Articles Arabic

مشكـلـتي الرئيسية مع البطريرك الكـلـداني هـو إخـتـلـقـها ، وكانت عـن الهـوية الكـلـدانية

دعـني أنـفـض بعـض الغـبار عـن الأرشيف لأكـشف مرة أخـرى تحـرّكات ومواقـف بطريرك الكـلـدان لويس ساكـو ، حـيـن كان ــ قـد تـسـنـم المنـصب البطريركي البابلي .
أرسلتُ آنـذاك إيميلات إلى عـدد محـدد من الكـتاب الـقـوميّـين الكـلـدان ، ومن بـينهم ظهـر ــ سهـواً ــ عـنوان بريديّ مشابه لكاتب ومؤرخ كـلداني صديق ، ولكـن بـدون قـصـد مني ضغـط أصبعي عـلى بريده الإلكـتروني ( مع أنه صديق ) ! ولكـن يا عـيب الشؤم عـلى هـكـذا صديق ، إنه مثل بَـرأبّا ! لأنه وبـدون إستـذاني ، قام وأرسل إيميلي إلى صديقه غـبطة البطريرك ساكـو . وإليكم الإيميل ومحـتواه ، رغـم أنه لم يكـن أمراً خـطيراً :

From: [email protected]
Date: September 23, 2013 at 11:07:59 AM PDT
To: [email protected], [email protected], [email protected], [email protected], [email protected], [email protected]
Subject: Fwd: بطريرك الكنيسة الكلدانية… للمرّة الأولى في لبنان
بطريريكـية بابل على الكلدان اليوم بحاجة الى دروس لمحو الامية لجهلهم تأريخ كـنيستهم

إقـرا الكـفـر
بطريرك الكنيسة الكلدانية… للمرّة الأولى في لبنان
عـدد المشاهدات (27) بواسطة Yousif منذ 2 ساعة 25 دقيقة
حجم الخط:
المصدر: جـريدة الجمهورية اللبنانية

تـنـتمي الكـنيسة الكلدانية الشرقـية ، المعـروفة أيضاً بكـنيسة بابل الكلدانية ، الى الكـنيسة الكاثوليكية الجامعة ، مركـزها في بغـداد وتـتّـبع المذهب الروماني الكاثوليكي وهي في شركة تامة مع بابا روما.

تفـتخـر بإستعمالها اللغة السريانية بلهجـتها الشرقـية ، وهي من سلالة اللغة الآرامية التي نطق بها السيد المسيح . انشـقَّـت هذه الكـنيسة عن كـنيسة المشرق الآشورية ، أي كـنيسة الآشوريين أو كـنيسة السريان المشارقة ويدعـون أيضاً بالنساطرة لأنهم إتّبعـوا مذهب نسطور ، والتي كانت قد إنشقـت بدورها عن شقـيقـتها الغربـية الكـنيسة السريانية الأرثوذكسية العام 431 م ، وينعـتان بالغـربية والشرقـية ، بحسب موقعهما من نهـر الـفـرات”.

—–Original Message—–

From: michael cipi [email protected]
To :
[email protected] الأب نـوئيل – سان ديـيـﮔـو ـ
[email protected] الأخ سـيزار
[email protected]
[email protected] الأخ نـزار ملاخا
[email protected] abdulmasih4
[email protected] الأخ عـبـد قـلـو

Sent: Mon, Sep 23, 2013 12:57 pm
Subject: RE: بطريرك الكنيسة الكلدانية… للمرّة الأولى في لبنان
أبونا العـزيز

لا أعـتـقـد أن الكاتب هـو البطريرك ، وإنما كاتب آخـر يجهـل التأريخ
******************

From: [email protected]

Date: September 23, 2013 at 1:03:53 PM PDT

To: [email protected], [email protected], [email protected], [email protected], [email protected], [email protected]
Subject: Re: بطريرك الكنيسة الكلدانية… للمرّة الأولى في لبنان

شماشا … ما دام الموقع البطريركي الرسمي نـشر هذه مقالة فهـو مسؤول عـن المقالة
—–Original Message—–
********************
وبعـد عـدة أيام قـذف البطرك صاروخه السريع التالي :

توضيح حول مقال الشماس كوركيس مردو ( ميشـﮔان) والراهب نوئيل كوركيس ( كاليفورنيا)
عدد المشاهدات (1014) بواسطة Yousif 04/10/2013 09:35:00
حجم الخط:

كـتب الشماس كوركيس مردو مقالا نـشر على موقع ــ كلدايا نت ــ بعـنوان ان (( البطريرك ساكـو يحـور التاريخ )) . وكـذلك نشر الراهب نوئيل كوركيس الذي يعـيش خارج ديره : (( بطريركية بابل على الكلدان بحاجة الى دروس لمحـو الامية لجهلهم تأريخ كـنيستهم )) .

