Articles Arabic

بعـد الترحـيـب به وإنـتخابه بطـريـركاً هـكـذا يتعامل مار لويس ساكـو مع الكـلـدان

شاء الـقـدر ــوما أدراكَ ما الـقـدرــ أن يصبح مار ساكـو بطريركا عـلى كـنيستـنا الكـلـدانية بحـضور المطارنة الكـلـدان الأجلاء ، رغـم أنّ الـبعـض منهم كانوا عـلى معـرفة تامة بإنـتمائه إلى أصول غـريـبة غـير كـلـدانية … إلاّ أنهم تـورّطـوا حـين

أولاً: ظـنـوا بل آمنـوا بأن لا شيء عـلى الأرض يـدوم إلى الأبـد

ثانياً: كانوا يتصورونه إنساناً متواضعاً تـقـياً طيـب الـقـلب يخاف الله ، فأرادوا أن يُعـبّـروا عـن إحـترامهم ومحـبتهم للضيف الغـريب الذي يعـتـنق ديانـتهم المسيحـية ومذهـبهم الكاثوليكي ، ولكـنهم ما كانـوا يتوقـعـون منه أن يتحـول إلى شكل آخـر مستـبـد ومُخـيف ، مستغلاً منصبه كـبطريرك لمحاربة رجال الإكـليروس وأبناء الرعـية من الـقـوميـين الكـلدان ، كي يفـرض سيطرته ويحـقـق أهـدافه

 يقـول الـقـديس متى : “إحـترزوا من الأنبـياء الكـذبة الذين يأتونكم بثياب الحملان ، ولكـنهم من داخل ذئاب خاطفة ” 7 : 15

وبدورنا نود أن نـقـول

لـو كان غـبطة البطريرك الكـردينال لويس ساكـو ينحـدر من أصول كـلـدانية ، ما كان يميل أو يتجَـرّأ عـلى إثارة المشاكل مع الـقـوميـين الكـلـدان ومع رجال الـدين الكـلـدان في كـنيستهم المقـدسة الكاثوليكـية ، بل بالعـكس كان سينهـض بنـفـسه للـدفاع عـن شعـبه الكـلداني ، ويـقـف جـنباً إلى جـنب سيادة المطران سرهـد في دفاعه عـن قـوميته الكلدانية ولغـته الكلدانية وعـن الطقس الكلداني ، ويأبى الـوقـوف متـفـرجاً عـلى الحـرب التي يشـنها الآثوريـون ضد شعـبه الكـلـداني وكـنيسته الكاثوليكـية وأمته الكلدانية وتأريخها العـريق ولغـته الكـلدانية وطقسه الكلداني الأصيل
لكـنه ، صاحب الغـبطة ــاللاكـلدانيــ ساكـو ، يقـف مع صفـوف الآثـوريـيـن ويهـدف إلى محـو كـل ما له صلة بالكـلـدان لإفـنائه وإزالته عـن الوجـود ، ويعـمل منـذ بداية عـهـده بحسب أهـوائه ورغـباته ، عـلى تـشويه صورة هـذا الإرث الروحي التأريخي للكـلدان

أما بشأن موضوع هجـرة الكـهـنة

لو إفـتـرضنا أن هـذا البطريرك الكلداني كان قـد وافـق عـلى إتخاذ قـرار يمنع فـيه هجـرة الكهـنة والرهـبان الكلدان إلى خارج العـراق ، فـمن المنـطـق الـقـول أنّ هـكـذا قـرار يُـتـوقع منه أنْ يصبح ساري المفعـول إعـتـباراً من تأريخ إصداره (( كما هـو مألـوف ومعـروف في كافة الـقـرارات في العالم .. إلاّ الخـطـيرة منها مثل جـرائم الحـرب !! )) ، وما كان يطلق عـليهم جـزافاً ــ الخارجـون عـن القانون ــ ولا كان قـد حاربهم وأساء إليهم وأهانهم وشوّه سمعـتهم في وسائل إعلامه البطريركي ، بل كان يُـفـتـرض به أنْ يرفـض حـتى الـتـفكـير للحـظة واحـدة في طرد بعـضهم من كـنيستهم الكلدانية الكاثوليكـية

