كنيسة خالو غزوان ، مو صيح دولير قوجا ، مو ليلا ايتا دخالو قاشا كلمني دينيلي، مو صحيح دولير يوجا الكنيسةمال خالو غزوان قاشا وكل شي ، مالتنا…. وتريد الناس ما تكتب ماتحجي ، خطية كرم القوشي ضغط علية ومحاربة لان هو إعلامي مستقل لا ينتمي للحزب الخوري حزب البارتي ، تعرفون ليش استقال كرم القوشي لان ما اجا وسحب صور الخوري وهو دا يقدس،…. الاحد الاول من الصوم الاحد الثاني والاحد الثالث وهكذا كل الموقع والوحدات فقط غزوان شهارا……. معقولة ماكو غير كاهن في القوش يقدس ويشتغل ماعدا
    غزوان ….. خلي نحجي شوية …. بلي اكو غير
    ابونا توما إيليا، ….. يقدس ويشتغل ويعمل مع الشباب ويزور العوائل بدون صور ولا دعاية بصمت يقدم واجباتة الدينية، وأهم شي هو مبتسم يضحك ويسأل على الكل ويسلم ع الناس ، لان هو من عائلة فقيرة لحد هسة ، . ل ا لمطران ميخا مخلية على صفح ه …ليش سيدنا ميخا تسوي تفرقة بين الكهنة مالتك ماعيب عليك ما تستحي ليش مشتري اخر موديل سيارة للدكتور غزوان وهو لحد هسة يروح ويجي مشي ويقضي أشغال الكنيسة…
    ومن يريد يروح يقدس بشيخان تطلبون من شماس ناهض أو امجد روح وصل ابونا توما بسيارته الخاصة….. عيب عليكم مو هذا بانكم وابن القوش وهو هم كاهن مثلكم إلى متى دشوفو يا ناس وينكم يا القوشيا

  • الاعزاء في كلدايا مي شكرا على الحلقة الجديد بخصوص العميد العميل غزوان شهارا
    حضرة البروفيسور شدتسوي هل ايام والكافتريات والمساجات مسدودة والكافتريا مال مادو ماكو الغرفة المغلقة شاريا مسدودة هسة وين دتقضي يومك انت وربعك هااا هسة عرفت وين تريد اذكرك يا دكتور الغير محترم هسة تجولت انت وربعك لبيت المقبرة الجديدة بطريق بندوايا شفناك دتطلع مناك انت ونركيلتك وياك وشلتك التعبانة مثلك
    هذا البيت فتحه الك ابو عزيز حتى تنركل لو هو بيت مال حراسة المقبرة مفتهمنا يلا انت هيجي هيجي لوكي مال ابو عزيز وجميل شعيوكا كلب مالتهم

  • اكو مثل بالقوش يقول …حقد اذي ايذا لاكبيشا
    تا اذي خرتا…. حق هل الايد مايبقى لليد الاخرى …بمعنى مراح يصير كلشي الك وتبقى انت راح يجي يوم وتوكع ..وان شالله دا تقرب نهايتك…..لو تطلع نخلة براستك مراح تكدر تعرف منو يكتب عليك .. احب اكلك شغلة ازيدك علم احنا شباب من القوش ومن امريكا مو بس احنا القوشيا وانما احنا هم غربة من شيخان وعنكاوة….تريد نفتح موضوع كلية بابل …وشلون كنت تسوي كلوات ع مطرانك بحجة انو انت رايح تدرس بالكلية…… دينا تسلم عليك السكرتيرة الي دزيتها سفرة تمثل كلية بابل وهي صف سادس ابتدائي ما خلصت ….. دينا عرفتها دينا لا تنسى الاسم والدوام المسائي انت ودينا ….دينا

    • هاي أمور حـلـوة وما نـدري بـيها …. ولهـذا أنا كـلت ، ما أعـرف أي شي عـن شباب ألـقـوش
      لأني غادرتها في عام 1966 من خـلـصت الـدراسة الإعـدادية
      ولكـن نسأل : أين خـميرة النخـوة الألـقـوشـية ؟
      أين عـطر الشجاعة الألقـوشـية ؟
      إن جـماعة ( 1963 ) كانـوا شجعاناً عـلى فلان وفلان
      طيب ، أين أولادهم ؟
      أين أحـفادهم ؟
      إن مار بـولس يقـول في رسالته : كـل الأشـياء تعـمل من أجـل الخـيـر
      فإن شاء الله تـصير الأمور نحـو الخـير

  • الاعزاء في كلديا مي المحترمون
    لآ تسرقوا ولا تكذبوا ولاتغدروا احدكم . اللاويين 11:19…
    ..عزيزي الدكتور صاحب اختصاص الكتاب المقدس….اذاكانت شهادتك صحيحة في الكتاب المقدس اين تعاليم المسيح في حياتك واين هي صورة الكاهن الامين لديك هل تقرء الكتاب المقدس صحيحا ادعوك ان تتامل في هذه الاية الكتابية التي كتبتها من سفر اللاويين… والتي تتكلم عن السرقة والكذب والغدر… اين انت وقت تسرقت تعب الناس وتتحايل عليهم…. اين انت من الكذب.. وانتت كذب على الناس وعلى اسيادك لمصلحتك الخاصة ومصلحة بيتك واخوانك. وتكذب على ربك وتقول لهم …..اين انت من الغدر وانت قد غدرت في بلدتك وابنائها وتبيع بلدتك لمصلحة الغريب وللاكراد وتغدر في قريتك التي انجبت ابطال الكنيسة الكلدنية من البطاركة ومطارنة وكهنة رفعو راس القوش … ماذا فعلت انت كل شي لديك هو مزيف من دراستك من اعمالك…. الا تتذكر فترة النزوح ماذا فعلت… سرقت مساعدات ابناء ( قريتك وهربت الى روما… هل روما تعلمك ذلك .. ام تريت بيتك هي اكبر دليل لهذا الشيء ( الايناء ينطح بما فيه , بمعنى انت قد اخذت تربيتك من بيتك,……اتقي الله .. كنت اتمنى ان اسمع من احد يتكلم عنك بشيء قليل جدا انك شخص صالح… ولكن تفاجأت في اراء الناس بالجمع من الكبير الى الصغير انك لست شخص صالح في …اعمالك .. تحمل في قلبك حقد وكراهية… بمن تحتمي … بالاكراد… او بي جميل شعيوكا الذي باع مبادئ او بي ابو عزيز او الجميع يعرفك جيدأ ويعرفونك غز المعرفة…