أولا : ليعـلم الشماس والراهب الجاهل ان التأريخ لا يحـور ويزور وان البطريرك يعـرف التاريخ افضل منه فهو حاصل على دكـتوراه في التاريخ من جامعة السوربون الفرنسية .. ان التاريخ ثابت لمن يعلم ويقرأ بمنهجـية وموضوعية . المتعصب هو من يحور التاريخ والجاهل الذي لا يدري انه لا يدري هو لا يعرف التاريخ.

ثانيا : غبطة البطريرك لم (( يدلي = يُـدلِ )) بأي تصريح قـبيل زيارته الراعوية للبنان وهو بالتالي ليس مسؤولا عما جاء في الاعلام . والصور التي بثت في اخبار تيلي ليميير – نور سات ، صور قـديمة تعود الى سنة 2010 صورت اثـناء انعقاد السينودس من اجل الشرق وفي مقابلة عن وضع مسيحيي الشرق وما ينتظرونه من السينودس المنعـقـد .
البطريركية لا يهمها اصوات ناشزة وغير محـترمة علميا وتؤكد للكل انها عازمة بقوة وثبات في تحـقـيق برنامجها : الاصالة . التجديد . الوحدة . وعلى خطى البابا فرنسيس . من يود الانضمام اليها فـيرحب به ومن يود الانعـزال فـلينعـزل وهو الخاسر . فالانغلاق موت بطيء والإنـفـتاح نمو سليم يتكامل .http://saint-adday.com/?p=3841

اعلام البطريركية
شارك على: Facebook del.icio.us Digg StumbleUpon Twitter
تعليقات (0 منشور)
********************
كان سبب إرسالي الإيميل لهـؤلاء الكـتاب هو أنه عـنـدما زار البطرك ساكـو لبنان في أول زيارة له ، كـتبت الصحـفـية ــ باسكال بطرس ــ في جـريدة الجمهورية اللبنانية عـن زيارته كما يلي :
المصدر : جريدة الجمهورية اللبنانية

” تـنـتمي الكـنيسة الكلدانية الشرقـية ، المعـروفة أيضاً بكـنيسة بابل الكلدانية ، الى الكـنيسة الكاثوليكية الجامعة ، مركـزها في بغـداد وتـتّـبع المذهب الروماني الكاثوليكي وهي في شركة تامة مع بابا روما.

تفـتخـر بإستعمالها اللغة السريانية بلهجـتها الشرقـية ، وهي من سلالة اللغة الآرامية التي نطق بها السيد المسيح . انشـقَّـت هذه الكـنيسة عن كـنيسة المشرق الآشورية ، أي كـنيسة الآشوريين أو كـنيسة السريان المشارقة ويدعـون أيضاً بالنساطرة لأنهم إتّبعـوا مذهب نسطور ، والتي كانت قد إنشقـت بدورها عن شقـيقـتها الغربـية الكـنيسة السريانية الأرثوذكسية العام 431 م ، وينعـتان بالغـربية والشرقـية ، بحسب موقعهما من نهـر الـفـرات”.
https://www.aljoumhouria.com/ar/news/95105
وايضا تم نشره في الموقع الرسمي البطريركي بما يأتي:http://saint-adday.com/?p=3712