إذن ! جاء غـبطته الغـريب بعـد إعـتلائه عـرش كـنيسة الكلدان وهو يضمر في قـلبه نوايا غـير طيـبة تجاه الكـلدان وكـنيستهم وهـويتهم الـقـومية ولغـتهم الكلدانية ، كـشفها بنفسه بمرور الوقـت من خلال تصريحات وبـيانات وأفعال قائمة عـلى الكـراهـية العـنصرية ، والتي تضمنت

أولا: إنكاره ــ جميل الكـلدان ــ وفـضلهم عـليه عـندما قال عـنهم ( كـلـدايي ليلي خـوش ناش … الكـلـدان ليسوا خـوش ناس ) وهـذا بحـد ذاته إعـتراف رسمي منه بأنه غـريب عـنهم ولا ينـتمي إليهم ولا يـبادلهم الحـب والإحـترام والـتـقـديـر ، وربما يرى نفسه شخـصية كـبـيـرة ومهـمة جـداً بحـيث جعـلته يشعـر بأن الكـلدان ناس مشعـوذون ومنجّـمون ودجالـون سحـرة ، وأدنى مستوى منه ، مثلما يشعـر أحـباؤه الآثوريون

ثانيا : مـنـذ تسلمه الرئاسة البطريركـية يتهـجّم عـلى الـقـوميـين الكـلدان ويحـرّض الشعـب الكلداني ضدهم ، لمجـرد قـيامهم بنـشر الوعي الـقـومي الكلداني ، ووقـوفهم ضد الهجـمة الشرسة التي يـقـودها الأثوريون ضد أمتهم الكـلدانية العـظيمة وضد وجـود الشعـب الكلداني وكـنيسته الكاثوليكـية وهـويته الـقـومية الكلدانية ولغـته الكلدانية . فالبطريرك يحلل ويحـرم بحسب مزاجه ومصلحـته ورغـباته الشخـصية ، فهـو يحـرم عـلى الكلدان أن يدافعـوا عـن كـرامتهم ووجـودهم ومقـدساتهم ، لكـنه يحـلل لـنـفسه ولإخـوته الآثوريـين أن يشنوا حـربهم ضد الكـلدان وكـنيستهم ويشوهـوا تأريخهم المجـيد ويستـبدلوا إسمهم التأريخي الكـلداني بالآشـوري المزيف ، ولغـتهم الكلدانية إلى السريانية (( حـسبما جاء في كـتابه ــ آباؤه السريان ))

ثالثا : قـيامه بالتهجم عـلى أبرشية مار بطرس الرسول ومحاربة سيادة المطران سرهـد وتـشويه سمعـته في الموقع البطريركي ، من خلال إتهامه بالتمرد والعـصيان وبرفـضه عـودة الكهـنة والرهبان إلى أديرتهم وأبرشياتهم ، ( وكأنّ المطران كان قـد هـددهم بالتوقـيف أو بالطرد من الكهـنوت في حال رجـوعهم إلى العـراق ، أو ربط أرجـلهم بسلاسل حـديدية يمنعهم عـن العـودة ) ، كل إتهامات البطرك تلك كانت ذرّ الـرماد في عـيون الكـلدان وتحـريضهم ضد المطران الشهـم ، ولكي يعـلن المطران الرضوخ والإستسلام وتـقـديم الولاء والطاعة العـمياء لغـبطته ، وأن لا يفكـر أبداً كـمخـتـص بالطقس الكـلداني ، ولا أن يعـتـرض عـلى خـطة البطريرك الجهـنمية في تـشويه الطقس الكلداني الأصيل وتجـريد القـداس الكلداني من لذته وروعـته وجاذبـيته ، وبنفس الوقـت لكي يتخـلى عـن هـوية آبائه وأجـداده الكـلدان ولغـتهم الكـلدانية ، وعـن مسانـدته ودعـمه للـقـوميـين الكـلدان وتـركـيزه عـلى نـشر الوعي الـقـومي الكلداني