لهـذا أرسلت الإيميل وكـتبت فـيه ما كـتبت .
*****************

لـنأتِ الآن إلى فحـوى الايميل بأن البطريركـية تجهـل تأريخ كـنيستها . كـيف ؟.
دعـني أسأل صاحـب الغـبطة الـدختور الذي شهادته من سوربون ، لكي يجـيب عـلى سؤالي بكل بساطة .
انت كـبطرك ومخـتـص :
إذا الـكـنيسة التي ترأسها إنـشقـت من كـنيسة المشرق ؟ أو حسب المقـطع اعلاه أيضا تـقـول : منـشق من الكـنيسة السريانية الأرثوذكسية ؟
إذن ، أجـب ولا تـتردد ؟
من أيّ خـط من الـبطاركة أنت ؟ هل من خـط بطاركة برماما باصيدي (بـيت ابونا) ؟ … أو من خط بطاركة مار شمعـون الثامن يوحـنا سولاقا بلو ؟ … أم من خـط البطاركة اليوسفـيـين في آمد ؟ .
بالتأكـيد سوف تعـرف هذا الجواب البسيط سريعاً . وإلاّ هـل أحـوّلك إلى إخـتصاصيـين ؟
سؤالي الآخـر : هـو أنك دائما تطبّل على موضوع الوحـدة مع كـنيسة المشرق ، وتـقـول هذه الوحـدة لا بد منها ، مع أنهم أجابوك بصراحة ” إنـتـظر حتى مجئ المسيح ثانية “!!! ومع هـذا قـلتَ غبـطتك في أكـثر من مرة بأنك ” مستعـد للـتـنازل عن البطريركـية في سبـيل وحـدة الكـنائس “، فـلماذا لا تـتـنازل ، إذا كانت هذه هي إرادة الرب ” لِيَـكُـونَ الْجَـمِيعُ وَاحِـدًا ، كَمَا أَنَّكَ أَنْتَ أَيُّهَا الآبُ فِيَّ وَأَنَا فِـيكَ ، لِـيَكُـونُوا هُمْ أَيْضًا وَاحِـدًا فِـينَا ، لِـيُـؤْمِنَ الْعَالَمُ أَنَّكَ أَرْسَـلْـتَـنِي .” (يو 17: 21) ؟؟ فهـل تخالف ربك أيضا ؟
كـذلك أنتَ قـلتَ : ” أننا جسم واحـد بثلاثة رؤوس “، مع أنه لا وجود لمثل هـذا الحـيوان الأسطوري ولا حـتى في الأساطير الهـنـدية . لماذا لا تكـون واقعي ــ وتـتـنازل ــ وتـتـنحى إذا أنت جادّ ؟ وخاصة بعـد موافـقـتـك عـلى نشر مقالة باسكال بطرس في موقعكم ، وفـيها قـد كـتبت ” أن كـنيسة المشرق منشقة من الكـنيسة السريانية الأرثوذكسية ” وأنت تـدّعي بالأصالة وهـذا شعارك ، فـلماذا لا ترجع إلى أصلك “آباءك السريان”، وتريّحـنا ؟


بالطبع إن الطرح في أعلاه هـو رأي غالـبـية المستـشرقـين الغـرباء عـن الكـنيسة الكـلدانية (( مشكـوك في نـواياهم )) !! وخاصة الأسقـف الماروني يوسف سمعان السمعاني (1687- 1768) الذي جمع المخـطوطات من العراق وسوريا ومصر…الموجـودة حاليا في مكـتبة الفاتيكان تحـت تسمية مخطوطات السريانية ، وهذا ما يَـدرسه الطلاب الكلدان في روما ، وما يُـدَرّسه الدومينكان في السمنير البطريركي الكلداني أيضا ( لغايات مـخـفـية ) !! . وقـد قـبلوا بهـذا الطرح بدون تـفكـير وتمحـيص وبدون أن يهضموا الفكـرة ، وأصبح الأمر عـلى أساس أنه شئ عـلمي ؟ إن هـذا الطرح مرفـوض ـ وأكـيد لا تـقـبل به كـنيسة المشرق الآثورية ولا الـقـديمة .
إنـتـظر رأي الكـتاب الكـلدان والمؤرخـين الكلدان والناشطين ، لكي يقـولوا ما يؤمنون به عـن أصالتهم .
ولكـن إذا كانت كـنيسة المشرق منـشقة من السريانية الأرثوذكسية في أنطاكـيا ، فـلماذا لم تستخـدم الطقس الأنطاكي؟؟ كما هو الحال في جميع الكنائس التي انشقت عن بعضها البعض (الكاثوليكية والارثوذكسية)، حتى كنائس التي انفصلت عن كنيسة الرومانية اللاتينية مثل انكليكان ولوثرن، ولكن طقس بقى على حاله في جوهره ؟ أليس سـؤالـنا منـطـقـياً ؟؟ بل الكنيسة المشرق لها طقسها الرسولي، ويعـتبر الأقـدم من بـين الطقوس والذي يستخـدم حتى اليوم في أربع كـنائس المشرق (الكـلدانية البابلية ، كنيسة ملابار في الهند، كـنيسة المشرق الآثورية ، وكـنيسة الـتـقـويم القـديم ) .