رابعاً : قـيامه بطرد الأب الفاضل نوئيل كوركيس والسبب الاساسي لأنه كان يشرف عـلى الموقع الإعلامي في أبرشية مار بطرس الرسول والذي كان ينـشر الوعي القـومي الكلداني … وليس كما يدعي بأنه يرفـض العـودة إلى ديره ( بعـد إقامته 25 سنة في أميركا !! ) والكاردينال ساكـو يريد أن يعـيده إلى ديره ، لكـن الحـقـيقة إن صاحب الغـبطة أراد كسر إرادة الأب الفاضل وإرجاعه إلى العـراق وإخـضاعه لسيطرته ويطيعه طاعة عـمياء ، ويرفع ريشة عـلى رأسه ، ويتوقـف عـن دفاعه عـن عـزة وشرف أهله الكلدان

خامساً: هـذا بالإضافة إلى قـيامه بطرد الأب ﭘـيـتر لورنس والأب أيـوب شوكـت أدور لأنهما لم يقـبلا بالمذلة والإمـتـثال له ولأوامره وإطاعـته طاعة عـمياء ، بعـد أن عـلِما بنواياه وأهـدافه المدمرة وما يضمره من حـقـد دفـين في أعـماق قـلبه تجاه الكلدان وهـويتهم الكلدانية ، وأيضاً تـشويهه الطقس الكلداني وصورة كـنيسة الكـلدان في نفوس المؤمنين

سادساً: قـيامه بمحاربة الكهـنة والرهـبان الـذين رفـضوا الركـوع والسجـود له وإطاعـته طاعة عـمياء ، ورفـضوا إهانـته وإذلاله لهم بعـد أن وصفـهم بالخارجـين عـن القانون ، وكأنه يحارب الخارجـين عـن قانون ولاية تكساس الأميركـية ، ونسي بأن الخارحـين عـن القانون في الكـنيسة الكاثوليكـية هم الذين لا يلـتـزمون بوصايا وتعاليم السيد المسيح له كل المجـد والتي تـدعـو إلى المحـبة والتسامح ، ولا يلـتـزمون بقـرارات الأب الروحي ورأس الكـنيسة الكاثوليكـية خـليفة القـديس بطرس فـيما يخـص عـودة الكهـنة والرهـبان إلى أبرشياتهم وديرهم

كادر الموقع

About the author

Kaldaya Me

التعليق

Click here to post a comment
  • الى كادر الموقع

    وهل وقف سيادة المطران سرهد جمو الى جانب الكنيسة الكلدانية متمثلة بالبطريرك مار ساكو؟ بل وقف بالضد من ذلك منذ انتخابه بطريركا، وعمل كبمل ما أوتي من قوة لتقويض البطريرك وبالتالي الكنيسة الكلدانية والكلدان عموما، اذ بقي يغرد خارج السرب لوحده دون المطارنة الكلدان جميعا

    لا بل حرّض على العصيان ضده وخصوصا الخارجين عن القانون الذين تركوا رعيتهم وابرشياتهم واديرتهم، هل يمكن للراعي ان يترك رعيته بسبب الحرب؟ الراعي الصالح لا يترك الرعية لهكذا أسباب، وهل طبّع وضع الخارجين عن القانون البطاركة قبله ومطارنتهم بصورة نهائية ودمجهم في ابرشياتهم الجديدة؟

    لكن الخارجين عن القانون، وتحديدا الاب نوئيل الراهب والأب بيتر ظنّا واستقويا بالمطران جمو ، لا بل ومن منطلق القوة، استعليا على القانون الكنسي وتهجّما على البطريرك في الكرازة ونعتاه بالجاهل وفيه شيطان والى غير ذلك من الألقاب التي لا يتلفّظها المسيحي اساساً، فكيف الراهب والقس؟ كل ذلك قبل ان يبدأ البطريرك بتلقينهما درسا في الاخلاق والآداب العامة

    البطريرك أعطاكم فرصة لا بل فرصاً لابقائكما في الكنيسة الكلدانية، لكن غروركما بسبب الجهل، أوصلكما الى ما أنتم فيه الان

    هذا واضح امام جميع القرّاء وشعبنا وأبناء كنيستنا الكلدانية في سانتياغو على دراية بذلك، فانتما لا تعرفان اصولكما، لانكما وقفتما بالضد مت الكنيسة الكلدانية، فانتما تخرّبان الكنيسة، وكنيستكما الدكّانية ما هي الا دكان البيع والشراء، وان كانت غير ذلك، بامكانكما ان تدعوا المطران مار سرهد ليقف بجانب دكانكما ويزوركما ولو لمرة واحدة