ونسأل أيضاً ، متى كان البطريرك الأنطاكي قـبل 431 م رئيسا عـلى كـنيسة المشرق ؟ لا يوجـد أي بطرك أنطاكي من ضمن سلسلة البطاركة (الجـثالقة) لكـنيسة المشرق . ولم يكونوا بحاجة الى موافقتهم!!!
وهل أنّ رسل الكـنيسة الأنطاكـية هم الـذين بشرونا بالإنجـيل ؟ إذن ، أين أصبح مار توما ومار أدّاي و مار ماري ؟
هـذا وحالياً ، وقـبل أيام ! عُـدتَ ونـشرتَ مرة أخـرى مقالة كارثية عن موضوع الـقـومية ، وغـبطتك إلى حـد الـيـوم لا تميّـز بـين القـومية والهـوية ؟ وبـين ميراث القـومية والهـوية وبين الـدم ــ الجـينات ؟ ما دخل فحص ــ دي إن أي ــ بالموضوع ؟ وأنت تـقـول أنك كـلداني وتـفـتخـر ؟ يعـني هـل يعـني تـدري ماذا تـقـول يعـني ؟ لذا برهـن ذلك لـنا من خلال فحص دمك أيضا ؟ ولربما تطلع قـوقازي كما أعـطيتَ مثالاً يقـول ” وبهـذه المناسبة أذكـر أنّ أحـد رجال الدين من كـنيستـنا أجـرى فحصوصات DNA في إحـدى المستـشفـيات فـتـبـيّن أنه خـليط من الـقـوقاز وجورجـيا .” … مع الأسـف عـلى سـذاجة ذلك رجـل الـدين من كـنيستـنا مهما كانـت درجـته الإدارية!!.
أود أنْ أنـوّه غـبطتك أنّ قـضيتـنا الكـلدانية ليست في فحـص الـدم ولا الإدرار ، ولا في محاربة الآثوريـين أو السريان ، كما هم يفـعـلـون وينكـرون وجـود الكـلدان بكـل صلافة ، إن الإنسان حـر بإنـتمائه حسب رغـبته في أن يسمي نفسه بأي إسم ويحـمل أية هـوية التي يريدها ، يجـب إحـترام ذلك أخـوياً وإنسانياً بدون معاكسة وتسقـيط .


إنـك تكـرّر فـكـرة مكـتـوبة في مقال لأحـد الكُـتاب عام 2007 وتـقـول :
” أن أي مكـوَّن من أبناء شعـبنا لا يـقـدر أن يؤكـد عـلميّاً أنه حـفـيد آشور أو كـلدو أو سومر . ولإثبات إنـتمائـنا الـقـومي ببرهان قاطع ، نحـتاج إلى إخـتصاصيّـين لتبـيان ذلك ” .
بل أن قـضيتـنا ، وأقـولها مراراً ومراراً ، وليسمعـني أيضا إخـوتي الكـتاب والسياسيين والقوميين والاكليروس وكل انسان اصيل من الكـلدان:
إن قـضيتـنا اليوم هي أكـبر من محاربة الآثوريـين لـنا ، أو أي شخـص آخـر غـيرهم . إنّ قـضيتـنا هي أن نهـتم في إصلاح بـيتـنا الكـلداني الـذي يـؤول الـيـوم إلى الإنهـيار أكـثر من أي زمن مضى ، بسبب هذا ــ الشخـص الكارثة ــ الذي يجـلس عـلى سدة الكـرسي البابلي المقـدس.
هل تسـتـنـدون يا نبلاء ، بإعلان أصالة هـويتكم ، عـلى مثالٍ قـوقازي خـيالي يغسل به غـبطته أدمغـتكم ويهـينكم عـلـناً وتـنـتـظرون إخـتصاصيـين كي يقـولـوا لـنا : مَن نحـن ؟ أم تـتـشرفـون بأصالتكم التي هي ميراثكم البابلي الكـلداني الروحي والحضاري ، أبّاً عـن جَـد ؟ فـكـروا بعـقـلكم يا مفكـرين ! .

الاب نوئيل كوركيس

About the author

Kaldaya Me

التعليق

Click here to post a comment
  • الاب الراهب المطرود نوئيل

    العنوان الذي وجهته لمجموعة معينة، لا يكتبه الا جاهل وأحمق. ولا يمكن ان يكون بداية المشكلة ، لماذا؟ لانه لا يمكن لراهب كاهن ان يكتب هذا، ردا على البطريركية، الا وكان له أوليات حمقاء بحق البطريركية من جانب، والاستقواء برئيسه الذي دفعه لهذا العمل، مستغلا جهله من جانب اخر، اذ كبّره قليلا ليستغلّه لتحقيق مآربه، وعندما فشل رئيسه في تحقيق ما كان يصبو اليه، لان البطريرك كان موقفه حازما في الفاتيكان منه، لذلك تخلّى رئيسه عنه وباعه بفلسين، لانه عرف بان روما لايمكن ان تعبر عليها هذه الخدع والمؤامرات

    لذا قامت روما وبتوجيه من البطريرك طرد وفصل الراهب القس نوئيل وزميله القس بيتر من الكنيسة الكلدانية ،مع تخييرهما للانضمام الى اي كنيسة كاثوليكية

    اما القس بيتر أفندي والذي كتب مقالة تحت عنوان: بهلوانيات طقسية في عصر البطريرك ساكو، يفترض به ان يكون اخر المتكلمين بخصوص الطقس، لانه هو الذي احتقر الحوذرا الكلدانية ، وقال أرميها في المزبلة وإمام شهود عيان في المشتل ، فهل تستطيع يا أفندي ان تنكر ذلك،، ولان تأتي وتكتب هكذا عنوان لمقالك، مثل صاحبك نوئيل

    لا يمكن لألاعيبكما ان تمر على شعبنا الكلداني في ساندييغو، الذي عرف حقيقتكما، وتتحصّرون للرجوع الى الكنيسة الكلدانية الام، لان دكانكما اصبح بدون بضاعة

    • غبطة زاخونايا الكلي الطوبى
      يتضح من خلال ردكم هذا أنكم متألمون كثيرا بسبب كشف الحقيقة. دوما الحقيقة مؤلمة لكنها تصيب الهدف. ابتدأ القلق يظهر في كتاباتكم وتصرفاتكم على مثال الكهنة والكتبة والفريسيين في زمن الرب يسوع

  • ردود السيد زاخونايا هي نفسها في معظم المقالات وهذا دليل الأفلاس وهروبه من صلب الموضوع

  • الاب بيتر لورنس

    انت هو من يتهرّب من الإجابة، وتحمّل زاخونايا ذلك، انت احتقرت الطقس والحوذرا مثلما يقول زاخونايا بكل ثقة مع تحديد المكان، وحضرتك تكتب عن البطريرك عنوان لمقال وتتهم به البطريرك ببهلواني الطقس، في حين انك بهلواني الطقس من الدرجة الاولى

    تصرفك هذا مثل تصرف القس المطرود نوئيل، هو يحمل البطريرك خلق المشكلة، في حين انه هو الذي خلق المشكلة وباعترافه هو، بإرساله الايميل الى أصحابه بعنوان قذر

    عجبي لم ترد على ما قال القس سرهد جمو (المطران)آنذاك وتحديدا في سنة ١٩٩٦ اذا قال: اننا آشوريين، فتلكيف قبالة نينوى وألقوش وقرى سهل نينوى كذلك، ويضيف ان آباؤنا لم يقصدوا نحن كلدان أصلا ، بل وصف عام للمنطقة وشعبها ككل

    ويضيف في مقابلة اخرى، ان اور ليست كلدانية بل هي أكدية في زمن ابراهيم، لكن عندما كتبت الأسفار بعد ذلك بفترة طويلة كانت التسمية الكلدانية شائعة آنذاك، وليس عندما خرج ابونا ابراهيم من اور
    ماذا تقولون إذن عن سيادة المطران جمو ، هل غيّر رأيه بهذه السهولة