    استنجدا بمن يرشدكما الى سيادته لكي يرفع من معنوياتكما، لكن مار سرهد هجركما وباعكما، اذ استقبل البطريرك في المطار، ولم يجرأ ويحاول للدفاع عن قضيتكما، وصاحبكما السيد مايكل سيبي، لم يوافق مار سرهد في عمله هذا، فانتما، دون غيركما ومن أمثالكما، خسرتما الاول والتالي، ولم تعد تنفع الندامة معكما لانكما عنيدان بجهل

    • زاخونايا)))))))
      December 4, 2019 at 3:40 am
      )))))
      عندما احلل كتابات هذا المعتوه الجبان الذي يتختل تحت اسم زاخونايا
      واقارنها مع تابع لموقع عنكاوة كوم ( عبد الاحد سليمان بولص)
      اراها لنفس الشخص وباسماء متعددة
      ربما يكون هو نفس الشخص ويستلم كتاباته من اسياده وينشرها
      لان حقده على المطران سرهد جمو وعلى الابوين نوئيل گورگيس وبيتر لورنس
      واضحة الخفايا
      وشكراً

  • السيد زاخونايا
    لقد سبق لك ان كررت نفس التعليق ووجهت نفس الاتهامات الى الأبوان الفاضلان نوئيل وبيتر، وقاما حينها بالرد عليك وتوضيح ما جاء في تعليقك من اتهامات من خلال مقالات تم نشرها في هذا الموقع ولكنك تهربت ولم ترد عليهما.
    كما انك تتهم كلاهما بالوقوف بالضد من الكنيسة الكلدانية وتخريبها.
    وهذا بالتأكيد غير صحيح، لأنهما لم يقفا ضد الكنيسة الكلدانية، وانما وقفا ضد البطريرك ساكو وحاولا كشف حقيقته امام الشعب الكلداني، وكذلك لم يقوما بتخريب الكنيسة الكلدانية، لأن الذي يقوم بتخريبها هو :
    1 – الذي لا يطيع رأس الكنيسة الكاثوليكية ولا ينفذ قراراته فيما يتعلق بعودة الكهنة والرهبان الخارجون عن القانون الساكوي الى كنيستهم الكلدانية وتثبيتهم في ابرشية مار بطرس الرسول، وكذلك في عودة الأب ايوب شوكت أدور الى كنيسته.
    2 – الذي يوافق على عزف النشيد الوطني العراقي داخل الكنيسة، ويسمح بوضع الأعلام العراقية على المذبح المقدس.
    3 – الذي ينكر بتولية مريم العذراء التي يعترف بها الكلدان والكاثوليك عموماً على انها ام الله.
    4 – الذي يتعامل بمبدأ “العين بالعين والسن بالسن والبادىء أظلم” في كنيسة المسيح.
    5 – الذي لا يلتزم بوصايا وتعاليم السيد المسيح له كل المجد، التي تدعوا الى المحبة والتسامح.

  • مع الأسـف ، هـذا المجـهـول زاخـونايا له عـينان
    واحـدة منهما مفـقـوءة أو عـمياء والأخـرى يـبـصر بها
    فالتي يـبـصر بها إنـتـقائـية مزاجـية
    أما العـمياء تعـجـز عـن رؤية الحـقـيقة
    ولله في خـلـق شـؤون

  • اخي زاخونايا ; جملـــة واحـــدة أردُ بهـــا هي – كفى تمشدقاً وتمنطـــــقاً بمنطـــق نظـــرية المـؤامــرة .- افهمهــــا يا مُســْــــــتَعْـرِبْ.

  • الاخوة بهذا الموقع المحترمون
    تحية طيبة للجميع
    منذ فترة ليست بالقصيرة قرأت موضوع بغاية الاهميّة
    وهو بهذا الرابط ادناه فالموضوع هو ( المخطط الماسوني لتدمير القدّاس الإلهي (والكنيسة الكاثوليكيّة) )
    https://www.heartofmaryarabic.com/?p=2797
    وقارنت الافعال للرفيق ساكو الزوعوي الاغاجاني المربوطي الهرطوقي ابن الشوارع
    فيبدو بان ساكو الهرطوقي هو من نفس الجماعة ويريد تنفيذ ما مخطط له
    وشكراً

  • السيد ابن بابل الكلدانية

    كلام السيد زاخونايا موثق وصحيح، وإلا إثبتْ عكس ذلك

    لماذا لا تنتقد من بدأ المبدأ العين بالعين والسن بالسن، كل من الاب الراهب نوئيل والأب بيتر، هما اللذان بدأ الهجمة غير الأخلاقية على البطريرك

    المم يتركا ابرشيتهما وديرهما وهربا، وهل الراعي يهرب ويترك القطيع، أهكذا يكون الراعي الصالح، اين جوابك ؟ لا تلتفت يميناً ويسارا ، أعطنا الجواب

    السيد يوهانس

    ألست انت المختفي تحت اسم يوهانس، إرنا وجهك الحقيقي، لان ألفاظك تدل على انك تربية شارع

    السيد مايكل سيبي

    اسفك على المجهولين ابن بابل وابن القرية وابن الرافدين وكلدانايا ويوهانس وووو، الظاهر انك لا ترى بعينين كاملتين، لان عيناك رصدت فقط زاخونايا، أليس
    كذلك، انت ينطبق عليك كلام المسيح: ترى القذى في عين أخيك ولا ترى الخشبة التي في عينك

    • ((( تكليفي اصيل
      December 8, 2019 at 3:29 am )))

      ممكن تكشف لنا هل انت (((تكليفي ))) لو (((تلكيفي )))
      لكي نعرف من اية زريبة انت ؟؟
      بما انك المدافع العنيد
      فأنا يشرفني ان اكون ابن شوارع
      على الاقل انا لست لا بطرك ولا مطران
      واذا تريد ان تعرف من هم تربية شوارع ساردعك لاحقاً
      وشكرا يا تكليفي ,,,غير اصيل

      • السيد تكليفي
        انت وجهت الي سؤالاً يتعلق بمبدأ “العين بالعين والسن بالسن والبادىء أظلم” وهو احدى النقاط الخمس التي وجهتُ فيها انتفاداً الى البطريرك ساكو والمذكورة في تعليقي اعلاه، حيث تقول في سؤالك “لماذا لا تنتقد من بدأ المبدأ العين بالعين والسن بالسن كل من الأب الراهب نوئيل والأب بيتر هما الذان بدأ الهجمة غير الأخلاقية على البطريرك” انتهى الأقتباس.
        اذا كان بعض الأساقفة الكلدان الأجلاء يقولون عن البطريرك ساكو بانه يكذب، كما يقول الأب الفاضل نوئيل قي مقالته بعنوان الحلقة الثانية: كعادتك تتهرب ولا تقول الحقيقة يا غبطة البطريرك ساكو، اي في هذه الحالة لا يمكن ان يكون لديهم ثقة مطلقة به، وعليه ليس كلامه موثق وصحيح كما تقول انت، وهذه هي الأجابة الكاملة على سؤالك، ومع ذلك اعدك بأنني سوف أعطيك جواباً أخر على هذا السؤال في حال قيامك بالتعليق على بقية النقاط الأربعة المذكورة في التعليق اعلاه من دون ان تلتفت يميناً ويساراً.