    البطريرك ساكو لم يقل يوما نحن آشوريين، في حين قالها المطران جمو

    إذن كان عليك يا أب نوئيل ان توجه عنوان مقالتك الى المطران جمو وليس الى البطريرك

    هكذا تفضحون أنفسكم بأنفسكم من غير ان تدروا، ففعلا وكما يقول زاخونايا أنتم جهلة على عكس ادعائكم

    اما ابن القرية ولأنه لا يستطيع ان يرد بطريقة ثبوتيه، يتّهم زاخونايا بالتهرب من الإجابة، لانه بوق للقس نوئيل وبيتر وهو جاهل مثلهما

    • السيد تلكيفي اصيل
      أترك البوق والناي ..والطرد والمطرود .. ولاتدع للكراهية والحقد أن تعميان بصيرتك

  • السيد تلكيفي اصيل
    انك تكرر اسطوانتك المشخوطة باستمرار لان طاعتك لبطركك طاعة عمياء تدل على التملق والنفاق اقترح عليك اسم مستعار وهو تلكيفي مزور بدلا من تلكيفي اصيل

  • سادتي الكرام
    ردي فقط موجه الى هؤلاء والذين على شاكلتهم
    الى أحباب قلبي ومقلتي ( زاخونايا و تلكيفي اصيل)
    اكشفوا عن قناعكم المتخفي لكي نكلّمكُم بأدب وأحترام
    وأما استمراركم بالاسماء المستعارة كما في اعلاه…
    فهل تستوعبون الحقيقية ام ستستمرون بما انتم عليه
    انا واثق جداً ستنعتونني بابشع الصفات ولكن انا فرحان جداً بكم
    وشكراً

    • الى كادر موقع كلدايا مي المحترمين؟؟؟؟
      يبدو بان زاخونايا و تلكيفي لهم السطوة الكبيرة على موقعكم ولهذا يتم مسح ردودي
      شكرا لكم
      انتم احرار بكل شئ تقومون به
      واما انا أيظاً حُر بما اؤمن وبما ارد
      ارجو لكم التوفيق بموقعكم
      يوهانس
      اذا كان كلامي هذا غير مرغوب به بموقعكم
      همينا تگدرون تمسحوه

  • المتخفي تحت اسم يوهانس

    من الرابط الذي أرفقته، يتعرف القارئ على مستواك المنحط من الألفاظ الدنيئة التي تستخدمها، لذا لكي أقول من أنا كما تطلب، نطلب منك من انت،

    .اسمك الكامل ومن اي بلدة كلدانية وأين تسكن وفي اي خو رنة لكي نتعرف عليك بعد التدقيق، ويتعرف عليك مستخدمي هذا الموقع من هذه المعلومات

    على الراهب القس نوئيل الذي يكتب في هذا الموقع نقول له: هل ترضى بهكذا ألفاظ وانت قس وتقدس الخبز والخمر وتناول الحاضرين، فأما ان تتبرّأ من هذا الموقع لانه موقع منحط، وان انك شريك معهم في هذا الانحطاط، والكلام موجه للقس بيتر لورنس ايضا

    نريد الإجابة الصريحة شخصيا عن هذه الأسئلة من المدعو يوهانس، ومن القس الراهب نوئيل، ومن القس بيتر لورنس

    لكي يعرفكم عل حقيقتكم ويعرف أخلاقكم، من يزور هذا الموقع لكي لا ينخدعوا بكم، ويعرفوا كيف يتعاملون معكم من الان فصاعدا

    انا بانتظار الأجوبة الواضحة والصريحة، وإذا تهرّبتم من الإجابة فذاك يعني أنكم انكشفتم على حقيقتكم

    • (((
      تلكيفي أصيل
      March 3, 2020 at 3:13 am
      المتخفي تحت اسم يوهانس
      نطلب منك من انت،
      .اسمك الكامل ومن اي بلدة كلدانية وأين تسكن وفي اي خو رنة لكي نتعرف عليك بعد التدقيق، ويتعرف عليك مستخدمي هذا الموقع من هذه المعلومات
      ))))

      ـــــــ
      هم رجعنا على سوالف الاستخبارات؟؟؟؟
      هاي السوالف امسح بيها بوزك!!!!!
      وقد اعذر من أنذر

Follow Us