  • الأخوة الأعزاء … تحية مسيحية
    بداية اود ان اسجل بعض الملاحظات التي اجدها شخصياً مهمة والتي تتعلّق اولاً بالموضوع وثانياً بالمداخلات
    1 ) مداخلتي عن الموضوع : لو كان لسيادة المطران سرهد موقف مع ابنائه ( الأب نوئيل والأب بيتر ) لما وصل الحال إلى هذا الذي نحن فيه … على الرغم من انني شخصياً اؤمن بأن هذا الحال هو افضل مما كان سيكون
    2 ) الكنيسة الكاثوليكية تؤمن بأستقلال الكنائس الكاثوليكية لذلك لم تتخذ اي اجراء ضد الأبوين نوئيل وبيتر بل اعتقتهم من نذورهم وسمحت لهم بمزاولة العمل الكهنوتي في الكنيسة ولا يزال اسم كنيستهم مرتبط بـالكلدان الكاثوليك ) إذاً عملياً هم يعملون خارج العراق وهم محسوبون على الكنيسة الكاثوليكية ولا احد يستطيع ان يقول غير ذلك لأن الفاتكان هو رأس الكنيسة الكاثوليكية والمفروض تسمية ( الخارج عن القانون ) تطلق على من يعمل ضد قرارات الكنيسة الأم ( الفاتكان ) اعتقد ان هذا مفهوم
    3 ) حسب قانون الرهبانية فالراهب اساساً ليس له رعية لكي نطلق عليه انه ( ترك رعيته وهاجر ) فهذا الكلام فارغ عن المحتوى الحقيقي وما هو سوى اسقاط بحق الرهبان الذين تركوا اديرتهم
    4 ) فعل ترك الرهبان لأديرتهم كان قديماً وعملية اعفائهم من نذورهم ايضاً قديمة وعملية تنسيبهم للعمل كقساوسة في الكنيسة الكلدانية ايضاً قديمة … وهنا نسأل إذاً ما الجديد : الجديد ان غبطة البطريرك الكاردينال استخدم القانون الكنسي لأخضاع الكهنة لسلطته في تركيعهم ( وهذا لا يدخل في فعل الشجعان … انما في فعل …. الذين يستخدمون الكرسي للتركيع … ) وكان يفترض ان يتعامل غبطته مع الأحداث من بعد توليه الكرسي لا ان يعود بسبب الحقد والكراهية ليقلّب اوراق قديمة لكي يجعل منها مستمسكاً ضد الرهبان … وكان على الأقل ان يحترم قرارات ( الفاتكان … اصحاب السلطة الأعلى ) لا ان يضرب قراراتهم عرض الحائط
    5 ) اما كنيسة الدكاكين فهي الكنيسة التي يمارس كهنتها ) الأتجار بالمخدرات … اغتصاب الأطفال … سرقة اموال الشعب … التحرش بالسيدات … الخ ) وهذه وجدناها في الكنائس التي يقودها غبطته ولا يزال غبطته يحمي الفاسدين والمفسدين … أوليست هذه هي الحقيقة يا ايها الأنتهازيون والمراؤون ( النوارس ) ام نحن نتبلى عليكم … ان كان فيكم خير اذهبوا ونظفوا اوساخكم وفسادكم …
    تحياتي للجميع ومن ضمنكم المراؤون عسى ان تنفتح عيونهم فيرون الأوساخ ويساهمون في تنظيف بيتنا الكلداني الذي ابتليّ بفساد ما بعده فساد
    اخوكم الخادم حسام سامي 10 / 12 / 2019

  • سادتي الكرام

    قلت في احد ردودي السابقة بأن (موقع كلدايا مي )
    سيكون الشرارة الاولى لكي تطيح بعروش المتجبرين الدجالين الهراطقة من أمثال الذي حالياً على سدة الكنيسة الكلدانية
    استمروا ولا تهابون من عراقيل تأتيكم من المغفلين
    واللوگية لان ديدنهم معروف
    ودائما كنت اقول اطرقوا على رؤوسهم العفنة لكي يصحوا من سباتهم
    ومهما قشمروننا فاعمالهم تكشف زيف اقوالهم

    ولانهم لا يستحقون قيادة الكنيسة ولانهم كذابين
    والدليل على كذب رئيسهم الحرامي واللّص ساكو هنا بهذا الرابط ادناه يستجدي المساعدة لإغاثة مسيحيي بلدات سهل نينوى
    علماً مصطلح سهل نينوى وضعه المجرم يونادم كنا واصدقائه الاكراد لمناطقنا لكي تتحقق ( دشتة دننوي ) الذي يحلم وينادي بها المجرم يونادم الصعلوگ

    http://saint-adday.com/?p=35413

    ولكنه نسي هذا الدجال وبهذا الفلم في دقيقة 1.15 عندما قال

    https://youtu.be/41cKoM4O8tI

    ((أنا ما طلبت شئ لنفسي ولا طلبنا شئ للكنيسة ولا اخذنا فلوس من ولا واحد وما راح ناخذ من ولا واحد يعني نريد نكون احرار ))

    ردي هذا هو هدية خاصة الى الجبان (تكليفي و خَيَاله المسمى زاخونايا)

    وشكراً

Follow Us